الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-03-21, 13:44 رقم المشاركة : 1
أمان
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية أمان

 

إحصائية العضو








أمان غير متواجد حالياً


news اختفاء طائرة ماليزية :بين عجز تكنولوجي و حيرة إعلامية



مسار البحث







58 طائرة و43 سفينة من 25 بلدا بينها الولايات المتحدة والصين والهند تشارك في عمليات البحث (رويترز)


اختفت الطائرة الماليزية التي كانت تقوم بالرحلة رقم "أم أتش 370" عن شاشات الرادارات المدنية في الثامن من الشهر الجاري، بعد إقلاعها من كوالالمبور متوجهة إلى بكين وعلى متنها 239 شخصا.

ولم يعثر على أثر للطائرة التي حولت على ما يبدو مسارها تحت تأثير "عمل متعمد" قد يكون قام به طيار "ذو خبرة"، واستمرت تحلق نحو ست ساعات بعد اختفائها، كما قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق.

وفي ما يلي التطورات الأساسية التي رافقت لغز اختفاء الطائرة:

- الثامن من مارس/آذار 2014: شركة ماليزيا إيرلانيز تعلن فقدان المراقبة الجوية والاتصال مع الطائرة بعد ساعة من إقلاعها من مطار كوالالمبور الدولي. وتؤكد فيتنام أن الطائرة تبخرت في مجالها الجوي وتبدأ عملية بحث عنها. في المساء أعلنت هانوي أن طائراتها رصدت بقعتين كبيرتين من الوقود بالقرب من المكان الذي توقفت فيه الطائرة عن الاتصال، وأرسلت سفينتين إلى هناك دون نتيجة. وكشفت السلطات الماليزية أن اثنين من ركاب الطائرة صعدا بجوازي سفر أوروبيين مسروقين في تايلند.

- التاسع من مارس/آذار: ماليزيا تؤكد أنها تحقق حول فرضية الإرهاب دون استبعاد فرضيات أخرى، ومكتب التحقيقات الأميركي (أف بي آي) يرسل موظفين للمساعدة في التحقيقات. ويبدو أن الطائرة عادت أدراجها أو اتجهت إلى الغرب دون سبب واضح وفق السلطات الماليزية. وترصد طائرة فيتنامية ما اعتبرته قطعا عائمة من حطام محتمل قرب جزيرة ثو شو، وهو أرخبيل صغير قبالة سواحل جنوب غرب البلاد، لكن تبين أنه لا علاقة لها بالطائرة.

- العاشر من مارس/آذار: الصين تعرب عن قلقها على مواطنيها الـ153 الذين كانوا على متن الطائرة، وتدعو ماليزيا إلى تكثيف عمليات البحث. ويفيد تحليل بقع الوقود التي عثر عليها في البحر قرب النقطة التي اختفت فيها الطائرة في منتصف الطريق بين السواحل الماليزية والفيتنامية، أن مصدرها ليس الطائرة المفقودة. وترسل الولايات المتحدة مدمرة ثانية إلى المنطقة وخبراء البوينغ ينضمون إلى فرق الإغاثة.

- 11 مارس/آذار: الصين تعلن نشر عشرة أقمار اصطناعية عالية الدقة. وأصبحت منطقة البحث تشمل قسما من شبه الجزيرة الماليزية ومياه ساحلها الغربي في مضيق ملاكا.


- 12 مارس/آذار: ماليزيا تعلن توسيع عمليات البحث إلى بحر "أدامان" على مسافة مئات الكيلومترات إلى الغرب من النقطة التي انقطع فيها اتصال الرادار بالطائرة. فشل عمليات البحث والغموض الذي يبدو أحيانا أنه يكتنف عملية اتصال السلطات الماليزية، ويثير انتقادات. الصين تعلن مساء أن أحد أقمارها الاصطناعية رصد الأحد ثلاث "قطع عائمة كبيرة" في بحر الصين الشرقي على مقربة من مكان انقطاع الاتصال بالطائرة.

- 13 مارس/آذار: لم تجد طائرات أرسلتها فيتنام وماليزيا شيئا في المنطقة التي عثر فيها على القطع العائمة. بكين تعد بمواصلة عمليات البحث "ما دام هناك بصيص أمل".

- 14 مارس/آذار: البيت الأبيض يذكر "معلومات جديدة، ليست بالضرورة أكيدة لكنها جديدة"، توجه عمليات البحث نحو المحيط الهندي. تؤكد عدة وسائل إعلام أميركية أن الطائرة المفقودة استمرت في إصدار مؤشر تلقائي لعدة ساعات بعد اختفائها على شاشات الرادارات، مشيرة ضمنا إلى أن الطائرة واصلت التحليق في الجو.

- 15 مارس/آذار: توقفت الاتصالات، وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق إن تغيير مسار الطائرة ناتج عن "عمل متعمد" وأنها استمرت تحلق حوالى سبع ساعات، لكنه لم يؤكد فرضية خطفها. وأصبح المحققون الماليزيون يعتقدون الآن بأن شخصا يتمتع "بخبرة طيار" استلم مقود الطائرة وأنه يعرف جيدا كيف يتجنب الرادارات المدنية، وفق مصدر عسكري. وأعلنت ماليزيا التي تنسق جهودا دولية في عمليات البحث (58 طائرة و43 سفينة من عشرات الدول بينها الولايات المتحدة والصين والهند) أنها توقفت عن البحث في بحر الصين الجنوبي، الطريق التي كان يفترض أن تسلكها الطائرة.

- 16 مارس/آذار: قال مدير هيئة الطيران المدنية الماليزية إنه من الممكن أن تكون الطائرة المفقودة رابضة عندما تم إرسال بعض إشارات الأقمار الصناعية. وغداة تفتيش منزل قائد الطائرة، أوضح ضابط ماليزي كبير اليوم أن الشرطة تبحث في الخلفيات الشخصية والسياسية والدينية لأفراد طاقم الطائرة. وأعلن وزير النقل الماليزي أن 25 دولة باتت تشارك في عمليات البحث.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=728498
التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-21, 13:47 رقم المشاركة : 2
أمان
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية أمان

 

إحصائية العضو








أمان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اختفاء طائرة ماليزية :بين عجز تكنولوجي و حيرة إعلامية


ضيافة وشعوذة بأجواء الطائرة الماليزية المفقودة

وسط انهماك مئات الصحفيين من مختلف أنحاء العالم بمتابعة تطورات الطائرة الماليزية المفقودة، لفتت الأنظار عربة فندقية محملة بوجبات طعام سفرية، يدفعها شباب وفتيات يوزعون ابتسامات وكلمات ترحيب على الصحفيين.

هيئتهم لم تكن تشي بأنهم من موظفي فندق مطار كوالالمبور الدولي الذي يحمل اسم التحية الماليزية "سما سما"، التي تعني "معاً" أو "أهلاً" بالعربية".

وما إن دفعنا الفضول للاقتراب منهم حتى عرضوا علينا علب الشعيرية "النودلز" والمرطبات، وتبين أنهم ليسوا سوى صحفيين تطوعوا لخدمة زملائهم والتخفيف عنهم من التوتر الذي يعيشونه وسط قلة المعلومات حيناً وتضاربها أحياناً أخرى.

يقول قائد فريق الضيافة -وهو الصحفي آدي جنيدي الذي يعمل في تلفزيون "عواني"- إن الفكرة راودته بعد أن عايش أجواء الصحفيين في الأيام الأولى من أزمة الطائرة، فعرض على زملائه القيام بشيء ما.

وما لبثت أن تطورت الفكرة لتشكيل فريق ممن يعملون في وسائل إعلام ماليزية مختلفة. ويقول جنيدي للجزيرة نت إنهم قاموا بجمع مبلغ محدود من المال يكفي لخدمة يوم واحد، فكان لها أثر إيجابي على الصحفيين وشجعت المسؤولين في المؤسسات الإعلامية الماليزية على المساهمة ودعم المشروع.


فريق الخدمة التطوعية في فندق سما سما بجوار مطار كوالالمبور الدولي (الجزيرة)
ويضيف جنيدي أن الهدف من الخدمة لا يقتصر على الصحفيين الذين يتمركزون في فندق سما سما وإنما كذلك أسر الضحايا في الفنادق التي خصصتها الحكومة لهم أو أثناء ترددهم على المطار.

اقتربت صحفية من طاقم الخدمة التطوعية منا وسألتنا عن جودة الخدمة ومدى ملاءمة الطعام، وعرَّفت نفسها بأنها من القناة الثالثة، وأنها سعيدة بخدمة زملائها، وبابتسامة عريضة قالت مجاملة إنها سعيدة أكثر بالتعرف على قناة الجزيرة.

تنجيم وسحر
في محيط المطار ظهر أمر لافت آخر، أناس يحملون حبات من ثمار جوز الهند وسلال من القش وقصب البامبو، يمارسون بها طقوساً غريبة.

لم يكن هؤلاء سوى منجمين جاؤوا ليدلوا بدلوهم بشأن الغموض الذي يلف مصير الطائرة المفقودة. وظهر كبير المنجمين في ماليزيا واسمه "إبراهيم مات زين" في مطار كوالالمبور مع فريقه مرتين، وهو يمارس طقوسه بحثاً عن تفسير للغز الطائرة.

غير أن السلطات أمرته بالتوقف عن القدوم للمطار بعد صدور عدد من الفتاوى تحرم السحر والتنجيم والشعوذة، وانتقادات ساسة للحكومة الماليزية في هذا الشأن.

من جانبه قال مات زين إنه جاء للمطار بدعوة من شخصية كبيرة لكنه عاد ونفى ذلك قائلاً إنه يأتي من تلقاء نفسه.

دائرة الشؤون الدينية في الحكومة أصدرت بياناً انتقدت فيه بشدة اللجوء للسحر. وقال رئيس الدائرة عثمان مصطفى في البيان إن هذه الطقوس مخالفة للشريعة الإسلامية، وتصل إلى درجة إثارة الفتن، داعياً الأمة إلى التوكل على ربها لأن الله جعل لكل شيء سبباً، وعدم اللجوء إلى ما لا فائدة فيه مثل السحر.






التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-21, 13:48 رقم المشاركة : 3
أمان
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية أمان

 

إحصائية العضو








أمان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اختفاء طائرة ماليزية :بين عجز تكنولوجي و حيرة إعلامية


اهتمام المستخدمين بمتابعة أخبار البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة استقطب اهتمام قراصنة الإنترنت

(الفرنسية)

استغلت مجموعة من قراصنة الإنترنت الاهتمام المنصب على حادث اختفاء طائرة الركاب الماليزية في ظروف غامضة قبل أيام، لنشر روابط تحتوى على برمجيات خبيثة على الشبكات الاجتماعية، توهم المستخدمين بأنها تؤدي إلى تفاصيل أوفى عن الطائرة المنكوبة.

وأوضح الخبير الأمني كريستوفر بويد أن قراصنة الإنترنت نشروا روابط تحتوى على برمجيات خبيثة على "فيسبوك" و"تويتر"، مستغلين أساليب الهندسة الاجتماعية للإيقاع بالمستخدمين المهتمين بالأخبار حول حادث اختفاء الطائرة الماليزية التي كانت تقل 239 شخصا.

وأضاف الخبير الأمني أن القراصنة دعموا روابط الأخبار الخبيثة بمقاطع فيديو وصور لحوادث قديمة، لتبدو واقعية من أجل خداع المستخدمين وحثهم على الضغط عليها، كما استخدموا أكثر من لغة للإيقاع بأكبر عدد من الضحايا حول العالم.

وأشار بويد إلى أن النقر على بعض تلك الروابط يؤدي إلى تثبيت الملفات الخبيثة على حواسيب المستخدمين، في حين تؤدي روابط أخرى إلى توجيه المستخدمين لاستفتاء شبيه بالاستفتاءات التي تجريها فيسبوك.

ويضع القراصنة في صفحة الاستفتاءات عبارات تؤكد على ضرورة إجابة المستخدم على جميع أسئلة الاستفتاء كي يتم توجيهه إلى الصفحة التي تضم الفيديو أو الخبر المتعلق بالطائرة الماليزية.

وشدد الخبير الأمني على أن القراصنة يستفيدون من تلك الاستفتاءات بطريقتين: إما مادياً، حيث تكون تلك الاستفتاءات تابعة لمواقع تدفع مقابل كل مستخدم مشارك، أو بالحصول على معلومات حول المستخدمين، حيث تتطلب بعض تلك الاستفتاءات السماح بالولوج إلى معلومات المستخدم الأساسية في "فيسبوك".

يذكر أن الطائرة الماليزية -وهي من طراز بوينغ 777- اختفت بشكل غامض قبل 12 يوما بعد ساعة من إقلاعها من مطار بالعاصمة الماليزية كوالالمبور في رحلة إلى بكين، وكان على متنها 239 شخصا نصفهم تقريبا صينيون، ولا يزال الغموض يكتنف مصير الطائرة التي لم يعثر لها على أثر حتى الآن رغم الإسهامات الدولية الواسعة في البحث عنها





التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-21, 13:49 رقم المشاركة : 4
أمان
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية أمان

 

إحصائية العضو








أمان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اختفاء طائرة ماليزية :بين عجز تكنولوجي و حيرة إعلامية


الطائرة الماليزية المفقودة.. أثر ضائع وإعلام حائر




وزير النقل الماليزي هشام الدين حسين يقر بصعوبة عملية البحث عن الطائرة المفقودة ويصفها بالمعقدة (رويترز)
سامر علاوي-كوالالمبور

نفت الحكومة الماليزية أن تكون الطائرة المفقودة تعاني من مشاكل فنية أو أن تكون استمرت في التحليق ساعات بعد فقدان الاتصال بها السبت الماضي.

وقال وزير النقل الماليزي بالوكالة هشام الدين حسين إن شركتي بوينغ وروسل رايس، اللتين تشاركان في التحقيقات، أعلمتاه بأن التقارير غير دقيقة.

كما نفى الوزير الماليزي صحة صورة مصدرها قمر اصطناعي صيني تُظهر حطاما للطائرة، قائلا إن السلطات الصينية أقرت بأن الصور بُثت خطأ عبر أحد موظفي الأقمار الاصطناعية دون علم السلطات، وأن تحقيقا يجري في الحادث.

ورغم تأكيد المسؤولين الماليزيين ثقتهم بالمعدات التي لديهم، خاصة الرادارات وسلامة إجراءات الطيران ومعداتها، فإن هشام الدين حسين -وهو نفسه وزير الدفاع- أقر بصعوبة عملية البحث عن الطائرة المفقودة ووصفها بالمعقدة، مؤكدا عدم العثور على أي أثر لها منذ اختفائها السبت الماضي. ورفض وصف عمليات البحث والتحقيق بالمتخبطة. مكتفيا بالقول إن "حالة من الإرباك وقعت".


مروحية تابعة لسلاح الجو الفيتنامي تنضم إلى فرق البحث عن الطائرة المفقودة (الفرنسية)
الصحافة الماليزية بدت مرتبكة هي الأخرى في تعاطيها مع أزمة اختفاء الطائرة، فلم تعد صحيفة "مليشيا كيني الإلكترونية"، المحسوبة على المعارضة، تركز على متابعة تداعيات القرار القضائي الذي صدر بحق زعيم المعارضة أنور إبراهيم قبل ساعات من اختفاء الطائرة.

وكانت محكمة الاستئناف الماليزية قد أصدرت حكما الجمعة الماضي يقضي بسجن إبراهيم خمس سنوات بتهمة اللواط. ومن شأن هذا القرار أن يبعد الزعيم المعارض عن خوض انتخابات تكميلية في ولاية سيلانغور في وقت لاحق من الشهر الجاري.

كما لم تعد الانتخابات التكميلية لتأخذ أولوية في التغطية كما هي عادة الصحيفة، التي آثرت الغوص في تداعيات حادثة الطائرة، إذ بدت تائهة بين التصريحات الصينية والفيتنامية والماليزية المتضاربة على مدى الأيام الخمسة الماضية، دون أن تعلق مسؤولية الإخفاق في عنق أحد.

أما صحيفة "نيو ستريت تايمز" الرسمية فركزت على جهود البحث والتحقيق التي تقوم بها الحكومة ومناشداتها للمواطنين التحلي بالصبر. وأبرزت الصحيفة تصريحات القادة العسكريين والسياسيين بشكل متواصل.

في حين تناولت صحيفة "إنسايدر" الشبهات التي تدور حول ركاب الطائرة الذين ينتمون لعرقية الإيغور في الصين، وهي العرقية ذات النزعة الانفصالية والتي تعرضت لاضطهاد في السنوات الماضية.

وتناولت الصحيفة انتقادات الإعلام الأجنبي للمسؤولين الماليزيين بوصفهم إما غير أكفاء أو أنهم ضعفاء في مجال الاتصال.

صحيفة ذي ستار الماليزية ركزت على جهود البحث الجارية الآن، التي قادت إلى تحالف دولي من دون تخطيط مسبق، متناولة الحيرة التي تنتاب الماليزيين حيال لغز فقدان الطائرة، مما اضطر البعض إلى اللجوء إلى المنجمين والسحرة للحصول على تفسير لأكبر غموض في تاريخ حوادث الطيران.

وأظهرت تلك التطورات موقف السلطات ممن سمتهم بالمشعوذين، حيث حذرت ولاية سيلانغور المجاورة لكوالالمبور من مغبة ما يمارسه هؤلاء من تضليل للرأي العام، بينما قال أحد كبار الشخصيات المعروفة بالتنجيم إنه جاء للمطار بدعوة من كبار المسؤولين.






التوقيع



    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-21, 13:50 رقم المشاركة : 5
أمان
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية أمان

 

إحصائية العضو








أمان غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اختفاء طائرة ماليزية :بين عجز تكنولوجي و حيرة إعلامية


اختفاء الطائرة الماليزية كشف محدودية التكنولوجيا

تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية المتقدمة قد تقف عاجزة أمام قوى الطبيعة (الجزيرة) نشرت واشنطن بوست الأميركية أن اختفاء الطائرة الماليزية كشف مدى محدودية القدرات التقنية للأقمار الاصطناعية التي يقال إنها تستطيع رصد لوحة سيارة من الفضاء، بل وربما قراءتها، لكنها تصارع لاكتشاف طائرة ركاب مفقودة.
وأشارت الصحيفة إلى أن عوامل هذه المحدودية تتشكل بواسطة الفيزياء والمال والتطبيق العملي، حيث إن الأقمار الاصطناعية العسكرية والتجارية لا تراقب عن كثب ولا تجمع بيانات عن الأماكن الفارغة على الخريطة في البحار القليلة العبور مثل المناطق النائية بالمحيط الهندي التي تبعد آلاف الكيلو مترات عن الطائرة التي اختفت من الرادار.

وهناك أيضا ما يعرف بالمفاضلة عند التدقيق في الأسطح من الفضاء، فيمكن التحرك على نطاق واسع أو النزول إلى الأعماق، لكن لا يمكن عمل الاثنين معا.

ومما يزيد صعوبة البحث عن الطائرة المفقودة بالأقمار الاصطناعية هو أن مجموعة الأقمار التي تقوم بمسح الأرض تصور ثلاثة ملايين كيلو متر مربع من الأرض يوميا، وهذا الحجم الهائل من الصور أكبر بكثير من أن يُبحث فيه خلال الوقت الحقيقي دون أي فكرة عن مكان البحث بالتحديد.

وذكرت الصحيفة أن هناك أقمارا اصطناعية في مدارات ثابتة بالنسبة للأرض تستطيع رصد مساحات شاسعة من الكوكب، لكنها على ارتفاعات تبلغ نحو 35 ألف كيلومتر عن سطح الأرض وتفتقر إلى دقة الوضوح التي تتمتع بها الأقمار الموجودة في مدارات أرضية منخفضة. كذلك تستطيع أقمار الأحوال الجوية أن ترى العالم بأكمله لكنها لا تستطيع رؤية أي شيء أصغر بكثير من إعصار.

وقال أحد خبراء المجال إنه "من الصعب جدا إيجاد شيء في وسط المحيط، ولا نعرف حجم وشكل الشيء الذي نبحث عنه، كما أن هناك أشياء كثيرة في المحيط وهناك حطام سفن الشحن من الحاويات والمواد الأخرى التي تذروها الرياح، وهناك أشياء طبيعية مثل الأشجار وأشياء أخرى كثيرة".






التوقيع



    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd