الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-02-11, 10:45 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/2/11



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/2/11





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..


* الصباح:.
- المعارضة تتهم حزب العدالة والتنمية بمصادرة سلطة البرلمان وخرق مسطرة التشريع بالجلسة العامة لمناقشة مشاريع القوانين، وذلك في إشارة إلى اعتراض (البيجيدي) على مداخلات الفرق النيابية وتقديم ملتمس يقضي بتقديمها مكتوبة إلى رئيس الجلسة العامة، دون إلقائها شفويا، كما تقضي القوانين الداخلية لسير جلسات مجلس النواب.
- ارتفاع استثمارات الإشهار.. حيث أشارت الإحصائيات السنوية الصادرة عن مكتب الدراسات "أمبروميوم ميديا" إلى بلوغ استثمارات السوق 6 مليارات درهم، مضيفة أن القناة الثانية استحوذت على 63 في المئة من سوق الإشهارات.
- المساجد تتفوق على المدارس في محو الأمية.. حيث تجاوزت الأوقاف عتبة 40 في المئة من البرامج الوطنية لمحو الأمية مقابل 6 في المئة لوزارة التربية الوطنية، حسب ما كشفت عنه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دراسة بعنوان "برنامج محو الأمية بالمساجد: ثلاث عشرة سنة من المنجزات".

* أخبار اليوم المغربية:.
- زيادات في تعويضات أفراد القوات المساعدة تتراوح ما بين 900 و10 آلاف درهم، حسب ما كشف عنه العدد الأخير للجريدة الرسمية بخصوص المعطيات الرقمية المفصلة الخاصة بالزيادات في تعويضات رجال القوات المساعدة.
- وزراء حزب الحركة الشعبية يقدمون حصيلتهم أمام برلمان الحزب.. محمد مبديع يقول "طردنا 757 موظفا شبحا، والباقون مازلنا نتربص بهم" لحسن حداد يقول "وصلنا سقف 10 ملايين سائح ومداخيل السياحة بلغت حوالي 53 مليار درهم خلال سنة 2013"º وحكيمة حيطي تقول "17 ألف مدرسة في العالم القروي بدون مراحيض ولا ماء صالح للشرب".
- اتفاق الحكومة والنواب على تبني قانون مثير للجدل حول تعاضدية للصحفيين.. مقترح القانون تقرر أن يقدم في جلسة تشريعية تعقد غدا الأربعاء. فهل ستخرج إلى الوجود تعاضدية خاصة بالصحافيين المغاربة بعد أن اتفقت الحكومة مع فرق الأغلبية والمعارضة على التبني النهائي لمقترح القانون، رغم أن فكرة التعاضدية تخلق جدلا كبيرا بين الصحافيين والعاملين في المؤسسات الصحافية والناشرين.


* التجديد:.
- الحكومة تخصص 200 مليار سنتيم لتسوية الديون لصالح المقاولات.. إذ علمت الجريدة أنه وبتدخل مباشر من رئيس الحكومة وبتنسيق مع وزير الاقتصاد والمالية، تم الاتفاق الأسبوع الماضي على تخصيص 200 مليار سنتيم لتسوية الديون لصالح المقاولات التي نفذت مشاريع لحساب مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات العموميةº ورئيس الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال العامة كشف أن مستحقات المقاولات ستصرف قبل متم فبراير الجاري.
- المغرب احتل المرتبة الأولى في تصدير السيارات بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بنسبة 0.23 في المئة من الصادرات العالمية خلال سنة 2012، متبوعا بتونس بنسبة 0.15 في المئة ومصر في المرتبة الثالثة بنسبة 0.08 في المئة وآخر إحصائيات مكتب الصرف حول التجارة الخارجية أكدت أن صادرات المغرب من السيارات بلغت 31.02 مليار درهم خلال سنة 2013 مقابل 25.2 مليار درهم في سنة 2012، أي ما يعادل 13.6 في المئة من الصادرات في سنة 2013.
- منظمة (هيومن رايتس ووتش) تشيد بسياسة المغرب تجاه المهاجرين الأفارقة.. حيث أكدت المنظمة في تقرير لها، أن المغرب بذل جهودا كبيرة وإيجابية تتعلق بسياسة الهجرة وحماية حقوق المهاجرين غير الشرعيين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، في مقابل انتهاكات جسيمة ترتكبها كل من الجزائر وإسبانيا في حقهم.


* الصحراء المغربية:.
- المحكمة الإدارية بالرباط قضت، مؤخرا، بشرعية عقل السيارات ب "الصابو" بعدما قضت في أحكام سابقة بعدم شرعيته، في ظل شكايات المواطنين المتعددة حول المشاكل التي كان يسببها عقل سياراتهم من قبل شركة "باركينغ الرباط" المكلفة بتدبير هذا المرفق ومصطفى مبتهج، رئيس المصلحة القانونية بالشركة، يقول إن وضع الأفخاخ على السيارات أمر "شرعي من وجهة النظر القانونية، لكن المشكل الذي كان مطروحا هو الهيئة التي تنفذ هذا التدبير".
- المحلل المالي المغربي يوسف الصقلي، الذي يشتغل في شركة "كانتور فيتزجيرالد"، ومقرها في نيويورك، توج كأحسن محلل مالي في فئة "الإنترنت والإعلام" لدى الشبكات الاجتماعية غوغل وفايسبوك وأمازون وذلك خلال الترتيب الأخير الذي أطلقته وكالة (بلومبرغ) وهذه الأخيرة أفادت بأن الصقلي الذي حاز شهادات من جامعات فرنسية وأمريكية قبل أن يعمل مستشارا لدى كبار مسيري المحفظات المالية المؤسساتية والرؤساء التنفيذيين لشركات الإنترنت والإعلام بشركة "كانتور فيتزجيرالد"، الرائدة عالميا في مجال الخدمات المالية، حصل على أفضل نتيجة ب "فائض 32,7 بالمئة" في مرجع "الإنترنت والإعلام" خلال مدة 12 شهرا انتهت في 14 يناير الأخير.


* المنعطف:.
- رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، شدد على الأهمية المحورية التي يكتسيها تخلي الدول الصناعية عن مفهوم نقل الأنشطة الذي أضعف صناعات الدول النامية، موضحا خلال ندوة نظمت في إطار أشغال الدورة السابعة عشر للقمة الاقتصادية الأوروبية الأسيوية المنعقدة ما بين 4 و 6 فبراير الجاري باسطنبول، أن "نقل الأنشطة بحاجة إلى أن يستبدل بتوطين مشترك للأنشطة (..) يسفر عن نقل للتكنولوجيا والخبرة وإنشاء أقطاب تنافسية بالدول الصاعدة".
- أعضاء بالمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد يهددون بتقديم استقالة جماعية، ويصفون الوضع بالصندوق ب "الخطير".. حيث هدد أعضاء بالمجلس الإداري للصندوق الممثلين الرسميين للمنخرطين بنظام المعاشات المدنية بالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة بتقديم استقالة جماعية في حالة عدم تصحيح الاختلالات التي يعرفها الصندوق من طرف الجهات الوصية، واصفين الوضع بالخطير الذي لا يروق ولا يخدم مصلحة المنخرطين النشيطين والمتقاعدين بصفة عامة.


* الأحداث المغربية:.
- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفرج عن ملياري درهم من أجل أداء مستحقات المقاولات تجاه الدولة.. حيث أعطى ابن كيران الضوء الأخضر لوزيره في الاقتصاد والمالية من أجل أداء ما بذمة الدولة تجاه المقاولات التي نفذت مشاريع عمومية لفائدة مختلف الوزارات والإدارات حسب مصدر من فدرالية الأشغال والبناء المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات بالمغرب.
- نقابات التجار وأرباب المخابز يستعدون للرد على الإجراءات الحكومية التي تفرض ملء سجلات مرقمة حول كل العمليات التجارية بشكل يومي حسب ما تنص عليه المادة 145 مكرر من قانون المالية لسنة 2014. مصادر أكدت أن الاستعدادات جارية على قدم وساق بين أكبر عدد من النقابات الممثلة للمهنيين على الصعيد الوطني لتشكيل تحالف مشترك هدفه الرد على الإجراءات الضريبية المذكورة.


* الاتحاد الاشتراكي:.
- الشعب فقد الثقة في تحسن أوضاعه المعيشية في ظل الحكومة الراهنة.. حيث كشف تقرير إحصائي صدر أمس عن المندوبية السامية للتخطيط أن 92 في المئة من الأسر تعتبر أن أثمنة المواد الغذائية عرفت ارتفاعا في العام الماضي، كما أن 77 في المئة من الأسر تتوقع ارتفاع الأسعار في المستقبل بدل 72.1 في المئة من الفصل الرابع من 2012.
- النقابة الوطنية للتجار والمهنيين تقرر شن إضراب وطني.. حيث خولت اللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتجار للمكتب التنفيذي اتخاذ جميع المبادرات والمواقف النضالية، بما فيها خوض إضراب وطني والتنسيق مع المركزيات النقابية للدخول في معارك مشتركة تستجيب لمطالب المهنيين.
- الفريق الاشتراكي يقترح اختصاصات جديدة لمجلس الجالية وإبداء الرأي في السياسات العمومية.. ويأتي المقترح اقتناعا بأهمية إشراك المواطنين في إبداء رأيهم في السياسات العمومية سواء كانوا داخل الوطن أو خارجه وأيضا اعتبارا لضرورة إبداء المغاربة القاطنين بالخارج لرأيهم حول توجهات السياسات العمومية.


* العلم:.
- مأساة أكثر من ألف مغربي عالقين بجزيرة (كيش) الإيرانية تزداد استفحالا.. حيث رفضت مصالح السفارة المغربية في أبوظبي بالإمارات العربية المتحدة (التي تعتبر أقرب تراب أجنبي من هذه الجزيرة) تسوية وضعية التأشيرة وتجديد جوازات السفر أو تمديدها بدعوى أن هذا الإجراء يتطلب الحضور الشخصي لصاحب الجواز.
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يؤكد على ضرورة التصدي لسياسة الزيادات التي تثقل القدرة الشرائية المواطنين وللقرارات الارتجالية والمزاجية، وذلك خلال اجتماع عادي لرابطة المحامين الاستقلاليين.


* الحركة:.
- الأمين العام للحركة الشعبية، محند العنصر، يدعو الحلفاء في الأغلبية الحكومية إلى "مزيد من إعمال الديمقراطية بين مكوناتها"، وذلك خلال تقديمه التقرير السياسي في افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني، التي انعقدت يوم السبت الماضي بسلا.


* صحيفة الناس:.
- الشاوي بلعسال، رئيس الفريق الدستوري، يقول إن "قلة الإمكانيات لم تمنع البرلمانيين المغاربة، ومن مختلف انتماءاتهم السياسية، من الدفاع عن مصالح المغرب ووحدته وذلك خلال لقاء دراسي حول "استراتيجية الدبلوماسية البرلمانية".
- بعد أيام من منع رئيس الحكومة بث الإحاطة علما على القنوات العمومية.. لجنة رباعية لإطلاق القناة البرلمانية و"غموض" حول الجهة الممولة للمشروع.


* العاصمة بوست:.
- مقترح قانون لإلغاء عقوبة الإعدام.. فلأول مرة في تاريخ المغرب، يناقش البرلمان مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يقضي بإلغاء عقوبة الإعدام واستبدالها بالسجن المؤبد مع الحرمان من الحق في طلب العفو، معتبرا، حسب نص المقترح، أن هذه العقوبة تمس الحق في الحياة ولجنة التشريع وحقوق الإنسان برمجت هذا المقترح لعرضه على البرلمان في الخامس من مارس المقبل.
- التنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من الترقية تعلن أنها ستقاطع مباراة الترقية التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني مؤخرا، وفق ما أكد عضو التنسيقية مصطفى البوقصيري في اتصال هاتفي مع الجريدة.


* بيان اليوم:.
- الجمعية المغربية للقضاة تدعو إلى استئناف الحوار: القاضية رشيدة أحفوظ، رئيسة الجمعية المغربية للقضاة، دعت، في تصريحات صحافية يوم السبت الماضي، إلى استئناف الحوار بين وزارة العدل والحريات ومختلف الجمعيات المهنية القضائية "من أجل إقرار نصوص تنظيمية قانونية ودستورية تلبي تطلعات قضاة المغرب".
- القرصنة تكبد المغرب ملياري درهم سنويا.. و70 مليون قرص مدمج يدخل البلد سنويا، بحسب تقديرات أولية ومجلس النواب صادق، أمس الاثنين في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. ويهدف القانون إلى جبر الضرر الذي يلحق بالمؤلفين وذوي الحقوق المجاورة جراء تصاعد أعمال القرصنة والحد من الانتشار المتصاعد لعمليات استنساخ المصنفات.


* رسالة الأمة:.
- في بلاغ صادر عن المكتب السياسي للاتحاد الدستوري: الحزب يعبر عن أسفه البليغ تجاه ما تعيشه الساحة الوطنية من تجاذب حول استقلالية القضاء ويدين سياسة الحكومة في التعنت والاستفراد باتخاذ القرارات.
- لحليمي يحرج ابن كيران من جديد ويضع تدبيره الحكومي تحت مجهر المندوبية السامية للتخطيط: نتائج بحث الظرفية خلال الفصل الرابع من سنة 2013 التي أصدرتها المندوبية كشفت أن 75,4 في المئة من الأسر المغربية تتوقع ارتفاعا في عدد العاطلين خلال 12 شهرا المقبلة وأن 83,3 في المئة من الأسر المغربية عبرت عن عدم قرتها على الادخار خلال 12 شهر المقبلة.
- محمد خدير، مدير المركز الطرقي للسلامة الطرقية بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، كشف أنه تم خلال سنة 2013 تسجيل 68 ألف و458 حادثة سير، أي بارتفاع نسبته 1,40 في المئة مقارنة مع سنة 2012، وذلك وفق إحصائيات مؤقتة. جاء ذلك خلال عرض قدمه خدير أمس الاثنين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب.


* الخبر:.
- نقابة يتيم ترفض مقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد. عبد الإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أعرب، خلال لقاء نقابي أول أمس الأحد بالرباط، عن رفضه مقترح الحكومة القاضي برفع سن التقاعد إلى 65 سنة، مشددا على ضرورة تحمل جميع الأطراف مسؤوليتها قصد إصلاح أنظمة التقاعد.
- نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك كشف، خلال لقاء تواصلي أمس الاثنين بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، أن وزارته ستعمل على تعديل مدونة السير، مطالبا البرلمانيين بالتقدم بمقترحات بهذا الخصوص.


* ليكونوميست:.
- في الوقت الذي تقول فيه وزارة العدل والحريات إنها تظل مفتوحة على خيار التحكيم الملكي، يظل القضاة المنتمون لنادي قضاة المغرب غير واضحين بهذا الخصوص، كما يواصلون تحميل الحكومة المسؤولية في عرقلة الإصلاح. ومن بين العقبات، يبرز رفع واجب التحفظ المفروض على القضاة في أنشطتهم الجمعوية، وهو ما تقول الوزارة إنها غير مستعدة للتفاوض بشأنه.
- المخطط الاستعجالي لمدينة الدار البيضاء يأخذ شكله النهائي.. فبعد أسابيع من التشويق، كشفت سلطات المدينة عن الخطوط العريضة للمخطط، لا سيما تلك المتعلقة بتمويله. وفي هذا الصدد، تم رصد مبلغ إجمالي للمشروع يعادل 1,1 مليار درهم.


* أوجوردوي لوماروك:.
- التبرع بالأعضاء: القانون الأكثر مرونة بالنسبة للمتبرعين.. فقد صادق مجلس النواب، أمس الاثنين في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون يتعلق بالتبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية وأخذها وزرعها. والحكومة تروم، من خلال هذا القانون، تشجيع التبرع بالأعضاء من خلال هذا القانون.


* البيان:.
- إضراب مستخدمي الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي: الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تحذر الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والسلطات الوصية من تجاهل المطالب المشروعة للمستخدمين، مؤكدة أن الإضراب الذي خاضه المستخدمون يومي 6 و7 فبراير الجاري ليس سوى مقدمة لحركات احتجاجية أخرى تدين صمت الإدارة بهذا الخصوص، وفق ما جاء في بيان للجامعة.


* لوبنيون:.
- مؤشر ثقة الأسر: 83,3 في المئة من الأسر المغربية عبرت عن عدم قرتها على الادخار.. مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن مؤشر ثقة الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2013 استقر في أقل مستوى له منذ بداية بحث الظرفية لدى الأسر، والمقدر ب 74,2 نقطة.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.
- المجلس الوطني للصحافة سيرى النور قريبا: الأمور بدأت تتضح أخيرا، لكن التفاصيل لن تعرف مادامت المدونة الجديدة للصحافة لا تزال قيد المناقشة، ولم يتم بعد وضع اللمسات الأخيرة عليها. لكن المشروع سيرى النور قريبا. والفدرالية المغربية لناشري الصحف والنقابة الوطنية للصحافة المغربية تشتركان في نفس التصور لطبيعة المجلس ووظائفه وآلياته.


* ليبراسيون:.
- الحركة الشعبية تهدد الأغلبية الحكومية لابن كيران.. تشويش على الأغلبية¿ بعد حزب التقدم والاشتراكية، جاء الدور على حزب الحركة الشعبية لإظهار أنيابها.. إذ أظهر محند العنصر، الأمين العام لحزب السنبلة، عدم رضاه ولم يتردد في التعبير بصوت عال عن استيائه من تدبير الائتلاف الحكومي، مشددا خلال افتتاح أشغال الدورة العادية للمجلس الوطني للحركة، التي انعقدت يوم السبت الماضي بسلا، على أنه قد ينسحب من الأغلبية "إذا لم يتم إشراك الحركة الشعبية في اتخاذ القرارات الهامة التي تهم البلاد".
- اللائحة الكاملة للمغاربة الذين يملكون حسابات بنكية وأموال في فرنسا بدون ترخيص من مكتب الصرف على مكتب وزير العدل والحريات.. هي المعلومة التي لم تؤكدها الوزارة المعنية ولم تنفها وطارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال بالمغرب، يقول إنه قد يكون مصطفى الرميد توصل بلائحة في هذا الشأن من نظيره الفرنسي كريستيان توبيرا.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=717247
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-11, 11:00 رقم المشاركة : 2
a.khouya
مراقب عام
 
الصورة الرمزية a.khouya

 

إحصائية العضو








a.khouya غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك مميز

مشارك(ة)

وسام العضو المميز

مشارك(ة)

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/2/11


جزيل الشكر على على ما تفضلتم به من أخبار.

تحيتي وتقديري






    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-11, 15:55 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/2/11


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya مشاهدة المشاركة
جزيل الشكر على على ما تفضلتم به من أخبار.

تحيتي وتقديري


أخي أحمد بارك الله فيك وفي مرورك الطيب
وأحسن إليك
تحيتي...





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-11, 16:01 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/2/11


مجلس النواب يصادق بالإجماع على بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي



هبة بريس ـ متابعة

صادق مجلس النواب، اليوم الاثنين في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون يوافق بموجبه على البروتوكول الموقع ببروكسيل في 18 نونبر 2013 بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي والذي يحدد إمكانيات الصيد والمقابل المالي المنصوص عليه في اتفاق الشراكة في مجال الصيد البحري بين الطرفين.

وقالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، في مداخلة بالمناسبة، إن هذا البروتوكول يحدد سبل وشروط العلاقات بين الطرفين في مجال الصيد البحري بما يخدم المصالح الوطنية ويدعم العلاقات السياسية مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وبما يتلاءم وحرص المملكة على استدامة مواردها البحرية والسمكية.

كما يحكم البرتوكول نشاط سفن الصيد الأوروبية داخل المياه الممتدة على كامل الواجهة الأطلسية للمملكة، ويخضع عملها للقوانين المغربية (المادة 11)، ويوجب عقوبات في حقها في حال عدم الامتثال للالتزامات المترتبة عن البروتوكول ولمقتضيات التشريعات الوطنية.

وأبرزت السيدة بوعيدة أن البروتوكول يتضمن قيمة مالية إجمالية سنوية تقدر ب 40 مليون أورو30 مليون أورو كمقابل مالي يدفعه الاتحاد الأوروبي ويغطي التعويض على الولوج إلى الموارد السمكية المغربية (16 مليون أورو) والدعم المقدم للسياسة القطاعية للصيد في المغرب في إطار استراتيجية ” أليوتيس” (14 مليون أورو)، فيما تمثل العشرة ملايين الأخرى المبلغ المقدر للرسوم المفروضة على أرباب السفن الأوروبيةº بموجب تراخيص الصيد التي تصدرها السلطات المغربية وفقا للضوابط التي يحددها ملحق البروتوكول ومرفقاته.

واتفقت فرق الأغلبية والمعارضة معا على كون هذا البروتوكول يحمل إضافات نوعية تتمثل في استدامة الموارد البيئية، وتعزيز التنسيق، وتكوين الأطر في مجال الصيد وتربية الأحياء المائية، ناهيك عما يشكله من انتصار للمغرب ودبلوماسيته بشقيها الرسمي والبرلماني.

كما أكدت أن هذا البروتوكول يخدم المصالح الوطنية ويعزز السيادة الوطنية على المياه الإقليمية، ويكرس علاقات المملكة مع الاتحاد الأوروبي.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2014-02-11, 16:19 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم:2014/2/11


الخلفي: تقرير هيومن رايتس ووتش الذي يتهم السلطات المغربية بسوء معاملة المهاجرين الأفارقة "غير منصف بشكل واضح وصريح"





هبة بريس ـ متابعة


أكد السيد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن التقرير الذي أصدرته اليوم الاثنين منظمة هيومن رايتس ووتش، والذي تتهم فيه القوات المغربية بالاعتداء على المهاجرين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، "غير منصف بشكل واضح وصريح"، ويغفل بشكل كبير سياسة الهجرة الجديدة التي اعتمدها المغرب.

وشدد السيد الخلفي الذي استضافته قناة (بي بي سي) اليوم أن التقرير لا يتضمن أي إشادة بالسياسة التي اعتمدها المغرب، رغم أنها تعد سابقة على مستوى القارة الافريقية، بالنظر لكونه البلد الوحيد الذي أعلن عن سياسة هجرة إنسانية واجتماعية يتحمل فيها المسؤولية، وتولي الاعتبار للمهاجرين، رغم أن قضية الهجرة هي قضية الجميع وليست قضية المغرب بمفرده.

ولاحظ أن السياسة الجديدة حول الهجرة التي أعلنها المغرب، تجعل بعض المزاعم والقضايا التي أثارتها منظمة هيومن رايتس ووتش "متجاوزة"، معتبرا أنه في حالة وقوع أي حالة عنف، تقدم شكايات إلى السلطات القضائية ويفتح فيها القضاء تحقيقات، بما فيها حالات الوفيات التي تقع في إطار عملية التسلل إلى مدينة مليلية المحتلة.

وبعد أن استعرض مضامين قانون الهجرة وأعداد المهاجرين غير الشرعيين في المغرب، التي تتراوح ما بين 25 و40 ألف حسب وزارة الداخلية، أكد أنه في أقل من شهر تم استقبال حوالي 10 آلاف ملف لتسوية أوضاع المهاجرين، كما تم منح مهلة من سنة كاملة من أجل التسوية الاستثنائية، علاوة على دراسة 586 من الحالات التي قدمت في إطار ملفات طلبات اللجوء.

وأشار إلى أن المغرب اعتمد سياسة إنسانية تقوم على الوقف الكلي لعمليات الترحيل عبر الحدود مع الجزائر، بتنسيق وشراكة مع المنظمة العالمية للهجرة وتنظيم عمليات العودة الطوعية، مضيفا أن أزيد من 14 ألف مهاجر غير شرعي استفادوا من ظروف إنسانية كاملة، باعتماد سياسة تقربهم من مؤسسات الرعاية الاجتماعية في مدن داخل المغرب.

وخلص إلى القول أن هناك صفحة طويت وأخرى جديدة ينهجها المغرب في مجال الهجرة بتوجيهات من جلالة الملك الذي أعطى تعليماته للسلطات المختصة بضرورة احترام حقوق المهاجرين والالتزام الصارم بتطبيق القانون في التعامل معهم وتقديم المساعدة للذين يريدون العودة إلى بلدانهم ومعاملتهم كجميع المغاربة، دون تمييز.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd