الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-03-17, 10:05 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/17



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/17





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الإثنين..


* رسالة الأمة:
- نواب برلمانيون في مهمة استطلاعية لبحث أسباب جنوح الباخرة "سيلفر" بميناء طانطان.. حيث يبدأ اليوم الإثنين عدد من النواب البرلمانيين أعضاء لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة مهمتهم الاستطلاعية المؤقتة لميناء مدينة طانطان وذلك من أجل معاينة وضعيته عن قرب ومعرفة الأسباب التي أدت إلى جنوح باخرة "سيلفر" والاطلاع على وسائل التدخل التي قامت بها الحكومة.
- الخرجات الإعلامية للمنصوري "تربك" الأغلبية وتدفعها إلى إعلان رشيد الطالبي العلمي مرشحها لرئاسة مجلس النواب.. حيث دفعت الخرجات الإعلامية للمنصوري التي أعرب فيها عن استعداده الترشح لخلافة الاستقلالي كريم غلاب على رأس مجلس النواب، زعماء الأغلبية إلى إعلان تزكيتهم ترشيح الطالبي العلمي لرئاسة الغرفة الأولى، حسب ما ذكرته مصادر الجريدة.
- القناة الجهوية بالعيون تحقق سبقا صحفيا.. حيث اخترقت الجدار المفروض على محتجزي "البوليساريو" ونقلت معاناة المحتجزين بمخيمات العار وفضحت واقع الانتهاك الصارخ لأبسط حقوق الإنسان ضد على المواثيق والأعراف الدولية.


* بيان اليوم:
- الحصيلة الرقمية لحوار المجتمع المدني: الاستماع لأزيد من 7 آلاف جمعية في مختلف المجالات. فقد أعلنت اللجنة أنها نظمت 18 لقاء جهويا شمل جميع جهات المملكة، وهو ما مكن من الاستماع إلى أزيد من 7 آلاف جمعية ذات اهتمامات جمعوية مختلفة.
- صندوق بريد المغرب يوقع بروتوكول اتفاق لتمكين صندوق الإيداع والتدبير من الحصول على حصة 20 في المائة من رأسمال البريد بنك.. بلاغ مشترك أوضح أن الصفقة ستدخل حيز التنفيذ في أقرب الآجال، وذلك بعد استكمال التراخيص القانونية.


* التجديد:
- وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار بمجلس النواب لمناقشة لغة التدريس والباكالوريا الفرنسية.. حيث استدعى نواب برلمانيون الوزير بلمختار لمناقشة موضوعي الباكالوريا الدولية المسامة "فرنسية" وإشكالية لغة التدريس وتدريس اللغات وانعكاساتها على المنظومة التربوية. الموضوع الأول طلب مناقشته فريق العدالة والتنمية والفريق الاشتراكي، بينما تقدم هذا الأخير منفردا بطلب مناقشة الموضوع الثاني.
- تدارك خطأ كاد يكبد الدولة خسائر ضريبية كبيرة.. حيث علمت الجريدة أن المصالح المركزية لوزارة الاقتصاد والمالية أصدرت تعليماتها للمديرية الجهوية للضرائب بفاس للعمل على تدارك خطأ معلومياتي في النظام الجبائي على مستوى تحصيل الضريبة على الشركات خلال هذه السنة والمتعلق بالحد الأدنى للضريبة الذي ارتفع من 1500 إلى 3000 درهم.
- إشادة دولية بعد المصادقة على مشروع قانون القضاء العسكري.. المنظمة غير الحكومية البريطانية (الحرية للجميع) أشادت بالمصادقة على المشروع معتبرة أنه يشكل "دفعة جديدة" لزيادة تعزيز وترسيخ بناء دولة الحق والقانون. وكريستوفر بوتان عضو الجمعية الفرنسية للنهوض بالحريات الأساسية أكد أن المشروع "يجعل من المغرب نموذجا بالمنطقة".


* الصحراء المغربية:
- وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية يجعل منه استثناء ونموذجا في العالم العربي، وإشادة وطنية ودولية بإصلاح القضاء العسكري في سياق تعزيز ثقافة حقوق الإنسان.
- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يدعو إلى تغليب المقاربة الاجتماعية في كل الإجراءات والتدابير التي ستقدم عليها الحكومة. نبيل بنعبد الله، أوضح في تقريره، الذي تلاه أمام برلمان الحزب، أول أمس السبت ببوزنيقة، أن المغرب يمر بظروف صعبة من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، داعيا الحكومة إلى الإسراع بمباشرة الإصلاحات الضرورية.
- أرباب المخابز يتهيؤون للإضراب قبل نهاية مارس الجاري ورئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات يقول: "نفد صبرنا والحكومة لم تلتزم بوعودها لحل مشاكل القطاع"، مضيفا أن "المهنيين يتعبؤون لخوض هذا الإضراب الوطني الذي جرى تأجيله مرات عدة لفسح المجال أمام الحكومة لتنفيذ وعودها"


* صحيفة الناس:
- طنجة.. إطلاق نار وإصابة عنصري أمن في مواجهات ببني مكادة. حيث خلف تدخل أمني، أول أمس السبت، بحي بني مكادة بطنجة، لتوقيف أشخاص مطلوبين في قضايا إجرامية، إصابة عنصري أمن بجروح متفاوتة الخطورة عقب مواجهات عنيفة اندلعت بين عناصر الأمن وساكنة حي أرض الدولة، اضطرت من خلالها إلى إطلاق عيارات نارية تحذيرية في الهواء.
- إلياس العماري، القيادي البارز في حزب الأصالة والمعاصرة، أكد أن "ملف الغازات السامة انتقل من المواجهة السياسية إلى البحث العلمي"موضحا، خلال ندوة دولية حول موضوع عن "حقيقة الغازات السامة بالريف"، أن التمكن من جمع المعطيات الكافية وإثارة النقاش من خلال استقطاب علماء مختصين قصد الاشتغال على الملف، شكل انتقالا من مرحلة الصراع السياسي إلى مرحلة البحث الأكاديمي والعلمي.
- ارتفاع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 10 في المائة خلال شهر يناير ومراكش وأكادير والدار البيضاء أهم الوجهات المفضلةº حسب ما كشفت عنه الإحصائيات الأخيرة لوزارة السياحة.


* العاصمة بوست:
- تخفيض سعر البنزين واستقرار الغازوال و"الصدمة" متوقعة، والقرار يسري مفعوله لمدة شهر ووكالة "موديز" للتصنيف الائتماني تصنف المغرب من الدول المستوردة للنفط الأكثر عرضة للتأثيرات الخارجية.
- المغرب من بين الدول التي سجلت "مستوى ضعيفا جدا" في الإنجليزية خلال العام الماضي حسب ما كشفت عنه دراسة حديثة قامت بها المؤسسة العالمية "إديكاسيون فرست".* الخبر:
- التحالف الحكومي "يبارك" ترشيح رشيد الطالبي العلمي لخلافة كريم غلاب.. حيث أكد زعماء الأغلبية على تثبيت ترشيح الطالبي العلمي باسم الأغلبية للتنافس على منصب رئيس مجلس النواب، منتصف شهر أبريل المقبل لخلافة كريم غلاب.
- القنصل العام الليبي غيث سيف النصر يفتتح حفل ذكرى الثورة الليبية بالنشيد الوطني المغربي، وذلك اعترافا بالدور الكبير الذي قام به المغرب من أجل دعم الشعب الليبي في الانتقال الديموقراطي. القنصل العام الليبي أشاد بدور الملك محمد السادس والشعب المغربي في انتقال ليبيا إلى الديموقراطية، وذلك خلال حفل ذكرى الثالثة للثورة الليبية الذي نظم بالدار البيضاء الجمعة الماضي.
- الكاتب الأول السابق لحزب الاتحاد الاشتراكي محمد اليازغي يدعو إلى إخراج الجهوية الموسعة إلى حيز الوجود، داعيا إلى "عدم التصعيد مع الجزائر وإقناعها بالعمل المشترك" وذلك خلال ندوة حول قضية الصحراء ودور المجتمع المدني عقدت بطنجة أول أمس السبت.


* المساء:
- في خطوة لافتة، أقر مجلس الوزراء برئاسة الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضية مشروع قانون القضاء العسكري الذي جاء بتغييرات تروم الارتقاء به "بفصله عن نموذج المحاكمة الاستثنائية وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة الضامنة للحقوق والحريات، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر وتركيبة الهيئات القضائية بالمحكمة العسكرية". واعتبر مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، في تصريح للجريدة، أن مشروع قانون القضاء العسكري يمثل "إنجازا كبيرا على درب إرساء دولة الحق والقانون ونقلة نوعية على مستوى التشريع العسكري".


* أخبار اليوم المغربية:
- تقرير أوروبي يكشف ثغرات "المغرب الأخضر".. فقد أصدرت اللجنة الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية، وهي جهاز استشاري تابع للاتحاد الأوروبي، تقريرا بشأن العلاقات التجارية بين الأوروبيين والمغرب جاء فيه أن الفلاحة المغربية ترتهن أكثر فأكثر للمواد الأولية المستوردة مثل الحليب والحبوب، "ما يؤدي إلى انعكاسات سلبية على السيادة الغذائية للمغرب، لهذا يجب أن تتوجه الاستراتيجية التجارية بين الجانبين إلى تشجيع التنوع في الإنتاج". وفيما أقر التقرير بأن كل الجهود التي يبذلها المغرب حاليا لتنمية فلاحته ترمي إلى تحقيق المرتكز الأول للمخطط الأخضر، المتمثل في الرفع من حجم الصادرات الفلاحية، نبه إلى معاناة المغرب من ندرة الأراضي الصالحة للزراعة، ما يحول دون تحقيق المرتكز الثاني للمخطط المتمثل في المواكبة التضامنية للاستغلاليات الصغيرة.
- صلاح الدين مزوار يستعين بالأغلبية لإقصاء مصطفى المنصوري من الترشح لرئاسة مجلس النواب.. فقد نجح مزوار في وضع حد لطموحات المنصوري للترشح لرئاسة مجلس النواب من خلال الإيعاز للأغلبية الحكومية بالإعلان الرسمي لرشيد الطالبي العلمي مرشحا لها لخلافة كريم غلاب خلال اجتماع زعماء الأغلبية مساء الجمعة الماضي. ومصادر مطلعة لم تستبعد أن يصر المنصوري على خوص سباق رئاسة الغرفة الأولى يوم الانتخابات في أبريل المقبل حتى يربك الأغلبية.
- "البيجيدي" يشحذ أسلحته في استعداد للانتخابات المحلية المقبلة.. ففي الوقت الذي تخوض الأحزاب في صراعاتها الداخلية، أطلق حزب العدالة والتنمية حملة تقودها الإدارة العامة للحزب وترمي إلى الاطلاع على "مدى جاهزية وحدات التنظيم العليا والدنيا" لخوض الاستحقاقات المقبلة، وأبرزها الانتخابات الجماعية في صيف 2015.


* العلم
- التصعيد بين الحكومة وأرباب المخابز يصل مداه: إضراب وطني والمغاربة بدون خبز لمدة أسبوع.. إذ من المرتقب أن يشرع أرباب المخابز في إضراب عام على المستوى الوطني ابتداء من بعد غد الأربعاء احتجاجا على رفض الحكومة الزيادة في أسعار الخبز وعدم تفعيل بنود العقد البرنامج الذي تم إبرامه بين الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات وحكومة عباس الفاسي.
وقال رئيس الفدرالية الحسين أزاز، في تصريح للجريدة، إن اجتماعات تجري في هذه الأثناء بشكل مكثف على مستوى الأجهزة التنفيذية للفدرالية ومكاتبها بكل الجهات لاتخاذ قرار خوض الإضراب وتاريخه ومدته.
- الجامعة الحرة والوطنية لأرباب مؤسسات التعليم وقانون السير سجلت، في البيان الختامي للمؤتمر الاستثنائي الذي عقد أول أمس السبت بسلا، عدم تطبيق وتفعيل البرنامج التعاقدي بين مهنيي القطاع والوزارة الوصية، مبرزة أن الوزارة لم تكلف نفسها عناء تفسير ما وصفوه بالتماطل في تنزيل هذا الاتفاق على أرض الواقع.
- الهيئة الوطنية المعينة لآليات بروتوكول كيوتو التابعة لوزارة الزراعة والأغذية والبيئة الإسبانية وافقت لأول مرة على برنامج لمساعدة المغرب في الحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتروم هذه الهيئة تحقيق خفض سنوي للغازات المسببة للاحتباس الحراري بأزيد من 67 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون.


* الصباح:
- العلمي ينتزع تزكية الأغلبية لرئاسة مجلس النواب.. فقد خرج اجتماع قادة أحزاب التحالف المنعقد يوم الجمعة الماضي بإعلان رشيد الطالبي العلمي مرشحا وحيدا للأغلبية للمنصب المذكور، واضعا بذلك حدا لطموحات زميله في التجمع الوطني للأحرار مصطفى المنصوري.
- محمد العلوي العبدلاوي، المدير العام للصندوق المغربي للتقاعد، قال، خلال استضافته بنادي ليكونوميست، إن احتياطات الصندوق تصل حاليا إلى 80 مليار درهم وستضطر المؤسسة إلى استخدام هذا الاحتياط من أجل أداء المعاشات ابتداء من السنة المقبلة ما لم تتخذ إجراءات مستعجلة. وفي غياب ذلك فإن الموارد الاحتياطية ستنفذ في أفق 2021.
- الصندوق العالمي لمكافحة السيدا وداء السل والملاريا عزز دعمه لوزارة الصحة، إذ قرر منحها ميزانية إجمالية جديدة تقدر بÜ 37,4 مليون دولار للفترة الممتدة بين سنتي 2014 و2016. وقالت وزارة الصحة إن المنحة خصصت لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة داء السيدا والسل.


* الحركة:
- في ندوة ناقشت موضوع "مدونة الأسرة بعد مرور عشر سنوات من التطبيق" يوم السبت الماضي بالرباط، دعت النساء الحركيات إلى فتح نقاش وطني للارتقاء بمدونة الأسرة إلى مستوى منظومة قانونية متكاملة ومعيارية.
- سعر الغازوال لن يعرف تغييرا وانخفاض سعر البنزين.. فقد أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس السبت، أن سعر الغازوال لن يعرف تغييرا، فيما سينخفض سعر البنزين ب0,13 درهم للتر والفيول ب 90,32 درهم للطن خلال الفترة ما بين 16 مارس الجاري و15 أبريل المقبل .
- عناصر الأمن التابعة لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء أحبطت، مساء أول أمس السبت، محاولة إدخال أزيد من 14 كيلوغراما من مادة الكوكايين، كانت بحوزة مواطن إفريقي قادم من إحدى دول أمريكا الجنوبية. وأكد عميد الشرطة الممتاز عبد الهادي السيبة، رئيس مصلحة الشرطة القضائية بالمطار، في تصريح صحفي، أن حجم هذه العملية يعد سابقة في الآونة الاخيرة، حيث بلغ وزن الكمية المحجوزة 14 كيلوغراما و280 غراما.


* الأحداث المغربية:
- قادة الأغلبية الحكومية أعلنوا في اجتماعهم يوم الجمعة الماضي عن تجديد الاتفاق على اسم رشيد الطالبي العلمي كمرشح وحيد للأغلبية الحكومية في رئاسة مجلس النواب. ورئيس الحكومة قال، في اتصال هاتفي مع الجريدة، إن "القرار الذي تم اتخاذه كان طبيعيا، وكان يعبر عن انسجامنا مع المبادئ التي تم رسمها في بداية تشكيل الحكومة".
- في ظل الجدل الدائر بالبرلمان حول مقترح تزويج القاصر دون 18 سنة، اعتبرت جمعية "بيت الحكمة" أن تزويج الفتاة عن 16 سنة "مس صريح ومباشر بأهلية الزواج"، مضيفة، في بلاغ، أن التنصيص على تزويج طفلة قاصر يعد إساءة للضمير البشري والكرامة البشرية واستفزازا للمجتمع والأفراد على حد سواء.


* الاتحاد الاشتراكي:
- ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، قال، خلال ندوة وطنية نظمها الاتحاد الاشتراكي واتحاد كتاب المغرب أول أمس السبت بالرباط إن "هويتنا وبرامجنا لا يمكن إنجازهما في دائرة حزبية ضيقة (..) والأفق الاشتراكي للنضال الديمقراطي لحزبنا هو الأفق الذي نؤمن بأنه يرسخ مواطنة الإنسان ويحقق تحريره من مختلف أشكال الاستغلال المادي والروحي".
- نائبة الوزير الأول البلجيكي ووزيرة الداخلية جويل ميلكي دعت، أول أمس السبت ببروكسيل، إلى تعزيز العلاقات الممتازة والمتينة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي بما يجعلها تتجاوز إطار الوضع المتقدم. وقالت الوزيرة البلجيكية، في ندوة حول العلاقات المغربية الأوروبية، "ينبغي العمل على تعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي وبناء علاقات أكثر متانة تتجاوز الوضع المتقدم"، معتبرة أن الوضع المتقدم الذي تحظى به المملكة لدى الاتحاد الأوروبي منذ سنة 2008 ليس إلا مرحلة متقدمة بعض الشيء عن مجرد الشراكة، لكن في مستوى أقل من الانضمام.
- وزارة الداخلية أعلنت، يوم الجمعة الماضي، أنها ستقدم على الطرد الفوري لكل مخالف من بين المواطنين السوريين يشوش على بيوت الله ومن يؤمها، وذلك تبعا للقانون المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمغرب. وقال بلاغ للوزارة إن السلطات العمومية حريصة أشد الحرص على ضمان احترام المساجد خاصة في أوقات الصلاة كما يحترمها جميع المغاربة والأجانب المسلمين المقيمين في المملكة المغربية. كما أن إثارة الشغب داخل المساجد، يضيف البلاغ، ينم على عدم الاحترام الواجب للصلاة والمصلين.


* المنعطف:
- مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون يمنع محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية: هي ثاني خطوة تاريخية في تاريخ الإصلاح القضائي بالمغرب، بعد الخطوة الأولى المتمثلة في إلغاء محكمة العدل الخاصة الذي صدر في الجريدة الرسمية في شتنبر 2004. ويتعلق الأمر هذه المرة بمشروع قانون منع محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية التي ستصبح محكمة مستقلة متخصصة وتفقد طابعها "الاستثنائي" وتفتح الباب أمام الاستئناف، إذ ستصبح مؤلفة من غرفتي استئناف وتخضع أحكامها للطعن أمام محكمة النقض.
- المخابز تتأهب لتنفيذ إضرابها الأسبوع الجاري: رئيس الفدرالية الوطنية لأرباب المخابز والحلويات الحسين أزاز قال، في تصريح للجريدة، إن الفدرالية بصدد عقد سلسلة من الاجتماعات المكثفة خلال الأيام الجارية لتحديد تاريخ الإضراب ومدته.


* لوبنيون:
- سبق صحافي لقناة العيون.. حقيقة مخيمات تندوف تنكشف في واضحة النهار: شاب صحراوي كسر الحصار من داخل مقر المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وشجب أربعين سنة من الاحتجاز التي يكتوي بنارها المغاربة الذين يريدون العودة إلى وطنهم الأم.
- تفكيك خلية إرهابية.. مصالح الأمن المغربي تمكنت، بتنسيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بمدن العروي ومليلية وملقا في تجنيد متطوعين للقتال بالعديد من بؤر التوتر وتزوير جوازات السفر، يتزعمها مواطن إسباني ذو توجه متطرف. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية الجمعة الماضي أن هذه العملية، التي تمت في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، أسفرت عن إيقاف ثلاثة أعضاء مغاربة بهذه الخلية بمدينة العروي، وذلك تزامنا مع اعتقال رأسها المدبر وشركائه من طرف المصالح الأمنية الإسبانية.


* ليبراسيون:
- الطرد الفوري لكل مواطن سوري يشوش على بيوت الله ومن يؤمها: وزارة الداخلية أعلنت، في بلاغ، أنها ستقدم على الطرد الفوري لكل مخالف من بين المواطنين السوريين يشوش على بيوت الله ومن يؤمها، تبعا للقانون المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمغرب.
- سياسة "الجهد الأقل" للوفا.. فوفق البلاغ الصادر عن الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة فإن سعر الغازوال سيستقر في حدود 8,88 درهم للتر، غير أن ثمة توضيحا لا بد منه في هذا الصدد، إذ أن الغازوال يباع بسعر أعلى في الدار البيضاء (8,92 درهم للتر).


* البيان:
- النائب البرلماني حفيظ الترابي، عضو التقدم الديمقراطي، كان ضحية لاعتداء بالسلاح الأبيض ليلة الجمعة السبت الماضية من طرف شخص ذي سوابق عدلية. والحادث تسبب في نزيف لزوجة البرلماني وفي حالة ذعر لأبنائه.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الجمعية المغربية للقضاة تعتبر أن مشروع قانون إصلاح القضاء العسكري، الذي صادق عليه مجلس الوزراء يوم الجمعة الماضي، "قرار جيد للغاية " يكرس انخراط المملكة في مسار تعزيز وحماية حقوق الإنسان: رئيسة الجمعية رشيدة أحفوظ قالت إن هذا المشروع يأتي لملاءمة أحكام قانون القضاء العسكري مع مضامين الدستور والمعاهدات والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادق عليها المغرب، وهو ما يكرس توجه المملكة نحو ترسيخ دولة الحق والقانون وحقوق الإنسان.
- صندوق الإيداع والتدبير يقتني 20 في المائة من رأسمال بريد المغرب، حسب بلاغ مشترك نشرته المؤسستان. الصفقة ستمكن بريد المغرب من الموارد اللازمة من أجل استكمال مخططه التنموي.


* أوجوردوي لوماروك:
- مجلس الحكومة صادق على مشروع قانون رقم 14-18 بتغيير وتتميم القانون رقم 05-41 المتعلق بهيئات توظيف الأموال بالمجازفة. المصادقة على مشروع القانون، الذي تقدم به وزير الاقتصاد والمالية، تم خلال مجلس الحكومة الذي عقد الخميس الماضي.
- أحزاب الأغلبية الحكومية تضع حدا للشائعات وترشح رشيد الطالبي العلمي لرئاسة مجلس النواب.. وبذلك سيكون تنصيب الطالبي العلمي خلال بضع أسابيع مجرد إجراء شكلي بعد ترشيحه من طرف زعماء أحزاب الأغلبية وإعلان دعمهم له.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=727212
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-17, 14:32 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/17




عرص صحفي شامل وكامل.بارك الله فيك.
تحيتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-17, 15:56 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/17


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة


عرص صحفي شامل وكامل.بارك الله فيك.
تحيتي


تسعدني متابعتك الصحفية اليومية
جدا ممتنة للتفاعل الطيب
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-17, 16:11 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/17


عربات إيكولوجية هبة يابانية للمغرب


نشر في التجديد يوم 17 - 03 - 2014

يرتقب أن يتسلم المغرب، بعد غد الأربعاء 19 مارس الجاري، ما عدده 170 عربة إيكولوجية من الصنف الجديد عن طريق هبة يابانية في إطار اتفاق وقع في مارس 2013.
وفي السياق ذاته، وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق، سعد الدين العثماني، وسفير اليابان المفوض فوق العادة بالمغرب، توشيرو ياناجيا، يوم الأربعاء 13 مارس 2013 بالرباط، على اتفاقيتين بهدف مواكبة النهوض بقطاع الصيد البحري والطاقات النظيفة بالمغرب.
وتهم منحة الطاقات النظيفة التي تبلغ قيمتها 50 مليون درهم، تزويد المملكة بسيارات يابانية من الجيل الجديد، وذلك في إطار مواكبة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل النهوض بالطاقات النظيفة وترويج السيارات التي تحترم الشروط الإيكولوجية.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-17, 16:17 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/17


إسبانيا: لا توتر مع المغرب بسبب النفط المكتشف

مغرس:17 - 03 - 2014

بالرغم من إعلان المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن، الجمعة الماضي، أن النفط المكتشف في طرفاية ثقيل ويصعب استغلاله، إلا أن ذلك لم يمنع الأخبار الخاصة بالتنقيب عن البترول في المغرب أن تحظ بالمتابعة من طرف المسؤولين الإسبان ونظرائهم في الحكومة المحلية لجزر الكناري، في ظل تخوف من توتر حدودي مع المغرب.
ونقلت مصادر إعلامية إسبانية، أول أمس السبت، أن حكومة اليميني «راخوي» تعي جيدا أن النفط الذي أعلنت بعض الشركات عن اكتشافه في المنطقة المغربية القريبة من إسبانيا، هو في ملكية المغرب ولا مجال لإسبانيا أن تنازعه فيه.
ونقلت صحيفة «إل ديا»، التي توزع في منطقة جزر الكناري، أن المنطقة التي اكتشف فيها النفط هي جرف قاري للمغرب السيادة الكاملة عليه، مما يعني أنه ليس في المنطقة غير المحددة بين البلدين.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المنطقة التي وجد فيها النفط تبعد بأكثر من 60 كيلومترا عن أقرب نقطة من جزر الكناري وهو ما يعني أن المنطقة مغربية ولا داعي للإسبان أن يمنوا النفس بما تم اكتشافه.
يأتي ذلك يوما واحدا بعد إعلان المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن في بيان له توصلت «المساء» بنسخة منه، أن أعمال الحفر التي أجرتها شركتا كايرن أنرجى وجينل» في منطقة طرفاية البحرية على عمق 2112 مترا اكتشفت نفطا ثقيلا أشد تعقيدا من أن يمكن استغلاله.
وكشف البيان أن أشغال التنقيب انطلقت في الثامن من يناير الماضي، لتصل للعمق النهائي البالغ 3835 مترا يوم التاسع من شهر مارس الجاري.

ويأتي الاهتمام بأخبار البترول في المغرب لدى الجانب الاسباني، الذي يعتقد أن مسألة البترول ستطرح مستقبلا، ستكون مصدرا لعدم الاستقرار وستعمق الخلافات بين البلدين خاصة في حال اكتشاف البترول في المنطقة غير محددة الحدود، في الوقت الذي كانت اللجنة الأوروبية قد أعلنت فيه عدم اختصاصها للحسم في أي خلاف محتمل بين المغرب وإسبانيا.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd