الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأنشطة التربوية > التعبير الجسدي و المسرح


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-12-27, 13:55 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

مسرحية المساجد الثلاثة



المساجد الثلاثة
للأستاذ / أحمد سليمان
الأشخاص

1- الحرم المكى
2- الحرم النبوى
3- الأقصى
4- المسلم



يسمع صوت أذان مؤذن الحرم المكى خلف ستار ثم يفتح الستار على صورة المسجد الحرام ..... يخفت صوت المؤذن تدريجياً حتى يزول ثم يظهر شخص يحمل صورة المسجد الحرام وهو يقول :

المسجد الحرام : أنا المسجد الحرام .. أفضل المساجد على الكرة الأرضية والحمد لله ، جعلنى الله فى أفضل بقاع الأرض وهى مكة المكرمة ، انظروا يا مسلمون لقد عمرنى المسلمون من أنحاء الدنيا بالصلاة في والطواف حول الكعبة التى تتوسطنى .
يدخل رجل من جانب المسرح وهو مندهش ويقول :


الرجل المسلم : ( مندهشاً ) .. الله ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ ما أجملك أيها المسجد ما أوسعك ما أنورك ما أطهرك لا أدرى لماذا أحبك ؟ لماذاينشرح صدرى إذا دخلتك بل إذا رأيتك ؟


المسجد الحرام : لأننى قبلتكم لأن الكعبة وسط أحشائى ... إن أول بيت وضع للناس هو أنا .. لقد أكرمنى الله بأن جعل الصلاة فى بمائة ألف صلاة فيما سواى من المساجد الأخرى .. إننى سعيد بهذا الفضل من الله فالحمد لله .. الحمد لله .


الرجل المسلم : لذلك فأنت دائماً عامر بالمسلمين ، طاهر بالأطهار ، لاتنقطع الصلاة فيك ، ولا الطواف بالكعبة المشرفة .


المسجد الحرام : واعلموا أيها المسلمون .. أن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاث مساجد منها وأولها المسجد الحرام .. فهلموا إلى .. شدوا رحالكم إلى ، لا تحرموا أنفسكم من الأجر .. فالعمر قصير .. والجنة غالية ..

يأتى نشيد من داخل المسرح
نور الإله نوره وكلنا يزوره
سماؤه منورة وأرضه مطهرة
والناس قد تشمروا وهللوا وكبروا
واجتمعوا بساحته وطوفوا بكعبته
تغلق الستار
يفتح الستار على صورة للمسجد النبوى ويسمع صوت مؤذنه ، ثم يظهر شخص يحمل صورة المسجد النبوى قائلاً:

المسجد النبوى : أنا المسجد النبوى الشريف .. بعد المسجد الحرام فى الشرف والفضل والحمد لله .. ثانى أفضل المساجد على الكرة الأرضية .. أما مكانى فهو المدينة المنورة .. المنورة برسول الله صلى الله عليه وسلم .. فى طيبة الطيبة بحبيب الله محمد صلى الله عليه وسلم .

يدخل رجل من جانب المسرح وهو يقول :
الرجل المسلم : الله .. ما أجملك أيها المسجد النبوى .. ما أنورك .. ما أطهرك .. لقد ... لقد شعرت بانشراح صدر ى حينما دخلت إليك وصليت فيك .

المسجد النبوى : نعم أيها المسلم .. ألا أدلك على أفضل مكان فىَ تصلى فيه .. فى الروضة الشريفة تعال .. صل فى هذا المكان فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول ك ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة ، وكذلك صلاة فى المسجد النبوى تعدل ألف صلاة فى غيره من المساجد أعرفتم فضلى يا مسلمون .


الرجل المسلم : روضة من رياض الجنة .. يا سبحان الله ما أعظم فضل الله عليك أيها المسجد والصلاة فيك تعدل ألف صلاة ؟ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍فكيف لو صليت خمس صلوات ؟ بل عشر ؟ بل ........

المسجد النبوى : وكذلك لقد بنانى الصادق الأمين بيديه الشريفتين وما زال المسلمون يوسعوننى حتى صرت أستوعب المدينة كلها فى هذا العصر المبارك انظروا كيف إن ساحاتى ملأى بالمسلمين .. انظروا كيف أضج بالمصلين داخلى .. الحمد لله .. الحمد لله

الرجل المسلم : هنيئاً لك أيها المسجد .. هنيئاً لك فضل الله عليك ... هنيئاً لك بطيبة الطيبة .


المسجد النبوى : وأخيراً وليس آخراً .. لا تنسوا يا مسلمون أننى أضم بين جوانحى أفضل جثمان لعبد ميت ألا وهو جثمان الرسول صلى الله عليه وسلم فهو مدفون فى مقصورته .. على يمينه أفضل رجل فى الأمة بعد رسولها ألا وهو الصديق أبو بكر وعلى يسارى أفضل رجل بعد الصديق وهو الفاروق عمر .


الرجل المسلم : صلى الله عليك يا رسول الله ، وسلام عليك يا صديق الأمة ، وسلام عليك يا فاروقها ... أيها المسجد النبوى سوف أشد الرحال .. سوف أشد الرحال لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم لأزوره .

المسجد النبوى : لا يا أخى هذا خطأ .. لا تكن كجهلة الناس .. فهذا لا يجوز .. أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد منها مسجدى هذا ولم يقل .. قبرى هذا فصحح نيتك وقصدك .. وشد الرحال إلى أنا .. المسجد النبوى لتأخذ الأجر ولتكن نيتك المسجد لا القبر ليحبك رسول الله ثم زر قبر الرسول بعد ذلك فلا حرج عليك ولكن بعد أن تنوى شد الرحال للمسجد لا للقبر .. لا تكن قبورياً .


الرجل المسلم : هذا مفهوم جديد فهمته منك أيها المسجد وسأنشره على المسلمين أسمعتم هذا الكلام الجميل ( ويلتفت للجمهور ) زوروا المسجد النبوى لتأخذوا أجر الصلاة فيه بألف صلاة ولتكن هذه نيتكم ثم بعد ذلك زوروا قبره عليه السلام فلا حرج حينئذ .. جزاك الله خيراً .. جزاك الله خيراً .

(( ستار ))
تفتح الستار على صورة المسجد الأقصى ويأتى من خلفه صوت إمام المسجد وهو يقول :
(( فيا أيها المسلمون إن حسابكم أمام الله عسير .. إن حسابكم أمام الله شديد .. فاليهود يدنسون أرض مسجدكم .. مسرى رسول الله وأنتم فى غفلة معرضون .. ثم يأتى صوت نشيد :

أنا الأقصى ينادينى فتسمعه شراينى
سهام الكفر تدمينى فمن يأتى يداوينى

ثم تظهر صورة شخص تحمل المسجد الأقصى وهو يقول بحماس :

المسجد الأقصى : أنا المسجد .. أفضل المساجد بعد أخواى المسجد الحرام والمسجد النبوى .. أقع فى أرض فلسطيت المسلمة .. أرض الأنبياء ومهبط الرسالات .. يعمرنى أهل فلسطين المحتلة وقليل من مسلمى العالم إن كان المسجد الحرام يفخر بأنه يضج بالمصلين من أنحاء العالم فإننى أشكو إلى الله ظلم اليهود ، وإن كان المسجد النبوى يفخر بأن ساحته تمتلئ ، فإننى أتوسل إلى الله أن يقيض لى من ينقذنى .. أتوسل إلى الله أن ينقذنى .. ( ويدخل رجل من جانب المسرح وهو مندهش )


الرجل المسلم : وهو يقول : المسجد الأقصى .. !!؟ المسجد الأسير !!؟ المسجد الحزين المسجد المقيد !!؟ مرحباً بك أيها المسجد الحبيب ويعانقه .. منذ قليل تمتعنا بالمسجدين العظيمين المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوى بالمدينة وسعدنا بهم والليلة سنختم بك ولكنه ختام حزين .

المسجد الأقصى : أنا ثالث الحرمين فى الفضل ... صلاة فى المسجد الأقصى تعدل خمسمائة صلاة فى غيرى من المساجد .. أنا مسرى رسولكم محمد صلى الله عليه وسلم .. وأنا قبلتكم الأولى قبل الكعبة صلى رسول الله محمد عليه السلام جهتى ستة عشرة شهراً .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى .

الرجل المسلم : ( متأثراً )






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=57816
التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd