للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات المــنــظـــومــــة الـــتـــعـلـيـمـيـــة > منتدى الإدارة التربوية > برنامج مسار


برنامج مسار خاص بكل مايتعلق ببرنامج مسار

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-02-05, 16:10
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابو ندى غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 3877
تـاريخ التسجيـل : Jul 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 3,854 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 3885
قوة التـرشيــــح : ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute ابو ندى has a reputation beyond repute
bayan بيان حول منظومة '' مسار '' صادر عن الجمع العام الجهوي لرابطة التعليم الخاص لجهة الرباط سـلا زمور زعير.





بيان حول منظومة '' مسار ''
صادر عن الجمع العام الجهوي لرابطة التعليم الخاص لجهة الرباط سـلا زمور زعير.


المملكــــــــــة المغربيــــة الرباط في : 31/01/2014
رابطــة التعليم الخاص بالمغرب
المكتــــب الجهوي
الــــربـــــــاط

إلى السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني


بيان حول منظومة '' مسار ''
صادر عن الجمع العام الجهوي لرابطة التعليم الخاص لجهة الرباط سـلا زمور زعير.

سلام تام بوجود مولانا الإمام


وبعــد ، على إثر توصل مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي بالمراسلة المتعلقة بتعميم منظومة '' مسار'' الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ، لتدبير معطيات التقويم التربوي والامتحانات المدرسية ، ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2013 / 2014 ، شرعت المؤسسات المذكورة في تطبيق واحترام التعليمات الوزارية الواردة عليها في هذا الشأن ، إلا أن هذه المؤسسات اعترضتها مجموعة من الصعوبات والإكراهات والمشاكل التي حالت دون تطبيق المنظومة ، وبالرغم من استشارة الخبراء في الميدان ، بقيت المشاكل المطروحة دون حل ، بل تبين أن تطبيق منظومة '' مسار'' سيخلف آثارا سلبية على سيرورة تمدرس المتعلمات والمتعلمين على الأقل في الوقت الحالي للأسباب التالية :
1ـ الطابع الفجائي لتعميم منظومة '' مسار'' حيث لم تتوصل به المؤسسات إلا مع مطلع شهر يناير 2014 ليطبق بعد أسبوع فقط ؛
2 ـ عدم ملاءمته لمتطلبات و خصوصيات قطاع التعليم المدرسي الخصوصي .( كتدريس اللغات الأجنبية كالفرنسية و الانجليزية و بعض مواد التفتح منذ السنوات الأولى من التعليم الابتدائي).
3ـ عدم تطابق عدد الفروض الخاصة ببعض المواد في منظومة '' مسار'' مع المذكرات الوزارية المنظمة للمراقبة المستمرة ، وكيفية احتسابها مع أو بدون الأنشطة المدمجة .
4 ـ ضعف الصبيب وعدم استجابة الخادم المركزي ، وظهور عبارة : " الخادم المركزي لا يجيب " . .
5ـ إجبار المؤسسات التعليمية في أواخر الأسدوس الأول على استخدام منظومة '' مسار'' على علاته وجوانب ضعفه ، ومشاكله ، ترتب عنه تأخير كل العمليات المرتبطة بتدوين النقط و تهيئ بيانات الدورة و عقد مجالس الأقسام و الإعلان عن النتائج.
6ـ عدم قدرة '' مسار'' على استيعاب التعاملات المكثفة المطلوبة من جميع المؤسسات ، خاصة وأن فترة إدخال النقط محدودة في الزمان ، فإذا لم تنجز فيه ضاع كل شيء، وأصبحت المؤسسة مطعونا في مصداقيتها وجديتها .
-7تنويع معاملات المواد الدراسية حسب الغلاف الزمني المخصص لكل منها والأهمية التي تكتسيها كل مادة على حدة في تكوين شخصية المتعلم (ة( .
-8صعوبة رقمنة مسك النقط المتمثلة في القيام بعملية تصدير و استيراد التلاميذ المسجلين والمغادرين و كذا النقط و طبع النتائج .
و عليه إذ يقر الجمع العام الجهوي لمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي استحسانه و تشجيعه لجميع المجهودات التي من شأنها تحسين جودة الخدمات الإدارية و النهوض بالمنظومة التربوية واستعمال التكنولوجيا المتطورة في جميع عمليات التدبير الإداري للمؤسسة التعليمية ،يعلن عن استغرابه و تدمره من عدم إشراكه و استشارته في تصحيح منظومة مسار ،عملا بالتوجيهات الملكية السامية لإعمال المقاربة التشاركية في تدبير القطاع و التشاور مع الفاعلين المعنيين و إشراكهم في اتخاذ القرارات. و كذا من تجاهله للطابع الخصوصي للقطاع أثناء التنزيل المتمثل في تنوع برامجه و تعدد لغات تدريسه (في إطار احترام المرتكزات الكبرى لبلادنا). إذ يعتبره ضربا جديدا لمكتسباته التاريخية ، و تنافيا مع التوجهات الملكية السامية الواردة في خطاب 20 غشت 2013 حيث ألح جلالة الملك على تشجيع المواطن المغربي على تعلم اللغات الأجنبية و إتقانها إلى جانب اللغات الرسمية التي ينص عليها الدستور لاستكمال تأهيله و صقل معارفه و تمكينه من العمل في المهن الجديدة للمغرب.
يطالب الجمع العام بمايلي :
أ ـ تأجيل العمل بمنظوم '' مسار'' إلى السنة المقبلة 2014/ 2015، إلى حين تجاوز جميع الصعوبات التقنية التي تعترضه.

ب ـ إعادة النظر في بناء منظومة'' مسار'' بشكل يجعله يستجيب و يتلاءم مع خصوصيات القطاع و يستوعب جميع الفئات والمواد والأنشطة . . ؛
ج ـ إخضاعه للتجريب في مجموعة من المؤسسات قبل اللجوء إلى التعميم ؛
د ـ إشراك ممثلي القطاع في عمليات تصحيح المنظومة.
ه- تحدد تاريخ 7 فبراير موعدا لتسليم نتائج الدورة الأولى لآباء و أولياء التلاميذ لأقسام 1-2-3-4-5 ابتدائي و أقسام 1-2 ثانوي إعدادي و أقسام الجذع المشترك ثانوي تأهيلي ، أما نتائج الأقسام الاشهادية فلا تسلم إلا بعد الإعلان عن ذلك من طرف الإدارة الوصية.
و- يدعو الجمع العام المؤسسات الخصوصية بباقي الجهات إلى الوقوف و التضامن الكامل مع قضاياهم العادلة والمشروعة و المكتسبة حتى يتمكن من تقديم خدمة ذات جودة عالية تضمن تحقيق طموحات أباء و أولياء التلاميذ وترضي تطلعاتهم في تربية و تعليم فلذات أكباد رجال و نساء المستقبل.
و فقنا الله لما فيه خير لهذه الأمة و صلاح أبنائها و ازدهار مستقبلها.

و السلام

عن الجمع العام الجهوي لرابطة العليم الخاص لجهة الرباط سـلا زمور زعير
رئيس المكتب الجهوي لرابطة التعليم الخاص/ الرباط سلا زمور زعير





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:07 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd