الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2014-01-19, 10:30 رقم المشاركة : 1
sahnoune
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية sahnoune

 

إحصائية العضو







sahnoune غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر أبريل

news نتائج الحوار القطاعي:غياب التحضير الجدي للوزارة وتشبث النقابات بتنفيذ الاتفاقيات





المحررالتربوي
نتائج الحوار القطاعي:غياب التحضير الجدي للوزارة وتشبث النقابات بتنفيذ الاتفاقيات

بعد تأجيل لمرتين لا سباب غير معروفة ،عقدت الوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني اول لقاء رسمي مع النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية في عهد الحكومة الثانية للسيد عبدالاله بن كيران في جلستها الاولى وذلك يوم الجمعة 17 يناير 2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط ، بعد اللقاء مع الكتاب العامين في 14 نونبر2013 اعقد اللقاء في ظروف
تتسم بالتوتر في القطاع بسبب الاجراءات التي اتخذتها الوزارة الحالية والسابقة وبسبب التراجعات الخطيرة في المكتسبات والهجوم على الحريات و التدخلات العنيفة في حق الشغيلة التعليمية وفي ظل كدلك التراجع الخطير في تنفيذ الاتفاقات الالتزامات وشهادات التقارير الدولية والخطاب الملكي حول فشل الاصلاح.
حضر اللقاء السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والسيد الوزير المنتدب والكاتب العام للوزارة ومدراء المديريات المركزية وممثلي النقابات التعليمية الخمس الاكثر تمثيلية ( النقابة الوطنية للتعليم فد ش والنقابة الوطنية للتعليم كدش والجامعة الوطنية لموظفي التعليم و الجامعة الحرة للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم).
افتتح الاجتماع السيد وزير التربية الوطنية واكد ان اللقاء يأتي بعد الخطاب الملكي ليوم 20 غشت الماضي حول فشل المنظومة التربوية وانه كان وزيرا سابقا للتعليم وملم بكل القضايا التعليمية وانه قام بدراسة لهذا الملف مند اكتوبر الماضي، لكنه تفاجا بهذا الوضع وصرح انه هناك تراجع كبير وتنتظرنا عملا كبيرا للإصلاح. ومن اجل ذلك لابد من الاتفاق على منهجية العمل في تدبير الحوار منها روح التعامل والاحترام المتبادل والوطنية والشفافية والثقة .كما تدخل ايضا الوزير المنتدب ودكر بأهمية اللقاء من اجل اصلاح المنظومة وان اللقاء مناسبة لإيجاد الحلول.
تدخلت النقابات التعليمية منها تدخل الاخ اوي الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم(ف د ش) في نقط نظام مسطرية حول جدول الاعمال الذي غيرته الوزارة وخاصة بعد مراسلة النقابات حول الملف المطلبي وحول الهجوم العنيف على نساء ورجال التعليم المجازين امام الوزارة والاعتصامات والاضرابات والاحتجاجات ومصير التلاميذ والمدرسة العمومية بصفة عامة .واكدت النقابات هناك ملف مطلبي مشترك وهناك مشاكل موروثة ومشاكل انية. وجرت العادة ان تستمع النقابات للوزارة وليس العكس كما اراد الوزير. وهناك انتظارات الشغيلة التعليمية وتراقب نتائج هذا اللقاء من اجل نزع فتيل الاحتقان. وتبين اختلاف في منهجية الحوار بين الطرفين بحيث ان الوزارة ارادت البداية من الصفر وتشبتت النقابات باستمرارية الادارة وبالتراكم....
تدخل الكاتب العام للوزارة للتوضيح واكد بالفعل ان هناك تراكم وملفات تمت مناقشتها سابقا ونقط جديدة وان اللقاء هو اول لقاء من هذا الحجم مع الوزيرين الجديدين وبالتالي الاستماع للنقابات ليطلع الجميع على مواقف النقابات. واقتنع الوزير ان اللقاء لم تحضر له الوزارة بالشكل الجيد والكافي وان تأجيل الاجتماع كان خارج ارادة الوزارة. واللقاء هو مبادرة من الوزارة واضاف ان العمل النقابي تميع بسبب كثرة التنسيقيات والجمعيات والتي اصبحت تسير وتعلن الاضرابات والاعتصامات، في حين ان الحوار هو مع النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية وليس مع غيرها.
تدخل مدير الموارد البشرية و اكد ان الاجتماعات في اللجنة الموضوعاتية وخلصت في نهاية يوليوز الماضي على النقط التالية:
- يوم دراسي لتقييم الحركات الانتقالية
- يوم دراسي لتقييم الامتحانات المهنية والكفاءة
- اتمام دراسة طعون تغيير الاطار.
- احصاء حاملي الشهادات المجازين، وفي هده النقطة اكد المدير ان 3400 من المجازين واصحاب الماستر دفعوا ملفات لاجتياز الاختبار وبقيت 260 فقط في الشارع.
وفي ما يخص اتفاق 26 ابريل 2011 فهو نتيجة الحوار المركزي وتمت الاستفادة من الزيادة (600 درهم) والتسقيف والرفع من نسبة الترقي وبقيت الدرجة الجديدة والتعويضات عن المناطق النائية والصعبة والتي ستحل في الحوار المركزي.
واضافت النقابات ان الوضع صعب بالمغرب في الجانب الاجتماعي وان هناك انحسار في الحوار الاجتماعي وغياب الارادة الحقيقية لحل المشاكل ولإصلاح التعليم. وفي غياب تصور الوزارة حول الحلول للمشاكل العالقة والمستعجلة وحول الحوار الاجتماعي، مما اضطر الوزير طلب مدة زمنية للتشاور ورفع الجلسة.
بعد التشاور بين النقابات من جهة وتشاور الوزارة من جهة اخرى فيما بينها تقرر ان تطرح الوزارة موقفها من الملف المطلبي المطروح سلفا ومناقشته وفي حالة الاختلاف تشكل لجنة في الموضوع. وبدا مدير الموارد البشرية في الاجابة عن المشاكل:
1-الترقية بالشهادات(الاجازة والماستر): اكدت الوزارة ان هناك مرسوم تحت رقم 2.11.623 الصادر في 25 نونبر 2011 بتحديد شروط وكيفيات التوظيف والتعيين بصفة انتقالية في بعض الدرجات المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.02.854 في شان الموظفين الحاصلين على الشهادات والخاضعين للنظام الاساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية وقرار وزير التربية الوطنية رقم 1328.13 صادر في 13 مارس 2013 بتحديد شروط واجراءات وبرامج المباريات المهنية لولوج بعض الدرجات المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.02.854 المشار اليه. واضاف الوزير ان هناك 40 الف من رجال ونساء التعليم طلبوا تراخيص لمتابعة الدروس الجامعية.
وفي رد النقابات وخاصة تدخل النقابة الوطنية للتعليم(فد ش) والتي اكدت على ان المرسوم السالف سيكرر تجارب سابقة السلم 8 للباكالوريا وصعوبة معالجتها في ما بعد وبالتالي معالجة الملف بشكل شمولي وتراجع الوزارة عن الاجراءات التأديبية وتأجيل الامتحان واصدار بلاغ من طرف الوزارة في الموضوع واستنكار التدخل الامني وان النقابات لن تبقى صامتة وبالتالي وبشكل استعجالي على الوزارة ان تعالج الملف.
وقف النقاش مطولا حول المجازين وتدخلت كل النقابات في الموضوع من اجل ايجاد حل استثنائي وتوقيف الاجراءات الزجرية وبعدها تصحيح الثغرات في القانون الاساسي واعطت اقتراحات في الموضوع.
اعتبر الوزير ان الموضوع صعب لا نه مرتبط بالقانون واكد ان التوظيف المباشر كان جريمة في حق المدرسة العمومية ولا يمكن العودة له ودافع على الترقية بالشهادة بواسطة الامتحان كما هو موجود في القانون وفي دول اخرى واعادة الاعتبار للتكوين المستمر وعليهم اجتياز الامتحان...واضاف الوزير انه كان ضد التدخل الامني وتأسف كثير ا لما وقع ومتشبث بالامتحان اولا وتصحيح الوضع في القانون الاساسي واقترح تأجيل الامتحان واعطاء فرصة والعودة الى الاقسام واصدار بلاغ في الموضوع واكد ان كل من حصل على المعدل في الامتحان سينجح وان الوزارة مستعدة لحل مشكل الغياب بالقانون.
وبعد النقاش تم الاتفاق على تاجيل الامتحان و تشكيل لجنة مشتركة بين النقابات والوزارة لا عداد مقترح وطرحه على الحكومة.
2-الحاصلون على الدكتورة: ان 440 استفادوا من مباراة 2010 واستفاد 240 في مباراة 2012 اي استفاد حوال 500 وتم تطعيم مراكز التكوين وجزء انتقل الى التعليم العالي عبر منشور رئيس الحكومة.
وتدخلت النقابات واكدت على استمرارية الادارة والتحضير للمباراة الثالثة وعلى الوزارة ان تحذف شرط الحاجيات وتطبيق الاتفاق لنصل الى العدد 1400 والذي هو عدد الدكاترة وان الوزارة لم تلتزم بالوعود في الملف ولو طبقت الوزارة ما تم الاتفاق عليه في موضوع الدكاترة لما طرح اليوم. وان الحاجيات ربما لن تكون الا في سنوات مقبلة والبحث عن الحل النهائي.
وفي تدخل الوزارة للإجابة عن تدخلات النقابات وتشبتها بشرط حاجيات الوزارة وخوفا من الشكايات في المحاكم الادارية من طرف الدكاترة الموظفين وان الوزارة لا يمكنها ان تفتح المباراة الثالثة والا سنكون موظفين اشباح. واضاف الوزير علينا ان نبحث عن حل تدريجي وان توقف الوزارة وتمنع التوظيف بالدكتورة، وحتى اذا حصل عليها ان يبقى في سلكه.
كما اكد الوزير ان الوزارة لا تؤمن ولا تعد بالرسائل المجهولة وادا كانت من طرف مسؤولين فان الوزارة تتدخل للتحقيق في الموضوع واتخاد اللازم. ووقف اللقاء مطولا على مشكل الدكاترة من جميع الجوانب وسيعمق النقاش في اللجنة.
3-المبرزون: المشاكل المرتبطة بهم والخاصة حول ساعات العمل وسلك العمل والتسوية المالية لبعض الحالات والاقتطاعات والحصة الاسبوعية والرقم الاستدلالي والراسبين ومعادلة شهادتهم، ورغم المجهودات التي بدلتها اللجنة المشتركة واشتغلت لأيام عديدة وتوقفت. وطالبت النقابات باستئناف الحوار في الموضوع واحياء الملف من جديد.
وخاصة ان هناك تشتيت للقانون الاساسي ومطالبة مجموعة من الفئات بقانونها الاساسي وبالتالي تقزيم القطاع. كما ان الملف تم تسيسه في وقته وتوقف الحوار.
اكد الوزير ان فئة المبرزين اساسيين ولهم دور كبير في الاقسام التحضيرية والثانوي التأهيلي وخاصة في المواد العلمية واللغات كما اضاف اننا الان بحاجة اليهم وانا من المدافعين على هذه الفئة واعدكم ان الملف سيحل في اقرب وقت للرفع من جودة التعليم واقترح باستئناف عمل اللجنة.
4-لجان فض النزاعات او تنظيم الحوار: استغلتها الاكاديميات والنيابات لتوقيف الحوار مع النقابات واستغلتها الوزارة السابقة لضرب العمل النقابي وتهميش النقابات واستغلالها في تدبير الحركات الانتقالية الجهوية والاقليمية والدخول المدرسي مما زاد في الاحتقان داخل القطاع والهروب من الحوار. ان هذه النقطة مهمة واساسية وهي اداة لحل المشاكل وتنظيم الحوار في الجهات والاقاليم ومساعدة المسؤولين على حل القضايا المحلية. وان المذكرة 111 الصادرة يوم 8 يونيو 2011 حول احداث لجن مشتركة لليقظة وفض النزاعات داخل قطاع التعليم المدرسي في عهد الوزارة السابقة تعرقل الحوار ويجب اعادة النظر فيها واعطت النقابات بعض الحالات في مجموعة من النيابات والاكاديميات واصبحت الاوضاع فيها كارثية( نموذج اكاديمية مكناس تافيلالت).
تدخل الوزير واكد ان الثقة هي اساس الحوار وتعامل بها في العهد السابق عندما كان وزيرا للقطاع. وعليه اقترح ان يعقد لقاء في الموضوع مع المتدخلين لتحديد المفاهيم. واقترح تحديد لجن في المناطق المتوترة والذهاب لعين المكان وفض النزاع ورفع تقارير للإدارة لتتخذ القرار المناسب.
بعد مرور اكثر من عشر ساعات من الحوار حول اربع نقط من ضمن 32 نقطة في الملف المطلبي التي طرحتها النقابات التعليمية سابقا وسيتم تشكيل لجنتين الاولى لإتمام النقاش في باقي النقط والثانية ستنكب على القانون الاساسي ودلك ابتداء من الاسبوع المقبل.
ان النقط التي مازالت عالقة ولم يتم فيها النقاش هي: الاقتطاعات- الملفات الصحية- الزمن المدرسي- اتفاق 26 ابريل2011(احداث درجة جديدة والتعويضات عن المناطق النائية والصعبة)- احداث الاطار لهيئة الادارة التربوية- القانون الاساسي- هيئة التخطيط والتوجيه- الاقتصاد والادارة- الملحقون التربويون-هيئة التفتيش- ضحايا السلمين 7 و8 المدمجون فوج 2001 – المتفقدون- الاطر المشتركة- السلم 9- التعويض عن التكوين- طعون تغيير الاطار- اساتذة اروبا – مدرسة كوم- الامتحانات المهنية- الكفاءة التربوية-مؤسسة محمد السادس والجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي- التعاضدية العامة- اللجان الثنائية- العنف في المؤسسات التعليمية- تقارير افتحاص البرنامج الاستعجالي.
دائرة الاعلام والتواصل
النقابة الوطنية للتعليم(ف د ش)






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=710663
    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-19, 13:30 رقم المشاركة : 2
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: نتائج الحوار القطاعي:غياب التحضير الجدي للوزارة وتشبث النقابات بتنفيذ الاتفاقيات


المصدر: صفحة تنسيقية المجازين المقصيين من الترقي بالشهادة

علم من خلال صفحات الاساتذة و التنسيقيات على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك و منتديات نساء و رجال التعليم ان مداخلات الكونفدراليين في حوار يوم الجمعة 17 يناير2014 مع وزارة التربية الوطنية ظلت وفية لما تطرحه بيانات وبلاغات الأجهزة الرسمية للنقابة الوطنية للتعليم (ك.د.ش) للعلن ولم تتنازل قيد أنملة عن مطلب الترقية المباشرة بالشهادة دون قيد أو شرط. .. و ان مناقشتهم للملف صبت كلها من خارج المبارة والتشديد على وجوب إلغائها ... في الوقت الذي كان كل نقاش نقابة الاتحاد الوطني للشغل ( التابعة لحزب رئيس الحكومة ) يصب من داخل إطار المبارة أي تحسين شروطها فقط لاغير..!! وهو ماشجع بقوة مسؤولي الوزارة على المضي بثقة في طرحهم حول المبارة..اما النقابات الثلاث الاخرى فبقي موقفها بين بين ...
هذا الأمر استغرب له ممثلوا الكونفدرالية بشدة وعبروا عن استهجانهم لازدواجية الخطاب لدى النقابات الاخرى : تعطي لحملة الشواهد وجه، وللوزارة وجه آخر مختلف تماما..


و اليكم ما جاء في التقرير الاولي عن الحوار مع الوزارة و المنشور في موقع نقابة حزب العدالة و التنمية و الذي يعبر عن الموقف الرسمي لنقابة الاتحاد الوطني للشغل من المباراة



" ترأس وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار رفقة الوزير المنتدب عبدالعظيم الكروج وطاقم من الوزارة جلسة الحوار مع النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية بحضور الكتاب العامون للنقابات وأعضاء المكاتب الوطنية يوم الجمعة 17 يناير2014 بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية.
بعد كلمتي الوزيرين والاتفاق على جدول الاعمال الذي ضم حوالي 30 نقطة تخص مختلف الفئات والمواضيع المرتبطة بالقطاع،وبعد نقاش مستفيض تم التوصل الى بعض الخلاصات منها:

الترقية بالشهادات لفوج 2012 فما فوق:
حضي هذا الملف بقسط وافر من الوقت في النقاش وأمام تشبت الوزير بالمباراة لاعتبارات قانونية، شدد الأخ عبدالإله الحلوطي على ضرورة اعتماد مقاربة تصالحية لوقف الاحتقان الموجود الآن على أن نتعاون جميعا، وطالب بإيقاف كل الإجراءات الإدارية التي يمكن أن تمس مستقبلهم المهني مع تأجيل المباراة وتأجيل آخر أجل لوضع الملفات للتوصل بطلبات من تعذر عليه وضعه من قبل، كما دعا الوزارة إلى إصدار بلاغ تؤكد فيه عدم خضوع المباراة لأية كوطا وطمأنة الأساتذة المعنيين فيما يتعلق بالتعيين كما ذكر بمباراة مماثلة شهدها مؤخراً قطاع وزارة العدل حيث سجل نجاح كل المتبارين.
من جهة أخرى حمل الأخ الكاتب العام الوزارة مسؤولية الاعتداء الذي تعرض له حاملو الشهادات بالرباط وطالبها بتوفير الحماية لرجال ونساء التعليم.
الوزارة من جهتها أكدت أن عدد الذين وضعوا ملفاتهم لاجتياز المباراة بلغ رقم 3400.

وبخصوص هذا الملف تم الاتفاق على ما يلي:
- تأجيل المباراة التي كانت مقررة يوم 27 يناير2014 حوالي أسبوعين مع تمديد اجل استقبال طلبات المشاركة حتى تعطى الفرصة لمن تعذر عليه تقديم ملفه وسيتم الإعلان عن تاريخها بعد التنسيق مع المركز الوطني للامتحانات.
- الوزير أكد أن المباراة تأتي في إطار تطبيق القانون وهي مباراة مهنية غير مرتبطة بالحصيص ولن يتم إعادة تعيين المعنيين وستصدر الوزارة بلاغا في الموضوع لطمأنة المعنيين والرأي العام.
- متابعة ملف الترقية بالشهادات في اطار لجنة مشتركة."





    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-19, 13:33 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: نتائج الحوار القطاعي:غياب التحضير الجدي للوزارة وتشبث النقابات بتنفيذ الاتفاقيات


حصيلة حوار اليوم الجمعة 17 يناير بين النقابات التعليمية الخمس والوزارة



ملف حاملي الشواهد استأثر بحصة الأسد من النقاش: •الكدش أكدت مطلبها بضرورة الترقية المباشرة لكافة الأساتذة المقصيين حاملي الشهادات الجامعية دون قيد أو شرط. •الوزير ظل متشبثا بالمباراة في إطار ما يسمح له القانون بحسب تعبيره، ومذكرا أكثر من مرة بأن المسؤول الوحيد المخول له إصدار المرسوم الاستثنائي للترقي هو رئيس الحكومة وليس وزير التربية الوطنية. • اتجاه لإعلان تأجيل المباراة لبعض الأيام على أن يتم إصدار بلاغ وزاري توضيحي بخصوصها للشغيلة التعليمية والرأي العام.
◄ملف باقي الفئات: تشكيل لجنة تقنية سيعهد إليها دراسة مطالب كل فئة على حدة ورفع مقررات نقاشاتها إلى لجنة الحوار المركزي في القريب العاجل.
◄القانون الأساسي: الإتفاق على ضرورة إخراجه لحيز الوجود في أقرب الآجال باتفاق حول مواده وبنوده بين النقابات الخمس والوزارة.
◄المذكرة 111 للوزير السابق: الاتفاق على تعديلها، وإقرار عودة العمل باللجان الإقليمية والجهوية المشتركة بين الاكاديميات والنيابات والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.
المصدر: نقابي بالنقابة الوطنية للتعليم الكدش





    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-19, 13:47 رقم المشاركة : 4
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: نتائج الحوار القطاعي:غياب التحضير الجدي للوزارة وتشبث النقابات بتنفيذ الاتفاقيات


عن موقع الجامعة الحرة

تجتمع في هذه الأثناء النقابات التعليمية الخمس ذات التمثيلية بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بالرباط مع السيدين الوزيرين رشيد بالمختار وعبد العظيم الكروج وبحضور الكاتب العام للوزارة والمدراء المركزيين والمساعدين بالوزارة ورؤساء الأقسام، افتتح السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني اللقاء بكلمة أشار في بدايتها الى وضعية منظومة التربية والتكوين الحالية والتي عرفت تراجعا خاصة بعد الفترة التي قضاها في نفس الوزارة قبل 15 سنة حيث لاحظ تراجعا كبيرا داخل المنظومة خاصة في الجوانب المرتبطة بالقيم والسلوك وتغييب الجانب الإنساني والجانب الوطني مركزا على المستقبل الذي يظل مرتبطا بالروح الوطنية ، وبعد ذلك اقترح بعض المبادئ المؤطرة للقاء ولخصها فمايلي:
-الروح التي يجب أن نتعامل بها والتي تضع نصب عينها الرؤية الإيجابية للوطن.
-استحضار مستقبل أبناء الوطن كأولوية.
- الاحترام المتبادل .
- احترام القوانين رغم ملاحظاتنا عليها ولكن من الضروري تطبيقها مع فتح إمكانية تعديلها
-الشفافية المطلقة التي تمنع انتشار الشائعات من الضروري أن تكون متبادلة.
-وضع ضوابط في التعامل مع النقابات الأكثر تمثيلية.
-ماسسة الحوار مع النقابات.
- اعتبار الخطاب الملكي موجها لإصلاح وأرضية له.
ثم اقترح السيد الوزير جدول أعمال للقاء الذي تضمن منح النقابات التعليمية الكلمة لطرح القضايا المطلبية وفتح النقاش حول صيغ الحل.
بعد ذلك تناول الكلمة الوزير المنتدب عبد العظيم الكروج الذي أشار إلى أن ظرفية اللقاء تأتي في سياق خاص هو التعبئة من أجل الإصلاح بما تقتضي ذلك المرحلة من مسؤولية..
ورفض الأخ الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم الحاج محمد سحيمد المنهجية المقترحة من قبل الوزارة في "نقطة نظام" معتبرا أن النقابات تنتظر الرد على ماتم تقديمه من مطالب لتتخذ بعد ذلك النقابات التعليمية نفس الموقف واعتبار الرد على المطالب أمر غير قابل لجلسات إضافية من الاستماع.





    رد مع اقتباس
قديم 2014-01-19, 13:49 رقم المشاركة : 5
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: نتائج الحوار القطاعي:غياب التحضير الجدي للوزارة وتشبث النقابات بتنفيذ الاتفاقيات


عن موقع الجامعة الحرة

استأنفت الجلسة المسائية بمناقشة النقط المطلبية التي طرحتها النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية حيث تم طرح جميع النقط للنقاش وتم الاستماع لموقف النقابات التعليمية في جزء منها :
-التعيين في مراكز التكوين
-الملفات الصحية
-ملف المجازين والماستر
-ملف المرتبين بالسلمين 7و8 عند التوظيف الأول بوزارة التربية الوطنية.
-ملف المبرزين
-هيأة الدعم الإداري والتربوي.
-ملف الإدارة التربوية.
-ملف المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي والممونين.
-الترقية بالشهادات الجامعية.
-مآل النظام الأساسي الجديد.
-تنظيم الحوار المركزي والجهوي ومراجعة المذكرة 111
-مراجعة المذكرة 122 المتعلقة بالزمن المدرسي
-تنظيم التكليف بالمهام الإدارية والإعفاء منها
-النهوض بأوضاع المدرسين العاملين بالوسط القروي
-الأطر المشتركة بين الوزارات.
-خريجو المدارس العليا للأساتذة
-مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.
-التعويض عن العمل بالعالم القروي.
-إحداث درجة جديدة (استثنائية).
-خارج السلم بالنسبة للفئات محدودة المسار المهني.
ورغم استمرار النقاش الى وقت متأخر من ليلة أمس فإنه لم يتم التطرق لجميع النقاط المطروحة على طاولة الحوار نظرا لعدم استيعاب الحيز الزمني لها حيث تم الاتفاق على إحداث لجان لبعض الملفات التي تكتسي أهمية كبرى بالنسبة للاسرة التعليمية .
ومن بين القضايا التي عرفت جدلا كبيرا ملف الترقية بالشهادة الذي أكدت فيه الجامعة الحرة للتعليم موقفها الراسخ بتمديد العمل بالمادة 108 وترقية جميع المرشحين الى الدرجة المطلوبة حسب نوع الشهادة، لكن الوزارة تشبثت بمبدإ المباراة حيث اقترحت دورة استثنائية يوم 10 فبراير القادم للمرشحين الذين لم يتمكنوا من تقديم طلباتهم.
وقد تم تكوين لجان لمناقشة القضايا الكبرى المطروحة والتي تكتسي أهمية كبرى يوم الثلاثاء المقبل ومن بينها: ملف ضحايا النظامين الاساسيين 1985 و2003 ، النظام الاساسي الجديد، الامتحانات المهنية...فيما سيخصص اليوم (السبت 18 يناير) لمناقشة تصور النقابات حول اصلاح المنظومة التعليمية.
كما تم الاتفاق على ارسال لجنة لتقصي الحقائق الى أكاديمية مكناس تافيلالت على ضوء الاحتقان الذي تشهده مؤخرا بطلب من الجامعة الحرة للتعليم وهو مطلب للنقابات الخمس بالجهة.





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd