منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد

منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد (https://www.profvb.com/vb/)
-   منتدى أخبار التربية والتعليم (https://www.profvb.com/vb/f13.html)
-   -   أموال صندوق التقاعد المغربي المختلسة بلغت 115 مليار درهم (https://www.profvb.com/vb/t135444.html)

abo fatima 2014-01-05 20:41

أموال صندوق التقاعد المغربي المختلسة بلغت 115 مليار درهم
 


أموال صندوق التقاعد المغربي المختلسة بلغت 115 مليار درهم خلال ثلاثة عقود..
كلما تم الحديث عن إصلاح هذا الصندوق تنبري أصوات تتحدث عن ضرورة استرجاع هذه المبالغ المختلسة قبل الشروع في أي إصلاح.. فهل من المعقول انتظار استرجاع هاته الأموال من مختلسيها و احتياطيات هذا الصندوق سائرة للنفاد؟ ثم إن هناك أكثر من 28 متهما منهم من فرّ إلى خارج البلاد منذ أكثر من عقد من الزمن (هوما مالين الضربات الصحاح) ..و لا ننس أبدا أن الدولة كان من المفترض أن تدعمه بأكثر من الثلث لكنها لم تفعل إلا عند بداية التسعينيات من القرن الماضي.. ناهيك عن تورط جهات مقربة جدة من القصر آنذاك في عمليات الاختلاس هاته..
ليكن في علم الجميع أن المشكل الحقيقية ليست عمليات الاختلاس، حتى و إن كان من الضروري و الالزامي تتبعها و رصدها و من تم استرجاعها، و إنما هو النظام ككل و بالتالي وجب الانخراط في إصلاح شامل لهذا النظام ضمانا لاستمرارية الصندوق و استجابته لحاجات المتقاعدين..
ألاحظ شخصيا أن الجميع يرفع شعار "ما تقيسنيش و من بعدي الطوفان" فنحن كلنا مع الإصلاح لكن شريطة ألا يطرق بابنا و ألا يمر من طريقنا ..
إذا أردنا فعلا حلا لهذا المشكل فلا بد من اقتراح حلول فعالة و التفاعل مع المقترحات لا أن نعترض من أجل الاعتراض فقط..
سيقول قائل إن حكومة عفا الله عما سلف لا تعرف إلا جيوب المواطنين لحل مشاكلها و كان الأولى أن تحارب الفساد و الريع السياسي و الاقتصادي لضخ الأموال الموجبة للإصلاح ..لكني أقول هنا: للقيام بذلك "يجب تدمير قرطاج" و لفهم ما أريده بهاته العبارة المرجو قراءة مقالي السابق .
رغم معارضتي الشديدة للكثير من سياسات بنكيران لكني أحيي فيه شجاعته و أدعمه في هاته النقطة و أتمنى أن يوفق في إيجاد حل لهذا الملف.
الأستاذ التربوي


الساعة الآن 02:52

جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd