للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-13, 22:52
الصورة الرمزية abo fatima
 
نائب مدير الإشراف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  abo fatima غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39162
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 18,437 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 23493
قوة التـرشيــــح : abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute
افتراضي اَش خَاصك العَريَان "مَسَار" ا مُولَاي !





اَش خَاصك العَريَان "مَسَار" ا مُولَاي !





بقلم اشرف لكنيزي



يعتبر قطاع التربية و التعليم من بين الركائز و اللبنات التي يقاس بها درجة النمو و التقدم الفكري في جميع المجتمعات ، لكن مع لأسف الشديد لازال قطاع التربية و التعليم بالمغرب يشهد العديد من النكسات.
فبعد إحتلاله لرتب متأخرة ، كان لابد من التفكير في إصلاحات جذرية، شملت تغيير العديد من الأطر ابرزها السيد وزير التربية الوطنية و التعليم السابق محمد الوفا. لكن مع لأسف الشديد لم يتبع هذه الخطوة من جديد سوى برنامج" مسار "وهو برنامج معلوماتي يهم تدبير تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ والانتقالات وعمليات التوجيه والبنية التربوية للمؤسسات وكذا تكوين الأقسام داخلها في مرحلة الدخول المدرسي وفي مرحلة تالية تدبير جميع العمليات المتعلقة بتقييم التلاميذ من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الموحدة وهي عملية ستمكن الآباء والأمهات من تتبع التحصيل الدراسي لأبنائهم من خلال الإطلاع على مواعيد الفروض واستعمالات الزمن وكذا النقط المحصل عليها والمعدلات وذلك مباشرة من البيت أو مقر العمل بمجرد الدخول إلى موقع المؤسسة على شبكة الانترنيت.
و من هنا ابني تساؤلي هل جل المؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية الوطنية تتوفر على حواسيب كافيةو مربوطة بشبكة العنكبوتية ؟ لاداعي لإنتظار الإجابة فمعظم المؤسسات التربوية التابعة للوزارة ، تعاني من ضعف البنيات التحتية و غياب المراقبة و الإصلاح ، اكثر من ذالك مدارس القرى و المناطق الجبلية لازالت تعاني من عزلة شبه تامة ، في ظل غياب طرق معبدة للولوج إليها ، لازال ابناء هذه المناطق يقطعون عشرات الكيلوميترات في ظروف مناخية صعبة من اجل تحصيل العلم .
لا يختلف إثنان على ضرورة مسايرة التطور التكنولوجي ، لكن ان ترصد ملايير من اجل هذا البرنامج المعلوماتي ، دون التفكير في عدم كفاية وجودة البنيات التحتية والتجهيزات البيداغوجية للمؤسسات التربوية العمومية ! ام ان هذا البرنامج سيكون نخبوي و يستتني هذه المناطق و القرى النائية ! إن قطاع التربية و التعليم بالمغرب يتطلب تخطيط إستراتيجي ، و إعادة هيكلة اضلاعه الثلاث : التربية ، الوطنية ، التعليم .
فالمؤسسات التعليمية و خاصة بالمدن اصبحت تشكل ارضية خصبة للإجرام التربوي ، لما تحصده كل سنة من احداث عنف جسدية و جنسية ، ناهيك عن تداول المخدرات بأنواعها ، كما اصبحت ملاذا هشا للباطرونات اللواتي ينشطن في تجارة البغاء حتى اصبحت الثانويات و الإعداديات تشكل سوق نخاسة للباحثين عن متعة القاصرات .
من جانب اخر فأغلب الأطر لاتبالي لطريقة إلقاء الدروس ، و إيصال الرسالة التربوية نظرا لعدة اسباب يعزيها البعض للخوف ، خاصة بعد تفاشي ظاهرة العنف على الأطر التربوية لعلى حادثة السنة الماضية بسلا ، حينما كاد تلميذ ان ينحر استاذه داخل الفصل تشكل نقطة سوداء في تاريخ المنظومة التربوية بالمغرب ، و من جهة اخرى انشغال الأساتذة بالبحث عن حصة مهمة من سوق الدروس الخصوصية و التي تذر ذخلا مهما لحساباتهم الشخصية ، لذالك يجب التفكير بإصلاح جذري لهذا القطاع عوض التفكير بأمور سطحية لاتغني ولا تفقر من جوع .
إنني لا أعمم على جميع الأطر التربوية ، وعلى كل الفضاءات التربوية، بل أسعى فقط لإثارة انتباه من يهمهم الأمر إلى بعض مظاهر الفساد التربوي التي بدأنا فعلا نلاحظها تغزو المنظومات والمؤسسات التربوية بشكل لافت ومتنامي ، للعمل على محاربتها والتصدي لها في الوقت والزمن المناسبين حتى لا يستفحل الأمر أكثر وينحدر نحو الأسوأ،فإذا فقدت هذه المنظومة التربوية للبناتها الأساسية فإننا و ما لا شك فيه سنكون على حافة الإنحذار المجتمعي و الحضاري و العلمي .
من وجهة نظري المتواضعة من اجل إصلاح جذري، يجب غرس قيم المواطنة والمسؤولية على المستوى المؤسساتي والقانوني والتربوي، و بالموزاة مع ذالك يجب التصدي بصرامة للوبيات الفساد التي تعبث بالمؤسسات والمسؤوليات والقيم العمومية ، من اجل تنشأة جيل صالح يخدم بتفاني، يجب على كل إطار ، مسؤول ، مربي ، معلم ... ، ان يحمل شعلة الإنقاذ لإضاءة و تنوير طريق كل برعم ، يافع ، إيصال رسالته على احسن وجه .



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » abo fatima
رد مع اقتباس
قديم 2014-03-14, 00:24   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 33,018 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: اَش خَاصك العَريَان "مَسَار" ا مُولَاي !

***************************
شكرا جزيلا لك...بارك الله فيك...شكرا جزيلا لك
بارك الله فيك...شكرا جزيلا لك...بارك الله فيك
******************************
توقيع » خادم المنتدى

الأربعــاء 01ربيع الأول1441هـ/*/30أكتوبر 2019م

الجمعة 03ربيع الأول1441هـ/*/01 نونبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd