للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2014-01-04, 12:14
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news البترول المغربي: "من ريحة لفوار تبان مولات الدار"





البترول المغربي: "من ريحة لفوار تبان مولات الدار"



عادل قرموطي هبة بريس

ما أن إنخرطت الشركات البترولية العالمية في التنقيب عن إحتياطي الذهب الأسود بالمغرب حتى عجت الصحف و المواقع الإلكترونية بالأخبار المتنوعة و التي تتلخص في مجملها في كون المغرب سيصبح قوة إقتصادية مهمة، بحيث أن تواجد مخزون مهم من البترول في جوف الأرض المغربية ن شأنه أن يدفع بعجلة الإقتصاد الوطني إلى الأمام، ومن شأنه أن يصلح جزء ا مهما من الخراب الذي خلفته رافعات المفسدين، فمعظم المغاربة الذين تلقوا خبر إمكانية توفر المملكة على كميات مهمة من الذهب الأسود إستبشروا خيرا و فرحوا بالخبر، ولعل معظم رواد الشبكة العنكبوتية في المغرب يتابعون عن كثب أشغال الشركات التي تعاقدت مع مؤسسة أمينة بن خضرة من أجل التنقيب عن البيترول.

لكن المتمعن في حيثيات الموضوع سيكتشف أن المعطيات المتوفرة لحد الساعة لا تبشر بالخير، ليس لأنه لاوجود للبترول في المغرب، لأن أحدا من المواطنين لم ولن يستفد من وجود، فالشركات التي رخص المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن لها بالتنقيب عن هذه المادة الثمينة، تشغل مواطنين من مختلف دول العالم عدا المملكة المغربية، الشيء الذي يجعل نتائج التنقيب إلى حدود الساعة صفر، لأن ورشات من هذا الحجم من شأنها أن تشغل مئات الأشخاص و أن تقلص من شبح البطالة بشكل كبير، ولو أننا فعلا في دولة تحترم نفسها قبل إحترام المواطنين فرض المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن على هذه الشركات تشغيل نسبة من العمال المغاربة كشرط أساسي قبل الشروع في عمليات التنقيب.

لقد بدأت تباشير البترول تظهر حتى قبل إكتشافه، فإبعاد المعطلين المغاربة عن مشاريع التنقيب لامحال أنه نذير شؤم بأنه حتى ولو تم إكتشاف محيط من النفط، فلن يستفيد منه المواطنون، تماما كما هو الحال بالنسبة للفوسفاط الذي يعتبر المغرب أول مصدر له في العالم، و مقالع الرمال و سبخات الملح و الغاسول ومناجم مادة الكحلة، ووو، فكلها ملك للشعب لكنه وللأسف لا يستفيد من عائداتها.








الشريف السلاوي شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2014-01-04, 12:30   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير الإشراف

الصورة الرمزية الشريف السلاوي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 20874
تـاريخ التسجيـل : Aug 2010
العــــــــمـــــــــر : 43
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : المغرب الحبيب .
المشاركـــــــات : 33,164 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 16568
قوة التـرشيــــح : الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute الشريف السلاوي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

الشريف السلاوي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: البترول المغربي: "من ريحة لفوار تبان مولات الدار"

ينطبق على " البترول المغربي المنتظر " المثل الشعبي القائل :

" شنعتو علينا ما غطّى وذنينا "
توقيع » الشريف السلاوي


  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd