الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر5الشكر
  • 4 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-01-25, 11:11 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/1/25



عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/1/25





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم السبت..




* العلم:
- المركزيات النقابية الأكثر تهدد بالتصعيد ضد المساس بمكتسبات التقاعد وكافة الحقوق والحريات وإضراب عام يلوح في الأفق للرد على تجاوزات الحكومة المستمرة.
- جمعيات متخوفة من انعكاسات اتفاق التبادل الحر بين المغرب والاتحاد الأوروبي على قطاع الصحةº حيث اعتبرت كل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والائتلاف من أجل الحق في الصحة بالمغرب وجمعية محاربة السيدا وجمعية تقوية استجابة المجتمع للعلاج والوقاية من فيروس السيدا أن عدم الإعلان عن بنود الاتفاقية قد يحرم المواطنين من الأدوية الجنيسة.
- عبد الله البقالي، عضو الفريق الاستقلالي لوحدة والعادلية بمجلس النواب، يقول "التأخر في إخراج القانون التنظيمي والحكومة اقتصرت على مضامين المجلس الدستوري ولم تكلف نفسها عناء الاجتهاد والبحث في الدراسات المقارنة لإعطاء هذا الارتقاء الدستوري بعده الحقيقي"º وذلك خلال المناقشة العامة للتصويت على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية.




* الأحداث المغربية:
- أرقام المندوب السامي للتخطيط محمد الحليمي حول أزمة الاقتصاد تثير سخط الحكومةº والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقول "حين يعود ابن كيران من منتدى دافوس سنتخذ إجراءات في حق الحليمي".
- خلافات الوزراء تؤجل المصادقة على قانون الحق في الولوج إلى المعلومة.. حيث اضطرت الحكومة مرة أخرى إلى تأجيل المصادقة على مشروع القانون رقم 13-31 المتعلق بتقنين الحق في الوصول إلى المعلومة، ومصادر تقول إنه كان هناك شبه اتفاق على أن المشروع بصيغته الحالية لا يحظى بموافقة الجميع.
- الحكومة تطرق أبواب النقابات لاحتواء التصعيد الاجتماعي بعدما دخلت المركزيات النقابية خلال الأسبوع الجاري في تنسيق مشترك للرد على وصفة ابن كيران لإصلاح التقاعد وقرار حكومته الأخير المتمثل في إلغاء الدعم عن البنزين والفيول. أولى اللقاء بين الحكومة والنقابات في انتظار أخرى مرتقبة خلال الأسبوع المقبل كانت يوم الأربعاء المقبل.




* أخبار اليوم المغربية:
- ابن كيران يرفض مشروع مبديع.. حيث لم يصادق المجلس الحكومي، خلال اجتماعه الأسبوعي الأخير الذي عقد الخميس الماضي، على مشروع القانون حول الحق في الوصول إلى المعلومة الذي قدمه وزير الوظيفة العمومية محمد مبديع بسبب انتقادات قوية وجهت إلى المشروع داخل المجلس الحكومي. ابن كيران طلب تشكيل لجنة تعكف على مراجعة مشروع القانون على أن تقدم أعمالها في أجل لا يتعدى شهرا واحد.
- محمد الوفا وأحمد الحليمي وجها لوجه حول توقعات الاقتصاد المغربي.. محمد الوفا يقول إن "توقعات المندوبية السامية للتخطيط تأتي دائما خاطئة"، موضحا أن "الحليمي يعتمد نموذجا اقتصاديا متجاوزا ويعتمد على فرضيات متجاوزة" وأحمد الحليمي يقول "لا نحارب حكومة ابن كيران وأرقامنا كلها علمية".
- العربي بن الشيخ، المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يسعى إلى تكوين 370 ألف متدرب جديد في أفق سنة 2015º حسب ما تضمنته معطيات صادرة عن مكتب التكوين المهني، والتي كشفت أن المكتب يطمح إلى إقامة 62 مؤسسة تكوينية جديدة بحلول سنة 2017.




* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن الوحدة النقابية ضرورة حتمية لمواجهة القرارات اللاشعبية للحكومة وذلك في كلمة خلال المؤتمر الاندماجي بين النقابة الديموقراطية للثقافة والمكتب الوطني الموحد للثقافة والذي عقد أمس بالرباط.
- تفكيك شبكة منظمة لحوادث السير الوهمية بخنيفرة تضم دركيا ومحاميا وأطباء ووسطاء وهميين.. مصادر الجريدة تقول إن الفضيحة تفجرت فور تكشف تورط دركي بخنيفرة في تسهيل وتدبير قضايا الحوادث الوهمية التي يشهد بوقوعها والقيام بإنجاز محاضر مفبركة.
- قرارات ابن كيران الانفرادية حول التقاعد توحد ثلاث مركزيات نقابية ضده.. حيث عقدت الفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل اجتماعا لمواجهة السياسات "اللاديموقراطية واللاشعبية" للحكومة الحاليةº حسب ما تضمنه بيان صدر إثر لقاء عقد أول أمس.




*صحيفة الناس:
- الوزير المكلف بالشؤون العامة محمد الوفا يهاجم الحليمي ب"ضوء أخضر" من عبد الإله بن كيران ويقول "أرقامك من القرون الوسطى وتضر بالمغرب"، وذلك في برنامج على محطة "أصوات"º والمندوب السامي للتخطيط يقول "لن أرد على الوفا".
- المغرب يعزز التنسيق الأمني مع شركائه الإفريقيين والدوليين.. الدورة الخامسة من منتدى مراكش للأمن يتدارس قضايا الإرهاب والجريمة العابرة للقارات والتحديات الأمنيةº وناصر بوريطة، الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، يقول إن المغرب يعتمد في مقاربته في مقاربته على دور المنظمات الإقليمية كمنظمة غرب إفريقيا واتحاد المغرب العربي ومنظمة وسط إفريقيا.
- ملف التقاعد يوحد "رفاق الأمس": الأموي ومخاريق والعزوزي يعقدون ندوة صحفية للرد على الحكومة. حيث احتضن مقر هيئة المحامين في الدار البيضاء، أول أمس، لقاء تشاوريا جمع أعضاء من المكتب المكاتب التنفيذية للفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل وأعضاء لجنها الإدارية. ومصادر تقول إن اللقاء سيمهد الطريق لاجتماع من المرتقب أن ينعقد يوم الأربعاء أو الخميس المقبلين بين الأموي ومخاريق والعزوزي.



* الصباح:
- محمد بوسعيد: متأكد من أرقام وزارتي. وزير الاقتصاد والمالية قال، تعليقا على الأرقام التي أعلنت عنها المندوبية السامية للتخطيط، إن وزارة الاقتصاد والمالية هي التي تنتج المعطيات الإحصائية، مضيفا، في تصريح للجريدة، أنه متأكد من الأرقام التي قدمتها وزارته بخصوص الأداء الاقتصادي خلال السنة الماضية، كما أن توقعاتها بخصوص الأداء المرتقب، خلال السنة الجارية، يعتبر الأكثر واقعية.
- رفع الدعم عن المحروقات يوحد النقابات..ففي سابقة، انضم الاتحاد المغربي للشغل إلى جبهة التنسيق المشترك إلى جانب كل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل. وعبرت المركزيات الثلاث، في بلاغ مشترك، عن رفضها المطلق للقرارات الحكومية الانفرادية الخاصة بأنظمة التقاعد التي تسعى الحكومة من خلالها أن تفرض على الأجراء "أن يشتغلوا أكثر ويساهموا أكثر من أجل معاش أقل".
- ادريس الأزمي: دعم البوتان مستمر. الوزير المكلف بالميزانية نفى، في تصريح للجريدة، وجود أي نية لدى الحكومة لرفع الدعم عن مادة البوتان في الوقت الحاضر، مؤكدا أن هذا القرار غير وارد.




* بيان اليوم:
- الحكومة تفند أرقام لحليمي وتتوقع نسبة نمو في 4 في المئة: وزارة الاقتصاد والمالية توقعت أن يصل معدل نمو الاقتصاد الوطني إلى 4 في المئة، وذلك على أساس موسم فلاحي متوسط، الأمر الذي سيمكن من استقرار معدل البطالة في 9 في المئة.
- منذ انطلاق عملية تسوية أوضاع المهاجرين غير القانونيين في مستهل يناير الجاري: مكاتب اللاجئين بالمغرب تلقت الآلاف من طلبات الإقامة. وأنس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، قال، خلال لقاء أول أمس الخميس، إن عملية تسوية وضعية الأجانب غير القانونيين بالمغرب تجري في "ظروف جيدة"




* الصحراء المغربية:
- رفع سن التقاعد.. حلم الحكومة وكابوس النقابات والعموم: ثلاث مركزيات نقابية (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) أعلنت، في بيان مشترك، عن رفضها "المطلق للقرارات الحكومية الانفرادية"، الخاصة بأنظمة التقاعد، معتبرة أن الحكومة تسعى لأن "تفرض على الأجراء أن يشتغلوا أكثر ويساهموا أكثر من أجل معاش أقل".
- الحكومة تؤجل البت في مشروع قانون الحق في الحصول على المعلومة: مجلس الحكومة قرر، أول أمس الخميس، تأجيل البت في مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، في نسخته الثالثة، إلى غاية الشهر المقبل. وأعلن تشكيل لجنة بين وزارية يعهد إليها بدراسة القانون إلى حين ذلك.
- وزارة الاقتصاد والمالية: معدل النمو برسم 2014 سيبقى في حدود 4 في المئة. الوزارة أفادت، في بلاغ، بأنه من شأن هذه النسبة أن تمكن من استقرار معدل البطالة في مستواه الحالي، أي 9 في المئة.




* العاصمة بوست:
- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينتقد "تفكك" صناديق التقاعد: لحسن الحنصالي، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد، انتقد، في لقاء بالرباط أمس الجمعة، ما اعتبره تدبيرا عشوائيا لملف صناديق التقاعد، وهو ما يعكس في نظره الأوضاع التي آلت إليها مختلف الصناديق، ولا سيما الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. كما توقف عند غياب الانسجام بين مختلف الصناديق وآثار الاختلالات التي تعاني منها على مدخراتها المالية.




* الحركة:
- في بيان صادر عن المكتب السياسي للحركة الشعبية: الحركة تشيد بدور المغرب بقيادة جلالة الملك، رئيس لجنة القدس، لفائدة القضية الفلسطينية. كما عبر البيان عن رفض الحزب لظاهرة التهجم الجسدي أو اللفظي على أشخاص أو جماعات بسبب مهامهم الحكومية أو انتمائهم العرقي أو القبلي أو نضالهم السياسي، وأدان ظاهرة التكفير وإباحة دم كل من عبر عن مواقف أو مبادئ لا تروق البعض.
- والي أمن العيون أعلن أن الفرقة الجنائية التابعة لولاية أمن العيون تمكنت، مساء يوم الأربعاء الماضي، من تحديد هوية مجموعة من المتورطين في أحداث الشغب التي شهدتها العيون خلال شهري ماي 2013 ويناير 2014. وأضاف، في تصريح للصحافة أول أمس الخميس، أنه تم القبض على المشتبه في تورطه في أحداث الشغب وتحديد هوية شركائه.
- عجز الميزانية لسنة 2013 بلغ حوالي 5,4 في المئة: الوزير المكلف بالميزانية ادريس الأزمي قال، في أعقاب اجتماع مجلس الحكومة أول أمس الخميس، إن عجز الميزانية لسنة 2013 جاء مطابقا للتوقعات وبلغ ما يناهز 5,4 في المئة من الناتج الداخلي الخام، مقابل 7,3 في المئة برسم 2012.




* الخبر:
- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط "يوبخ" قياديين استقلاليين محسوبين على تيار "بلا هوادة" بعد جره أمام القضاء.. حيث أصدرت اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب التابعة لحزب الاستقلال، في بلاغ لها أمس الجمعة، قرارين يقضيان بمؤاخذة علال مهنين و هشام العبدلاوي باقترافهما مخالفة الإضرار بمصالح الحزب وعدم الانضباط لمقرراته.
- أنظمة التقاعد تشعل النار بين الحكومة والمركزيات النقابية، وثلاث نقابات تجتمع لأول مرة لمواجهة قرارات ابن كيران، ويتعلق الأمر بالفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل التي أصدرت بلاغا مشتركا عبرت فيه عن رفضها المطلق للقرارات التي تتخذها الحكومة ولاسيما القرارات التي تتعلق بأنظمة التقاعد.




* البيان:
- الجولة الثالثة من المفاوضات لإبرام اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق بين المغرب والاتحاد الأوروبي أنهت أشغالها أمس الجمعة بعد خمسة أيام من المفاوضات. والمفاوضون المغاربة يفضلون انتظار التقرير النهائي وتحديد التزامات الطرفين قبل الفصل في خلاصات هذه الجولة الثالثة.
- الحكم في قضية الخادمة فاطم التي توفيت في مارس 2013 بأكادير بعد معاناتها من مضاعفات الحروق التي تسببت فيها مشغلتها. العدالة قالت كلمتها، أول أمس الخميس، بالمحكمة الابتدائية بأكادير وحكمت على المتهمة الرئيسية ب 20 سنة سجنا نافذا.
- مساعدة الولايات المتحدة لتمويل مشاريع بالأقاليم الجنوبية: "تصويت الثقة" للمخطط المغربي. مساعدة الولايات المتحدة الموجهة لتمويل مشاريع التنمية في الأقاليم الجنوبية التي صادق عليها الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعد بمثابة "تصويت ثقة" على المخطط المغربي لمنح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا تحت السيادة المغربية.. وفق ما جاء في الجريدة الأمريكية المتخصصة في التشريع "سي كيو رول كول".




* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- الحكومة تعمق تشاوراها مع المجتمع المدني.. فبموازاة مع تفعيل عملية تقنين وضعية المهاجرين في وضعية غير شرعية بالمغرب، أطلقت الوزارة المكلفة بشؤون الهجرة مشاورات مع المنظمات غير الحكومية بهدف دعوتهم إلى إعداد تقارير في غضون شهر ستشكل أرضية لثلاث مشاريع قوانين. يتعلق الأول بمشروع قانون حول الهجرة، فيما يهتم الثاني بالاتجار في البشر فيما يعالج الثالث بوضعية المهاجرين في المغرب.




* ليبيراسيون:
- الجبهة الاجتماعية ضد حكومة ابن كيران تتشكل.. ففي كلمة خلال المؤتمر الاندماجي بين النقابة الديموقراطية للثقافة والمكتب الوطني الموحد للثقافة والذي عقد أمس بالرباط، دعا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر إلى مقاربة اجتماعية تعتمد التنسيق بين المركزيات النقابية وتوحيد الجهود في مواجهة القرارات "اللاشعبية" للحكومة







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=712466
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل الزرقاء يوم 2014-01-25 في 11:15.
 
    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-25, 11:36 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/1/25


شكرا جزيلا أختي الفاضلة صانعة النهضة





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-25, 22:19 رقم المشاركة : 3
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2014/1/25


شكرا لك على التغطية الصحفية
سلاميــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 21:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd