الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى التعليم العالي


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-02-15, 20:10 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي السفير الفرنسي: هذه سياستنا في استقبال الطلبَة المغاربَة ودعم تكوينهم



السفير الفرنسي: هذه سياستنا في استقبال الطلبَة المغاربَة ودعم تكوينهم


هسبريس - هشام تسمارت
السبت 15 فبراير 2014 - 14:00
بسطَ سفيرُ فرنسَا لدَى الرباط، شارلْ فرِيسْ، راهنَ وضعِ الطلبَة المغاربَة فِي فرنسَا، وخطوطَ سياسة بلاده فِي استقبالهم، إبَّان حضوره، الدورة الرابعة لمعرض الدراسات في فرنسا. ذاكرًا أنَّ طلبة المغرب يمثلُون أولَّ جاليَةٍ طلابيَّة في فرنسا، بعد الجاليتين الصينيَّة والجزائريَّة.
المعرض المقام صباحَ اليوم، بالمكتبة الوطنيَّة في الربَاط، خاطبَ فيه السفير الفرنسي "تعلمُون أنَّ لفرنسا حضورًا جدَّ مهم في مسار عددٍ من الطلبة المغاربة، والأرقام تتحدث في ذاك عن نفسها، حيث إنَّ بفرنسا 32 ألف طالب مغربي، وواحدٌ من كل عشرة طلبة أجانب ببلادنا ينحدرُ من المغرب، كما أنَّ عدد الطلبات المودعة لدى الوكالة الوطنيَّة لترويج التعليم العالي "Campus" تخطتْ 16 ألفًا خلال 2013، أيْ بارتفاعٍ بلغ 8 بالمائة قياسًا بـ2012".
فريس أردف أنَّ 9 آلاف شابٍّ مغربي قصدُوا فرنسا خلال العام المنصرم، إمَّا لاجتياز مباراة أو الاستفادة من تدريب أو الالتحاق بالجامعات الفرنسية، وأرقى معاهد التجارة والهندسة، ذاكرًا أنَّ أزيد من 60 بالمائة من الطلبة المغاربة في فرنسا يقبلُون على الجامعة، ويفضلُون التوجه نحو الدراسات العلميَّة والتجاريَّة، التِي يتمُّ الولوج إليها بعد مسطرة انتقاء، "لكنْ وإنْ كان هذَا الحضور مهمًا إلَّا أننا لا نزالُ نطمحُ إلى المزِيد"ن يستطرد المتحدث.
وعنْ سياسة بلادهِ في استقبال الطلبة المغاربة مستقبلًا، قال إنَّ ثمَّة رهانًا على تكثيف لقاءات التواصل، عبر الـCampus، معربًا عن الأمل في أنْ تستفيد مدنٌ نائيَة في المغرب من تلك اللقاءات التواصليَّة حول التعليم العالي بفرنسا، كي لا تبقى مقتصرة على عدد من المدن الكبرى، الأمر الذِي سيتمُّ بغرضِ تحقيقه، تنظيم لقاءات في تزنيت وكلميم، بحر العام الجاري، قائلًا إنَّ اللقاءات التواصليَّة خلال العام الماضي، تمكنتْ من شملِ 45 ألف تلميذٍ، وهو ما ساعدتْ فيه بشكلٍ ملموس شبكات التواصل الاجتماعِي.
فرِيسْ زادَ خلال اللقاء المنظم من لدن جمعيَّة الطلبة المغاربة في فرنسا والمعهد الفرنسي والـCampus، أنَّ ترويج فرنسا لتعليمها العالي في المغرب يقومُ على سياسة التعاون، تسلكُ طريقين؛ أولهما تشجيعُ تطوير الشراكة بين المؤسسات المغربيَّة ونظيرتها الفرنسيَّة، مع إيلاء أهميَّة أكبر لشهادتي الماستر والدكتوراه.
فضْلًا عنْ ذلك، تنوِي فرنسا، وفقَ ما يفيد المتحدث، دعم إطلاق تكويناتٍ مهنيَّة في الجامعات المغربيَّة، كالإجازة المهنيَة في عددٍ من المدارس العليا للتكنلوجيا، في أفقِ تخريجِ كفاءاتٍ يحتاجُ إليها المغرب، ويعانِي خصاصًا فيها. كما أنَّ فرنسا تعملُ عبر إعادة توطين أكاديميٍّ مشترك على خلق مدارس فرنسيَّة في المغرب "كيِ يتأتَّى لمن لا يرغبُون في السفر إلى فرنسا أوْ لا يستطيعون ذلك، أنْ يحصلُوا على دبلومٍ فرنسي، في بلادهم".
السفير الفرنسي ضربَ مثالًا بمدرسة الهندسة المعماريَّة التي فتحت أبوابها خلال الدخول المدرسي لـ2013، على أنْ تحذو حذوهَا مدارس أخرى خلال دخول 2014، كالمعهد الوطني للعلوم التطبيقيَّة لفاس، ومعهد التكوين لمهن اللوجستيك والنقل، لطنجة تطوان.
"لا أنسَى ما نقومُ به في البحث، عبر دعم أزيد من 100 مشروع بحث سنويًّا، وكذا الإسهام في تكوين أكثر من 30 دكتورًا، بصورة سنويَّة، يعهد إليهم بالتدريس في الجامعات المغربيَّة"، يقول فريسْ لافتًا إلى تخصيص فرنسا مليُونيْ أورُو منحًا للطلبة والباحثِين المغاربة، استفاد منها ما يزيد عن 400 طالبٍ، العام الماضي، فيما استفاد من منحة البحث أكثر من 120 طالب، لما بين 3 وَ6 أشهر، في إطار تحضيرهم الدكتوراه.
وبالنظر إلى مثولِ التأشيرة عائقًا في طريق الطالب المغربِي حين يهمُّ بمتابعة الدراسة في فرنسا، أوضحَ فريسْ أنَّ العام الأخير، شهدَ تغيُّرًا في منح الفيزَا، من خلال تيسير العمليَّة، أمام ما أسماها "القوى الحيَّة" للمغرب؛ من مقاولين ومنتخبين وجامعيين وفنانين ورياضيين وصحفيين، حيث منحتْ القنصليَّات الفرنسية 175.000 تأشيرة ذات "إقامة قصيرة"، بينما ناهزتْ التأشيرات التي تتراوح مددُ إقامتها بين سنة و4 سنواتٍ، 47 بالمائة، بخلافِ 42 في المائة خلال 2012.
عنْ التأشيرة دائمًا، بشَّر السفيرُ الفرنسيُّ الطلبة المغاربَة، ممن نالُوا دبلوماتٍ فرنسيَّة، تعادلُ الماستر، بإقبال القنصليَّات، اعتبارًا من مارس القادم، على منحهم تأشيراتٍ تصلُ مددهَا إلى سنةٍ كاملة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=718513
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:27 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd