الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-03, 10:26 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/4/3



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/4/3




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الخميس..


* المساء:.
- حملة تمشيط في فاس تسفر عن اعتقال العشرات من أصحاب "السيوف".. حيث شنت فرق أمنية مختلفة، أول أمس الثلاثاء، حملة وصفت ب "الكبيرة" على بؤر تقدم على أنها من "البؤر السوداء" بمدينة فاس أسفرت عن إيقاف عدد كبير من أصحاب "السيوف" ومصادر أفادت بأن والي أمن فاس بالنيابة، عبد العزيز بومهدي، أعطى تعليماته لمختلف مصالح الأمن التابعة لولاية أمن فاس لتكثيف الدوريات من أجل "تطهير" الأحياء الشعبية من أصحاب "الفتوات"، الذين أصبحوا يشكلون خطرا كبيرا على أمن المواطنين.
- التنسيقية النقابية والحقوقية لمناهضة الفساد في التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، عبرت عن إدانتها الشديدة للدعم المكشوف والحماية التي توفرها مختلف السلطات العمومية لناهبي المال العام، رغم الإعلان عن انضمام المغرب إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد. وأدانت التنسيقية، التي تتشكل من 13 هيئة نقابية وحقوقية والمجتمعة بنادي المحامين بالرباط، في بيان لها، عدم تفعيل مسطرة الاعتقال في حق الرئيس السابق للتعاضدية العامة المحكوم عليه ابتدائيا واستئنافيا في مارس 2011 بعد مؤاخذاته ب "اختلاس أموال عمومية وخيانة الأمانة واستغلال النفوذ وتبييض الأموال".
- مصادر حزبية كشفت أن تخوفا كبيرا يسود داخل الفرق النيابية لأحزاب الأغلبية من مقاطعة نوابها لجلسة انتخاب الرئيس الجديد لمجلس النواب، المقرر عقدها بعد افتتاح الدورة الربيعية، وهو ما قد يؤثر على عدد الأصوات التي ستعود إلى مرشحها التجمعي رشيد الطالبي العلمي. وحسب مصادر الجريدة، فإن قيادات فرق الأغلبية متخوفة من أن يتغيب عدد من برلمانيي حزب التجمع الوطني للأحرار عن جلسة انتخاب هياكل الغرفة الأولى، مشيرة إلى أن انقسام الفريق النيابي للأحرار بين مؤيد لمصطفى المنصوري الرئيس السابق للمجلس ومؤيد للعلمي قد يجعل منصب الرئاسة يضيع من أيدي الأغلبية.


* أخبار اليوم المغربية:.
- الملك يمر إلى السرعة القصوى: أطلق استراتيجية "التسريع الصناعي" ب 2000 مليار سنتيم وخصص للبيضاء 600 مليار سنتيم. وتروم استراتيجية "التسريع الصناعي" مضاعفة مناصب الشغل الصناعية بسبع مرات لتصل إلى 500 ألف منصب شغل، كما تهدف إلى رفع مساهمة الصناعة في الناتج الداخلي إلى 23 في المئة سنة 2020، وهو ما من شأنه أن يخفف من الاعتماد على الاستيراد من الخارج ويعزز تنافسية الاقتصاد المغربي ويقيه من الاعتماد الكبير على القطاع الفلاحي الخاضع للتحولات المناخية.
- جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، في أول زيارة له للمغرب.. وسيغلب على هذه الزيارة، حسب مصادر مطلعة، الطابع الاقتصادي وملف الصحراء وقضية الأمن والإرهاب في منطقة الساحل. والخبير المتابع لملف الصحراء عبد المجيد بلغزال قال، في تصريح للجريدة، إن زيارة كيري تأتي في إطار جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين البلدين "لكن لا يمكن أن نتصور حدوث لقاء من هذا القبيل دون طرح ملف الصحراء".
- 27 طفلا من كل ألف طفل مغربي يموتون خلال السنة الأولى من ولادتهم و31 طفلا في الألف يموتون خلال السنوات الخمس الأولى من أعمارهم، وذلك لأسباب مختلفة، وفق أورد تقرير جديد ل (اليونسيف) تم تقديمه أمس الأربعاء في الرباط.


* الصباح:.
- حالة من الغضب تفجرت ببركان، منذ الاثنين الماضي، بسبب سلوكات عامل الإقليم ومندوب أملاك الدولة، إثر العلم بتفويتهما إلى أحد المحظوظين عقارات مخصصة للمرافق العمومية، تفوق مساحتها 49 هكتارا وتعد عقارا احتياطيا استراتيجيا لبركان الكبرى حسب تصميم التهيئة المصادق عليه بمرسوم صدر في فاتح غشت 2012 ووفق إفادات من المدينة، فإن العملية تمت بطريقة غريبة، إذ أن المحظوظ أجريت معه مبادلة بعقار يوجد في المدار القروي، مساحته 40 هكتارا وقيمته التجارية لا تصل إلى ربع قيمة العقار موضوع التفويت.
- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال إن ما جاء في تقرير إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات ليس جديدا، وأن الحكومة سبق أن انكبت على التشخيص ودراسة اختلالات المقاصة، مضيفا في حديث مع الجريدة، أنه سبق أن نبه في العديد من المناسبات إلى أن صندوق المقاصة انحرف عن مقاصده. وأكد الوفا أن الحكومة تتوفر على ما يكفي من الجرأة للمضي قدما في إصلاح المقاصة، مشيرا إلى أنها بصدد تدارس تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول منظومة المقاصة الذي جرى تقديمه أمام مجلس النواب مساء الاثنين الماضي.
- مصادر دبلوماسية كشفت أن كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، جون كيري، سيحمل معه إلى المغرب تفاصيل "دفعة جديدة" تريد واشنطن إعطاءها لمسار المفاوضات حول الصحراء والمصادر ذاتها رجحت أن يعرض رئيس الدبلوماسية الأمريكية الخطوط العريضة للخطة الأمريكية على نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، وذلك على هامش الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، التي ستنطلق أشغالها غدا الجمعة تحت "تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين".


* الصحراء المغربية:.
- تقرير للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أفاد بأن اتفاقيات التبادل الحر، التي وقعها المغرب مع العديد من الدول، لم ترق إلى المستوى المطلوب، كما لم تساهم في تقليص عجز الميزان التجاري والتقرير، الذي سيعرضه المجلس للتصويت في الجمع العادي المتوقع أواخر أبريل الجاري حول "انسجام الاستراتيجيات القطاعية واتفاقيات التبادل الحر"، أبرز أن عجز الميزان التجاري ظل بنيويا مع كل الاتفاقيات، باستثناءات قليلة، وأن كل المؤشرات تؤكد على استمرار تفاقم العجز التجاري، وعلى عدم تحسن في حصة السوق المغربية في التجارة الدولية.
- وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي أفاد، في عرض قدمه بين يدي جلالة الملك بمناسبة إطلاق المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية الجديد (2014-2020)، بأن هذا البرنامج يرتكز إلى الانجازات والمكتسبات التي تحققت في القطاع الصناعي، وخاصة في قطاع صناعة الطيران وصناعة السيارات وترحيل الخدمات (الأوفشورينغ)، مبرزا أن هذه الاستراتيجية الصناعية الجديدة المندمجة والشمولية تسعى إلى إعادة إدماج وتجميع الصناعات التقليدية الوطنية الموفرة لفرص الشغل ، والتي هي في أمس الحاجة إلى دفعة ودعم قويين حتى تستعيد زخمها وديناميتها.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- لأول مرة في تاريخ الصحراء المغربية.. مخيمات تندوف استفاقت، صباح أول أمس الثلاثاء، على عشرات الأعلام المغربية مرفوعة في العديد من الأمكنة، وخاصة في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات، إذ تمكنت مجموعة من الشباب الصحراوي المؤيد للحكم الذاتي، لأول مرة في تاريخ (البوليساريو)، من نصب أعلام مغربية تم إدخالها سرا إلى المخيمات، كما قامت بتوزيع مناشير تدعو إلى وضع حد لمعاناة سكان لحمادة. وموقع (الأمل الصحراوي) أفاد بأن قوات الأمن والدرك قامت بحملة لنزع الأعلام وجمع المناشير والقيام بعمليات بحث تخللتها اعتقالات لمجموعة من الشباب المعروفين بسخطهم على الواقع ومحاربتهم لفساد قيادة الرابوني.
- إدريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان قال، أول أمس بالرباط، إن الحملة الوطنية التواصلية حول التوحد، التي تشمل عدة أنشطة لإذكاء الوعي والتعريف والتكوين حول التوحد طيلة شهر أبريل الجاري، تهدف إلى تعبئة الرأي العام والفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين من أجل صياغة سياسات وبرامج تضمن الكرامة والمشاركة الكاملة لهؤلاء المواطنين، مبرزا في لقاء مع الصحافة بمناسبة إطلاق تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب بدعم من المجلس وبتعاون مع منظمة جايسي الرباط والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب لهذه الحملة تحت شعار "أنا مختلف مثلك"، أن هذه الأخيرة تشمل عدة محطات تهم على الخصوص تنظيم تظاهرة رفع الأضواء الزرقاء (رمز التوحد) إعلانا للتضامن العام والتفاعل مع انشغالات الأسر وتطلعاتها لضمان كرامة أبنائها المعنيين بالتوحد.
- إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي قال، خلال يوم دراسي عقده حزب الوردة أمس الأربعاء بالرباط، إن الفريق الاشتراكي هو ذراع الحزب في المؤسسة التشريعية وينبغي أن يشتغل وفق توجهات وخط الحزب، فيما أكد أحمد الزايدي أن الفريق الاشتراكي حرص دائما على أن يكون وجه حزب الاتحاد الاشتراكي داخل المؤسسة التشريعية، وأن تكون مبادراته منسجمة مع الاختيارات السياسية للحزب ومقررات مؤتمره الوطني


* التجديد:.
- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد، في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن المغرب "أوفى بجميع التزاماته"، واتخذ "إجراءات تذهب أبعد من تلك التي أوصى بها" مجلس الأمن، داعيا الأطراف الأخرى إلى "إظهار التزام نوعي مماثل". وأبرز مزوار في هذه الرسالة، التي وزعت أيضا على الأعضاء الÜ 15 بمجلس الأمن، والتي ستنشر كوثيقة رسمية لهذه الهيئة التنفيذية، أنه منذ "المصادقة على القرار 2099 في أبريل الماضي، أوفى المغرب بجميع التزاماته واتخذ إجراءات تذهب أبعد من تلك التي أوصت بها هذه الهيئة، خاصة في مجال حقوق الإنسان".
- مصدر مطلع أكد للجريدة أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حدد موعد منتصف أبريل الجاري للاجتماع بالمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، وذلك بناء على المذكرات التي رفعتها إليه في شهر فبراير الماضي. وحسب المصدر ذاته، فإن ابن كيران يؤكد استعداده للاستجابة لكل المطالب المعقولة، التي ستفرز من مجموع المطالب المقدمة، وذلك عقب الجلسات الثلاث المتفرقة المرتقبة مع النقابات.
- تقرير منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) كشف أن معدل وفيات الأطفال المغاربة دون سن الخامسة بلغ حوالي 31 وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2012، فيما كان المعدل حوالي 36 وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2010، محتلا بذلك المرتبة 72 عالميا بين 198 دولة حول العالم بترتيب تنازلي. وأوضح التقرير، المقدم بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان أمس الأربعاء، بمناسبة الذكرة ال 25 للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، أن معدل الوفيات دون الخامسة انخفض من 80 في الألف سنة 1990 إلى 31 وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2012، فيما انخفض معدل الوفيات دون السنة الأولى من 63 في الألف إلى 27 وفاة عن كل ألف ولادة حية سنة 2012.


* الحركة:.
- الاجتماع الخامس للجنة تنسيق المنتدى الشامل لمحاربة الإرهاب، الذي افتتحت أشغاله أمس الأربعاء بالرباط، بمشاركة حوالي 30 عضوا بالمنتدى وكذا العديد من الشركاء وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية، يمثل مناسبة للمشاركين للوقوف على وقع وأولويات المنتدى وكذا مجالات الاهتمام التي يمكن لهم أن يقدم فيها المنتدى قيمة مضافة. كما يشكل المنتدى، الذي تترأسه كل من الولايات المتحدة وتركيا، أرضية غير رسمية متعددة الأطراف لمحاربة الإرهاب، تهدف إلى تحديد الحاجيات في هذا المجال وتعبئة الخبرة والموارد البشرية الضرورية للاستجابة لهذه الحاجيات وتعزيز التعاون العالمي في هذا المجال.
- النتيجة الصافية للقرض الفلاحي للمغرب بلغت سنة 2013 ما مجموعه 405 مليون درهم، أي بتسجيل ارتفاع بنسبة 26 بالمائة مقارنة مع سنة 2012. وذكر القرض، في بلاغ له، عقب اجتماع مجلس الرقابة لهذه المؤسسة البنكية، الذي ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أن الناتج الصافي البنكي حدد في 2,85 مليار درهم (زائد 7 في المئة)، في حين بلغت النتيجة الخام للاستغلال حتى نهاية 2013 ما مجموعه 1,6 مليار درهم مقابل 1,2 مليار درهم سنة 2012 (زائد 33 في المئة).


* المنعطف:.
- سيرج بيرديغو، السفير المتجول لصاحب الجلالة والأمين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب، أكد أن الطائفة اليهودية المغربية متراصة بقدرتها على الاندماج في الحياة الوطنية، ووفائها لرسائل التسامح والحداثة التي تميز الاستثناء المغربي، مضيفا في كلمة له في ختام الأيام اليهودية المغربية التي نظمت بباريس، أن هذه الطائفة متراصة باستمراريتها وبقائها في وطنها وحفاظها على ماضيها وقدرتها على الاندماج في الحياة الوطنية وإعادة بناء مؤسساتها، وفتح آفاق المستقبل.
- حزبا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي أعلنا حرصهما على تقوية تكتلهما لمواجهة حكومة ابن كيران التي تسعى إلى ما أسمياه "الإجهاز على كل المكتسبات التي حققها الشعب المغربي بفضل كفاح قواه الوطنية والديمقراطية"، متهمين الحكومة بالعمل على "تعطيل ورش تفعيل الدستور وتأويله بمنهجية سلبية". جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والمكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يوم الاثنين الماضي بالرباط.


* العاصمة بوست:.
- تقرير صادر عن منظمة (اليونسيف)، بشأن وضعية الأطفال في العالم، وضع المغرب في المرتبة 72 في ترتيب الدول التي تمنح الأطفال جميع حقوقهم. وفي المقابل، بلغ عدد وفيات الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات خلال عام 2012 أكثر من 23 ألف طفل. وهو رقم مرتفع، حسب تقرير المنظمة الأممية ويمثل 31 في المئة.
- صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، طمأن باني كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة وجهها إليه قال فيها إن المغرب "أوفى بجميع التزاماته" واتخذ "إجراءات تذهب بعيدا من تلك التي أوصى بها مجلس الأمن"، داعيا الأطراف الأخرى إلى "إظهار التزام نوعي مماثل". وذلك قبل أسابيع من تجديد مجلس الأمن لمهمة (المينورسو) و"الدفعة المنتظرة" لمسلسل البحث عن حل سياسي للخلاف الإقليمي حول الصحراء.


* بيان اليوم:.
- أعلام مغربية ترفرف في تندوف مؤيدة لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء.. فقد ذكرت حركة "خط الشهيد" أن نشطاء صحراويين أقدموا، أول أمس الثلاثاء، بمخيمات تندوف على رفع أعلام مغربية وتوزيع مناشير مؤيدة لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء في إطار السيادة المغربية. وقالت الحركة، في بيان، إنه "لأول مرة في تاريخ البوليساريو، ترفع أعلام مغربية ومناشير تنادي بتأييد الحكم الذاتي، حيث استفاق أهل المخيمات صباح اليوم (أول أمس) على الأعلام المغربية مرفوعة في العديد من الأمكنة، وخصوصا في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات ".
- جون كيري، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية يقوم، يومه الخميس وغدا الجمعة، بزيارة للمغرب يترأس خلالها، إلى جانب صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أشغال الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي تشكل فرصة للرقي بالشراكة المتينة بين البلدين في جميع مجالات التعاون، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية، بشكل يجعلها أكثر دينامية وفعالة وقائمة على أسس قوية.
- الأمين العام لمجلس أوروبا، توربيورن ياغلاند أكد، أول أمس الثلاثاء ببروكسيل، أن المغرب يشكل نموذجا يحتذى في مجال النهوض بحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون والديمقراطية بالنسبة لبلدان المنطقة. وقال ياغلاند، على هامش التوقيع على مذكرة للتفاهم حول افتتاح تمثيلية لمجلس أوروبا قريبا بالرباط، إن الأمر يتعلق ب"تطور واعد في المغرب، البلد الذي انخرط منذ عدة سنوات في تعزيز الديمقراطية، والذي يشكل نموذجا يحتذى بالنسبة لعدد كبير من بلدان المنطقة في مجال النهوض بحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون والديمقراطية".


* صحيفة الناس:.
- قضاة المجلس الأعلى للحسابات حلوا، قبل يومين، بمقر جمعية الأعمال الاجتماعية التابعة لوزارة النقل. وعلمت الجريدة أن قضاة المجلس وقفوا على اختلالات كبيرة داخل الجمعية، منها تمويل شراء شقتين لشخصية نافذة في مركب سكني في ملكية الجمعية بمنطقة عين الذئاب بالدار البيضاء، مساحتهما 700 متر مربع بعد دمجهما ومصادر متطابقة أكدت أن الجمعية مولت، بواسطة قروض، عملية شراء شقق لمسؤولين نافذين خارج الضوابط المعمول بها في هذا المجال.
- الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، قالت إن مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري يكتسي أهمية بالغة "بالنظر إلى انه سيمكن من إلغاء المحاكم الاستثنائية"، معتبرة في تصريحات صحافية، أن هذه "الخطوة المهمة" التي أقدم عليها المغرب يجب أن تتبعها خطوات في إطار استراتيجية شاملة تهم إصلاح منظومة العدالة، بما يؤدي إلى استقلال القضاء الذي يشكل حجر الزاوية لبناء دولة الحق والقانون وفصل السلط.


* رسالة الأمة:.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخطب ود المركزيات النقابية للاجتماع يوم 15 أبريل الجاري.. فقد توصلت المركزيات النقابية بدعوة من رئاسة الحكومة للاجتماع يوم 15 أبريل الجاري حول مضامين مذكرات مطلبية سبق أن رفعتها إلى عبد الإله بن كيران، سواء بشكل جماعي (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أو بشكل فردي (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب).
- الميلودي مخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل قال، في تصريح للجريدة، إن المسيرة الاحتجاجية ليوم الأحد المقبل بالدار البيضاء شهدت تعبئة شاملة لجميع القطاعات المهنية والأحياء الصناعية، كما شملت التعبئة مدنا خارج الدار البيضاء، مؤكدا أن للطبقة العاملة رغبة كبيرة في حضور هذه المسيرة للاحتجاج على أوضاعها المزرية.
- الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، التي تنعقد اليوم الخميس وغدا الجمعة، تشكل مناسبة لتعميق وتعزيز أجندة اقتصادية طموحة بين البلدين، اللذين تربطهما اتفاقية للتبادل الحر دخلت حيز التنفيذ منذ سنة 2006. وستمكن هذه الدورة الجديدة للحوار الاستراتيجي من تأمين متابعة المبادرات الاقتصادية والتجارية التي تم إطلاقها بمناسبة زيارة العمل التي قام بها جلالة الملك محمد السادس لواشنطن في نونبر الماضي، بدعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما.


* الخبر:.
- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب دعا الحكومة إلى احترام مأسسة الحوار الاجتماعي، مؤكدا في بلاغ، أن من بين الأولويات احترام مأسسة هذا الحوار، ومطالبا في الوقت نفسه ب "دعم القدرة الشرائية بالزيادة في الأجور في كل القطاعات واعتماد الأجر الحقيقي الذي يفي بالحاجيات".
- حركة "خط الشهيد" قالت، في بيان، إنه "لأول مرة في تاريخ (البوليساريو)، ترفع أعلام مغربية ومناشير تنادي بتأييد الحكم الذاتي، حيث استفاق أهل المخيمات صباح اليوم (أول أمس الثلاثاء) على الأعلام المغربية مرفوعة في العديد من الأمكنة وخصوصا في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات". وأوضح البيان أنه تم توزيع مناشير تؤيد الحكم الذاتي وتدعو لجعل حد لمعاناة "لحمادة"، موقعة باسم مجموعة من الشباب بالمخيمات تطلق على نفسها "بركات، بركات من اللجوء والتشرد طيلة 40 سنة".


* العلم:.
- الحكومة المغربية تمكن إيطاليا من التخلص من 5000 مغربي معتقل لديها، بينهم 44 امرأة، يعانون من أشكال مختلفة من التجاوزات ولا يستفيدون من التأهيل لاندماجهم بعد خروجهم من السجن، وذلك بعد التوقيع على اتفاقيتين للتعاون القضائي. وبذلك، ترفع العبء والحرج عن إيطاليا في موضوع يحرجها أمام شركائها الأساسيين والمنتظم الدولي.
- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أكد، في بيان، أن قطع أوصال التفاوض الإيجابي من طرف الحكومة ظل هو السبب الرئيسي في كل توتر وتشنج، وأن على الحكومة أن تتدارك هذا الوضع على اعتبار أن التفاوض الإيجابي يظل الداعم الأساسي للتنمية والاستقرار والسلم الاجتماعي.
- المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي ثمن، في اجتماعه الأسبوعي يوم الاثنين الماضي، صيرورة التحالف مع حزب الاستقلال، مؤكدا ضرورة تعزيزها بتنظيم لقاءات بين المسؤولين في الحزبين على مستوى مختلف الهياكل والقطاعات، لتفعيل المذكرة المشتركة التي تم توقيعها بين الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي والأمين العام لحزب الاستقلال.


* الأحداث المغربية:.
- جلالة الملك يشرف على إطلاق الاستراتيجية الصناعية 2014-2020.. فقد ترأس جلالة الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، حفل تقديم الاستراتيجية الصناعية 2014-2020. وتسعى هذه الاستراتيجية إلى إحداث نصف مليون منصب شغل في أفق 2020 ورفع المساهمة الصناعية بتسع نقاط في الناتج الداخلي الخام، أي من 14 إلى 23 في المئة.
- مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي قال، في حديث للجريدة، إن برنامج الإقلاع الصناعي يمكن من حشد الطاقات وحصد النتائج على المدى القصير، بالإضافة إلى وضع تدابير أكثر عمقا تهدف إلى تغيير واجهة الصناعة الوطنية. كما يهدف هذا المخطط إلى تقليص القطبية وبناء صناعة أكثر اندماجا تشكل النظم الصناعية قاعدتها المركزية وذراعها المحوري.
- نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية أكد، في حديث للجريدة ينشر غدا الجمعة، أن حزبي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية سيتجنبان الصدام مستقبلا حول القضايا القيمية، قائلا "إننا نتجنب الصدام مع العدالة والتنمية، وكذلك يفعلون هم أيضا".


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- استراتيجية جديدة تطمح إلى إحداث 500 ألف منصب شغل في غضون ست سنوات: جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الأربعاء، حفل إطلاق المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعة 2014 - 2020 الذي يعد امتدادا لاستراتيجية الإقلاع الصناعي. وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي عرضا بين يدي جلالة الملك حول هذا المخطط الجديد الذي "يعد تطورا لإقلاع نحو منظومات ناجعة تمكن من تعزيز المكتسبات ومضاعفة النتائج".
- المنتدى الشامل لمحاربة الإرهاب: المغرب يدعو إلى إيلاء عناية خاصة للأمن في أفريقيا.. ناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون قال، خلال الاجتماع الخامس للجنة تنسيق المنتدى الشامل لمحاربة الإرهاب، الذي ينعقد على مدى يومي أمس الأربعاء واليوم الخميس بالرباط، إنه بفضل عمل المغرب، وكذا بلدان أخرى، "أضحت إفريقيا اليوم في صلب أجندة المنتدى الشامل"، مبرزا أن الأهمية التي تكتسيها هذه القارة من الآن تتماشى تماما مع أولويات السياسة الخارجية المغربية.


* ليكونوميست:.
- جلالة الملك محمد السادس ترأس، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، حفل إطلاق المخطط الوطني لتسريع التنمية الصناعية للفترة 2014- 2020. وتروم هذه الاستراتيجية، في أفق العام 2020، خلق نصف مليون فرصة شغل والرفع من حصة مساهمة القطاع الصناعي في الانتاج الداخلي الخام الى 9 بالمائة لينتقل من 14 بالمائة حاليا الى 23 بالمائة سنة 2020 ، وهو ما سيمكن المغرب من التموقع في مصاف البلدان الصاعدة.
- شركة الخطوط الملكية المغربية تعتزم تعزيز طاقمها الجوي من خلال توظيف مضيفات ومضيفي طيران ينحدرون من بلدان غرب إفريقيا. وأفاد بلاغ للشركة بأنه سيتم توظيف ما بين 800 و1000 مضيف ومضيفة بحلول متم السنة الجارية، موضحا أن ما بين 15 و 20 في المائة منهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.


* ليبراسيون:.
- نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل تؤكد إصرارها على تنظيم المسيرة الاحتجاجية ليوم 6 أبريل الجاري، وذلك على الرغم من إعلان الحكومة فتح الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية يوم 15 أبريل الجاري: عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، حسم موقف المركزيات الثلاثة قائلا، في تصريح للجريدة، إن دعوة الحكومة جاءت متأخرة وإن المسيرة سيتم تنظيمها يوم الأحد المقبل.
- موقع (الأمل الصحراوي) أفاد بأن عشرات الأعلام المغربية رفعت في العديد من الأمكنة، وخاصة في الأحزمة الرملية المحيطة بالمخيمات، إذ تمكنت مجموعة من الشباب الصحراوي المؤيد للحكم الذاتي، لأول مرة في تاريخ (البوليساريو)، من نصب أعلام مغربية تم إدخالها سرا إلى المخيمات، كما قامت بتوزيع مناشير تدعو إلى وضع حد لمعاناة سكان لحمادة.


* البيان:.
- مشروع "وصال الدار البيضاء - الميناء": جلالة الملك محمد السادس ترأس، أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على ثماني اتفاقيات تتعلق بمشروع "وصال الدار البيضاء - الميناء" وبلاغ للديوان الملكي ذكر أنه تم، خلال هذا الحفل، تقديم مختلف مكونات مشروع "وصال الدار البيضاء - الميناء"، أمام جلالة الملك، والذي يعد الأول ضمن سلسلة من المشاريع التي تباشرها "وصال كابيتال"، مشيرا إلى أنه مشروع مجدد يضفي دفعة استراتيجية، وذا بعد مهيكل يعطي مكانة متميزة لعرض ثقافي أصيل، ويتيح فضاءات بيئية للقرب.
* لوبنيون:.
- وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد، في رسالة موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أن المغرب "أوفى بجميع التزاماته"، واتخذ "إجراءات تذهب أبعد من تلك التي أوصى بها" مجلس الأمن، داعيا الأطراف الأخرى إلى "إظهار التزام نوعي مماثل". وأبرز مزوار في هذه الرسالة، التي وزعت أيضا على الأعضاء الÜ 15 بمجلس الأمن، والتي ستنشر كوثيقة رسمية لهذه الهيئة التنفيذية، أنه منذ "المصادقة على القرار 2099 في أبريل الماضي، أوفى المغرب بجميع التزاماته واتخذ إجراءات تذهب أبعد من تلك التي أوصت بها هذه الهيئة، خاصة في مجال حقوق الإنسان".







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=731628
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-03, 11:00 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/4/3


لهذه الأسباب سيطير مزوار على عجل إلى بلاد السيسي

لاماب نشر في فبراير يوم 03 - 04 - 2014

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، أن الرئيس محمود عباس طلب رسميا عقد اجتماع غير عادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث مستجدات القضية الفلسطينية في ضوء رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين وتمديد المفاوضات.
وأضاف العربي خلال مؤتمر صحفي عقده زوال أمس الأربعاء بمقر الأمانة العامة للجامعة، أنه من المقرر عقد هذا الاجتماع يوم الاربعاء المقبل، بحضور الرئيس محمود عباس.

وأشار إلى أن عقد الاجتماع تقرر بعد مشاورات مع عدد من الدول العربية، وسيتحدث خلاله محمود عباس أمام المجلس الوزاري العربي عن كل الخيارات المطروحة للتعامل مع الوضع الراهن سواء ما يتعلق بما آلت إليه المفاوضات أو مقترح تمديدها أو إصرار دولة فلسطين على استعمال حقها في التوقيع على الاتفاقيات الدولية.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-03, 16:52 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/4/3


إنزكان : بتعليمات من وكيل الملك .. الأمن يحجز الألاف من الأقراص المدمجة بينها أشرطة خليعة





بركـــــة : هبــــة بريـــس

أزيد من 700 من الأشرطة الإباحية صادرتها الشرطة القضائية لأمن إنزكان في إطار حملة دشنتها أول أمس الثلاثاء بالمدينة على باعة الاشرطة المقرصنة، هذا وقالت مصادرنا أن وكيل الملك بإبتدائية إنزكان وفور توصله بشكاية من المركز السينمائي المغربي وعدد من ممثلي شركات الإنتاج السمعي البصري ، باشر ممثل النيابة العامة بإعطاء أوامره للأمن قصد شن حملة تمشيطية واسعة في نفوذ الترابي للمحكمة وهو ما أسفر بحسب مصادرنا بمصادرة أشرطة إباحية قد عثر عليها مدسوسة في أماكن خفية بعناية داخل عدد من المحلات إلى جانب حجزمجموعة الحواسب الذكيةالتي تستعمل في مجال نسخ الأشرطة إلى جانب ألات الطباعة .
حصيلة حملة أول أمس الخاطفة صادرت الشرطة خلالها الألاف من أشرطة مقرصنة ، توزعت بين الطرب الشرقي والغربي والأغاني الوطنية وأشرطة الفنانين المحليين المتضمنة لأغان أمازيغية، والأفلام الوطنية والدولية، وأفلام الجنس.
وأفادت مصادرنا أنه من المرتقب أن يحال على أنظار النيابة العامة اليوم حوالي 15 شخص في هذا الملف .
وتأتي هاته الحملة في إطار محاربة القرصنة الفنية حيث تقول الأرقام الرسمية ان ما بين 400 و600 ألف قرص مدمج منسوخ بطريقة غير قانونية يوزع في المغرب أسبوعيا.
و قد صنف المغرب مؤخرا على رأس الدول التي تستفحل فيها ظاهرة القرصنة بنسبة 94 بالمائة وتأتي في المرتبة الثانية بعد البرازيل.وتعد نسبة القرصنة في المغرب الأعلى في إفريقيا والشرق الأوسط. وكان المغرب قد وقع على اتفاقية ''بيرن'' لحماية المصنفات الأدبية والفنية في 1886 والاتفاقية العالمية لحق المؤلف سنة 1952 ومعاهدة الويبو بشأن حقوق المؤلف سنة 1996.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-03, 17:47 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

thank رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/4/3


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-03, 19:12 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/4/3


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abouimane مشاهدة المشاركة
شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
سلاميــ


بارك الله فيك وفي تفاعلك الطيب أخي أبو إيمان
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd