الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-03-03, 09:47 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/3



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/3






في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين..


* المساء:.
- في سابقة من نوعها.. محامون وأساتذة قانون ونقباء ناقشوا ورقة مشروع لمراقبة أداء المحاكم ونشر الأحكام القضائية، قصد مكافحة الفساد في القضاء. وأجمع المشاركون في ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي على أنه لمكافحة الفساد في القضاء لابد من نشر الأحكام القضائية المعيبة التي فيها شبهة التأثر بالرشوة أو التدخل من طرف السلطة السياسية أو من أي طرف آخر في الأحكام القضائيةº وعبد العزيز النويضي، مستشار المشروع، يقول إن جمعية عدالة استشارت وزير العدل والحريات في الموضوع وبارك هذه العملية (نشر الأحكام المعيبة) شريطة أخذ كامل الاحتياطات حتى لا يكون هناك تحامل على القضاة.
- مصدر من وزارة العدل قال إن المسؤولين العموميين المعنيين بملفات الفساد الستة (التي كانت موضوعا لأحد التقارير السابقة للمجلس الأعلى للحسابات وأكدها التقرير الحالي) والبالغ عددهم 37 مسؤولا، منهم من لا يزال خاضعا للبحث، ومنهم من يوجد رهن المتابعة القضائية، دون أن يقدم مزيدا من التفاصيل. كما كشف المصدر أن مديرية الشؤون الجنائية في الوزارة توصلت، نهاية الأسبوع الماضي، بملف واحد كان موضوعا للتقرير الأخير للمجلس، موضحا أن الأمر يتعلق بإحدى الجماعات المحلية، حيث تضمن هذا التقرير توصيات وملاحظات تهم 84 جماعة محلية، من بينهم 64 جماعة قروية.
- غرق 12 بحارا يرغم وزارة الصيد البحري على تنفيذ بروتوكول التناوب على مصايد الداخلة: مصادر مطلعة من المهنيين كشفت أن الهيئات الممثلة لهم تلقت، أول أمس السبت، اتصالات من بعض الدوائر المركزية بالوزارة عبرت فيها عن استعدادها للاستجابة لمطالبهم بتنفيذ مقتضيات البروتوكول الموقع بين الوزارة والهيئات المهنية والقاضي بالتناوب على مصايد الداخلة، وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات التي اعتبرها المهنيون محاولة للالتفاف على هذا البروتوكول من طرف الكتابة العامة للوزارة تحت تأثير الضغوط التي تمارس عليها من طرف أرباب البواخر المتواجدين حاليا بالداخلة، والذين يرفضون مغادرتها من أجل إتاحة الفرصة لزملائهم والبالغ عددهم 75 قاربا.


* أخبار اليوم المغربية:.
- أيها القضاة احذروا.. هناك من سيراقب أحكامكم. فقد ابتكرت جمعية "عدالة" فكرة جديدة ومثيرة لمواجهة الأحكام غير العادلة التي قد يصدرها القضاة ك"نوع من الرقابة المدنية والأهلية على مختلف المحاكم، يقوم على نشر الأحكام القضائية المعيبة التي يصدرها بعض قضاة المملكة".
- النسخة الجديدة لدفاتر تحملات استغلال مقلع الغاسول جاهزة.. إذ أفادت مصادر بأن دفتر التحملات الجديد يتضمن تقسيم المقلع إلى 14 قسما، 4 منها مساحتها كبيرة خصصت للاستثمارات الكبرى، فيما 10 أقسام تتشكل من مساحات صغيرة. وينتظر الكشف عن تفاصيل دفتر التحملات الجديد اليوم، على أن تتلقى الوزارة الطلبات إلى حدود شهر ماي المقبل.
- فرنسا تبعث رسائل تهدئة إلى المغرب دون تقديم تنازلات .. إذ أصدرت الدبلوماسية الفرنسية إشارات جديدة للتهدئة والرغبة في تجاوز الأزمة، من خلال التصريحات أدلى بها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس من العاصمة النيجيرية حيث يوجد رفقة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حيث قال إن "خللا وقع في الطريقة التي تم بها تنسيق الأمور"، مضيفا أن "فرنسا والمغرب أصدقاء وسيبقون كذلك".


* الصباح:.
- المغرب يدعم مشاريع تساهم في إحداث فرص الشغل وفي تنمية المقاولات بالقارة الأفريقية.. إذ أشرف جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار السيد دانيال كابلان دانكان، يوم الجمعة الماضي، بمركز لوكودجرو (جماعة أتيكوبي، شمال أبيدجان)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز قرية للصيد البحري، وذلك بكلفة قدرها 18 مليون درهم.
- تطورات مثيرة في حادث اصطدام سفينتين بالداخلة.. إذ حمøلت مصادر مهنية المسؤولية كاملة إلى مركب الصيد الساحلي "الطاوس" الذي لم يحترم ربانه مبدأ الأسبقية التي تمنح عادة للسفن الكبيرة عند مداخل الموانئ، مشيرة إلى أن الربان، الذي قاد المركب رغم أنه لم يكن مسجلا في وثائق الإبحار، "غامر بحياة البحارة الذين كانوا معه بسبب قلة تجربته". ولم تخف المصادر ذاتها تخوفاتها من إمكانية التلاعب في وثائق إبحار المركب المنكوب، خاصة سجل البحارة الذي عثر عليه من قبل قارب يعمل بقرية الصيد "لاساركا".
- تقارير المفتشية العامة للداخلية كشفت تورط مجموعة من رؤساء الجماعات المحلية في سوء تدبير مصاريف الجماعات التي يرأسونها، تماما كما هو الشأن بالنسبة إلى تدبيرهم للمداخيلº ومهام مراقبة التدبير المالي والإداري بالجماعات الحضرية والقروية مكنت من إبراز النقائص التي يعرفها تنفيذ الصفقات العمومية والاختلالات التي تشوب إنجاز بعض المشاريع.


* الحركة:.
- المجلس الوطني للتجارة الخارجية أكد أن الكوت ديفوار، الذي يعتبر بلدا أفريقيا أطلق عدة برامج طموحة لإعادة البناء والنهوض باقتصاده، يوفر فرصا حقيقية للأعمال بعدة قطاعات يمكن للمقاولات المغربية، الراغبة في التموقع بهذا السوق، الاستفادة منها، مبرزا في وثيقة أعدها بمناسبة الجولة التي يقوم بها جلالة الملك لعدد من البلدان الأفريقية، الفرص المتوفرة بالكوت ديفوار، الذي يتطلع إلى استعادة موقعه كبلد هام بغرب أفريقيا، من خلال الالتحاق بنادي الدول الصاعدة في أفق سنة 2020، وذلك بعد عشرية ضائعة بسبب القلاقل السياسية.
- تقرير للأمم المتحدة أفاد بأن المغرب اقترب من الحد من وفيات الرضع والأطفال، كأحد أهداف الألفية للتنمية، مع اقتراب التاريخ المحدد لبلوغها في 2015º والتقرير، الذي يستعرض سير تنفيذ أهداف الألفية، أكد أن تقليص معدل وفيات الأطفال أقل من خمس سنوات بنسبة الثلثين بين 1990 و 2015 "يتم بشكل جيد في المملكة"، مشيرا إلى أن نسبة وفيات الرضع والأطفال (0 - 4 سنوات) تراجع من 47 طفلا في الألف ما بين 1999 و2003 إلى 30 في الألف ما بين 2007 و 2011، فيما تراجع معدل وفيات الرضع (0 - 1 سنة) من 40 إلى 29 في الألف خلال الفترة ذاتها.
- رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي أكد، يوم الجمعة الماضي بالرباط، أن مذكرات المجلس الوطني لحقوق الإنسان وآراءه الاستشارية التي تتمحور، بالخصوص، حول قضايا قانونية وفكرية ضاغطة، تندرج في إطار مواكبة المجلس للأوراش الإصلاحية المفتوحة بالمملكة وكذا تفعيلا لقوته الاقتراحية، وذلك خلال افتتاح الدورة السادسة العادية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والتي تضمن جدول أعمالها دراسة مشروع مذكرة للمجلس بشأن مشروع القانون الخاص بمناهضة العنف ضد النساء بالإضافة إلى مشاريع مذكرات بشأن حرية الجمعيات ومسطرة العفو والعقوبات البديلة.
- بنك المغرب أعلن أنه ضخ مبلغ 71 مليار درهم في السوق النقدية خلال الأسبوع الممتد ما بين 20 و26 فبراير 2014، موضحا ضمن مؤشراته الأسبوعية التي نشرها على موقعه الإلكتروني ، أنه ضخ مبلغ 53 مليار درهم من هذا المبلغ برسم تسبيقات لمدة سبعة أيام، عبر طلبات عروض، و10 مليار درهم عبر عمليات إعادة الشراء لمدة ثلاثة أشهر.


* الصحراء المغربية:.
- الجولة الأفريقية التاريخية لجلالة الملك تتخذ بعدا دولياº و(فوربس مغازين) الأمريكية كتبت، أول أمس السبت، أن جلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم حاليا بجولة بعدد من البلدان الأفريقية، "يحمل رؤية متقدمة لقارة أفريقية واثقة في مؤهلاتها، وأكثر حرية وازدهارا، وهي رؤية متحررة من عبء وهموم حقبة استعمارية بائدة". وأكد ريشارد مينيتر، كاتب المقال، وصاحب أعلى مبيعات على قائمة (نيويورك تايمز)، أن هذه الرؤية الملكية "تدحض الأسطورة الاستعمارية التي تواصل الاعتقاد بأن أفريقيا لا تزال رهينة ماضيها الاستعماري، وبالتالي، فإن القارة بحاجة إلى المساعدة أكثر منه إلى الفرص" التنموية.
- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أن تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب، الذي صدر يوم الخميس الماضي، ورغم ما تضمنه من معطيات إيجابية حول تطور حقوق الإنسان في المغرب، شابته مجموعة من الثغرات الفاضحة، موضحا في تعليق له على مضامين التقرير، أن هذا الأخير تضمن على سبيل المثال فصلا استعرض فيه معطيات تهم مرحلة سابقة عن سنة 2013، حيث تهم هذه المعطيات سنة 2012 وما قبلها. كما أن التقرير يضيف الوزير عمد إلى تضخيم بعض المعطيات بما لا يخدم صورة وحقيقة التطور الذي عرفته حقوق الإنسان في المغرب.
- مريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ورئيسة الاتحاد المغاربي لرجال الأعمال، قالت إن المبادرة المغاربية للتجارة والاستثمار ستكون بمثابة خارطة طريق للتوصل إلى صياغة مغرب عربي متحد، مضيفة في حوار مع الجريدة، إلى أن القطاع الخاص هو المؤهل أكثر لتحديد فرص الأعمال والتعاون الإقليمي، بالنظر إلى الخبرة التي راكمها في مجال تحديد المعيقات المرتبطة بتطوير الأعمال العابرة للحدود.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- غرق 15 بحارا إثر اصطدام باخرة نرويجية للصيد في أعالي البحار بمركب للصيد الساحلي بمدخل ميناء الداخلة، فيما نجا من الغرق 15 بحارا آخرين كانوا على متن المركب المحطمº ومصادر بحرية أشارت إلى أن الحصيلة كانت ستكون ثقيلة في عدد المفقودين لولا تدخل مراكب الصيد البحري التي غادرت ميناء الداخلة وشرعت في إنقاذ باقي البحارة الناجين.
- فضائح تتناسل في الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.. فبعد استقالة مدير الدراسات وشؤون الموظفين، قدم رئيس قسم الموارد المالية والبشرية بالوزارة استقالته الأسبوع الماضيº ومصادر مطلعة تقول إن الاستقالة تم ربطها بالفضيحة التي كشف عنها عضو باللجنة الوطنية للحوار مع المجتمع المدني الذي انسحب من هذه اللجنة وطالب بفتح تحقيق في التسيير الإداري والمالي للجنة وفي الاختلالات التي تعرفها.


* التجديد:.
- فاجعة.. 8 قتلى و 4 مفقودين على الأقل في تصادم سفينتين بالداخلة أول أمس السبت. الملك محمد السادس بعث ببرقيات تعازي ومواساة للأسر المكلومةº ووزير الفلاحة والصيد البحري أشار إلى تضاؤل فرص العثور على أحياء، موضحا أنه تم فتح تحقيق لتحديد الملابسات الحقيقية لحادث تصادم السفينتين، موازاة مع مواصلة عمليات الإنقاذ.
- فرنسا تقر ب"الخطأ" في الأزمة الأخيرة مع المغرب.. حيث أعلن وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس" أمس الأحد أن "خللا" رافق قبل 10 أيام عملية "استدعاء" القضاء في فرنسا لمدير المخابرات المغربية، وأنه كان "يفترض أن تجري الأمور بدبلوماسية أكبر".
- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، يقول إن "تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب شابته ثغرات"º مضيفا، في تعليق له على مضامين التقرير، أن هذا الأخير "عمد إلى تضخيم المعطيات بما لا يخدم صورة وحقيقة التطور الذي عرفته حقوق الإنسان في المغرب".


* رسالة الأمة:
- البرلمان يتجه نحو عقد دورة استثنائية لمناقشة تقارير قضاة المجلس الأعلى للحسابات ولملاءمة بعض مقتضيات قانون المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مع الدستورº حيث أفادت مصادر نيابية للجريدة أن مكتب مجلس النواب يعقد، اليوم الاثنين، اجتماعا لتدارس خلاصات الاجتماع الأخير لندوة رؤساء الفرق النيابية، والتي تمت خلالها إثارة موضوع عقد دورة استثنائية للبرلمان بغرفتيه خلال شهر مارس الجاري، لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات والمصادقة على مشروع قانون المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
- قضاة المغرب يتوصلون بالدفعة الأولى من الزيادة في الأجورº وإقصاء المرأة من مناصب المسؤولية القضائية يثير استياء القاضيات ونادي القضاة لكون لائحة المسؤولين القضائيين، الذين جرى تعيينهم مؤخرا، لم تشمل أي امرأة قاضية لتولي منصب المسؤولية القضائية.
- الأساتذة المقصيون من الترقية بالشهادة يمددون إضرابهم لأسبوع جديدº وعبد الوهاب السحيمي، منسق التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية بالشهادات، يقول إنه "عوض أن تتجاوب الحكومة مع مطالب هذه الفئة واجهت احتجاجاتها بأساليب بائدة".


* الأحداث المغربية:.
- فاجعة الداخلة.. 14 قتيلا ومفقودا في اصطدام باخرة ومركب للصيد.. الحادث وقع حوالي الساعة الرابعة فجرا بين باخرة يملكها نرويجيون ومغاربة تدعى "ميدو الداخلة" مع مركب للصيد مختص في صيد السردين كان على متنه 30 صيادا مغربيا، الأمر الذي أدى إلى غرق المركب "الطاووس". والمعطيات الأولية تشير إلى فقدان 12 بحارا وانتشال حوالي 15 بحار آخرين، بينهم قتيلان. وتمكنت بعض بواخر الصيد الساحلي من إنقاذ بعضهم من الغرق، بينهم مصابون بكسور على مستوى الأرجل في الحادث الذي وقع بمدخل ميناء الداخلة جوار منطقة الصيد "لاساركا".
- التحقيق في تهريب شركات للعملة الصعبة إلى الخارج.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن النيابة العامة المختصة توصلت بشكاية توضيحية حول مجموعة من الشركات التي تحولت في السنوات القليلة الماضية إلى واجهات "تبييض" الأموال وتحويلها إلى حسابات مصرفية في الخارج بطرق ملتوية ودون المرور عبر قوانين الصرف. وكانت المحكمة الزجرية الابتدائية بالبيضاء قد أدانت، الأسبوع الماضي، مسير شركة بستة أشهر حبسا وأداء ذعيرة مالية تعادل 98 مليونا و445 ألفا و600 درهم، وذلك بعد متابعته بÜ"تسديدات أموال بالخارج وعدم التصريح لمكتب الصرف بأموال بالخارج".


* بيان اليوم:.
- ليبيا تأسف حيال الاعتداء المسلح على القنصلية العامة للمغرب بطرابلس.. فقد عبرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، في بيان صحفي أصدرته الجمعة الماضي، عن "أسفها البالغ" حيال الاعتداء المسلح الذي تعرضت له يوم الخميس الماضي القنصلية العامة للمغرب في طرابلس. وأعربت الوزارة "عن بالغ أسفها للتصرفات والسلوكيات غير المسؤولة ضد قنصلية دولة المغرب الشقيق، والتي وقفت ودعمت، ملكا وشعبا، ثورة الـ 17 من فبراير"، موضحة أن "هذا الاعتداء ليس من قبيل الاعتداءات الإرهابية على البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وأن العلاقات الليبية المغربية سوف لن تتأثر نتيجة هذا الحادث العارض واللامسؤول".
- لوران فابيوس: ما وقع بين فرنسا والمغرب كان يتطلب دبلوماسية أكبر. وزير الخارجية الفرنسي اعترف، أمس الأحد، بÜ"وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور" بخصوص الشكاية التي وضعتها جمعية فرنسية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني بزعم "تورطه في التعذيب" بالمغرب. وأكد فابيوس، الذي حل ضيفا على برنامج "لوكران رونديفو" الذي بثه قنوات "أوروبا1" و "إ-تيلي" و"لوموند"، أنه "كان يتعين إحاطة المعنيين بالأمر وأن يتم ذلك بطريقة أكثر دبلوماسية".
- خالد الناصري، أستاذ القانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال، يوم الجمعة الماضي في ندوة دولية احتضنتها العاصمة التونسية على مدى يومين، إن دستور 2011 شكل تحولا نوعيا في مسار استكمال بناء دولة الحق والقانون، بالنظر إلى حمولته ومضامينه التجديدية والتوافقية، مضيفا أن هذا النفس التوافقي والتجديدي للدستور المغربي أثار إعجاب وتقدير المحللين والمتتبعين للشأن السياسي.


* العلم:.
- طلب عروض ينقل المغرب إلى الدول الرائدة في الطاقة النظيفة.. فقد أعلن المغرب، يوم الخميس الماضي، عن طلب عروض بحجم 1,7 مليار دولار لبناء خمس محطات لتوليد الطاقة الهوائية بقوة إجمالية تقدر بÜ 850 ميغاوات تم على إثره، مبدئيا، اختيار خمس شركات لإنجاز هذه المشاريعº والأمر يتعلق بمجموعة "أسيونا" الإسبانية و"الطاقة الجديدة" الفرنسية و"أكاواباور" السعودية و"ناريفا" المغربية و"أنترناشنل باور" البريطانية.
- لجنة التنسيق الوطني لطلبة وخريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي قررت، في اجتماعها أول أمس السبت بالدار البيضاء، مقاطعة مفتوحة للدروس والتداريب، وخوض أشكال نضالية محلية إلى حين تحقيق مطلبي معادلة دبلوم السلك الأول بالإجازة والمعادلة الإدارية عن طريق الإدماج في السلم العاشر.
- ثماني توصيات لتقوية الضمانات وتذليل إكراهات كفالة الأطفال المهملين صدرت عن الندوة الوطنية التي نظمتها محكمة النقض بالرباط يوم الخميس الماضي، من بينها، على الخصوص، إحداث خلية على مستوى كل محكمة أسرة توكل إليها مهمة تتبع ملفات كفالة الأطفال المهملين ومراجعة الإطار القانوني لمراكز استقبال وحماية الطفولة بما يضمن ملاءمة ظروف الإيواء بها للمعايير الدولية المعتمدة.


* الخبر:.
- مستشارو حزب العدالة والتنمية بمجلس مدينة الدار البيضاء دعوا وزارة الداخلية، مباشرة بعد تأجيل دورة الحساب الإداري للمجلس يوم الخميس الماضي، إلى حل مجلس المدينة أو الحلول محله للتسيير. جاء ذلك في بيان موقع من طرف رئيس فريق الحزب بمجلس المدينة.
- مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أكد أن تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالمغرب الذي صدر الخميس الماضي ورغم ما تضمنه من معطيات إيجابية حول تطور حقوق الإنسان في المغرب شابته مجموعة من الثغرات الفاضحة، موضحا في تعليق له على مضامين التقرير، أن هذا الأخير تضمن على سبيل المثال فصلا استعرض فيه معطيات تهم مرحلة سابقة عن سنة 2013، حيث تهم هذه المعطيات سنة 2012 وما قبلها.
- بنك المغرب أفاد بأن الاحتياطيات الدولية الصافية للبنك عرفت ارتفاعا طفيفا بنسبة 0,1 في المئة إلى غاية 21 فبراير الماضي كمعدل سنوي من أسبوع لآخر لتستقر في 151,4 مليار درهم بارتفاع سنوي يقدر ب 4,4 في المئة.º والمؤشرات الأسبوعية للبنك المركزي أوضحت أن الكتلة النقدية (إم 3) سجلت، من جهتها، في يناير الماضي، انخفاضا بنسبة 2,1 في المئة على أساس شهري، مضيفة أن هذا التطور يعزى لانكماش الدين البنكي ب 2,5 في المئة.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري تسلط الضوء على البرامج التلفزيونية المخصصة للأطفال.. إذ أصدرت الهيئة تقريرها المتعلق ب 150 يوما من العرض التلفزيوني لموجه للأطفالº والتقرير كشف أن المنتوج الوطني الموجه لهذه الفئة لا يمثل في المتوسط سوى 9 في المئة من مجموع البرامج المخصصة للجمهور الناشئ وتنحصر في إعداد البرامج في الأستوديو.
- التعليم العالي.. الإضرابات المتكررة تضر بتكوين المهندسين المستقبليين. طلبة مدرسة الهندسة بالدار البيضاء في إضراب مفتوح منذ يوم الاثنين الماضي، وذلك للمطالبة بحقهم في معادلة دبلوماتهم على غرار نظرائهم في القطاع العمومي.


* أوجوردوي لوماروك:.
- خلال المنتدى الأخير للمقاولين المغاربيين، كان هناك شبه إجماع حول الإخفاق الذريع لمشروع اندماج المغرب العربي. المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زهير الشرفي سلط الضوء، في عرض مفصل، حول أبرز العوامل التي تعيق التبادلات على المستوى الجمركي. فرغم اتفاق أكادير واتفاق الجامعة العربية والاتفاقيات الثنائية، إلا أن الفاعلين في القطاع لم يجدوا، على ما يبدو، الصيغة المثلى للعمل في ظل هذه الحزمة من الأنظمة التفضيلية.
- وزارة الصحة تطمئن: ليس هناك ارتفاع في عدد حالات المينانجيت بالمغرب.. حيث كذبت الوزارة، في بلاغ صدر في 28 فبراير المنصرم، الشائعات التي تحدثت عن تزايد في عدد حالات الإصابة بهذا المرض، مطمئنة المواطنين بأن عدد الإصابات في تراجع ملحوظ مقارنة مع السنة الماضية.


* لوبنيون:
- سنة تمر منذ قررت المجموعة الفرنسية (فيوليا) التخلي عن أنشطتها بالمغرب بـ 370 مليون أورو، إذ يفترض أن (فيوليا)، التي تعمل في المغرب منذ سنة 2002 عبر عقد تدبير مفوض في توزيع الماء والكهرباء وتدبير التطهير من خلال فروعها (ريضال) بالرباط - سلا و(أمانديس) بطنجة - تطوان، تخلت عن أنشطتها لصالح صندوق الاستثمار البريطاني (أكتس) الذي قد يقرر أن ينسحب بدوره بسبب التأخير المتراكم الذي طال حصوله على الضوء الأخضر من قبل السلطات المفوضة لـ(ريضال) وسلطات الوصاية.
- لائحة الأدوية التي لا تنفع لشيء، والخطيرة، إلى ذلك، لا تفتأ تتمدد، إذ مضت سنوات وأحد تلك الأدوية يوصف لتهدئة حالات الغثيان والقيء. يتعلق الأمر بÜ(دومبردون) الذي يباع تحت اسم (موتليوم) والذي كان الترخيص ببيعه خطأ منذ البداية.


* ليكونوميست:.
- وضعية الأطفال المهملين تعد بمثابة قنبلة اجتماعية: الدراسات الميدانية التي أنجزت في الموضوع لا تقدم سوى "أرقام تقريبية"º ونائبة الكاتب العام لجمعية دار الوفا، فتيحة العلوي، تؤكد أنها تستند على الأبحاث الميدانية التي أنجزتها العصبة المغربية لحماية الأطفال ومنظمة (اليونيسف) وتلك التي أعدتها جمعية "إنصاف"، والتي مؤداها أنه يتم التخلي عن 24 رضيعا بشكل يومي.


* البيان:.
- (فوربس مغازين) الأمريكية كتبت، أول أمس السبت، أن جلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم حاليا بجولة بعدد من البلدان الأفريقية، "يحمل رؤية متقدمة لقارة أفريقية واثقة في مؤهلاتها، وأكثر حرية وازدهارا، وهي رؤية متحررة من عبء وهموم حقبة استعمارية بائدة". وأكد ريشارد مينيتر، كاتب المقال، وصاحب أعلى مبيعات على قائمة (نيويورك تايمز)، أن هذه الرؤية الملكية "تدحض الأسطورة الاستعمارية التي تواصل الاعتقاد بأن أفريقيا لا تزال رهينة ماضيها الاستعماري، وبالتالي، فإن القارة بحاجة إلى المساعدة أكثر منه إلى الفرص" التنموية.
- وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعترف، أمس الأحد، بـ"وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور" بخصوص الشكاية التي وضعتها جمعية فرنسية ضد المدير العام لمديرية مراقبة التراب الوطني بزعم "تورطه في التعذيب" بالمغرب. وكشف رئيس الدبلوماسية الفرنسية، الذي حل ضيفا على برنامج "لوكران رونديفو" الذي بثه قنوات "أوروبا1" و "إ-تيلي" و"لوموند"، عن "وقوع خلل في الطريقة التي جرت بها الأمور"، مشيرا إلى أنه "كان يتعين إحاطة المعنيين بالأمر وأن يتم ذلك بطريقة أكثر دبلوماسية".


* ليبراسيون:
- حادث تصادم سفينتي صيد قرب مدخل ميناء الداخلة، والمدينة في حداد.. مصادر من مندوبية الصيد البحري بالداخلة ذكرت أن الحادث وقع حوالي الساعة الرابعة و45 دقيقة من فجر أول أمس السبت، حينما اصطدمت سفينة لصيد السردين في أعالي البحار تحمل إسم "ميدو الداخلة" وسفينة للصيد الساحلى لصيد السردين تدعى "الطاوس" بمدخل ميناء الداخلة بالقرب من منطقة الصيد لاساركا على بعد حوالي 4,5 ميل بحري.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=722921
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-03, 10:27 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/3


جلالة الملك يترأس حفل إطلاق اسم جلالته على طريق سريع بأبيدجان


نشر في الاتحاد الاشتراكي يوم 03 - 03 - 2014


ترأس جلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بالوزير الأول لجمهورية الكوت ديفوار دانيال كابلان دانكان، يوم الجمعة بأبيدجان، حفل إطلاق اسم جلالته على طريق سريع بالعاصمة الإيفوارية.
وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك والوزير الأول الإيفواري بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية للطريق السريع أبوبو- أنياما، الذي أضحى يحمل اسم «الطريق السريع محمد السادس»، تقديرا لشخص جلالة الملك ، وذلك تحت تصفيقات وهتافات الجماهير الغفيرة التي حجت لحضور هذه اللحظة الخالدة، التي تعكس متانة العلاقات التاريخية التي جمعت على الدوام بين المملكة المغربية وجمهورية الكوت ديفوار.
ويستعمل هذا الطريق، الذي يبلغ طوله 4.6 كلم، 500 ألف مستعمل يوميا، بحيث يربط بين تجمعات حضرية يقطنها أزيد من مليوني نسمة. 
ويعرف «الطريق السريع محمد السادس» أيضا، إنجاز أشغال لإعادة التأهيل التي ستنتهي في شهر يونيو 2014، وستمكن من تحسين إطار عيش وظروف التنقل بجماعتي أبوبو -أنياما، وإضفاء السيولة على حركة المرور على المقطع الرئيسي، وذلك من خلال رفع السرعة المرجعية من 30 إلى 60 كلم في الساعة وتقليص تكلفة استغلال العربات. 
من جهة أخرى تفضل جلالة الملك بالاستجابة لطلب المجلس الاعلى للعلماء بالكوت ديفوار والمتعلق بالخصوص بتكوين أئمة ودعاة إيفواريين بالمغرب، وذلك على غرار مالي وغينيا وتونس وليبيا. 
وأوضح بلاغ للديوان الملكي أنه فضلا عن ذلك، وبالنظر لتجربة المغرب في مجال التعليم الديني ستقدم المملكة دعمها لتحديث وإصلاح المدارس القرآنية في الكوت ديفوار، خاصة ما يتعلق بالمناهج وتكوين المكونين والمقررات الدراسية. 
وفي هذا الصدد، كلف جلالة الملك وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسهر على تنفيذ التعليمات الملكية بالتشاور مع السلطات الإيفوارية المختصة.
وتعكس هذه العناية الملكية السامية العلاقات الروحية التاريخية التي تربط شعوب إفريقيا جنوب الصحراء بشخص جلالة الملك أمير المؤمنين، وكذا الإشعاع الديني للمملكة وتعلقها بقيم الإسلام المعتدل والمنفتح والمتسامح.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-03, 10:42 رقم المشاركة : 3
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/3




شكرا على العرض الصحفي القيم.

تحيتي





التوقيع

يبقى الصمت أفضل
حين يغيب الرد

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-03, 10:49 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/3


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة


شكرا على العرض الصحفي القيم.

تحيتي


بارك الله فيك هذا التفاعل الإيجابي المتواصل
أخي أحمد...
تحيتي ...وكل التقدير





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-03-03, 10:52 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/3/3


أمير المؤمنين يتفضل بالاستجابة لطلب تكوين أئمة ودعاة إيفواريين بالمغرب


و م ع نشر في الصحراء المغربية يوم 03 - 03 - 2014

تفضل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالاستجابة لطلب المجلس الأعلى للعلماء بالكوت ديفوار، والمتعلق، بالخصوص، بتكوين أئمة ودعاة إيفواريين بالمغرب، على غرار مالي وغينيا وتونس وليبيا.
وأوضح بلاغ للديوان الملكي أنه فضلا عن ذلك، وبالنظر لتجربة المغرب في مجال التعليم الديني ستقدم المملكة دعمها لتحديث وإصلاح المدارس القرآنية في الكوت ديفوار، خاصة ما يتعلق بالمناهج وتكوين المكونين والمقررات الدراسية.
في هذا الصدد، كلف جلالة الملك وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالسهر على تنفيذ التعليمات الملكية السامية بالتشاور مع السلطات الإيفوارية المختصة.
وتعكس هذه العناية الملكية السامية العلاقات الروحية التاريخية التي تربط شعوب إفريقيا جنوب الصحراء بشخص جلالة الملك أمير المؤمنين، وكذا الإشعاع الديني للمملكة وتعلقها بقيم الإسلام المعتدل والمنفتح والمتسامح.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 19:49 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd