للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-19, 21:58
الصورة الرمزية ياقوتة
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ياقوتة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 31858
تـاريخ التسجيـل : Jun 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : الجزائر
المشاركـــــــات : 9,174 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 8389
قوة التـرشيــــح : ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute
b9 طريقة تجفيف الورد









طريقة تجفيف الورد




أحبتي في الله

من منا لم يتلق باقة من الأزهار و رغب في الحفاظ عليها بأفضل حال لأطول فترة ممكنة ؟!

و في كثير من الأحيان كنا لنحتفظ بها في كتاب و من ثم نخرجها و نلصقها في لوح زجاجي!

هذا بالإضافة إلى أن الأزهار المجففة لها تأثير رائع على جو المنزل و خاصة إن تم تنسيقها في مكان مناسب مع إضافة إضاءة تظهر جماليتها.



تجفيف الأزهار هو أفضل حل للاحتفاظ بهذه التذكارات الرقيقة...

كيف؟ تابعوا معي ...

هنالك عدة طرق لتجفيف الأزهار وهذا يعتمد بالأساس عن نوع الزهرة.



التجفيف بواسطة الهواء:

طريقة التجفيف بالهواء:

إجمعوا الأزهار وهي جافة وغير رطبة، حيث أن الرطوبة بين البتلات والأوراق تسبب في تعفن الزهرة.

شكلي الأزهار في مجموعات من باقات صغيرة واربطي كل باقة برباط مطاطي،لا تقومي بالربط باستخدام خيط أو سلك وذلك لمنع سقوط الأزهار لأن جذوعها ستتقلص عندما تجف. قومي بتعليق الأزهار رأساً على عقب في مكان به تهوية جيدة ودافىء مما يساعد في سرعة التجفيف ومنع التعفن وأيضاً يجب أن يكون المكان ذو إضاءة خفيفة والأفضل في الظلام حيث أن الضوء يسبب بهوت الألوان.

معظم الأزها تحتاج لأسبوعين حتى تجف.



للتأكد من جفافها إثني رأس البتلة برقة، في حال كانت قابلة للثني فهذا يعني أنها بحاجة لمزيد من الوقت. 
عندما تجف الأزهار بشكل جيد، قوموا برشها ببعض السبراي.

للحفاظ على أزهارك المجففة لأطول مدة بأفضل شكل أبعدها عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة المرتفعة.

من الأزهار التي يناسبها التجفيف بواسطة الهواء:

• الأكاسيا
• زهر البابونج
• الزهور
• الأقحوان
• أزهار الدلفينيون
• الكوبية
• لافندر
• الفاوانيا




2. التجفيف باستخدام الغليسيرين:

هذه الطريقة تناسب النباتات الخضراء أكثر من الأزهار، حيث ان النباتات دائمة الخضرة يمكن الحفاظ عليها في المنزل بحال جيدة جداً طالما وجدت في مكان جيد التدفئة، بينما النباتات الموسمية والتي تصفر أوراقها في الخريف فيجب تجفيفها بين نهاية شهر يونيو / حزيران ومنتصف شهر سبتمبر / أيلول.

طريقة التجفيف باستخدام الغليسيرين:

إجمع أغصان نباتكم الأخضر وأزيلي الأوراق الصفراء أو المتيبسة ثم إقطعي الجذوع من الأسفل بشكل مائل ومن بعدها قم بتجزيء الجذوع الخشبية بعيداً الجذع الأساسي بنحو 2.5 سم، من المهم تكييف النبات لعملية التجفيف وذلك بوضعها في ماء دافىء لمدة ساعتين والأفضل طوال الليل قبل وضعها في محلول الغليسيرين.

بعد ذلك قومي بوضع النبات في محلول الغليسيرين، إن الوقت الذي يحتاجه النبات كي تتم عملية التجفيف يعتمد عى نوع النبات نفسه فبعض النباتات تحتاج لـ 30 ساعة تقريباً وبعضها الآخر يحتاج لشهرين أو ثلاث وعلى كل الأحوال يمكنك مراقبة عملية امتصاص الغليسيرين من تغير لون عروق النبات حتى الأوراق وعندما يصل المحلول لنهاية أطراف الأوراق تكون العملية قد تمت بنجاح.

إحرص على عدم ترك النبتة في المحلول أكثر من اللازم مما سيسبب في تجمع الغليسرين في أوراق النبات وبالتالي ستصبح سوداء وغير جميلة المظهر!



محلول الغليسيرين: إمزجي كأسين من الماء ساخن مع كأس من الغليسيرين وحرك المزيج بشكل جيد، يجب استعمال الماء الساخن لأن الغليسيرين أثقل من الماء وسيستقر في القاع بحال تم استخدام الماء البارد.

يؤثر الغليسيرين على لون النباتات الخضراء بشكل متغاير فقد يتراوح اللون بين اللون البيج (كلون القش) حتى البني والزيتوني ليصل تقريباً للون الأسود وذلك وفقاً لنوع النبات. كما أن فترة التجفيف (أي شهر من السنة) ودرجة التعرض للضوء ستؤثر حتماً على اللون النهائي الذي ستصبح عليه النبتة.

فعلى سبيل المثال: أوراق شجر الزان عندما يتم تجفيفها في شهر يوليو/تموز يختلف لونها عن شهر أغسطس/آب كما أن تجفيفها في الظلام سمنحها لون زيتوني غامق بينما في النور سيصبح لونها أسمر!



يمكن استخدام محلول الغليسيرين أكثر من مرة أو إضافة المحلول المستخدَم لمحلول جديد وذلك بعد تصفيته من بقايا الأوراق الساقطة من النبات، كما أن تغير لون الغليسرين للبني شيء طبيعي ولا يؤثر على نتيجة الاستخدام الجديد.

من النباتات التي يناسبها التجفيف بواسطة الغليسيرين:

• أفينا
• الصفصاف
• الشوفان
• أوكالبتوس
• زان
• البلوط الأخضر
• خزام
• الكوبية



3. التجفيف باستخدام المجففات الصناعية:

هذه الطريقة مناسبة لتجفيف كافة أنواع الأزهار والنباتات ما عدا التي تحتوي على الكثير من الماء كصبار! بهذه الطريقة يمكن المحافظة على ألوان وأشكال الأزهار والنباتات لفترة طويلة بشرط وجودها في مكان محكم الإغلاق أثناء تجفيفها وعدم تعرضها لأشعة الشمس.

هناك العديد من أنواع مواد التجفيف الخاصة بلأزهار والنباتات على سبيل المثال: جيل سيليكا (silica gel) وهو بشكل بلورات كريستالية ناعمة وهو من أغلى الأنواع، والرمل الفضي (silver sand) وغيرها...

بكل الأحوال جميع مواد التجفيف تعمل بنفس الآلية ويكون لها ألوان متغيرة حسب الحالة، فعلى سبيل المثال جيل سيليكا له لون أزرق ويتحول للون الزهري عندما يتشرب الماء. بهذه الحالة يجب تجفيفه كي يعطي التأثير المطلوب ويمكنكِ ذلك بتوزيعه على صينية قديمة ثم وضعه في الفرن على حرارة منخفضة حتى يعود لونه للأزرق.



طريقة التجفيف باستخدام المجففات:

هذه الطريقة تطبق باستخدام أي نوع من المجففات.

بحال كنت ترغب بوضع الأزهار ضمن إطار كصورة يفضل قص الجذوع في مرحلة البداية وإن كنت ترغب بلقيام بتنسيق الأزهار أو النباتات فحافظ على نصف طول الجذع، يمكنك جعل الجذع أطول ولكن بهذا ستحتاج لآنية أطول وللمزيد من المجفف.

وللحصول على جذع أطول فهذا يجب أن يتم في هذه المرحلة عن طريق إدخال سلك رفيع في الجذع بحال كان عريض مع مراعاة عدم خروجه من رأس الزهرة. بحال كان الجذع رقيق فلأفضل جعله بشكل موازي حتى رأس الزهرة، بحال نسيت إضافة السلك في هذه المرحلة سيكون من الصعب جداً إضافته فيما بعد حيث ستصبح الزهرة أو النبتة رقيقة جداً وطرية.



إحذر: في حال رغبت بالتجفيف باستخدام المايكروييف إياكِ استخدام السلك!

استخدمي وعاء كبير بما فيه الكفاية لاستيعاب مجموعة من الأزهار مع جذوعها بحيث يكون له غطاء، إملائه بطبقة من جيل سيليكا ثم ضعي جذوع أزهارك فيها واضغطها حتى تصل رؤوس أزهارك حتى السطح ثم باستخدام ملعقة صغيرة أضيفي الجيل لكل البتلات مع التأكد من عدم وجود فراغات هوائية، استمر في تغطية الزهور بشكل كامل حتى تتشكل طبقة من الجيل عليها، معظم الأزهار تجف بيوم أو يومين وفقاً لسماكة الجيل. يمكنك التأكد من جفاف الأزهار بأن تفتح الوعاء قليلاً، بحال بدت الأزهار جافة وورقية الملمس فهي بالتأكيد جاهزة.

الآن يمكنك سحب الأزهار بعناية ورجها قليلاً ليتساقط الجيل المتبقي كما يمكنك استخدام فرشاة رسم ناعمة لإزالة ما تبقى منه.



إن كنت ترغب بحفظ الأزهار والنباتات لفترة قبل تنسيقها فعليك الاحتفاظ بها في الوعاء بشكل محكم الإغلاق مع القليل من المجفف (بنفس المقدار الذي يوجد في الأكياس الصغيرة التي تجدينها في الحقائب أو التجهيزات الكربائية عند شرائها).

بعد القيام بتنسيق الأزهار عليك بوضعها في وعاء محكم الإغلاق باعتبارها ستبداء من جديد بامتصاص الرطوبة من الجو وستبدو رخوة!

من النباتات والأزهار التي يناسبها التجفيف بواسطة المجففات الصناعية:

• الداليا
• الدلفينيون
• الكوبية
• لافندر
• الزنبق
• نبتة كيوبيد
• الفاوانيا
• زينيا




4. التجفيف بواسطة الضغط:

هو ما تحدثنا عنه في بداية هذا المقال من الاحتفاظ بالأزهار في الكتب.

معظم الأزهار والنباتات يمكن حفظها بهذه الطريقة باستثناء ذوات المركز الكبير أو الأوراق السميكة أو الأوراق التي تحتوي على الكثير من الماء.
من ناحية أخرى يوجد في الطبيعة أزهار ذات الأشكال غريبة كأزهار النرجس البري التي يجب أن تقص مناصفة وتفتح أوراقها قبل ضغطها، والأزهار السميكة كلأحقوان ذات الكأس الكبير يجب إقتطاع القليل من الكأس بشكل لا تتفكك به الزهرة. أيضاً يمكنك استخدام الأزهار ذات البتلة الواحدة وإعادة تجميع البتلات وتشكيلها معاً.

الأفضل القيام بالتجفيف في الطقس الجاف.

إحذر من سقوط نقط ماء على الزهرة قبل ضغطها لأن ذلك سيسبب في تعفنها!



توجد ألواح خاصة في السوق لتجفيف الأزهار والنباتات بواسطة الضغط وهذه الألواح مزودة بألواح كرتونية يمكن تبديلها بعد الاستخدام للتخلص من الآثار الناتجة عن ضغط الزهرة عليها.

كما يمكنك تشكيل قالب خاص بك لتجفيف الأزهار وهو مؤلف من لوحي خشب أبلكاج (خشب رقائقي، خشب معاكس‏) حوالي 2 – 3 أقدام مع أربع فتحات محفورة عند الزوايا، ستحتاج لأربع مزاليج لإحكام الإطباق.

يجب استخدام طبقات من ورق النشاف بالتناوب مع طبقات من الورق المقوى ناعم الملمس، أو يمكنك استخدام طبقات من ورق النشاف مع طبقات متناوبة من ورق الجرائد.



طريقة التجفيف بواسطة الضغط:

بعد القيام بتهيئة أزهارك ونباتاتك بقصها بالشكل الذي ترغبين بتجفيفها به، قم بوضع عدد من الطبقات من ورق الجرائد ثم طبقة من ورق النشاف وبعدها ضع أزهارك بالتناوب مع ورق النشاف حتى لا تمس بعضهم البعض.

دائماً قم بتجفيف أزهار من نفس النوع معاً في كل طبقة حتى يتم تطبيق الضغط على كل نوع بانتظام.

ومن ثم قم بتغطيتهم بطبقة أخرى من ورق النشاف ومن بعدها بعدة طبقات من ورق الجرائد.

قم بهذا الترتيب حتى تنتهي من كل أزهارك ثم قم بالضغط عن طريق شد المزاليج بشكل جيد، وبعد عدة أيام قوم بشد المزاليج مرة أخرى حيث أن الأزهار ستجف وتنكمش. تحتاج الأزهار والنباتات من أسبوع حتى ثلاثة أسابيع حتى تجف.

ليس هنالك قائمة مناسبة للتجفيف بهذه الطريقة باعتبار كل النباتات والأزهار يمكن تجفيفها بهذا الأسلوب عدا الإستثناءات التي تحدثنا عنها.



5 التجفيف باستخدام الميكروييف:

من الممكن تجفيف الأزهار باستخدام المكيروييف، هذه العملية تتم بدقائق معدودة! ولكن لا يمكن تحديد زمن معين للتجفيف وذلك وفقاً لنوع الميكروييف والأزهار والنباتات المرغوب في تجفيفها، لذا من الأفضل القيام بالتجربة للتأكد مما هو أنسب والابتداء بحرارة منخفضة لمدة بسيطة، بالطبع سيختلف اللون الناتج وفقاً للظروف المختلفة.

لنتيجة أفضل استخدم جيل سيليكا أو أي مجفف آخر وذلك لدعم الزهرة على الحفاظ على شكلها أثناء التجفيف، ضع طبقة من الجيل في قاع الآنية المستخدمة بسماكة مناسبة لنوع الأزهار ولا تنسى تغطية كل الزهرة بشكل جيد بالجيل.




عندما تجف أزهارك قومي مباشرة بتغطيتها ومن ثم أخرجها من المكيروييف، إرفعي الغطاء ربع سنتيمتر، واتركيها لمدة 24 ساعة، بعد أن تبرد الأزهار قم بنثر الجيل باستخدام فرشاة ناعمة ثم رش الأزهار بالسبري.

لا تستخدم الأواني المعدنية أبداً في المكيروويف ولا تقومي بتجفيف الأزهار بهده الطريقة بحال قمت بإدخال سلك بها لتطويل الجذع.

ليس هنالك قائمة مناسبة للتجفيف بهذه الطريقة باعتبار كل النباتات والأزهار يمكن تجفيفها بهذا الأسلوب عدا التي تحتوي على الكثير من الماء أو ذات الأوراق السميكة.



أسلوب آخر في التجفيف:

بعض أنواع الأزهار يمكن تجفيفها وهي ضمن الفاز كأزهار نبات الكوبية وذلك بوضع 2.5 سم فقط من الماء.

قد تفاجأ حين تجد بأن النبتة قد جفت وبشكل ممتاز بنفس الوقت الذي شربت به كل الماء!



في النهاية، مهما كان الأسلوب الذي قمت بتجفيف أزهارك به ستيقى الذكرى التي تحملها هذه الأزهار معك أبداً مشرقة ونضرة حتى لو ذبلت الأزهار، أتنمنى لكم أحبتي في الله دوماً حياةً مليئة بالسعادة ومزينة بأبهى الألوان.

مما راق لي








الزرقاء, فاطمة الزهراء و بائعة الورد شكر صاحب المشاركة.
توقيع » ياقوتة
رد مع اقتباس
قديم 2014-02-19, 22:15   رقم المشاركة : ( 2 )
مشرفة منتدى التعليم الإبتدائي

الصورة الرمزية سليمـــة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50900
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4359
قوة التـرشيــــح : سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سليمـــة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طريقة تجفيف الورد

شكرا جزيلا على طريقة تجفيف الزهور كنت بحاجتها لانني اعشق الزهور والورود ولدي الكثير منها
الزرقاء, فاطمة الزهراء و ياقوتة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » سليمـــة




  رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 20:46   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية ياقوتة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 31858
تـاريخ التسجيـل : Jun 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : الجزائر
المشاركـــــــات : 9,174 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 8389
قوة التـرشيــــح : ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ياقوتة غير متواجد حالياً

b9 رد: طريقة تجفيف الورد

بصدق سعيدة جداااااا أنني قدمت لكِ شيء أفادكِ غاليتي سليمة

جدا سعيدة بمرورك يا عاشقة الورود و الزهور

وامتلاكك لمجموعة كبيرة من دليل على رقتك يا غالية

دمتِ بالقرب حبيبتي

هديتي لكِ



مع محبتي الكبيرة لكِ
فاطمة الزهراء شكر صاحب المشاركة.
توقيع » ياقوتة
  رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 20:53   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية ياقوتة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 31858
تـاريخ التسجيـل : Jun 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : الجزائر
المشاركـــــــات : 9,174 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 8389
قوة التـرشيــــح : ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute ياقوتة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ياقوتة غير متواجد حالياً

khaterah رد: طريقة تجفيف الورد

و لزرقائي الحبيبة الغالية



على التشجيع المتواصل و على المرور الرقيق

لكِ المكانة الكبيرة في قلبي أختي الغالية
فاطمة الزهراء شكر صاحب المشاركة.
توقيع » ياقوتة

التعديل الأخير تم بواسطة ياقوتة ; 2014-03-08 الساعة 21:00
  رد مع اقتباس
قديم 2014-03-08, 21:20   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: طريقة تجفيف الورد

كثيرا ما كنت أتحسر على بعض باقات الورد حين أراها تذبل...
لطالما تساءلت إن كان بالإمكان تجفيفها حتى تستمر طويلا
وهنا كان الجواب الشافي....
معلومات متنوعة ومفيدة جدا
بوركت صديقتي العزيزة على حسن الإنتقاء
زين الله حياتك بورود الطاعة ،ترسم لك للجنة طريقا
جنائن ودي
ياقوتة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd