للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > النبات



إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-17, 20:09
الصورة الرمزية سليمـــة
 
مشرفة منتدى التعليم الإبتدائي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  سليمـــة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50900
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4359
قوة التـرشيــــح : سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute
افتراضي موسوعة الفواكه





الكرز

شجــرة الــكرز :





أنواعــه /
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى
من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى
مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه
كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا
الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم و
حبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن .



















الكرز فئة من جنس البرقوق من الفصيلة الوردية. يضم الكرز أنواعاً عديدة تصنف ضمن أشجار اللوزيات. أهم نوعين هما الكرز الحامض والكرز الحلو
الموئل ومناطق الانتشار
الوصف النباتي
الاستعمالات
ثمار الكرز فاكهة غنية بالفيتامينات وبالأملاح المعدنية وهو أحد المصادر الطبيعية التي يمكن أن تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة. هناك نوعان من الكرز الكرز الحامض أو يغلب على طعمه شيء من الحموضة فيكون لونه أحمر، والكرز الحلو ولونه يميل غالب للسواد. أزهار الكرز جميلة جداً وفي اليابان يحتفل بموسم تزهير أشجار الكرز.
الإنتاج العالمي
عملية جني ثمار الكرز تكون عادة ما بين نهاية شهر مايو وبداية شهر يوليو وقد يختلف الأمر حسب نوع الكرز
من أكثر الدول إنتاجا للكرز : تركيا - الولايات المتحدة - إيران - إيطاليا - روسيا - سوريا
الاستعمالات
التغذية
.
يوفر الكرز 68 كيلو حريرة لكل 100 غرام إضافة إلى احتوائه على فيتامين ج وبروفيتامين أ.
يستهلك الكرز طازجاً كفاكهة، ويصنع منه كذلك مربى كما يدخل في صناعة بعض العصائر.
الاستشفاء
يتوقع العلماء أن تصبح فاكهة الكرز، واحدةً من وسائل علاج الداء السكري. فالمادة السكرية، وأنواع الكعك المصنوعة من تلك الفاكهة، تحتوي على مواد كيماوية يمكن أن تحرض على إفراز الانسولين الذي يساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم. وحسب رأي العلماء فإن تلك الكيماويات تدعى أنتوسيانين، تتواجد بصورة طبيعية في الكرز، وهي التي تمنحه ذاك اللون الأحمر اللامع، إضافة لعدد آخر من الخضراوات، الفواكه، والورود الحمراء. ويتواجد الانتوسيانين أيضا في العنب الأحمر، الفريز أو الفراولة، توت العليق، الخضار، النبيذ، الخل، والشاي. ولكن يبقى النوع الأقوى تاثيراً منه على الأنسولين، هو ذاك الموجود في الكرز تحديداً. وحسب دراسة علمية [2]، فأن الفواكه التي تحوي على تلك المواد الكيماوية، يمكن أن تلعب دورا في خفض نسبة حدوث الأمراض القلبية. وهذا ينطبق على مرضى السكري، حسب ما أورد الباحثون في جامعة ميتشيغان، الذين عمدوا إلى عزل مجموعة من الانتوسيانين من فاكهة الكرز، واختبارها على خلايا بنكرياسية مفرزة للانسولين، عزلت من أحد القوراض. وكانت النتيجة أن ارتفع مستوى افراز الانسولين في تلك الخلايا بمعدل 50 بالمائة، عندما تم تطبيق الانتوسيانين عليها. كما لوحظ في إحدى الحالات وصول إفراز الانسولين إلى الضعف تقريبا، مع تطبيق النوع الأكثر فعالية من الانتوسيانين. ومما لا شك فيه أن هذا يشكل نقطة مهمة لمساعدة مرضى السكري، ولكن ما زال الأمر يتطلب مزيدا من التجارب على الحيوان والإنسان، كي يتم التصريح والسماح بإدراجه في قائمة العلاجات الناجحة لهذا الداء الذي أصبح ينتشر بكثرة عند مختلف الأعمار والأجناس. ومن يدري لربما يصبح الانتوسيانين مستقبلا، حجر الأساس في العلاج الجديد لداء السكري.. وحتى ذلك الحين لا يمكن الاعتماد على الكرز وحده في السيطرة على مشاكل الانسولين. وطالما أنه ليس للانتوسيانين أي تأثير سمي على جسم الإنسان، فليس هناك ضرر من تناول الكرز كجزء من حمية غذائية صحية سليمة.




يقال ان من فوائد الكرز!!؟؟


الكرز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.


خصائص الكرز
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام


فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .




نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز
1-
علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2-
علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .
3-
علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى



.
.


تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر.
أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول.
وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة.

وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.
الاختيار والتخزن
أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا.
وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف.
لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول.
وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم.
كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

أشجار الكرز في فصل الشتاء مغطاة بالثلج
















توقيع » سليمـــة





التعديل الأخير تم بواسطة سليمـــة ; 2014-01-18 الساعة 17:21
رد مع اقتباس
قديم 2014-01-17, 20:11   رقم المشاركة : ( 2 )
مشرفة منتدى التعليم الإبتدائي

الصورة الرمزية سليمـــة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50900
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4359
قوة التـرشيــــح : سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سليمـــة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الفواكه

البرتقال






البُرتُقال نوع من أنواع الحمضيات وهو مصدر ممتاز لفيتامين سي ويساعد فيتامين (سي) في البرتقال على امتصاص الكالسيوم في الجسم ، كما يحتوي أيضا على فيتامين أ كما أنه مصدر للصوديوم البوتاسيوم المغنيسيوم النحاس الكبريت الكلورين. و يعتبر من الاطعمة التي تشكل القلويات حيث يخلف وراءه المادة القلوية في الأنسجة وبعدها يتم استغلاله وهذا ما يدفع إلى تحسين مقاومة الجسم ورفعها. معظم أشجار البرتقال تزرع من البراعم في مشاتل زراعية خاصة. حيث تقطع البراعم من الأشجار التي تنتج مختلف الأنواع المطلوبة من البرتقال ثم تطعم بها شجيرات صغيرة تسمي المشتلات وتنقل أشجار البرتقال الي البساتين بعد عملية التطعيم بفترة تتراوح بين 6 أشهر وسنة تبدأ بإنتاج الثمار بعد أربع سنوات و يمكن أن تستمر في إنتاج البرتقال لمدة 50 سنة و يباع حوالي ربع محصول البرتقال كفاكهة و يستخدم الباقي في الأطعمة والحلوى والمربى. تعتبر البرازيل هي الدولة الأولي في إنتاج البرتقال في العالم تليها الولايات المتحدة ثم المكسيك ثم الهند والصين وأسبانيا وإيطاليا ثم إيران ومصر وباكستان.

أحسن نمو لأشجار البرتقال في المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة الدافئة حيث يتوفر موسم لطيف البرودة ويمكن زراعة البرتقال في المناطق المعتدلة ولكن في بيوت زجاجية ضخمة لتتسع الشجر المنتج للثمار

مكونات البرتقال وفوائده

البرتقال يحتوي على ثمانية وعشرين عنصرا غذائيا أهمها : الحديد وسكر الفواكه، الفسفور، وفيتامين بي1 وفيتامين سي، الكالسيوم. ويساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام، والوقاية من الامراض الانتانية، والحمى التيفودية، والسعال الديكي، كما تستعمل أوراقه لمعالجة الآم الرأس، والسعال الصدري ويحتوي أيضا على حمض الستريك ويحتوي كل 100 جرام من البرتقال على 43 سعرا حراريا كما يعتبر من أهم مكونات الطب البديل لما له من فوائد. وقد برهن الأطباء على قيمة البرتقال العالية، فهو مثير للشهية ومنق للدم، ويخفف من ريح البطـن، ويهدي المرارة. كما أنه منعش وبارد ومنظف للفم. وطارد للديدان ومسكن للآم البطـن ومقوي للعظام يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ. يقوي الأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكوليسترول). ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان. وهو أيضاً مضاد ضد السعال والإنفلونزا. ينظم البرتقال عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم. ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية. نافع للأمراض الجلدية الجرب. يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة استعمال الأدوية الكيماوية. يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير. يمنع الكثير من الأمراض السرطانية. البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض من حليب الأم. مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

أنواع البرتقال

  • البرتقال الحلو، الذي يعتبر من أكثر سلالات البرتقال من ناحية الأهمية الاقتصادية وهذا النوع يستخدم معظمه في عمل عصير مركز يعبأ في عبوات للشرب.
  • البرتقال اليوسفي، وهو نوع من البرتقال الصغير شديد الحلاوة ذو قشرة رقيقة سائبة يسهل فصلها عن الفصوص وبعض سلالات هذا البرتقال مثل برتقال ساتسوما لا توجد فيه بذور ويستعمل هذا النوع من البرتقال كفاكهة للتحلية وفي التعليب.
  • برتقال سيفيل أو البرتقال الحمضي الذي يزرع أساسا في إسبانيا والبرتقال من سلالة برجاموت الذي يزرع في جنوب إيطاليا وفي صقلية الذي يستخرج منه الزيت بالضغط ويستعمل في التنكهة وفي صناعة العطور.
  • البرتقال أبو سرة، سمي كذلك لوجود نتوء يشبه السره في قمة الثمرة. قوق



برتقال في الشجرة




المعلومات الغذائية

تحتوي كل حبة برتقال (184غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

  • السعرات الحرارية: 86
  • الدهون: 0.22
  • الدهون المشبعة: 0
  • الكاربوهيدرات: 21.62
  • الألياف: 4.4
  • البروتينات: 1.73
  • الكولسترول: 0






البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية



تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على
زيادة مقاومةالجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر
من الاغذية " القلوية " حيث تخلق بعد عملية تمثيلها " أيضا " مادة قلوية في الانسجة
كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد


مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية







كما وان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.
والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات ،
وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم
وينشط الجهاز الهضمي
ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.
ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة
من الكالسيوم
ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.
كما ان عصير البرتقال يعتبرمن افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه
على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.





البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان
منذ أقدم العصور وله فوائد طبية
كثيرة ويحتوي على فيتامين c وفيتامين c.a و 1.b و 2 .b وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق
(منها الحلو ومنها الحامض الحلو)


ومما قيل في الأمثال القديمة


( لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه ...)


أن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك قرابة 200 نوع من البرتقال
والثمار الحمضية المشابهة له يحتوي على23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية مثل:
سكر الفواكه، الحديد، الكلس، الفسفور، وغيرها...





وقد ثبت بعد الفحص( والتحقيق ) في أحدث المختبرات العلمية أن البرتقال يحتوي على :
المواد المذكورة أدناه:






البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور ولها فوائد طبية كثيرة وتحتوي على فيتامينc وفيتامينc.a و1.bو2.b وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق(منها الحلو ومنها الحامض الحلو) ومما قيل في الأمثال القديمة(لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه...)

هناك دراسات قديمة منذ سنة3300 قبل الميلاد يبين لنا أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو واليوسف أفندي(المسمى عندنا بالعراق) لالنكي منذ أقدم العصور وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيا ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها وكانوا يصدرون البرتقال الى الهند واليابان والملايو وبعض أقطار الشرق الأوسط. ومع حلول القرن الثاني للميلاد كانت أشجار البرتقال تملأ مناطق واسعة من فلسطين ومصر وسورية ولبنان وأقطار أخرى ومعها الكثير من الثمار الحمضية ومنها الليمون الحامض. وقد غزت فاكهة البرتقال أوربا قبل الدولة الرومانية وإيطاليا وسهول أروبا الجنوبية إلى إسبانيا مع حلول القرن السابع الميلادي وقبيل مطلع القرن الخامس عشر الميلادي.

وقد رافق مع حملة كريستوف كولمبس في رحلته الثانية إلى القارة الأمريكية سنة1493م فتم زرع بذور البرتقال في هايتي من جزر الهند الغربية ثم إلى المكسيك وأمريكا الوسطى في أوائل القرن السادس عشر. ما بين1513-1565م حيث قام الهنود الحمر بنشر بذور البرتقال التي جلبها الأسبان إلى شبه جزيرة فلوريدا لتنتشر في أمريكا الشمالية قبل أن ينتبه إليها المزارعون في كاليفورنيا فيزرعونها على نطاق تجاري واسع سنة1800م ومنذ ذلك الزمن أصبح البرتقال من الفواكه المعروفة والمألوفة لدى الكثير من سكان الدنيا الجديدة وجنوب أفريقيا وأستراليا وهناك أنواع جيدة وكثيرة تزرع في العراق وفلسطين وإيران. وفي إنكلترا فتاريخ البرتقال كان منذ سنة1685م عندما زرع(وليم تمبل) أول أشجاره وكان للملك شارل الأول حديقة كبيرة للبرتقال في(ومبلدون) تساوي الشجرة الواحدة منها ما بين عشرة وعشرين جنيها وكان أصحاب البساتين في جميع أنحاء إنكلترا يخصصون قسم من أراضيهم لزراعة مختلف أنواع البرتقال والليمون..

وبالمناسبة في سنة1940م إزداد تصدير البرتقال من إسبانيا إلى ألمانيا أكثر من40% وكانت إنكلترا وفرنسا من اكثر مستوردي البرتقال من إسبانيا بعد ألمانيا وفي خريف1943م بلغ حجم تصدير البرتقال من إسبانيا إلى سويسرا وإنكلترا بمليونين وأربعمائة ألف صندوق من البرتقال الحلو وهناك دول كثيرة عربية وأفريقية وأوبية وكذلك الهند وتركيا وإيران تستعمل هذه الفاكهة وتصدر الفائض منها. أن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك قرابة200 نوع من البرتقال والثمار الحمضية المشابهة له يحتوي على23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية مثل: سكر الفواكه، الحديد، الكلس، الفسفور، وغيرها... وقد ثبت بعد الفحص(والتحقيق) في أحدث المختبرات العلمية أن البرتقال يحتوي على المواد المذكورة أدناه:

69% فيتامينc

4% كالسيوم

9% يود

6% حديد

36% نترات المنغنيز

17% حامض الستريك

32% أملاح معدنية

1% فيتامين ضد السرطان

6% فيتامين ضد الرماتيزم

9% سكر مقوي طبيعي

13% فيتامين لبناء العظام

16% عامل مساعد لإلتئام الجروح....

وفي الختام: نورد لكم ما ذكره البروفيسور الإيطالي(نيكولا كايو) المؤسس والمدير للمركز الصحي(المستشفى الخاص) في مدينة بارسلون بإسبانيا يذكر أنه من خلال40 سنة من التجربة والتحقيق والمطالعة وكتابة أكثر من70 كتاب ورسالة في موضوع معالجة الأمراض بالغذاء منها(كتاب البرتقال غذاء ودواء) و(كتاب العلاج بالعنب والليمون والبرتقال) مبينا لنا فوائد هذه الفاكهة التي أنعم الله بها علينا كسائر النعم الكثيرة وما أكثرها. أدعوا الله العلي القدير للجميع بالصحة والسلامة وهو الشافي وهو الكافي(نعمتان مجهولتان، الصحة والأمان)

وفي كل شيء له آية*** تدل على أنه واحد

و(داوو مرضاكم بالأغذية دون الأدوية).

الفوائد:

1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.

2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.

3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.

4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.

5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.

6- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.

7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.

8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.

9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.

10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).

11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.

12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.

13- البرتقال يساعد على طرد الغازات.

14- البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.

15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية.

16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.

17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.

18- نافع لحالات التهوع(التقيء).

19- البرتقال ناعف لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم وتصلب الشرايين.

20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية الكيمياوية.

21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.

22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.

23- البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد.

24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.

25- البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.

26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

27- البرتقال دواء جيد ونافع لإزالة قروح اللثة والفم.

28- ينفع إستعمال قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المناقل حيث يغطي رائحة قشر البرتقال الزكية رائحة الفحم.

29- في سنة1930م قام الدكتور(مارانون) في إسبانيا بتجزئة الفيتامينات المتواجده في البرتقال وأعتبرها مفيدة لمرضى السكر كذلك يعتقد(الدكتور كرين والد) إن عصير البرتقال مفيد لعلاج مرضى السكر أما الدكتور(شوير بروش) الإسباني يعتبر البرتقال وعصيره نافع ومفيد لكثير من الأمراض.

30- في البرتقال فوائد كثيرة حتى في قشره الخارجي وفي شحمه وبذوره(النوى) على أن لا يسرف في تناوله(فالإسراف في أي شيء مردود) (كلوا واشربوا ولا تسرفوا).

31- بعد غسل قشر البرتقال و(تجفيفه) بحيث يمكن طحنه في الطاحونة الكهربائية جيدا كالبودر ينفع للإستعمال مع الحليب أو عند صنع وعمل المحلبي(الكاستر) أو عمل الحلويات والكيك كمعطر وبديل عن الفانيلا وهو ينفع لغازات المعدة... وله نكهة طيبة وعطر ولون طبيعي.

32- ذكرت العلامة الفرنسية الكبيرة(السيدة لوسيه راندو) رئيسة مؤسسة الصحة الغذائية لوجود مواد حمضية وكيمياوية طبيعية في البرتقال وعصيره فهو نافع ومفيد للجسم وتوفر وتؤمن الحرارة والحيوية والنشاط له.

33- من الفواكه المفيدة للكبار والشباب والصغار خصوصا في فصل الشتاء ونافع لسوء الهضم وورد في الكتب(القديمة) أن الصين هي منشأ فاكهة البرتقال؟!

34- كتب أحد الصينيين سنة1178م أن هناك27 نوعا من البرتقال بعضها بدون بذور(نوى).

35- إعتبر الصينيون البرتقال رمز السعادة وقال الفرس أنها خير شجرة تليق بفردوس الآخرة.

36- في أيامنا الأخيرة إستعمل الكثير زهور البرتقال(القداح) عطورا وتيجانا للعرائس.

37- أن من خصائص وفوائد فاكهة البرتقال ومنافعه الكثيرة في العلاج والشفاء تصل إلى درجة مما تجعلنا أن نقول أن وجود قفص(كارتون) البرتقال في البيت يعادل بل أكثر من صيدلية طبيعية في معالجة الأمراض وأثرها الفعال في الشفاء.

38- ننصح الأمهات من أجل سلامة الصغار ودوام صحتهم بتغذية أطفالهن ببرتقالة أو كوب عصير البرتقال بدلا من الشكولاته أو بعض الحلويات المضرة.

39- من طريف وعجيب ما ذكر أن في جزيرة فرناندوبو بأفريقيا يوجد برتقال بحجم كبير يعادل حجم البرتقال الموجود عندنا(بالعراق) بخمس مرات أو أكثر وهو حلو المذاق وفيه ماء كثير(ريان).

40- خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم

ماسك البرتقال وعسل النحل للبشره والشعر



يفيد ماسك البرتقال وعسل النحل الوجه والشعر كما يمكن أستخدامه لجميع مناطق الجسم , فهو يحتوي علي العسل الذي يساعد في التخلص من تجاعيد البشره كما يعمل علي ترطيب وتنعيم البشره , ويحتوي أيضاً علي البرتقال الذي يساعد علي أنتعاش البشره

مكونات
ماسك البرتقال وعسل النحل للبشره والشعر


  • 1 معلقه كبيره من عسل النحل .
  • 3 - 4 معالق كبيره من عصير البرتقال

طريقة ماسك البرتقال وعسل النحل للبشره والشعر


  • نضع وعاء زجاجي حراري علي النار ثم نضع العسل ونذوبه بسرعه ثم يتجانس مع البرتقال , ثم نضيف البرتقال ونقله , ثم نرفعهم من علي النار .
  • عند الأستخدام :لفروه الرأس : يفرق الشعر بفرشاه الصبغه ثم نضعه علي فروه الرأس بعد غسيلها جيدا ًوليس الشعر أو يمكنك وضع الماسك في زجاجه بخاخ ونبخ بها علي فروه الرأس ثم نلف الشعر .للبشره : يوضع علي الوجه أو أي منطقه بالجسم بعد غسلها بالماء والصابون وأتركيه حتي يجف وضعي عليه مره أخري , كما يمكنك أستخدام البخاخه أيضاً للوجه .

    ملحوظه :


    إذا كانت بشرتك شديده الجفاف قومي بوضع 3 قطرات من زيت اللوز الحلو علي الماسك .



توقيع » سليمـــة





التعديل الأخير تم بواسطة سليمـــة ; 2014-01-18 الساعة 17:25
  رد مع اقتباس
قديم 2014-01-17, 20:12   رقم المشاركة : ( 3 )
مشرفة منتدى التعليم الإبتدائي

الصورة الرمزية سليمـــة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50900
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4359
قوة التـرشيــــح : سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سليمـــة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الفواكه

التفاح






التفاح شجرة التفاح، وهي من النوع Malus domestica في عائلة الورد المسماة بالورديات.و هي واحدة من أكثر أشجار الفاكهة من حيث الزراعة. شجرة التفاح صغيرة ونفضية، يتراوح طولها من 3 إلى 12 متر، ولها تاج ورقي واسع وكثيف الأشواك ورق شجرة التفاح مرتب بالتناوب على شكل اهليليجات بسيطة، يصل طولها من 5 إلى 12 سم، وعرضها 3-6 سنتيمترات على سويقات ذات طول من 2 إلى 5 سنتيمترات برأس مدببة، وهامش مسنن، وجانب سفلي ناعم. يحدث الإزهار في الربيع في نفس وقت نشوء الأوراق، وزهور الشجرة بيضاء مع مسحة وردية تزول تدريجيا، ولها خمسة بتلات، وقطرها من 2.5 إلى 3.5 سنتيمترات. ينضج الثمر في فصل الخريف، وعادة ما يكون قطر الثمرة من 5 إلى 9 سنتيمترات. يحتوي وسط الفاكهة على خمسة أخبية مرتبة على شكل نجمة خماسية، ويحتوي كل خباء على واحدة إلى ثلاث بذور

بدأت نشأة الشجرة في آسيا الوسطى، حيث ما زلنا نجد سلفها البري إلى اليوم.هناك أكثر من 7500 مُسنبتٌ معروف للتفاح، مما أدى إلى امتلاك التفاح طائفة من الخصائص المرغوبة. يختلف المستنبتون في حجم محاصيلهم والحجم النهائي للشجرة لديهم، حتى عندما تُزرع الشجرة على الجذر نفسه.

زرع ما لا يقل عن 55 مليون طن من التفاح في جميع أنحاء العالم في عام 2005، بقيمة تبلغ نحو 10 مليارات دولار. أنتجت الصين نحو 35% من هذا المجموع الكلي والولايات المتحدة هي المنتج الرئيسي الثاني، بما يزيد عن 7.5 % من الإنتاج العالمي. وتركيا وفرنسا وإيطاليا وإيران أيضا من بين الدول الرائدة في تصدير التفاح

المعلومات النباتية


تفاح Malus sieversii البري في كازاخستان



السلف البري لنوع الشجرة (Malus domestica) هو الشجرة البرية (Malus sieversii)، والتي توجد في آسيا الوسطى في جنوب كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان بالإضافة إلى منطقة شينجيانغ في الصين. يمكن أن تكون الشجرة (Malus sylvestris) سلفا لشجرة التفاح أيضا

التاريخ

يعتبر مركز تنوع جنس التفاح "Malus" في تركيا الشرقية. فربما كانت شجرة التفاح أول الأشجار التي تم زراعتها، [5] وقد حسنت ثمرتها من خلال الاختيار الزراعي على مدى آلاف السنين. يرجع الفضل إلى الإسكندر الأكبر في العثور على التفاح القزم في آسيا الصغرى عام 300 قبل الميلاد؛ [2] وربما كان التفاح الذي جلبه معه إلى مقدونيا سلف مخزون الجذور المتقزمة. يلتقط تفاح الشتاء في أواخر الخريف ويخزن فوق درجة التجمد مباشرة، ومثل غذاءً هاما في آسيا وأوروبا لآلاف السنين، وكذلك في الأرجنتين وفي الولايات المتحدة منذ وصول الأوروبيين. [5] تم نقل التفاح إلى أمريكا الشمالية مع المستعمرين في القرن السادس عشر، وقيل أن أول بستان للتفاح في قارة أميركا الشمالية كان بالقرب من بوسطن في عام 1625. في القرن العشرين، بدأت مشاريع الري في ولاية واشنطن وسمحت بتنمية صناعة الفاكهة المليارية، والتي كان التفاح من أنواعها الرائدة

فوائد التفاح

يقوي الدماغ والقلب، والمعده، ويفيد في علاج آلام المفاصل والخفقان، يسكن العطس، ويوقف القئ، ويذهب عسر التنفس ويصلح الكبد، وينقي الدم من السموم، ويقوي عضلة القلب، وبذوره تقتل دود البطن. التفاح غني بفيتامينات أ، ب، ج ويحتوي على مواد سكرية وبروتين ومواد دهنيية وبكتينية وأحماض عضوية وأملاح معدنيه مثل البوتاسيوم و الكالسيوم، والصوديوم وغيرها مما لاغنى عنه في تغذيه الخلايا وإنمائها وتقوية العظام وتجديد الخلايا العصبية، يعتبر مصدر مهم لتخليص الجسم من السموم كما أن عصيره يقتل الفيوسات والبكتيريا والميكروبات في الجسد.
  • ومن فوائده أيضا

1- مقوي للثة والأسنان.

2- يساعد الأشخاص المصابين بالروماتيزم.

3- يساعد على الهضم.

4- يمنع الإمساك.

5- يقلل الكولسترول في الجسد.

المعلومات الغذائية





تحتوي كل تفاحة متوسطة الحجم مع قشرها (182غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
  • السعرات الحرارية: 95
  • الدهون: 0.31
  • الكاربوهيدرات: 25.13
  • الألياف: 4.4
  • السكر: 18.91
  • البروتينات: 0.47

خل التفاح

خل التفاح يعد أحسن أنواع الخل، وهو مفيد في حالات التسمم الغذائي، كما ينفع في علاج الأرق بأخذ ثلاث ملاعق صغيرة من الخل في نصف كوب ماء وملعقة عسل.

نصائح مفيدة

يفيد التفاح في علاج أصابع القدمين المتورمه والمحتقنه من برد الشتاء وذلك بدق تفاحة مشويه بقشرها وهرسها ومزجها مع قليل من زيت الزيتون وتغطية الأصابع المصابه بها.

الشاي المصنوع من قشر التفاح المجفف مفيد في نزلات البرد، كما يستعمل عصير التفاح كدهان للمحافظه على نضارة ونعومه بشرة حواء. و يفيد التفاح أيضا في تقوية الاسنان.

أصناف التفاح


أنواع مختلفة من أصناف التفاح في السوبر ماركت


'المغيب' أو 'Sundown'، أحد أصناف التفاح ومقطعه العرضي



هناك أكثر من 7500 مستنبٌت معروف للتفاح.و يتواجد مستنبتون مختلفون للمناخات المعتدلة وشبه الاستوائية. ويعد البعض أكبر تجمع لمستنبتي التفاح في تجمع الفواكه القومي في إنكلترا. تستنبت بعض الأصناف لكي تؤكل طازجة، والبعض الآخر خصيصا للطبخ، صنف ثالث يستنبت لإنتاج العصير.و رغم أن التفاح المستنبت للعصر لاذع جدا ولا يمكن أكله طازجا، فهو يقدم شرابا بمذاق غني لا يقدمه التفاح الحلو

أصناف التفاح الرائجة تجاريا لينة لكنها هشة.تعد الصفات المطلوبة في التفاح المستنبت تجاريا: غني اللون، وسهل النقل، وطويل الخزن، ومقاوما للأمراض، وذا شكل تفاحي نموضجي، وطويل الجذع (للسماح للمبيدات باختراق أعلى الفاكهة وشعبي النكهة يعد التفاح الحديث عموما أحلى من المستنبت قديما، لأن الأذواق المحبوبة للتفاح قد تغيرت بمرور الزمن.فمعظم سكان أمريكا الشمالية وأوروبا يفضلون التفاح الحلو دون الحمضي، لكن التفاح اللاذع لديه محبون قليلون التفاح الحلو جدا الخالي من الطعم اللاذع شعبي جدا في آسيا والهند

الأصناف القديمة من التفاح غالبا ما تكون غريبة الشكل، ومتنوعة في الملمس واللون. يجد البعض أن للأصناف القديمة نكهة أفضل من الحديثة، ولكن ربما تواجه الأصناف القديمة مشاكل أخرى تجعلها غير قادرة على البقاء تجاريا، مثل العائد المنخفض، وسهولة المرض، أو التحمل الضعيف للنقل والتخزين. ولكن هناك أصناف قديمة قليلة ما تزال تنتج على نطاق واسع، ولكن الكثير قد أبقى على قيد الحياة من قبل المزارعين في الحدائق المنزلية، والذين يبيعون مباشرة إلى الأسواق المحلية. هناك العديد من الأصناف الغريبة والهامة محليا التي تحمل نكهاتٍ ومظاهر فريدة؛ وبدأت حملات حفظ التفاح في جميع أنحاء العالم للحفاظ على هذه الأصناف المحلية من الانقراض. توجد في المملكة المتحدة أصناف قديمة مثل كوكس أورانج بيبين ما زالت لديها أهمية تجارية، ولو كانت منخفضة الغلة ومعرضة للأمراض بالمعايير الحديثة.

إنتاج التفاح

تربية التفاح

في البرية ينمو التفاح تنمو بسهولة من البذور. ومع ذلك، مثل معظم الفاكهة المعمرة يتكاثر التفاح بلا تزاوج من خلالالتطعيم. وذلك لأن تفاح الشتلات مثال على "اللواقح متباينة الصبغيات"، في أنها بدلا من وراثة الحمض النووي لإنشاء التفاح الجديد، تنمو بشكل مختلف عن الأسلاف، وأحيانا بشكل جذري معظم أصناف التفاح الجديدة تنشأ كشتلات، إما عن طريق الصدفة أو عن طريق الخلط العمد بين الأصناف الواعدة تدل كلمة 'الشتلات' أو 'بيبين' أو 'النواة' في أحد أصناف التفاح أنها نشأت بوصفها شتلات. يمكن للتفاح أن يشكل براعم أيضا (طفرات على فرع واحد). تتحول بعض البراعم إلى سلالات محسنة من الأصناف الأصلية. وتختلف بعض البراعم بما فيه الكفاية عن الشجرة الأم حتي ينظر إليها كأصناف جديدة

يمكن لمربي التفاح أن ينتج تفاحا أكثر جمودا من خلال الخلط على سبيل المثال، كانت هناك تجربة تسمى اكسلسيور في جامعة مينيسوتا منذ الثلاثينات. أدخلت هذه التجربة زيادة مضطردة في التفاح الجامد، والذي تم زرعه على نطاق واسع، سواء تجاريا وفي حدائق الأفنية الخلفية، في جميع أنحاء ولاية مينيسوتا وويسكونسن. وكانت أهم الأصناف التي قدمتها التجربة تفاح هارالسون (و هو أكثر التفاح زراعة في مينيسوتا)، وويلثي وهونيجولد وهونيكريسب.

تم أقلمة التفاح في الإكوادور لزراعته على علو شاهق، وبذلك يقدم محصولين في العام بسبب المناخ المعتدل طوال العام

فسيلة التفاح الجذرية

تستخدم الفسيلة الجذرية للتحكم في حجم شجرة التفاح منذ ألفي عام.و ربما تم اكتشاف الفسيلة الجذرية المقزمة بالصدفة في آسيا.أرسل الاسكندر الأكبر عينات من أشجار التفاح القزمية إلى أستاذه أرسطو في اليونان. وتم الحفاظ على هذه الأشجار في الليكيام، ومركز تعليمي في اليونان.

أحدث فسائل التفاح الجذرية تمت تربيتها في القرن العشرين.و بدأت أبحاث كثيرة في الفسائل الجذرية الحديثة في إحدى مراكز الأبحاث في كينت في إنكلترا.في أعقاب تلك البحوث عمل ذلك المركز مع معهد جون اينيس ولونغ اشتون لإنتاج سلسلة من الفسائل الجذرية المختلفة الأقدر على مقاومة الأمراض، وبمختلف الأحجام، والتي استخدمت بعد ذلك في جميع أنحاء العالم.

عملية التلقيح


شجرة التفاح في زهرة



التفاح نبات متعارض ذاتيا، فيجب خلط تلقيحه ليقدم الفاكهة. خلال الإزهار من كل موسم، عادة ما يقدم مزارعوا التفاح الملقحات التي ستحمل حبوب اللقاح. واستخدام خلايانحل العسل في هذا هي الأكثر شيوعا. تستخدمنحلة الميسون البستانية أيضا كملقحات تكميلية في البساتين التجاري. يتواجد النحل الطنان في بعض الأحيان في البساتين، ولكن أعداده لا تكون كافية لتصبح النحلة الطنانة من الملقحات المهمة

هناك ما بين أربعة إلى سبعة مجموعات تلقيحية في التفاح اعتمادا على المناخ:
  • المجموعة أ—الإزهار المبكر، أيار / مايو 1 إلى 3 في انكلترا.
  • المجموعة باء—4 مايو إلى 7 (إيداريد، ماكينتوش)
  • المجموعة جيم—إزهار منتصف الموسم قي 8 مايو إلى 11 مايو(جراني سميث، كوكس أورانج بيبين)
  • المجموعة الرابعة—إزهار منتصف وأواخر الموسم من 12 مايو إلى 15 مايو
  • المجموعة هاء—الإزهار في وقت متأخر، أيار / مايو 16 إلى 18 (برايبيرن، رينيت دي أورلينز)
  • المجموعة واو—19 مايو إلى 23 (سانتان)
  • المجموعة ه—24 مايو إلى 28 مايو

يمكن أن يلقح صنف واحد بصنف متوافق من نفس المجموعة أو القريبة منها (ألف مع ألف، أو ألف مع باء، ولكن ليس جيم مع دال)

تصنف الأنواع أحيانا بحسب يوم ذروة الإزهار في فترة الإزهار الممتدة 30 يوما، وتختار الملقحات من الأنواع المختلفة بفترة تداخل من ستة أيام.

النضج والحصاد

تتفاوت الأصناف في قوتها والحجم النهائي للشجرة، حتى عندما تنمو على نفس الفسيلة الجذرية.بعض أصناف تنمو إذا تركت إلى أحجام كبيرة جدا، مما يسمح لهم بتحمل عدد أكبر من الفاكهة، ولكن حصادها يكون صعبا. تحمل الأشجار الناضجة عادة من 40 إلى 200 كيلوجراماً من التفاح كل سنة، على الرغم من أن الإنتاجية يمكن أن تكون قريبة من الصفر في السنوات الفقيرة. يحصد التفاح باستخدام سلالم صممت لتناسب المساحات بين الفروع. ستتحمل الأشجار القزمية نحو 10-80 كيلوجراماً من الفاكهة سنويا

التخزين

تجاريا، يمكن تخزين التفاح لبضعة أشهر في الدوائر الخاضعة للرقابة المناخية لتأخير النضوج الناجم عن الإيثيلين. التفاح عادة يخزن في غرف بتركيزات أعلى منثاني أكسيد الكربون مع تنقية الهواء العالي. وهذا يمنع من ارتفاع تركيزات الاثيلين إلى تركيزات أعلى مما يؤخر النضوج. يبدأالنضج عندما تتم إزالة الفاكهة لتخزين المنزلي، يمكن تخزين معظم أصناف التفاح لمدة أسبوعين تقريبا، عندما يحتفظ بها في أبرد جزء من الثلاجة (أي أقل من 5 درجات مئوية). لدى بعض أنواع التفاح، بما في ذلك جراني سميث وفوجيأطول مدد صلاحية أطول

الآفات والأمراض


أوراق ذات آثار تخريبية شديدة من أثر الحشرات



الأشجار عرضة لعدد من الآفات الفطرية والبكتيرية ووالحشرات من أهمها حفار ساق التفاح. وتتبع العديد من البساتين التجارية برنامجا طموحا لاستخدام الرشاشات الكيماوية للحفاظ على جودة الثمار وصحة الأشجار والعوائد العالية. وهناك اتجاه في إدارة البساتين لاستخدام الأساليب العضوية. وتستخدم هذه الأساليب وسائل أقل عدوانية ومباشرة من الزراعة التقليدية. فبدلا من رش المواد الكيميائية القوية، والتي ظهر أنها غالبا ما تنطوي على خطر للشجرة على المدى الطويل، فإن الأساليب العضوية تشمل تشجيع أو تثبيط بعض الدورات والآفات. للسيطرة على آفة معينة، يستطيع المزارع العضوي أن يشجع ازدهار المفترس الطبيعي للآفة بدلا من قتل الآفة مباشرة، والذي يقتل معها الكيمياء الحيوية الطبيعية حول الشجرة. لدى التفاح العضوي عموما نفس الذوق أو حتى ذوقا أفضل من التفاح التقليدي، ولكن ذلك مع خفض المظاهر التجميلية

هناك طائفة واسعة من الآفات والأمراض التي يمكن أن تؤثر على النباتات؛ ثلاثة من الأمراض الأكثر شيوعا هي العفن الفطري، والمن وجرب التفاح.
  • العفن : والذي يتميز بوجود بقع مساحيق رمادية اللون على الأوراق والبراعم والازهار، وعادة في فصل الربيع. سيتحول لون الأزهار إلى اللون الأصفر ولن تتطور بشكل صحيح. يمكن أن يعالج هذا بطريقة لا تختلف عن معالجة البوتريتيس؛ القضاء على الظروف التي تسبب هذا المرض في المقام الأول وحرق النباتات المصابة هي من بين الإجراءات الموصى باتخاذها


تغذية المن


  • المن : هناك خمسة أنواع من المن يتم العثور عليها على التفاح: من الحبوب، من الوردي، من التفاح، المن الحلزوني، ومن التفاح الوولي. يمكن التعرف على أنواع المن من لونها، والوقت من السنة الذي تتواجد فيه، والاختلافات في قرونها، والتي هي نتوءات صغيرة من الجزء الخلفي من جسدها يتغذى المن على أوراق الشجر باستخدام فم شبيه بالإبرة لمص العصائر النباتية. عندما تكون موجودة بأعداد كبيرة، قد تؤدي أنواع معينة منها إلى تقليل نمو الأشجار وعنفوانها
  • جرب التفاح: أعراض الجرب هي وجود بقع خضراء أو بنية على الأوراق والتي تتحول إلى اللون البني بمرور الوقت.ثم تظهر النقاط البنية على الفاكهة نفسها (انظر إلى صورة التفاح على اليسار). سوف يسقط الورق المريض مبكرا وستزيد البقع على التفاح—في نهاية المطاف. بالرغم من وجود المواد الكيميائية لمعالجة الجرب، فلا يمكن التشجيع على استخدامها لأنها في كثير من الأحيان تصل إلى النبات بأكمله، وهو ما يعني أن الشجرة تمتص المواد الكيميائية، التي تنتشر في جميع الفاكهة أيضا

من بين المشاكل الأكثر خطورة المرض فايربلايت، وهو مرض جرثومي؛ وصدأ ونقطة ال"Gymnosporium"السوداء، والاثنين من الأمراض الفطرية

أشجار التفاح الصغيرة هي أيضا عرضة لآفات الفئران والثدييات مثل الغزلان، والتي تتغذى على لحاء الأشجار اللينة، وخاصة في فصل الشتاء



التجارة

ما لا يقل عن 55 مليون طن من التفاح كانت تزرع في جميع أنحاء العالم في عام 2005، تبلغ قيمتها نحو 10 مليار دولار. أنتجت الصين نحو خمسي هذا المجموع الولايات المتحدة هي المنتج الرئيسي الثاني، بما يزيد على 7.5 ٪ من الإنتاج العالمي

في الولايات المتحدة، أكثر من 60 ٪ من كل التفاح الذي يباع تجاريا يزرع في ولاية واشنطن ينافس التفاح المستورد من نيوزيلندا وغيرها من المناطق المعتدلة مع المزروع داخل الولايات المتحدة، ويتزايد التنافس كل عام

معظم إنتاج أستراليا من التفاح هو للاستهلاك المحلي. ومنعت الواردات من نيوزيلندا بموجب أنظمة الحجر الصحي بسبب مرض الفايربلايت منذ عام 1921

أكبر الدول المصدرة للتفاح في عام 2006 كانت الصين وشيلي وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة، في حين أن أكبر المستوردين في العام نفسه كانت روسيا وألمانيا والمملكة المتحدة وهولندا.

الإستهلاك البشرى

يمكن أن يكون يعلب التفاح أو يعصر، وأن يتم تخميره اختياريا لإنتاج عصير التفاح والخل والبكتين. ينتج عصير التفاح المقطر بعض أنواع الخمور.كما يمكن صناعة النبيذ منه أيضا

التفاح عنصر مهم في الكثير من الحلوى، مثل فطيرة التفاح والتفاح الهش وكعكة التفاح. وغالبا ما يؤكل مطبوخا أو مطهيا، ويمكن أيضا أن تجفيفه ليؤكل أو ليعاد تشكيله (منقوعا في الماء والمشروبات الكحولية أو بعض السوائل الأخرى) لاستخدامها لاحقا. التفاح المهروس يعرف عموما باسم صلصة التفاح. التفاح يحول أيضا إلى زبدة التفاح وهلام التفاح. كما يستخدم (مطبوخا) في أطباق اللحوم.
  • في المملكة المتحدة، يطبخ التفاح والحلوى كحلوى تقليدية وذلك بطلاء التفاح بالحلوى الساخنة، والسماح له بالتبرد. والمماثل لذلك في الولايات المتحدة حلوى التفاح (المغلفة بشراب السكر)، والتفاح الكرمل، المغلفة مع بالكرمل بعد تبريده.
  • يؤكل التفاح مع العسل في السنة اليهودية الجديدة في رأس السنة، رمزا للسنة الحلوة الجديدة
  • يمكن أن تفتح بعض بساتين التفاح أبوابها للجمهور، بحيث يمكن للمستهلكين من اختيار التفاح الذي سيشترونه لأنفسهم

يتحول التفاح إلى اللون البني إذا اختلط بالهواء بسبب تحول المواد الفينولية فيه إلى مادة الميلانين السوداء بتعرضه للهواء وتختلف الأصناف المختلفة لدى ميلها إلى اللون البني بعد تعريضها للهواء. يمكن معالجة شرائح الفاكهة بالمياه الحمضية أو بليمونة مقطوعة تمسح بالتفاح المكشوف لمنع هذا الأثر

ينتج التفاح العضوي بكثرة في الولايات المتحدة لكن الإنتاج العضوي صعب في أوروبا، على الرغم من أن بعض البساتين قد فعلت ذلك بنجاح تجاري، باستخدام أصناف مقاومة للأمراض وضوابط ثقافيةٍ أفضل. الأداة الأخيرة في الإنتاج العضوي هي استخدام رذاذ طلاء من طين الكاولين، والذي يشكل حاجزا أمام بعض الآفات، ويساعد أيضا على منع حرق أشعة الشمس التفاح
توقيع » سليمـــة




  رد مع اقتباس
قديم 2014-01-17, 20:14   رقم المشاركة : ( 4 )
مشرفة منتدى التعليم الإبتدائي

الصورة الرمزية سليمـــة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50900
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4359
قوة التـرشيــــح : سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سليمـــة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الفواكه

البشملة أو الأكى دنيا(المزاح بالمغرب)



البشملة شجر دائم الخضرة ويعرف أيضا باسم الأكي دنيا و أسكيدنيا و ناسبولي. تعطي الشجرة ثمار صغيرة بيضاوية الشكل صفراء اللون عند نضجها.

أصل الاسم اكي دنيا تركي ويعني الدنيا الجديدة

الإكي من أنوع الفاكهة الغريبة والجميلة والطيبة والخاصة، إذ إنها جميلة الشكل والحجم من ناحيتي الشجر والثمر، وطيبة المذاق خضراء كانت أم برتقالية ناضجة وحلوة كالعسل. ولكن على الرغم من غرام الكثير من الناس بها، لا تزال محدودة الانتشار في الكثير من الدول. لكن لحسن الحظ أن الدول العربية وخصوصا دول المشرق أسوة بتركيا تزرعه بكثرة في المناطق الساحلية والزراعية والحدائق العامة.

الاسم العلمي للإكي دنيا أو الإسكي دنيا (loquat)، هو «ايريوبوتريا جاوبونيكا» Eriobotrya japonica، وهو من عائلة النباتات المزهرة «روساكيا» Rosaceae التي تضم ثلاثة آلاف نوع، وتعود أصول معظمها إلى جنوب شرقي الصين. وفيما يعتقد البعض أنها قريبة من عائلة «Mespilus»، فإن الكثير من المختصين لا يزالون يطلقون عليها اسم «المدلار الياباني» Medlar Japanese.

على أي حال، فإن الاسم الإنجليزي «لوكات» (loquat) يعود إلى الاسم (lou4 gwat1)، الذي يعود إلى إحدى اللغات الصينية الأساسية وهي اللغة «الكنتونية» (Cantonese)، الذي يطلق عليه في الصينية الكلاسيكية اسم «بينيين» الذي يعني حرفيا «البرتقال القصبي». لكن الآن يطلقون عليه ويعرف بالـ«بيبا»، لأن شكل ثمرة الإكي دنيا يشبه شكل الآلة الموسيقية الصينية القديمة المعروفة التي شهدت إمبراطوريات عدة، آلة الـ«بيبا» وهي أشبه بعود طويل ونحيف مع زخارف نباتية ونماذج فنية طبيعية أشبه باللوحات الكلاسيكية التي تستخدم بعضها للتطريز. والأمر نفسه في اليابان، حيث يطلقون على الإكي دنيا اسم الـ«بيوا» (biwa) لأنه يشبه آلة الـ«بيوا» الموسيقية التقليدية التي هي نسخة طبق الأصل من الآلة الصينية الأم، إضافة إلى اسم «المدلار الياباني» الذي ذكرناه سابقا. وتتقارب الأسماء الأوروبية للإكي دنيا، إذ يطلق عليه في الفرنسية اسمي «نيفل اليابان وبيباسي» ( nefle du Japon - bibasse) وفي الإيطالية «نيسبولا» (nespola) والإسبانية «nispero». أما في كتالونيا في الشمال فيسمونه بـ«نيسبرا» (nespra) وفي البرتغالية بـ«نيسبرا» (nespera -magnorio) والكرواتية بـ«نيسبولا» (nespula) والمالطية بـ«ناسبالي» (naspli) واليونانية بـ«ميسبيليا أو موسمولا» (mespilia- mousmoula) والتركية بـ«يني دنيا» (yeni dünya- Malta Erigi)، الأول يعني «العالم الجديد» كما هو حال الاسم الأرمني «عيد الشكر» والثاني يعني «الخوخ المالطي»، والهندي بـ«لوكات» (lokaat) المشابه للإنجليزي، والعبري بـ«شيسيق»، والعربي بالإكي دنيا والاسكيدنيا والبشملة، وفي أفريقيا بـ«لوكوارت» (lukwart). ويقول البعض إن الاسم التركي هو الأصل الأصلي لـ«إكي دنيا» المستخدم في اللغات الأخرى الذي يعني العالم الجديد.

وتعود أصول الإكي دنيا كما تؤكد المعلومات المتوافرة حتى الآن، إلى جنوب شرقي الصين، ومن الوطن الأم انتقل إلى اليابان المجاورة حيث تمت العناية به وتأقلم وأصبح محليا، وأحبه اليابانيون وواصلوا زراعته واستغلاله منذ أكثر من ألف سنة. ولطالما جاء ذكر الإكي دنيا في الآداب الصينية واليابانية القديمة، وجاء بشكل خاص في قصائد لي باي (Li Bai) المعروفة. ولي باي الذي يطلق عليه البعض اسم لي بو يعتبر أحد أعظم الشعراء في تاريخ الصين الحافل والطويل. وكان واحدا من مجموعة من الأدباء أو رجال المعرفة في القرن الثامن كان يطلق عليها اسم «الخالدون الثمانية من كأس النبيذ» وكان أشبه بعمر الخيام هائما بالنساء والجمال والطبيعة والخمر وكتب فيها أكثر من ألف قصيدة. والحال نفسه في اللغة البرتغالية، إذ جاء ذكر الإكي دنيا في آدابها قبل ما يعرف بعصر الاكتشافات في بداية القرن السابع عشر. ومن اليابان أيضا، وربما عبر الصين انتشر الإكي دنيا في الهند ومنطقة الشرق الأوسط والكثير من المناطق الأخرى كشمال أفريقيا وفي أفريقيا نفسها وبعدها أوروبا. ويقال إن البحارة والمهاجرين الصينيين هم الذين نقلوا الإكي دنيا إلى جزر هاواي. وبدأ يظهر الإكي دنيا بكثرة في الولايات المتحدة الأميركية وخصوصا ولاية كاليفورنيا بعد عام 1870 وبأنواع محسنة وأكبر حجما من الأصل.

تعشق نبتة الإكي دنيا أو شجرة الإكي دنيا التي تعتبر أحيانا من أنواع الـ«بجلة» أو الشجيرات، المناخ المعتدل، على الرغم من أنها قادرة على التأقلم أحيانا. ولهذا، في المناطق الباردة جدا أو الحارة جدا، يستخدمها الناس ويزرعونها لغايات التزيين لا لغايات الأكل وليس لثمارها الطيبة. ويمكن للأشجار الكبيرة والمعمرة أو القوية تحمل بعض البرد والمناطق الباردة على الرغم من هشاشة جذور النبتة بشكل عام. ومن شأن الحر أو القيظ أحيانا أو الريح القوية حرق الأوراق الكبيرة واصفرارها وسقوطها. وبشكل عام شجرة الإكي دنيا متوسطة الحجم ولهذا يتم استخدامها لغايات التزيين وتصميم الحدائق منذ زمن طويل، وساقها ليست كبيرة كبعض الأشجار الأخرى. وأوراق الشجرة جميلة جدا يصل طولها أحيانا إلى عشرين سنتيمترا وبعرض عشرة سنتيمترات وهي مخملية داكنة الخضار مغطاة بالوبر وقريبة إلى الأخضر الزيتي. وقد ساهمت بساطة النبتة وسهولة نموها في انتشارها في جميع أنحاء المعمورة منذ أكثر من ألفي سنة. كما أن أزهار الإكي دنيا الجميلة مخملية صوفية الملمس وصغيرة بيضاء وصفراء باهتة اللون تولد عادة في فصل الشتاء. وعادة ما تتجمع الأزهار كـ«أكباش» أو«ضمم» إلى جانب بعضها البعض عند نهاية الفروع. أما الفاكهة التي نتكلم عنها، فهي برتقالية اللون طولية الشكل، وتتكون جلدتها الخارجية الملساء من طبقة بيضاء وطبقة صفراء ثم الطبقة البرتقالية وعادة ما تحمل بين ثلاث وخمس بذور بنية اللون جميلة ولزجة الملمس، يستخدمها الأطفال أحيانا لصعوبة السيطرة عليها لقذف بعضهم البعض للتسلية. وعلى الرغم من أن بعض الأشجار قادرة على تلقيح نفسها بنفسها، فإن بعضها يحتاج إلى النحل للقيام بالمهمة والعملية البسيطة والمهمة. وعلى الرغم من أن الشجرة المتسامحة طبيعيا تعشق الشمس، فإنها أيضا لا ترفض بعض الظل، وليس بالضرورة انتظار نضوج ثمارها نهاية فصل الصيف، إذ إن الكثير من الناس يحبونها ويعشقونها خضراء طازجة مع الملح لطعمها الحامض والمز الحاد. لكن هذا الطعم عادة ما يكون طازجا ومنعشا وفاتحا للشهية ولذيذا لدى البعض. وكان يباع أحيانا مع الملح ويكثر من زبائنه الشباب والشابات.

تعتبر اليابان من أهم منتجي الإكي دنيا في العالم تليها الصين وإسرائيل والبرازيل. ويزرع بكثرة في الكثير من دول العالم كتركيا ولبنان وفلسطين وسورية وإيران والعراق وجزر المتوسط كقبرص ومالطا وصقلية في إيطاليا وسردينيا في فرنسا وكريت في اليونان ومصر ودول شمال أفريقيا وألبانيا وإسبانيا والبرتغال وأرمينيا وابخازيا وأستراليا وبيرمودا والهند ونيوزيلاندا وباكستان ومدغشقر في المناطق الجبلية والمناطق الوسطى حيث يطلقون عليه اسم «بيباسي» (Pibasy). ويمكن العثور على آثار الإكي دنيا أيضا في أميركا اللاتينية وخصوصا البيرو وغواتيمالا والباراغواي وفي المكسيك ودول أميركا الوسطى وروسيا. ويعتقد أن المهاجرين اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين هم الذين نشروا النبتة في بعض دول أميركا الجنوبية نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أيام الهجرات الكبيرة نحو العالم الجديد.

وعلى صعيد الاستخدامات العامة، يتم دائما مقارنة الإكي دنيا بقريبتها التفاحة التي لغناها بالسكر والأحماض الطبيعية والبكتين (Pectin)، ويتم عادة أكلها كما ذكرنا طازجة خضراء ويانعة وناضجة وهي برتقالية عسلية الطعم وتؤكل أيضا مع شتى أنواع سلطات الفاكهة. كما يلجأ البعض إلى استخدام الإكي دنيا لصناعة الكعك والفطائر كما هو الحال مع المربى في جزر بيرمودا، وصناعة وتحضير بعض الصلصات. وعادة ما يتم تقديمه مسلوقا وبالعسل أو القطر أو الكريم والشوكولاته. كما يستغله البعض لصناعة الكحول كما يحصل في الصين لصناعة النبيذ الخفيف الطعم. وفي اليابان، يؤكل الإكي دنيا طازجا ويتم تعليبه كثيرا.

وقد لجأ الصينيون منذ قديم الزمان إلى استخدام الإكي دنيا في القطاع الطبي منذ قديم الزمان وخصوصا لعلاج الحنجرة والسعال. كما يصنعون من أوراقه معجونا خاصا مخلوطة مع بعض المواد الأخرى كمادة حامية أو عازلة أو ملطفة تخفف الألم، يطلقون عليها اسم «بيبا غاو» (pipa gao) الذي يعني حرفيا معجون الإكي دنيا.

ويعتبر الإكي دنيا من النباتات القليلة الصوديوم والكولسترول والدهون المشبعة وغني بفيتامين «أ» وفيتامين «بي 6» والألياف والبوتاسيوم والمنغنيزيوم، مما من شأنه الحفاظ على الصحة ووزن خفيف من دون حمية، أي أنه ممتاز للتنحيف وخسارة بعض الشحوم. ولهذا ينصح عادة الراغبون في زيادة وزنهم بالابتعاد عن الإكي دنيا والتمتع بخيرات أخرى غنية بالدهون والزيوت المشبعة.

وكالنباتات المشابهة أو التي تعتبر من نفس العائلات وغيرها من النباتات أيضا، فإن الأوراق الصغيرة والبذور سامة إلى حد ما، إذ تحتوي على مواد سيانوتجيناتيك غليكوسايدز (cyanogenetic glycocides) التي ينتج عنها مركب السايانايد الكيميائي عند الهضم. لكن كثافة البذور وحدة المرارة كافية عادة لردع عشاق الإكي دنيا من تناولها، وبالتالي التعرض للمخاطر.

ومن أنواع الإكي المعروفة التي تنتج حول العالم والتي تتمتع باللون البرتقالي، «ايرلي رد» (Early Red) الذي يعود إلى بدايات القرن الماضي ويتمتع بحجم متوسط إلى حد كبير، و«غولد ناغات» (Gold Nugget) الذي يميل لونه إلى الصفار وهو كبير الحجم وغير سميك وحلو المذاق، أي أنه من الأنواع الممتازة، و«موغي» (Mogi) الياباني الصغير الحجم والنحيف القشرة، و«ميسيز كوكسي» (Mrs. Cooksey) الكبير الحجم الذي ينتج في نيوزيلاندا في آخر المعمورة، وعلى الرغم من أن لونه يميل إلى الصفار فإن طعمه لذيذ جدا، و«استروباري» أو «فريز» (Strawberry)، ويطلق على هذا النوع المتوسط الحجم اسم «فريز» لشبه طعمه بطعم الفريز أو الفراولة اللذيـــذ، و«وولــف» ( Wolfe) الأصفر الذي تم تأصيله في ولاية فلوريدا الأميركية، و«تنكا» (Tanaka) الذي يعتبر من الأنواع الممتازة والضخمة من أنواع ولاية كاليفورنيا الكثيرة والطيبة، ويعود الاسم إلى الرجل الياباني الذي عمل على تأصيله، و«بيغ جيم» أو «جيم الكبير» ( (Big Jim- أما الأنواع التي تتمتع باللون الأبيض فهناك «شمبانيا» (Champagne) المتوسط الحجم وذو اللون الأصفر الداكن، «فيكتوري» أو «النصر» (Victory) الأسترالي (المناطق الغربية)، و«فيستا وايت» أو «الشرفة البيضاء» (Vista White) الصغير الحجم، و«هيردز ماموث» (Herd›s Mammoth) الذي يعتبر أيضا من الأنواع الكبيرة الممتازة والطيبة
توقيع » سليمـــة




  رد مع اقتباس
قديم 2014-01-17, 20:15   رقم المشاركة : ( 5 )
مشرفة منتدى التعليم الإبتدائي

الصورة الرمزية سليمـــة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50900
تـاريخ التسجيـل : Dec 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,516 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4359
قوة التـرشيــــح : سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute سليمـــة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

سليمـــة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: موسوعة الفواكه

العناب


العِنّاب أو شوك المسيح شجر شائك يصل طوله إلى حوالي 8 أمتار أوراقه مستطيلة غير حادة التسنن وعناقيد من الأزهار الصفراء المخضرة وثمرته بيضوية بنية إلى محمرة وأحيانا سوداء تشبه حبة الزيتون لذيذة الطعم ولبها أبيض هش.
يعرف العناب علمياً (باللاتينية: Zizyphus ziziphus) من الفصيلة النبقية.
الجزء المستعمل من النبات الثمار
الموطن الأصلي للعناب
موطنه الأصلي الصين واليابان ويزرع في الصين منذ أربعة آلاف سنة ويعتبر من فواكه أهل الصين المفضلة وله قيمة غذائية جيدة. ينتشر الآن في بلاد الشام وجنوب شرق آسيا، وفي نيوزيلندا والمغرب العربي (سميت مدينة عنابة نسبة اليه) ويعيش في المناطق الحارة وشبه الحارة.
المكونات الكيميائية للعناب
يحتوي العناب على صابونينات وفلافويندات وسكريات وهلام وفيتامينات أ، ب2، ج ومعادن هامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد.
في الطب القديم
- استخدم العناب في الطب الصيني منذ 2500 سنة على الأقل وقد ورد ذكره في تحفة القصائد وهو مقتطفات من الشعر الصيني في القرن السادس قبل الميلاد. وقد عرفته الشعوب القديمة، وقيل إن الجنود الرومان الذين كانوا في القدس أيام المسيح صنعوا تاجاً من شوك العناب وضعوه على رأسه وكانوا يحيطون معسكراتهم به لمنع الناس من الاقتراب منهم اجتنابا لشوكه وقد عرف العرب العناب قبل الإسلام وورد ذكره في الشعر الجاهلي فقيل: كأن قلوب الطير رطبا ويابساً *** لدى وكرها العناب والحشف البالي
  • العلاج بالعناب
ثمار عناب طازجة

تحدث الأطباء العرب القدامى عن العناب وفوائده:
فقال داود الانطاكي "ينفع في خشونة الحلق والصدر والسعال واللهيب والعطش وغلبة الهم وفساد مزاج الكبد والكلى والمثانة واورام المعدة وامراض المعقدة وورقه يستر الذوق إذا مضغ فيعين على الأدوية البشعة ويحبس القئ".
وقال التفليسي "يعقل البطن ويسكن حدة الدم وينفع الصدر، والشربة منه ثلاثون عددا، ويسكن الصداع الحاصل من الدم والصفراوية، وينفع من الصداع والشقيقة، ويقوي البدن، ويصفي اللون جدا، ويسكن غليان دم الاطفال ومن مضاره انه يضعف القوة الجنسية ويصلحه الزبيب".
أما ابن سينا في القانون فقال "جيد للصدر والرئة وزعم قوم انه نافع لوجع الكلية والمثانة" وقال ابن البيطار "نافع من السعال والربو ووجع الكليتين والمثانة ووجع الصدر والمختار منه ما عظم حبه وان اكل قبل الطعام فهو أجود" وقال الشريف: "إذا جفف ورقه وسحق ونخل ونثر على الآكلة نفع من ذلك نفعا عظيما لا يبلغه في ذلك دواء وينفي أن يتقدم بأن يطلى على الأكلة بريشة بعسل خاثر، إذا دق قشر ساق الشجرة وخلط بمثله اسفيداجا وحشي به الجراحات الحنيشة نقاها وشفاها، إذا طبخ ورقه بماء ثم صفي وشرب من طبيخه خمسة أيام بسكر كل يوم نصف رطل فإنه يذهب الحكة عن البدن وهو مجرب، إذا طحن نواه وصنع منه سويق وشرب بماء بارد امسك الطبيعة وعقل البطن، إذا طحن بجملته كان نافعا من قرحة الامعاء.
وماذا قال عنه الطب الحديث؟ وصف العناب بأنه من الفواكه المفيدة جدا لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال ونافع للصدر وهو يزيد في الوزن ويحسن قوة العضلات ويزيد الاحتمال وفي الطب الصيني يوصف العناب كمقو للكبد ويعطى لخفض الهيوجية والتململ. أثبت في اليابان ان العناب يزيد مقاومة الجهاز المناعي وفي الصين كسبت الحيوانات المخبرية التي غذيت بمغلي العناب وزنا وأظهرت تحسناً في القدرة على الاحتمال، وفي إحدى الدراسات السريرية أعطي 12مريضا يشكون من علل في الكبد العناب والفستق السوداني والسكر البني ليلياً، وقد تحسنت وظيفة الكبد لديهم في أربعة أسابيع.
وتصنع من ثمار العناب منقوعات للنزلات الصدرية ومطبوخات مرضية مدرة للبول ومسهلة، كما تستحضر منه خلاصة قابضة وعصارته تلطف حموضة الدم وينفع في الربو ووجع المثانة والكليتين.
هل هناك أضرار للعناب؟ - لا يوجد أي أضرار جانبية للعناب حتى للحوامل والأطفال.
توقيع » سليمـــة




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:33 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd