الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-03-08, 10:31 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/8



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/8





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..


* أخبار اليوم المغربية:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يفشل في عقد مجلس تأديبي لخصومه وعزلته تزداد داخل الاتحاد.. مصادر اتحادية اعتبرت أن غياب أعضاء لجنة الأخلاقيات وغالبية أعضاء المكتب السياسي عن جلسة التأديبي "رسالة قوية" إلى لشكر مفادها أن قادة الاتحاد "لا يوافقون على نهج أسلوب الطرد".
- عبد الإله بن كيران يرفع من مالطا فيتو حماية الثقافة والتقاليد والعادات في وجه الشركاء الأوروبيين، مدافعا عن حق دول الجنوب في الحفاظ على خصوصياتها الثقافية والحضاريةº وذلك خلال مشاركته في ملتقى دولي نظمته هذه الدولة الأوروبية، أول أمس الخميس، حول التعاون بين ضفتي البحر المتوسط.
- أمير "موناكو" يدعم اللاجئين في المغرب بنصف مليار سنتيم.. الأمير "ألبرت الثاني" زار، أول أمس، عدد من المشاريع التي يتم تمويلها من خلال التعاون مع حكومة بلادهº وبلاغ للمفوضية السامية للاجئين فرع المغرب أكد أن إمارة موناكو ستتساهم ب 450 ألف يورو ما بين 20144 و2016 من أجل توفير حماية أفضل للاجئين وإيجاد حلول مستدامة تمكنهم من العيش الكريم.
* العلم:
- في بيان لمنظمة المرأة الاستقلالية بمناسبة 8 مارس: الدولة المغربية لم تسجل حتى الثلث فبالأحرى المناصفة على مستوى مراكز اتخاذ القرار السياسي والاقتصادي والإداري.
- حصيلة وازنة وإيجابية للفريق الاستقلالي بمجلس النواب تعكس عمق الانشغال بقضايا الشأن العام: تعديلات الفريق الاستقلالي سعت إلى تحصين الاقتصاد الوطني والرفع من القدرة الشرائية والحفاظ على ثقة المستثمرين التي أدارت لها الحكومة ظهرها.


* الاتحاد الاشتراكي:
- المغرب يدين التناقض الصارخ للجزائر بخصوص تقرير المصير.. حيث وصف السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف عمر هلال، في تعقيب على تصريح لوزير الشؤون الخارجية الجزائري أمام مجلس حقوق الإنسان أول أمس بخصوص حقوق الإنسان في الصحراء المغربية الطريقة التي تقارب من خلالها الجزائر قضية تقرير المصير ب"محاولة للتمويه من أجل تضليل مجلس حقوق الإنسان".
- اتحاد العمل النسائي يطالب بإصدار قانون المساواة.. المكتب التنفيذي للاتحاد أكد، في بيان أول أمس الخميس، أنه "بصدد إعداد مذكرة ومقترح قانون من أجل المساواة".


* رسالة الأمة:
- منع قناة "ميدي آن تيفي" من تصوير لقاء داخل ابتدائية مكناس مع نائب رئيسة المكتب الجهوي لنادي قضاة المغربº ورئيس النادي ياسين مخلي، يقول إن "ما حدث يعتبر شكلا من أشكال التضييق على النادي ومصادرة حق المواطن في المعلومة".
- الدبلوماسية الدينية للمملكة أثبتت نجاعتها في محاربة التطرف والإرهابº حسب ما أكده باحثون مغاربة شاركوا، أول أمس الخميس، في مائدة مستديرة نظمها المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات حول موضوع "السياسات الخارجية المغربية في منطقة شمال إفريقيا والساحل والصحراء".
- 60 في المائة من المغاربة يتوجهون صوب القنوات الأجنبيةº حسب ما كشف عنه التقرير الأخير لشركة "ماروك ميتري" حول قياس نسب المشاهدة للقنوات التلفزية الوطنية، والمتعلقة بالفترة الممتدة من 26 فبراير إلى 4 مارس الجاري.


* الصحراء المغربية:
- أصداء الزيارة الملكية في الصحافة الغابون: المغرب والغابون نموذج باهر للتعاون جنوب-جنوب.. حيث شكلت زيارة العمل والصداقة لجلالة الملك محمد السادس للغابون أحد المواضيع الرئيسية في الصحافة المكتوبة والإلكترونية المحلية خلال الأيام الأخيرة.
- عمدة الدار البيضاء محمد ساجد يحاول إقناع الأغلبية بجدوى الشركات المتخصصة.. حيث لايزال ساجد يواصل اجتماعاته مع فرق الأغلبية الممثلة بمجلس المدينة من أجل الوصول إلى حلول ونتائج في ما يتعلق بإحداث شركات التنمية المحلية المتخصصة في تدبير شؤون العاصمة الاقتصادية.
- محكمة النقض تكرم 13 امرأة في القضاء والإعلام والسياسة والرياضةº ورئيس المحكمة مصطفى فارس يقول إن "الاحتفال باليوم العالمي للمرأة إبراز مسارات نسائية رائدة في رفع التحديات"º موضحا أن "محكمة النقض اختارت أن تكرم العطاء من خلال الاحتفاء بهذه النخبة المتفردة، وعبرهن نحتفل بنساء المغرب جميعا".


* بيان اليوم:
- بيان الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة: "إشادة بالمكتسبات المحققة وإصرار على مواصلة مسار النضال من أجل المساواة والإنصاف والكرامة".
- وزير السكنى وسياسة المدينة نبيل بنعبد الله يقول إن "المقاربة الشمولية كفيلة وحدها بمحاربة إشكالية دور الصفيح"، مضيفا خلال لقاء عمل مع الوزير الفرنسي المنتدب لدى وزير المساواة بين المناطق والسكن، أنه "من الضروري تلبية الطلب على السكن من حيث الكم من خلال اعتماد سياسات للتأهيل الحضري وإعادة هيكلة الأحياء، وهو الأمر الذي بات الانكباب عليه ملحا".
- شرفات أفيلال، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية والوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، تقول إنه "لا أزمة مائية في المغرب.. وتجنبها مرتبط بالتزام الجميع". (حوار).


* الصباح:
- وزارة الداخلية تسعى إلى سحب غالبية الاختصاصات من رؤساء الجماعات المحلية، وتحويل سلطة الرئيس والأعضاء إلى سلطة سياسية مهمتها الاقتراح وتقدير الحاجيات، فيما يبقى للإدارة المركزية التنفيذ وتمويل إنجاز المشاريعº ومصادر مطلعة كشفت أن هذا التوجه، الذي يسود داخل الإدارة الترابية منذ تعيين الوزير الحالي محمد حصاد، مرده إلى الشبهات التي تحوم حول التدبير المالي والإداري للجماعات المحلية من طرف الأعضاء المنتخبين.
- إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يدعو إلى إلغاء تشريعات التمييز ضد المرأة.. حيث أكد، خلال ندوة صحفية نظمت أول أمس الخميس لتقديم مذكرة اعتمدها المجلس للمساهمة في النقاش حول مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء بالاستناد إلى ديباجة الدستور والفصل 19 منه، على ضرورة تعزيز المساواة والمناصفة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات، من خلال تدابير تشريعية وتنظيمية وإجراءات تهم السياسات العمومية، مشيرا إلى أن سن الزواج وإعادة النظر في الإرث سيكون موضوع مذكرة ثانية للمجلس.
- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وأحمد الزايدي مسؤول "تيار الانفتاح والديمقراطية" التقيا، أول أمس، سرا ببيت عبد الواحد الراضي من أجل وضع حد للخلافات التي تفجرت بين الطرفين، بسبب الاتهامات التي كالها لشكر إلى أنصار الزايدي واستدعاء المكتب السياسي لبعضهم قصد المثول أمام اللجنة التأديبيةº ومصادر مطلعة كشفت أن اللقاء بين الطرفين انتهى بدون نتيجة، بعد أن رفض الزايدي مقترحا للكاتب الأول يقضي بتوقيف أنشطة التيار مقابل تقديم لشكر تنازلات كبيرة، من قبيل التراجع عن قرار إعفائه من رئاسة الفريق ووقف إحالة بعض أنصار التيار على اللجنة الوطنية للأخلاقيات داخل الحزب.


* الحركة:
- جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا ترأسا، أول أمس الخميس، بالقصر الرئاسي بليبروفيل، حفل التوقيع على الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المغربية وجمهورية الغابون في مجال الأسمدةº وهذه الشراكة ذات الحمولة الاستراتيجية تروم التعزيز المستديم للأمن الغذائي بالقارة. وتعكس الإرادة السياسية القوية لقائدي البلدين، كما تندرج في إطار التعاون جنوب - جنوب، المتضامن والفعال.
- السفيرة المنتدبة الدائمة للكوت ديفوار لدى اليونسكو، دينيس هوفيت بوانيي، وصفت الخطاب الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس أمام المنتدى الاقتصادي المغربي الايفواري بأبيدجان بأنه "استشرافي" ويكتسي أهمية قصوى على مستوى التنمية في أفريقيا، مشيرة في تصريح صحافي إلى أن جلالة الملك أكد في هذا الخطاب أن أفريقيا، القارة التي تتوفر على إمكانيات ومؤهلات بشرية هامة وثروات ضخمة، يجب أن تعتمد على نفسها دون أي مركب نقص.
- لجنة مراجعة البرنامج الحكومي، المحدثة بقرار هيئة رئاسة التحالف الحكومي، أعلنت أول أمس الخميس، أنها أنهت الاثنين الماضي أعمالها بالاتفاق على مشروع ورقة أولويات البرنامج الحكومي، ومشروع تعديل ميثاق الأغلبية، اللذين سيرفعان إلى هيئة رئاسة التحالف للمصادقة عليهما. وذكرت اللجنة، في بلاغ لها، أنها عقدت منذ إحداثها عدة اجتماعات، تميزت بروح التوافق البناء والتعاون المثمر، حيث تم الاتفاق، بالإجماع، على مختلف التعديلات والمقترحات التي تم تضمينها في مشروع أولويات البرنامج الحكومي، وكذا في مشروع تعديل ميثاق الأغلبية.


* المساء:
- قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمحكمة القطب الجنحي بالدار البيضاء ينظر، بعد غد الاثنين، في ملف المدير السابق لشركة "وانا للاتصالات" و10 متهمين يتابعون بتزوير وثائق وتهريب مكالمات دولية بعد إنهاء الاستماع إليهم بشكل تفصيلي من طرف محققي قسم مكافحة الجرائم المالية والاقتصادية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية. ويتابع المتهمون بتهم ثقيلة تتعلق بتكوين عصابة إجرامية من أجل المس بنظام المعالجة الآلية للمعطيات وتهريب المكالمات والتزوير واستعماله والمشاركة.
- في خطوة تصعيدية، قررت جامعة النقل، التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تطبيق صيغة لمقايسة التعريفات التعاقدية للنقل الطرقي تسمح بعكس تقلبات سعر الغازوال على تكلفة النقل، وهو ما من شأنه أن يرفع أسعار النقل بشكل كبير خلال الشهور المقبلة، خاصة أن أسعار الغازوال تتجه إلى مزيد من الارتفاع، وبالتالي سيساهم في زيادات صاروخية في الأسعار. وبررت الجامعة هذه الخطوة بتماطل الحكومة في تنفيذ تعهداتها تجاه القطاع وبالواقع السلبي الناتج عن الإصلاحات البنيوية المتعلقة بإرساء نظام جديد لمقايسة المواد النفطية.
- محمد بوبكري، المنسحب من قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي: المؤتمر الأخير للاتحاد الاشتراكي عرف التزوير وما هو أفظع من التزوير. وادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، لا يمتلك مشروعا ويسعى لتأسيس حزب من الأعيان الوسخين. جاء ذلك في حديث للجريدة.


* الأحداث المغربية:
- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، قال، أول أمس عقب انعقاد المجلس الحكومي، إن خلق فرص التشغيل يمثل أحد أولويات الحكومة هذه السنة، مضيفا أن الاستراتيجية الوطنية الجديدة في هذا الصدد تشتغل على ركيزتين، تتعلق الأولى بتحفيز النمو وتشجيع فرص التشغيل عبر الاستثمار والتكوين، وتهم الثانية بلورة استراتيجية تمتد للسنوات المقبلة وتستحضر التحولات الديمغرافية التي شهدها المغرب إلى جانب مواكبة تغيرات أنماط الاستثمار وفرص الشغل.
- إثبات الحضور يدخل مجلس النواب في حالة احتقان غير مسبوقة.. فبعد الحرب التي خاضتها نقابة مجلس المستشارين ضد جهاز ضبط حضور الموظفين، جاء الدور هذه المرة على مجلس النواب الذي يستعد هذه الأيام لمعاودة تجربة إثبات حضور موظفي الغرفة الأولى بواسطة البطائق الالكترونية، وهو ما ينذر بفتيل مواجهة بين نقابة موظفي الغرفة الأولى ومكتب مجلس النواب.


* التجديد:
- التمويلات الإسلامية التي يرتقب أن ترى النور قريبا، بعد المصادقة على قانون الأبناك التشاركية عقب إحالته مؤخرا على مجلس النواب، استأثرت باهتمام المستثمرين خلال المؤتمر الدولي حول مناخ الاستثمار الذي نظم أول أمس بالصخيرات من طرف مجموعة البنوك الإسلامية للتنمية، بمشاركة 400 مستثمر يمثلون ثلاثين دولة.
- في مذكرة مطلبية رفعت الأسبوع الماضي إلى رئيس الحكومة، طالبت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب الحكومة بأن تبقى وفية لروح ومضمون التفويض القائم على إنجاز الإصلاحات ومحاربة الفساد والتصدي للريع بكل ألوانه وأشكاله.
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان أوصى، في مذكرة قدمت خلال ندوة صحافية أول أمس بالرباط، بضرورة اعتماد مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء، الذي قدمته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، للإطار المرجعي والمفاهيمي الدولي للعنف ضد النساء.


* الخبر:
- مركز لتصفية الدم بطنجة يتحول إلى مشروع سكني دون علم وزارة الصحة.. فقد تحول مشروع مركز لتصفية الدم بجماعة اكزناية بمدينة طنجة إلى مشروع سكني بعدما تم تفويت البقعة الأرضية التي كان قد اتفق في السابق على إنشائه فوقها، إلى شركة عقارية مجهولة دون علم وزارة الصحة. وكشفت معطيات من مصادر خاصة أن البقعة الأرضية المخصصة لمشروع بناء مركز لتصفية الدم لصالح مرضى القصور الكلوي أصبحت في خبر كان، بعدما فوتت لشركة عقارية في تجاهل لاتفاقية الشراكة التي منح بموجبها المكتب الجماعي السابق بقعة أرضية للجمعية التي تكفلت بإنجاز المشروع.
- لجنة مراجعة البرنامج الحكومي، المحدثة بقرار هيئة رئاسة التحالف الحكومي، أعلنت، أول أمس في بلاغ، أنها أنهت الاثنين الماضي أعمالها بالاتفاق على مشروع ورقة أولويات البرنامج الحكومي ومشروع تعديل ميثاق الأغلبية اللذين سيرفعان إلى هيئة رئاسة التحالف للمصادقة عليها.
- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أفاد، أول أمس الخميس بالرباط، بأنه تم حجز ومصادرة أزيد من 500 طن من مخدري الكيف والشيرا سنة 2013، وذلك في إطار جهود المغرب الهادفة إلى محاربة هذه الظاهرة طبقا لالتزاماته الدولية. وأكد الخلفي، في لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، على الإرادة الحكومية الواضحة في العمل على مواجهة هذه الظاهرة، مبرزا أن المغرب يحقق في هذا المجال تقدما تدل عليه الاحصائيات المرتبطة بعمليات الحجز أو المرتبطة بتكثيف السياسيات التنموية والاقتصادية الموجهة للمناطق التي تعرف هذه الزراعة المحظورة قانونيا.


* لوبنيون:
- سبتة ومليلية: إسبانيا ستضع حواجز مانعة للتسلل ب"الحدود".. وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديث دياز أعلن أنه سيتم تركيب خطوط "حدودية" تفصل بين سبتة ومليلية عن باقي التراب المغربي من أجل الحد من الهجرة غير الشرعية.
- كاميرات مراقبة بالدار البيضاء.. حيث سيتم ضخ 40 مليون درهم من أجل تعزيز سلامة وأمن الساكنة البيضاوية وممتلكاتهم. في المجموع تم تركيب 500 كاميرا مراقبة في أهم شوارع المدينة.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي
- جلالة الملك محمد السادس والرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا ترأسا، أمس الجمعة بليبروفيل، حفل التوقيع على 24 اتفاقية، من بينها اتفاقيات حكومية، وأخرى تهم الفاعلين الاقتصاديين في القطاع الخاص بالبلدينº وهذه الاتفاقيات، التي تشمل قطاعات مختلفة، كالفلاحة والصحة والسكن والتكوين المهني والقطاع المالي والبنكي والتكنولوجيات الحديثة والنقل والسياحة وغيرها، تأتي لتعزز الإطار القانوني للتعاون بين البلدين.
- المجتمع المدني: دورية تحث على مراقبة مالية الجمعيات. الحكومة تبادر إلى تنفيذ المقتضيات المتعلقة بمراقبة مالية الجمعيات التي تتلقى تمويلا من الدولة، حيث أصدر رئيس الحكومة دورية في هذا الصدد.


* البيان:
- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أكد، في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أنه سيواصل نضاله، على كل الواجهات والجبهات، من أجل صيانة حقوق النساء، وتوسيع وتعزيز المكتسبات التي تحققت على كافة المستويات، وذلك انسجاما مع قناعاته ومبادئه التقدمية والحداثية، ومع هويته وبرنامجه العام السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.
- المجلس الوطني لحقوق الإنسان أوصى، أول أمس الخميس، في مذكرة اعتمدها للمساهمة في النقاش حول مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، بالاستناد إلى ديباجة الدستور والفصل 19 منه، بإلغاء جميع المقتضيات الواردة في التشريعات والنصوص التنظيمية والسياسات العمومية التي تنطوي على تمييز مباشر أو غير مباشر، وتعزيز المساواة والمناصفة بين الرجل والمرأة في جميع المجالات، من خلال تدابير تشريعية وتنظيمية وإجراءات تهم السياسات العمومية.


* ليبراسيون:
- السباق المحموم للحكومة نحو الاستدانة. الأمر لم يعد سرا. فمنذ تولي عبد الإله بن كيران رئاسة الحكومة، لم تتوقف استدانة المغرب عن التصاعد. وما كشفت عنه وكالة (ستاندرد أند بروز)، قبل يومين، يؤكد هذا المنحى ويعني المزيد من الصعوبات بالنسبة للمقاولات المغربية، ولا سيما الصغيرة والمتوسطة منها.
- لقاء الفرصة الأخيرة.. بذلك وصف اللقاء الذي جمع أول أمس الخميس النقابات الأكثر تمثيلية ووزارة التربية الوطنية. وهو اللقاء الذي يتوخى تخفيف التوتر الذي يسود منذ فترة طويلة بالقطاع وإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها المدرسون والتلاميذ.





inShare






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=724297
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 15:42 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/8


سباق محموم للظفر بالذهب الأسود المغربي خلال سنة 2014


مصطفى السالكي نشر في بيان اليوم يوم 07 - 03 - 2014


شركة استرالية تلحق بسرب المنقبين عن البترول وإعلان الشواطئ المغربية منطقة غنية بالمحروقات
حل متقدمة، حيث انخرطت الشركات البترولية في سباق محموم ضد الزمن، انطلاقا من مؤشرات واعدة، بخصوص مؤهلات المملكة، التي أضحت وجهة يقبل عليها المستثمرون في هذا المجال.

فمباشرة بعد إعلان المجموعات البترولية الدولية المعروفة مثل «شيفرون» و»طوطال» و»غالب»، و»جينيل إينرجي» و»كيرن إينرجي» و»كوسموس إينرجي» عن رفع وتيرة عملياتها للتنقيب والاستكشاف في عرض السواحل المغربية، أعلنت الشركة البترولية الاسترالية «بورا فيدا إينرجي» التحاقها بسرب المنقبين الذين سيركزون، في القادم من الشهور، على عرض الشواطئ المغربية.

وحسب ما جاء في الإصدار الأخير للصحيفة الإلكترونية البريطانية «بروأكتيف إنفيستورس»، المقربة من أوساط المال والأعمال، قامت شركة «بورا فيدا إينرجي»، في أفق الشروع في عملياتها في عرض الشواطئ المغربية، بإبرام تحالف مع شركة «كوسموس إينرجي» الأمريكية التي تتوفر على باخرة متخصصة في عمليات التنقيب في عرض الشواطئ.
وبحسب ديمون نيفيس المدير التنفيذي للشركة الأسترالية، فإن «بورا فيدا إينرجي» تتوقع حفر بئرين في منطقة مازاغان التي تمتد على مساحة تناهز 11 ألف كلم مربع في عرض الشواطئ الأطلسية للمملكة.

وكان مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني «أوكسفورد بيزنس غروب» الذي يوجد مقره في لندن، قد سلط في وقت سابق الضوء على الأهمية المتزايدة التي أضحى المستثمرون الأجانب، ولاسيما الشركات البترولية والغازية الدولية الكبرى، يولونها للحصول على رخص للتنقيب عن المحروقات في عرض شواطئ المغرب.

وفي هذا السياق، سلط مكتب الدراسات الاقتصادية البريطاني «أوكسفورد بيزنس غروب» الذي يوجد مقره في لندن، الضوء على الأهمية المتزايدة التي أضحى المستثمرون الأجانب يولونها لاحتياطيات المحروقات بعرض شواطئ المغرب، والبرامج الخاصة التي حددتها الوزارة المغربية المسؤولة على القطاع والتي تراهن، بخصوص السنة الجارية، على إنجاز دراسات زلزالية ثنائية الأبعاد على مسافة 4800 كلم وثلاثية الأبعاد على مساحة 1550 كلم مربع، وحفر 20 بئرا.

وشدد مكتب الدراسات البريطاني على أن ستة آبار بعرض السواحل المغربية مبرمجة خلال الشهور الستة الأولى لسنة 2014 التي من المرتقب أن تشهد رقما قياسيا على مستوى عمليات التنقيب داخل مناطق جغرافية بحرية تضم، حسب دراسات الشركات العالمية، احتياطيات هامة من المحروقات.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 15:52 رقم المشاركة : 3
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/8


شكرا جزيلا أختي الفاضلة على هذه الجولة الصحفية الممتعة و المتنوعة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 18:19 رقم المشاركة : 4
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/8




مجهود طيب تشكرين عليه أختي صانعة النهضة.
مودتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 20:07 رقم المشاركة : 5
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/8


عرضـ صحفيـ مميز
شكرا لك على المجهود
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 10:57 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd