الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-04-01, 10:43 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/1



عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/1





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..


* المساء:.
- الزايدي يترشح لرئاسة الفريق الاشتراكي وسط خلاف مع أنصار لشكر.. حيث أفاد مصدر مطلع بأن لقاء الفريق، الذي سيعقد غدا الأربعاء، سيتم خلاله تجديد هياكل الفريق، ومنها انتخاب رئيس فريق جديد إلى جانب تقييم حصيلة أداء الفريق وعرض برنامج العمل المستقبلي، مشيرا إلى أن أحمد الزايدي سيرشح نفسه مرة أخرى لقيادة الفريق بعد الدعم الذي لقيه من البرلمانيين أعضاء تيار الديمقراطية والانفتاح، فيما يرفض المحسوبون على لشكر تجديد الهياكل خلال لقاء الفريق دون الرجوع إلى قيادة الحزب.
- مصدر أمني كشف أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء تبحث عن شاب في عقده الثاني، يشتبه في أنه يقف خلف ما يعرف بظاهرة "التشرميل" بناء على تعليمات النيابة العامة لدى محكمة القطب الجنحي عين السبع بالبيضاء، موضحا أن الشاب الذي تم التوصل إلى هويته بناء على مجموعة من المعطيات الشخصية بتضافر جهود الشرطة القضائية والفرقة التقنية المتخصصة في الجرائم المعلوماتية، يجري البحث عنه من أجل الوصول إلى باقي المتهمين الذين ظهروا في الصور التي انتشرت على موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك).


* أخبار اليوم المغربية:.
- بعد انتشار ممارسات تتعلق بالتبرع بالأجنة والسائل المنوي.. تستعد وزارة الصحة لتقديم مشروع قانون حول المساعدة الطبية على الإنجاب للحد من هذه الممارسات. وعلمت الجريدة أن مشروع القانون سيحدد التقنيات الطبية الممنوعة، من قبيل التبرع بالأمشاج أو التبرع بالبويضات أو بالسائل المنوي، وهي ممارسة معمول بها في المغرب، تقول مصادر طبية، وتستفيد من الفراغ القانوني. كما يمنع المشروع ما يسمى بـ"الاستنساخ التناسلي" أي استنساخ البويضات من أجل ضمان ولادات متشابهة.
- مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تمكنت، رغم الظرفية الدولية الصعبة التي تطبعها الأزمة، من تحقيق مزيد من العائدات المالية خلال السنة الماضية، إذ تمكنت المجموعة من جني أرباح بقيمة 8,6 مليار درهم سنة 2013، وذلك رغم تراجعها بنسبة قاربت 40 في المئة مقارنة مع سنة 2012، والتي تمكنت خلالها من تحقيق أرباح في حدود 14 مليار درهم.
- الجريمة في تصاعد.. تدخلات الأمن الوطني خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2014 بمختلف مناطق المغرب، أسفرت عن توقيف 103 آلاف و714 مشتبها بهم تم إخضاعهم لتدابير الحراسة النظرية، وفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.
* الأحداث المغربية:.
- 360 ألف حالة إصابة بمرض التوحد تم إحصاؤها بالمغرب، وفق تقرير لوزارة الصحةº والجمعيات الناشطة في المجال تؤكد أن الكثير من الحالات غير محصاة، وأن مئات الأسر المغربية لا تعي طبيعة مرض التوحد ويبقى أبناؤها خارج الاهتمام الطبي.


* الصباح:.
- الشرطة القضائية الولائية بالبيضاء باشرت، طيلة الأسبوع الماضي، أبحاثا لكشف هوية مراهقين وشباب ظهروا في الموقع الاجتماعي (فايسبوك) يحملون أسلحة بيضاء كبيرة الحجم ويستعرضون "غنائم" جنوها من عملياتهم الإجراميةº ومصادر الجريدة كشفت أنه موازاة مع ذلك، تمت رسميا مراسلة (فايسبوك) عن طريق (الأنتربول) لرصد التحركات التي تشكل جريمة يعاقب عليها القانون، وإغلاق الصفحات التي تنطوي على المساس بأمن المواطنين. وأوامر وكيل الملك بالبيضاء انتهت إلى تحديد هوية مراهق ظهر وهو يستعرض السيوف والمسروقات.
- إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات كشف، أمس الاثنين أمام نواب الأمة، في اجتماع لجنتي المالية والتشريع، خلاصات دراسة أجرتها المؤسسة قبل حوالي ثلاثة أشهر حول صندوق المقاصة، تضمنت توجيهات يمكنها الحد من أزمة الصندوق، وتوفير مليارات الدراهم للدولةº ومن أهم هذه التوجيهات التي ستوفر للدولة 40 في المئة من الغاز الذي يستهلك في القطاع الفلاحي، تحفيز الفلاحين الكبار والمتوسطين لاقتناء لوحات شمسية، واستخدام طاقتها في استخراج الماء عوض الغاز، وهو حل يمكنه، حسب الدراسة، أن يوفر للدولة المليارات ويحد من الأزمة الخانقة للصندوق.
- الأولويات توحد الحلفاء ضد ابن كيران.. إذ كشفت مصادر برلمانية أن خلافات حول الصيغة النهائية للبرنامج الحكومي الجديد، تهدد بنسف جهود رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في تجاوز مطلب إعادة ترتيب أولويات العمل الحكومي، خاصة بعد أن انضم الحليفان القديمان محند العنصر أمين عام الحركة الشعبية ونبيل بنعبد الله أمين عام حزب التقدم والاشتراكية إلى جبهة حليف النسخة الجديدة، التجمع الوطني للأحرار، الذي يصر رئيسه صلاح الدين مزوار على مراجعة جذرية لأولويات البرنامج الحكومي.


* الصحراء المغربية:.
- جون كيري، كاتب الدولة في الخارجية الأمريكية، من المرتقب أن يقوم بأول زيارة للمغرب ليلة بعد غد الخميس، حيث يترأس وفد بلاده إلى الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، المقرر يوم الجمعة المقبل بالرباط تحت شعار "تعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين"، في حين يترأس الوفد المغربي المشارك في الحوار صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاونº والزيارة من المتوقع أن تشهد مباحثات حول مجموعة من القضايا المشتركة التي تهم البلدين المتعلقة أساسا بمواضيع تكريس التعاون في مجالات محاربة الإرهاب وتعزيز التعاون الأمني والتجاري، إلى جانب استعراض الأوراش الكبرى بالمغرب.
- المنظمة الديمقراطية للشغل تنفرد في الاحتجاج ضد الحكومة.. حيث أعلنت المنظمة عن تنظيم "مسيرة شعبية" يوم 20 أبريل الجاري بالرباط، احتجاجا على "سياسة الاستبداد والقهر والتفقير الحكومية، والاستهتار بقضايا الطبقة العاملة"، ستليها خطوات أخرى من خلال خوض إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية في 15 ماي المقبل وتنظيم تظاهرات عمالية وشعبية في عدد من الجهات بمناسبة فاتح ماي المقبلº والكاتب العام للمنظمة، علي لطفي، يقول: "المنظمة لم تتلق دعوة للمشاركة في مسيرة 6 أبريل".


* الاتحاد الاشتراكي:.
- اعتقال 20 شخصا وإصابة 10 عناصر أمنية في أحداث شغب بالملعب الكبير لطنجة.. مباشرة بعد إعلان حكم مباراة القمة التي جمعت، أول أمس الأحد، بين فريقي اتحاد طنجة والنادي المكناسي حتى اندلعت أحداث شغب خطيرة داخل الملعب خلفات اقتلاع حوالي 500 مقعد، وتخريب العديد من التجهيزات بالملعب، ثم سرعان ما انتقلت الأحداث إلى محيط الملعب حيث تدخلت القوات الأمنية بحزم ونجحت في السيطرة على الوضع واعتقال 20 شخصا من المتورطين في الأحداث، تم إيداعهم رهن الحراسة النظرية تحت إشراف النيابة العامة للتحقيق معهم وإحالتهم على القضاء.
- الجمعية الوطنية للمكفوفين بالمغرب طالبت، أمس الاثنين بالرباط، الجهات المسؤولة بالتعجيل بإصدار قانون مندمج وشامل يضمن الحقوق المشروعة للمكفوفين وضعاف البصر خاصة، وللمعاقين عامة، وجعله يتلاءم مع الاتفاقيات الدولية المتعلقة بهذه الفئة ومع الفصل 34 من الدستور المغربي. وطالبت الجمعية، في مذكرة قدمتها خلال ندوة صحافية عقدتها بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، بتجهيز مدارس المكفوفين بالأدوات والمعدات الضرورية لتيسير تعليمهم.


* التجديد:.
- وزير التجارة الخارجية محمد عبو اجتمع، صباح أمس الاثنين، لأول مرة مع ممثلي النقابات والمجتمع المدني، من أجل التشاور حول مسلسل المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي بدأ في فاتح مارس المنصرم حول اتفاق تبادل حر متكامل ومعمقº والموضوع الرئيسي لهذا اللقاء تمحور حول الاستماع إلى أفكار وانشغالات المجتمع المدني في موضوع الاتفاق الحر، من أجل تنمية الاستراتيجية الوطنية للتفاوض.
- صحيفة (ليبرتي) الجزائرية أفادت، أول أمس الأحد، بأن وجهة المغرب تستهوي بشكل متزايد الجزائريين، الذين فاق عددهم 103 ألف ممن زاروا المملكة في سنة 2013. ولاحظت الصحيفة أن "المغرب مسترسل في جلب السياح الجزائريين، وبأعداد كبيرة"، مشيرة إلى أن عدد الزوار الوافدين من هذا البلد المغاربي "في ارتفاع مضطرد خلال السنوات الأخيرة"، موضحة أنه "في 2013، سجلت المملكة قدوم نحو 103 ألف و215 سائحا جزائريا، أي بارتفاع نسبته 22 في المائة مقارنة مع سنة 2011".
- 300 خبير دولي يحذرون من خطر التغيرات المناخية: فريق الخبراء الحكومي حول تطور المناخ أكد أنه آن أوان الاختيار في مواجهة المخاطر البالغة التي تطرحها التغيرات المناخية في عالم سيء الاستعداد لمكافحة آثار الاحتباس الحراري التي أضحت ملموسة. وحذرت هذه الهيئة الدولية التي يوجد مقرها في جنيف في تقرير من أن "تداعيات التغيرات المناخية أضحت ملموسة وستتفاقم ما لم يتم فعل شيء بسرعة"، داعية العالم للتحرك دون تأخيرº والتقرير، الذي يحمل عنوان "التغيرات المناخية 2014: النتائج والتكيف والقابلية للخلل"، يعد الأكثر إنذارا منذ 2007 وأعده أزيد من 300 خبير يمثلون 70 بلدا.


* الحركة:.
- مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اعتمد، يوم الجمعة الماضي، مشروع قرار بشأن "المساعدة التقنية لليبيا في مجال حقوق الإنسان" قدمه المغرب وحظي بدعم 98 وفدا. ويهدف هذا النص، الذي قدم إلى المجلس باسم كل من المغرب وليبيا، إلى الاستجابة لاحتياجات هذا البلد المغاربي في مجال المساعدة التقنية وتعزيز القدراتº والسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، عمر هلال، أكد في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان، أن مشروع القرار هذا يأتي في ظرف حاسم حققت فيه ليبيا تقدما ملحوظا في مجال النهوض بحقوق الإنسان، كما يشهد على ذلك تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان.
- الاقتصادي والباحث المتخصص في التراث، محمد الفايز، قال إن التراث يشكل رافعة مهمة لتحقيق التنمية السوسيو-اقتصادية والمساهمة في تحقيق الثروات داخل الأمم، مضيفا خلال لقاء نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمراكش في نهاية الأسبوع الجاري، حول موضوع "تراث مراكش .. الحصيلة والآفاق، من أجل سياسة مواطنة للتراث"، أن الظرفية الحالية تتسم بوعي جماعي بالأهمية التي يكتسيها التراث في تحقيق التنمية المستدامة بالمملكة. وأبرز أن "المغرب مدعو إلى تطوير اقتصاد حقيقي للتراث، حيث ان العائدات التي يتم جنيها من خلال هذا الاقتصاد تتجاوز بكثير تلك التي توفرها قطاعات من قبيل صناعة السيارات"، مضيفا أن تثمين التراث الوطني يشكل رهانا كبيرا لكافة المتدخلين بالمغرب.


* المنعطف:.
- الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة (ترانسبارانسي المغرب) قدمت ورقتها الترافعية خلال منتدى حول القضاء نظمته بالرباط، أكدت فيها أن "مسألة إصلاح القضاء مطلب جوهري نظرا للدور الرئيس الذي يناط بقطاع العدل في تطوير المنظومة الوطنية للنزاهة"º ورشيد الفيلالي، عن (ترانسبارانسي)، أكد أن "المذكرة عبرت عن تطلعات المجتمع بخصوص جهازه القضائي ومحيطه السياسي بقدر ما ساهمت الأفكار والمقترحات التي تضمنتها في تطعيم المطالب التي تقدمت بها الهيئات السياسية والنقابية والمهنية والحقوقية في هذا الموضوع إلى اللجنة المكلفة بإعداد الدستور.
- المشاركون في ندوة وطنية حول "حقوق البحار والثروة البحرية ضمانات للرفع من مردودية القطاع"، دعوا إلى تعديل بنود اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وإشراكهم في اتخاذ أي قرار، معتبرين أن قطاع الصيد البحري يشغل طاقات بشرية هائلة وغني بثروة بحرية متنوعة تحتاج أكثر من غيرها إلى ضرورة التدخل لحمايتها.


* العاصمة بوست:.
- تقرير قاتم للمجلس الأعلى للحسابات حول صندوق المقاصة ودعم السلع: ادريس جطو، رئيس المجلس كشف، أمام كل من لجنتي العدل والتشريع والمالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أمس الاثنين، عن وجود نقص كبير في المعلومات بعدد من المؤسسات تتمثل في عدم وجود بيانات دقيقة بخصوص المواد المدعمة، "ما اضطرنا إلى اعتماد فرضيات بهدف التوصل إلى خلاصات". وأñقر جطو بعدم وجود استراتيجية مستدامة للدولة في مجال تدبير صندوق المقاصة، مشيرا إلى أن "الإجراءات التي تقوم بها الحكومات يغلب عليها الطابع الآني، ولا يوجد تصور بعيد النظر".
- قافلة مشتركة بين الاستقلاليين والاتحاديين ضد الحكومة.. فقد قررت قيادتا الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال تنظيم قافلة مشتركة لتجوب جميع الأقاليم للتصدي لما أسموه "الفساد" والتعبئة ضد حكومة ابن كيران. ووقعا زعيما الحزبين مذكرة، أمس الاثنين بالرباط، تمهد لمزيد من التنسيق بينهما على مستوى القواعد الجهوية والإقليمية.


* بيان اليوم:.
- إدريس بنهيمة، الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، أعلن أن "لارام" تفكر بجدية في إطلاق شركة إفريقية إفريقية للنقل الجوي، وذلك بغية تقوية النقل الجوي المحلي بإفريقيا، موضحا في لقاء صحافي أمس الاثنين، أن "لارام" ستبحث عن شركاء أفارقة لخلق شركة توكل إليها مهمة توفير عرض جوي من أجل إفريقيا، وبالتالي خلق شبكة جوية قوية للنقل الجوي الداخلي بالقارة السمراء.
- وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ذكرت، في بلاغ، أنه حسب التصنيف الإجمالي الجديد لمؤشر نجاعة الأداء اللوجيستيكي الذي يغطي الفترة 2007-2014، احتل المغرب، وللمرة الأولى، المرتبة الثانية في القارة الإفريقية والمرتبة الأولى في شمال إفريقيا والمغرب العربي وكذا العالم العربي باستثناء دول الخليج، وهي مرتبة مشرفة.
- بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية قالت، خلال لقاء نظم أول أمس الأحد في ليدن تخليدا لليوم العالمي للمرأة، إن المغرب يعد بالنسبة للبلدان العربية والإسلامية نموذجا يحتذى به في النهوض بأوضاع المرأة والدفاع عن حقوقها في مختلف الميادين، مضيفة أنه بالنظر للمكتسبات التي راكمتها المملكة في مجال حقوق النساء، فقد أعربت العديد من البلدان العربية والإسلامية عن رغبتها في الاستفادة من التجربة المغربية في هذا الخصوص.


* صحيفة الناس:.
- مصدر أمني مأذون كشف أن التحقيقات، التي تباشرها مصالح ولاية أمن الدار البيضاء على خلفية نشر صور لمراهقين يحملون أسلحة بيضاء ويشهرون متحصلات يقدمونها على أنها من عائدات عمليات السرقة، أسفرت عن تشخيص هوية زعيم ما بات يعرف بحركة "التشرميل"º والأمر يتعلق بشاب من مواليد مدينة الدار البيضاء ومن ذوي السوابق القضائية، سبق له أن أدين بعدة عقوبات سالبة للحرية. واستطرد المصدر ذاته أن الشرطة القضائية نشرت مذكرة وطنية في حق المشتبه فيه من أجل إيقافه وتقديمه للعدالة.
- في الوقت الذي لا يتجاوز فيه عدد أطباء الأسنان المغاربة 8 آلاف طبيب.. كشفت حلقة من برنامج "45 دقيقة" بثتها القناة الأولى، أول أمس الأحد، وجود 10 آلاف صانع أسنان يزاولون هذه المهنة خارج القانون.


* العلم:.
- التقرير الأخير الذي أصدره الاتحاد الأوروبي حول سياسة الجوار تضمن عدة انتقادات حادة تجاه تلكؤ السلطات العمومية إزاء تنفيذ الإصلاحات التي جاء بها دستور 2011، إذ أكد أن حصيلة إخراج هذه الإصلاحات إلى حيز الوجود تعتبر جد محدودة، موضحا أنه من أصل 19 قانونا تنظيميا متضمنة في الدستور، لم تر النور بعد حوالي ثلاث سنوات إلا خمسة قوانين تنظيمية واثنين هما قيد التشريع.
- القطاع الفلاحي أنقذ الاقتصاد من الغرق سنة 2013.. فوفق مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط، فإن النشاط الاقتصادي واصل خلال الفصل الرابع من سنة 2013 استفادته من انتعاش النشاط الفلاحي مع تباطؤ للأنشطة غير الفلاحية. وقد ارتفعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي بالحجم، بفعل التغيرات الموسمية، بنسبة 18,5 في المئة بدل انخفاض بنسبة 9,1 في المئة خلال الفصل نفسه من السنة المنصرمة، في حين عرف الناتج الداخلي الإجمالي غير الفلاحي تباطؤا بلغ 2,4 في المئة بدل 4 في المئة.
- التدخلات الأمنية، التي باشرتها مختلف مصالح الأمن في مجموع التراب الوطني، أسفرت خلال الأشهر الثلاث الأولى من السنة الجارية عن توقيف 103 ألف و714 مشتبها به تم إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية، وفق بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني.


* رسالة الأمة:.
- صناديق التقاعد مهددة بالعجز عن صرف معاشات المتقاعدين أواخر السنة الحاليةº ومحمد هاكش، ممثل الاتحاد المغربي للشغل في اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد بالمغرب، يقول، في تصريح للجريدة، إن تدهور الوضعية المالية للصندوق المغربي للتقاعد يعزى إلى تدهور العامل الديمغرافي من خلال استفادة الصندوق في الماضي من العامل الديمغرافي الإيجابي الذي غطى على حقيقة ضعف التعريفة المطبقة مقارنة مع الحقوق التي التزم بها الصندوق تجاه منخرطيه.
- المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل قرر، خلال الاجتماع الذي عقده أول أمس الأحد، تسطير برنامج نضالي، بدء من تنظيم مسيرة شعبية بالرباط ضد ما يصفه ب"سياسة الاستبداد والقهر والتفقير" الحكومية و"الاستهتار" بقضايا الطبقة العاملة، وذلك يوم 20 أبريل الجاري، لتخوض النقابة، بعد تنظيم تظاهرات عمالية وشعبية بالأقاليم والجهات في فاتح ماي، إضرابا عاما وطنيا في الوظيفة العمومية والجماعات المحلية يوم 15 ماي المقبل.
- مراد لكحل، عضو المكتب الوطني للشبيبة العاملة بالاتحاد المغربي للشغل قال، في تصريح للجريدة، إن التعبئة متواصلة في صفوف الطبقة العاملة للمشاركة في المسيرة الاحتجاجية يوم 6 أبريل المقبل بالدار البيضاء، مضيفا أن أجواء التعبئة هائلة بالاتحادات الجهوية وعلى مستوى المجالس الجهوية.


* الخبر:.
- أعضاء المكاتب السياسية لأحزاب الأغلبية الحكومية يعقدون لقاء موسعا يوم 10 أبريل الجاري، يحضره برلمانيو هذه الأحزاب، بهدف التعبئة من أجل التصويت بالأغلبية الساحقة، وفي الدور الأول، على رشيد الطالبي العلمي، مرشح الأغلبية لخلافة كريم غلاب في رئاسة مجلس النواب ولأجل تسطير ما تبقى من برنامج الحكومة من قوانين وقرارات لمواصلة الإصلاحات، وفق ما أكدت مصادر الجريدة.
- رشيد بلمختار يمتص غضب رجال التعليم باستئناف الحوار معهم.. إذ من المنتظر أن تستأنف جلسات الحوار القطاعي بين الوزارة الوصية وخمس نقابات تعليمية ابتداء من يوم 7 أبريل الجاري، وذلك من أجل مناقشة النقاط العالقة، وفق ما أكدت مصادر الجريدة.


* ليبراسيون:.
- على بعد أيام من الدورة البرلمانية الربيعية: ترتيبات الأغلبية بدأت بالفعل. وقضية خلافة كريم غلاب على رأس مجلس النواب تبدو محسومة تقريبا. فمنذ انسحاب مصطفى المنصوري، يظل رشيد الطالبي العلمي، مرشح الأغلبية الحكومة، الأوفر حظا للحصول على عدد مريح من الأصوات.
- السلطات الجزائرية تضيق الخناق على مخيمات تندوف.. فقد بثت قناة العيون الجهوية، مؤخرا، العديد من الفيديوهات المصورة داخل المخيمات تكشف وقائع العنف والاغتصاب الذي تتعرض له النساء من طرف قادة "البوليساريو". وعلى خلفية هذه التسجيلات المصورة، تدخلت قوات القمع ضد ساكنة المخيمات.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- الطموح الإفريقي للشراكة الاستراتيجية المغربية - الصينية.. إذ يعد المغرب الشريك التجاري الإفريقي العاشر للمغرب وتعد الصين الشريك التجاري الرابع للمغربº والجانبان يتقاسمان طموح إرساء شراكة تعود بالنفع على الجانبين، كما يطمحان إلى توسيع أفق تعاونهما من خلال الانفتاح على أسواق جهوية.


* البيان:.
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب قدم دراسة حول تنافسية المقاولات اقترح فيها 29 إجراء ذا طابع استعجالي لتعزيز تنافسية المقاولات. وتتعلق هذه الإجراءات، أساسا، بوضع الصناعة في صلب استراتيجية التنمية والإصلاح الجبائي وتخفيض كلفة الطاقة.
- المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عز الدين المنتصر بالله قال، في حديث للجريدة، إن طموح الوكالة يتمثل في الوصول إلى عدد من المشتركين في الأنترنت يتراوح بين 20 و25 مليون مشترك، مضيفا أن القطاع حقق رقم معاملات يعادل 32,7 مليون درهم في متم سنة 2013، متراجعا بذلك بنسبة 8 في المئة مقارنة مع سنة 2012. ويعزى هذا التراجع، بحسب المنتصر بالله، إلى انخفاض الأسعار بسبب الدينامية التنافسية التي يعرفها قطاع الهاتف النقال وأنترنت الجيل الثالث.


* أوجوردي لوماروك:.
- التقرير الأخير لمنظمة (اليونسيف) حول وضعية حقوق الأطفال سنة 2014 كشف تفاوتات كبيرة بين الأطفال المغاربة في الوسطين الحضري والقروي، مشيرا إلى أن 61 في المئة من المغاربة في الوسط الحضري بإمكانهم الولوج إلى الماء، مقابل 98 في المئة في الوسط الحضري. وأضاف التقرير أنه خلال الفترة الممتدة بين 2008 و2012، استفادت 55 في المئة فقط من الأمهات في الوسط القروي من الإشراف الطبي أثناء الوضع، مقابل 92 في المئة بالمدن.


* لوبنيون:.
- الاستغلال المفرط للمياه الجوفية: على المدى الطويل، سيمكن مخطط المغرب الأخضر من اقتصاد 2.5 مليار متر مكعب سنويا من المياه.. إذ أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، في افتتاح ورشة وطنية حول "تدبير المياه الجوفية"، أن المخطط الوطني لاقتصاد مياه السقي سيمكن من اقتصاد 1.4 مليار متر مكعب من مياه السقي في السنة فضلا عن زيادة في الإنتاجية ومداخيل الفلاحين، مشيرا إلى أن تمديد هذا المخطط حتى 2030 يمكن أن يحقق اقتصادا سنويا يقدر ب 2.5 مليار متر مكعب.


* ليكونوميست:.
- المكتب الشريف للفوسفاط: انتعاشة كبيرة للصادرات من مادة الفوسفاط ومشتقاتها. إلى متم شهر فبراير المنصرم، بلغ الحجم الإجمالي لحركة الصادرات ما مجموعه 3.1 مليون طن، مسجلا ارتفاعا ناهز 8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2013. والارتفاع يعود بالأساس إلى حجم نمو الصادرات الذي قفز إلى 26.4 في المئة من مبيعات الحامض الفوسفوري بما مجموعه 279 ألف طن وارتفاع صاروخي بنسبة 82.5 في المئة للصادرات من الأسمدة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=731211
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-01, 11:03 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/1






تدخلات مصالح الأمن في مجموع التراب الوطني أسفرت خلال الثلاثة  أشهر الأولى من السنة الجارية عن توقيف 103آلاف و714 مشتبها به



نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 01 - 04 - 2014


أفادت المديرية العامة للأمن الوطني أن التدخلات الأمنية التي باشرتها مختلف مصالح الأمن في مجموع التراب الوطني، أسفرت خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية (يناير وفبراير ومارس) عن توقيف 103 آلاف و714 مشتبها به تم إخضاعهم لتدبير الحراسة النظرية.
وأوضحت المديرية العامة، في بلاغ لها، أن من ضمن الموقوفين 75 ألفا و750 شخصا ضبطوا في حالة تلبس باقتراف جنايات وجنح مختلفة، بينما تم توقيف 27 ألفا و964 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث للاشتباه في تورطهم في قضايا إجرامية مختلفة.
وأضاف البلاغ أن تكثيف التدخلات الأمنية في مجموع حواضر المملكة، وتعزيز الحضور المكثف للدوريات الأمنية الراجلة والمحمولة بالشارع العام، مكن من تسجيل ارتفاع إيجابي في عدد الأشخاص المشتبه بهم بنسبة ناهزت 14 بالمائة مقارنة مع الثلاثة أشهر الأولى من سنة 2013، والتي بلغ فيها إجمالي عدد الأشخاص الموقوفين في حالة تلبس 68 ألفا و644 بينما بلغ عدد الأشخاص المبحوث عنهم 22 ألفا و30 فقط.
وأشار المصدر ذاته إلى أن العمليات والتدخلات التي قامت بها الفرق الأمنية المختلطة المكلفة بمراقبة وتطهير محيط المؤسسات التعليمية، منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي إلى حدود 31 مارس الجاري، أسفرت عن توقيف 737 شخصا من أجل الحيازة والاتجار في المخدرات، بينما بلغت الكميات المخدرة المحجوزة في قضايا مرتبطة بمحيط الفضاء التعليمي أربعة كيلوغرامات و483 غراما من مخدر الحشيش، وثلاثة كيلوغرامات و578 غراما من مسحوق طابا ممزوج بالكيف، و307 غرامات من المعجون، و11 لفافة من مخدر الهيروين ولفافة واحدة من الكوكايين و216 قرص مخدر.
وبموازاة ذلك، يؤكد البلاغ، أن تدخلات هذه الفرق الأمنية المختلطة في محيط المؤسسات التعليمية مكنت أيضا من تسجيل 1182 قضية إجرامية أخرى وتوقيف ما مجموعه 1412 شخصا من بينهم 105 من أجل الضرب والجرح العمديين، و313 من أجل العنف، و124 من أجل السرقة تحت التهديد، و328 من أجل السكر العلني البين و89 من أجل انتهاك مؤسسة تعليمية و114 من أجل حيازة السلاح الأبيض بدون سند مشروع و30 من أجل التحريض على الفساد.
وأضاف بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني أن المظهر العام للجريمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية اتسم بتسجيل 121 ألف و806 قضية زجرية، بينما بلغ عدد القضايا التي تم استجلاء حقيقتها 107 ألف و102 قضية، أي بنسبة زجر (معدل نجاح الأبحاث الأمنية) بلغت 87,93 بالمائة.
وأكد البلاغ أن الجرائم الموسومة بالعنف، والتي لها تأثير مباشر على الإحساس بالأمن لدى المواطن، لم تناهز نسبتها سوى 9,91 من المظهر العام للجريمة خلال نفس الفترة، وتميزت بتسجيل تراجع ملحوظ ناهز 2 بالمائة بعدما بلغ عدد هذه الجرائم 12 ألفا و74 قضية مقابل 12 ألفا و318 خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة المنصرمة.
وضمن هذا النوع من الجرائم، أكد البلاغ أن جرائم السرقات المشددة، خاصة تلك المقرونة بالاعتداء بالشارع العام، عرفت بدورها تراجعا بلغ 3,25 بالمائة، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة زجر هذا الصنف من القضايا 80,69 بالمائة، بينما ناهز عدد الموقوفين فيها والمحالين على العدالة برسم نفس الفترة (الأشهر الثلاثة الأولى) 9959 شخصا.
وأكدت المديرية العامة للأمن الوطني أن هذه التدخلات الأمنية ستبقى متواصلة في شقها الوقائي والزجري، بهدف رصد ومكافحة كل الأفعال الإجرامية التي تمس بأمن المواطنين وممتلكاتهم، في نطاق التفعيل الحازم للمقتضيات القانونية ذات الصلة من جهة، واحترام معايير حقوق الإنسان من جهة ثانية.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-01, 11:55 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/1



جهد كبير ومتميز لنقل الخبر.
جازاك الله خيرا

تحيتي






التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-01, 12:20 رقم المشاركة : 4
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

thank رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/1


شكرا لك على العرضـ الصحفيـ
المتواصل و المتميز كعادته
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2014-04-01, 18:17 رقم المشاركة : 5
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/4/1


مجهود مشكور
شكرا جزيلا و بارك الله فيك





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:14 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd