الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-12-27, 16:22 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/27



أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/27




في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية:
- المعارضة تسعى إلى إسقاط القانون المالي في المحكمة الدستورية بعد إسقاطه في الغرفة الثانية.. ثلاثة أحزاب من المعارضة هي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري تقدمت بطعن في القانون المالي بعد أن صادق عليه مجلس النواب، مستندة إلى عدم حصول الحكومة في نسختها الثانية على الثقة البرلمانية.
- وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يتمسك بسلطاته على المحاكم، والقضاة غاضبون.. حيث تمسكت وزارة العدل بحقها في الإشراف ماليا وإداريا على المحاكم وتعيين مسير إداري لكل محكمة يعمل تحت إشراف المسؤول القضائي ورئيس نادي قضاة المغرب ياسين مخلي، يقول إن "الإشراف المالي والإداري بيد الوزارة يتعارض مع المبادئ الدولية".
- الحكومة تعلن الحرب على "النوار".. ففي خطوة جديدة لإضفاء الشفافية على المعاملات العقارية والتقليل من ظاهرة "النوار" تقدمت الحكومة خلال مناقشة قانون المالية بمجلس المستشارين بإضافة فقرة ثالثة في المادة 65 من المدونة العامة للضرائب تقضي بإحداث لجنة محلية في كل جماعة يعهد إليها وضع الأثمنة المرجعية داخل كل حي للعقارات المبنية والأراضي غير المبنية


* الصباح:
- الرميد يأمر بإجراء الفحص المضاد لقاض.. إذ اتخذ المجلس الأعلى للقضاء، لأول مرة في تاريخه، أول أمس الأربعاء، قرارا يقضي بإيفاد نائب الوكيل العام للملك باستئنافية طنجة وطبيب إلى بيت القاضي نجيب بقاش للتأكد من مرضه بعد أن أدلى دفاعه لأعضاء المجلس بشهادة طبية وتقرير يثبت عدم إمكانية حضوره لجلسة مخصصة للنظر في عدد من ملفات التأديب وياسين مخلي، رئيس نادي قضاة المغرب، قرار المجلس ومدى شرعيته وسنده القانوني.
- خروقات ميزانية الدولة تجر الحكومة إلى القضاء.. حيث وجهت المعارضة رسالة طعن، وقعتها ثلاث فرق برلمانية (الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري)، إلى المجلس الدستوري بشأن مسطرة إحالة مشروع قانون المالية، ملتمسة إسقاط هذا المشروع لمخالفته مقتضيات الدستور عملا بأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 132 من الدستور والمادة 22 من القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الدستوري.
- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، قال إن الأوقاف تعتبر الزبون الأكبر للتحفيظ العقاري، مضيفا في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الوزارة تتقدم سنويا بآلاف طلبات التحفيظ لدى المؤسسة المعنية. كما أشار إلى أن تدبير الأوقاف ظل دوما يخضع لتدبير صارم، لكن كان ينقصها الشاهد وهو ما يتمثل في مؤسسة المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف الذي سيتم تفعيله مع دخول المدونة الجديدة للأوقاف حيز التنفيذ.
- تقرير صادر عن وحدة الدراسات المغاربية بجامعة جون كينيدي خلص إلى أن الجزائر تقيم علاقات "غامضة" مع التنظيمات الإرهابية بمنطقة الصحراء والساحل، مضيفا أن الجارة الشرقية ليست فقط مهد تنظيم "القاعدة بالمغرب الإسلامي"، الذي كان يسمى الجماعة السلفية للدعوة والقتال، بل هي البلد الأصلي لقادته الرئيسيين.


* صحيفة الناس:
- "ولد الهيبول" يورط 16 أمنيا.. إذ فجر تاجر المخدرات الميلودي الزحاف، المعروف ب "ولد الهيبول"، المدان بعشر سنوات سجنا نافذا، أول أمس الأربعاء، معطيات مثيرة في وجه أمنيين في تمارة كانوا يوفرون له الحماية مقابل الحصول على رشاوى، إذ كانوا يتسلمون منه المال طيلة ثلاث سنوات متتالية مقابل التغاضي عن نشاطه، مشيرا إلى أن قيمة المبالغ التي تسلمها هؤلاء تراوحت ما بين 13 و14 مليونا.
- مجلس النواب صادق، في جلسة عامة عقدت أول أمس الأربعاء، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2014، في إطار قراءة ثانية، إذ تمت المصادقة على المشروع ب 186 صوتا من بينها 104 أصوات لنواب العدالة والتنمية، مقابل 59 صوتا ونور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، يقول إن الحكومة تقلل من قيمة المعارضة، مضيفا أنها اعتمدت 43 مرة على الفصل 77.


* الخبر:
- المركز الدولي لتحليل التجارة الحربية أفاد بأن المغرب يحتل المركز ال 17 ضمن دول العالم الأكثر إنفاقا على شراء الأسلحة خلال سنة 2013، حيث بلغت قيمة صفقات المغرب حوالي 1.2 مليار دولار حسب التقرير الخاص بحجم الإنفاق العالمي على التسليح.
- عبد الوهاب السحيمي، المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات، ندد بجواب عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة أول أمس في جلسة مساءلته الشهرية بمجلس المستشارين، والذي قال فيه "إن الأساتذة المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات يتجولون بشوارع الرباط"، مبرزا في ندوة صحافية نظمتها التنسيقية أمس بالرباط، أنهم جاؤوا للمطالبة بحقهم المشروع والعادل.
- ثلاث فرق من المعارضة بمجلس النواب تقدمت بطعن لدى المجلس الدستوري في قانون المالية لسنة 2014، حيث طلبت من أعضائه التصريح بعدم دستورية القانون برمته، بدعوى أن الحكومة في نسختها الثانية غير منصبة من قبل مجلس النواب.


* الأحداث المغربية:
- ابن كيران يتسلح بأغليته لانتزاع مصادقة البرلمان على مشروع قانون المالية.. فبعد الجدل الذي عمر زهاء 3 أسابيع حول ثالث قانون مالية تعده حكومة ابن كيران، حسم مجلس النواب، عصر أول أمس الأربعاء، كل الحكاية التي كانت قد تصاعدت بتصويت سلبي لمجلس المستشارين على نفس القانون. نواب العدالة والتنمية صنعوا الفارق مرة أخرى لينتهي التصويت على مشروع قانون المالية للسنة القادمة ب 186 صوتا من فرق الأغلبية، 104 منهم من البيجيدي، فيما صوت ضد مشروع القانون 59 نائبا من المعارضة.
- اعتقال 40 شخصا في خلية إرهابية تدربت على استعمال الأسلحة.. فبعد أقل من شهرين على تشكيل "حركة شام الإسلام" سوريا، وجهت المصالح الأمنية المغربية ضربة قوية لهذا التنظيم المغربي باعتقال حوالي 40 مشتبها به، وتفكيك شبكة إرهابية محلية ذات ارتباطات بالتنظيم المذكور، تنشط بمدن سيدي سليمان وسلا والعرائش وتطوان والفنيدق وفاس وخريبكة والناظور والمحمدية وطنجة والرباط وبعض المدن الجنوبية.
- الدار البيضاء تبدأ معركة شاقة لاسترجاع ملكية 4000 عقار.. حيث ستتمكن الدار البيضاء من استرجاع ممتلكاتها بعدما ظلت لسنوات عاجزة عن تحفيظ مئات العقارات وتسجيلها. وزارة الداخلية أعطت تعليماتها للمحافظة العقارية لتمكين الجماعة الحضرية للدار البيضاء من تسجيل ممتلكاتها باسمها وبالمجان، بعدما ورثتها عن الجماعات الحضرية سنة 2002 بعد دخول نظام وحدة المدينة حيز التنفيذ.


* بيان اليوم:
- أمير قطر يبدأ اليوم الجمعة زيارة للمغرب لتكريس مبدأ الشراكة "رابح-رابح" وذلك في أول زيارة له للمنطقة المغاربية بعد تسلمه مقاليد الحكم. وتشكل هذه الزيارة الرسمية للمملكة المغربية يومي الجمعة والسبت محطة بارزة في مسلسل تعميق العلاقة الاستراتيجية بين الرباط والدوحة.
- الأغلبية تحسم في ميزانية 2014.. حيث صوت مجلس النواب لصالح قانون المالية ب 186 صوتا و 59 عارضه، وهذا تكون فرق الأغلبية مجلس النواب قد أعادت الأمور إلى نصابها في جلسة عمومية، أول أمس الأربعاء، بالتصويت على مشروع قانون المالية 2014 كما عدلته وصادقت عليه لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بذات المجلس.


* الاتحاد الاشتراكي:
- عبد الإله بن كيران يبتز مجلس المستشارين ويعلن "التبوريدة" ويلخص إنجازاته الاجتماعية في شراء هليكوبتر.. كل شيء كان حاضرا في المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة ما عدا الأجوبة المقنعة على الإشكالية الاجتماعية التي يعيشها المغرب منذ تولي الحكومة تدبير الشأن العام، وعاد ابن كيران تهجم على أعضاء مجلس المستشارين حين خاطبهم بطريقة لا تخو من الوعيد: احمدوا الله أن الحكومة تركتكم تتبوردوا في مجلس المستشارين.
- بعد أربع ساعات من هطول أمطار عاصفية بطنجة.. شلل تام بالميناء وتوقف جزئي لحركة السير والجولان بأهم محاور المدينة حيث عجزت المجاري وقنوات الصرف الصحي عن استيعاب غزارة الأمطار، كما حدثت فيضانات بالعديد من الأحياء بعد أن غمرتها المياه خاصة بمقاطعتي بني مكادة ومغوغة.
- ستة آلاف أستاذ مضربون في العاصمة منذ 40 يوما ومهددون بالطرد، وعبد الرحمان خراطية، المنسق الإعلامي الوطني للأساتذة المجازين المقصين من الترقية، يقول إن "الحكومة والوزارة المعنية تتعنتان في تمتيعنا بحقنا المشروع في الترقية القانونية، فنحن لا نطالب سوى بحقنا القانوني".


* المنعطف:
- سفير جلالة الملك في الدوحة، المكي كوان، أكد أن العلاقات المغربية القطرية تأخذ حاليا طابع التعاون الاستراتيجي القائم على الشراكة الفاعلة، موضحا في حديث صحفي أن هذه الزيارة "ستعطي دفعة قوية لمحور الرباط الدوحة وستضعه في سياق واعد، بما يعكس عمق العلاقة الاستراتيجية والتاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.
- أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يقول إن إحداث المجلس الأعلى لمراقبة مالية الأوقاف يعد خطوة نحو تدبير شفاف للأملاك الوقفية، مضيفا في ندوة صحفية عقدها أول أمس الأربعاء بالرباط، أنه مشروع إصلاحي بامتياز سيشكل لامحالة، فور دخوله حيز التنفيذ بداية السنة المقبلة، نقطة فارقة في سير العمل الرقابي المالي والتدبير الإداري لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.
- مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي تمكنت، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تنشط بمجموعة من المدن المغربية، مكونة من عدة أفراد سبق لهم أن تلقوا تداريب على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات ضمن تنظيمات إرهابية.


* التجديد:
- الدكتور محمد الروكي رئيس جامعة القرويين قدم، أول أمس الأربعاء، استقالته إلى لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي احتجاجا على الوزارة بعد مطالبته بمراجعة قراراته في ملف خروقات بكلية الشريعة بفاس ومصدر مطلع أكد أن رئيس الجامعة عبر عن امتعاضه من تقرير المفتشية العامة لوزارة التعليم العالي وكذا من مراسلة الداودي له ومطالبته بمراجعة قراراته، قائلا "هذا عبث لأن هناك خروقات ثابتة ولا مجال للشك".
- اجتماع، ترأسه عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك يوم الثلاثاء الماضي حول "قضايا نزع الملكية"، خلص إلى إحداث لجنة مختلطة تضم ممثلي جميع القطاعات المعنية، عهد إليها بتتبع عن كثب جميع الملفات المرتبطة بنزع الملكية والتي تعرف مشاكل على مستوى التسوية، مع اقتراح برنامج عمل لتجاوز الاختلالات المسجلة، وإعداد منظومة معلوماتية للتتبع والتدبير الأنجع للملفات المرتبطة بنزع الملكية.


* العلم:
- محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يصف المساهمة الإبرائية، التي تعتزم الحكومة توجيه مداخيلها إلى صندوق التماسك الاجتماعي، تهدف إلى تصحيح أخطاء مواطنين قاطنين بالمغرب تجاه مكتب الصرف ومصالح الضريبة في إطار مصالحة اقتصادية، فيما الفريق الاستقلالي بمجلسي البرلمان يعتبرها حماية للفساد وتجاوزا عن المهربين.
- وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق قال، في ندوة صحفية أول أمس الأربعاء، إن الوزارة عازمة على إنهاء ما يسميه المغاربة ب "الساروت" والحد من هذه العملية التي تعد من السلوكات الاجتماعية التي تعاني منها الأوقاف. كما أكد، من جهة أخرى، أن ما يقارب 10 في المئة من أملاك الأوقاف بالمغرب فيها مشاكل قضائية.


* العاصمة بوست:
- مجلة (جون أفريك) تقول إنه في بلدان المغرب العربي وعقب زعزعة الاستقرار بعد ثورات الربيع العربي، أصبح المغرب يجسد مثالا للاستقرار السياسي والديني بالنسبة إلى بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.
- النواب أصبحوا ملزمين بإنشاء مواقع إلكترونية لنشر حصيلة عملهم البرلماني إلى أنشطته داخل وخارج المغرب، وذلك في إطار مدونة النظام الداخلي الجديدة لمجلس النواب التي فرضت عليهم إجبارية حضور أشغال الجلسات العامة واللجان النيابية وعدم استعمال وتسريب معلومات يحصل عليها النائب، وعدم الحديث في الهواتف المحمولة أو الانشغال بقراءة الصحف أو الأكل.


* الحركة:
- انخفاض طفيف في نشاط قطاع البناء والأشغال العمومية مقارنة مع السنة الماضية.. حيث أوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول الظرفية، المتعلقة بإنجازات الفصل الثالث لسنة 2013 وتوقعات الفصل الرابع منها، أن 33 في المائة من مسؤولي المقاولات صرحوا بانخفاض الإنتاج، و44 في المائة منهم أكدوا استقراره، فيما صرح 23 في المائة منهم بارتفاعه.
- المغرب والصين: اتصالات من مستوى عال وسير حثيث نحو شراكة استراتيجية. فرغم قلة تبادل الزيارات خلال 2013، إلا أن هذه السنة شهدت حدثين بارزين في علاقات البلدين، تمثلا في الرسالتين اللتين تبادلهما جلالة الملك محمد السادس والرئيس شي جين بينغ، واللتين من شأنهما تسريع وتيرة سير البلدين نحو إقامة شراكة استراتيجية تتوج علاقاتهما التقليدية.


* الصحراء المغربية:
- النقابات تتوعد الحكومة بنهاية عام ساخنة: 3 مركزيات حذرت من استمرار الجمود في الحوار الاجتماعي. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن التنسيق جار بين مركزيات الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية للشغل والاتحاد المغربي للشغل لتحديد الخطوات النضالية المقبلة، قصد تكسير "صمت الحكومة" تجاه الحوار الاجتماعي مشيرة إلى أنه سيعلن قريبا عن الخطوات النضالية لهذه المركزيات مع نهاية السنة الجارية أو بداية السنة المقبلة على أبعد تقدير.
- اضطرابات في حركتي المرور والنقل البحري في طنجة بسبب أمطار عاصفية حيث تم تعليق الرحلات من مينائي الجزيرة الخضراء وطريفة في اتجاه شمال المغرب.


* رسالة الأمة:
- ثلاثة فرق من المعارضة مجلس النواب (الاتحاد الدستوري والاستقلال والاتحاد الاشتراكي) تمارس دورها الدستوري وتطعن في قانون المالية أمام المجلس الدستوري على اعتبار أن "القانون المالي قدم من طرف حكومة جديدة غير منصبة من قبل البرلمان".
- علي لطفي، الكاتب الوطني للمنظمة الديموقراطية للشغل، يتهم حكومة ابن كيران استخفافها بالقطاع التعليمي منتقدا، في كلمة ألقاها خلال الندوة الصحفية التي نظمتها التنسيقية الوطنية للأساتذة بالشهادات المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات أمس الخميس، الشعارات التي تتغنى بها الحكومة بالنسبة لإصلاح المنظومة التعليمية التي اعتبرها دون جدوى.


* ليبيراسيون:
- دراسة بريطانية تصنف المغرب ضمن خانة البلدان الأكثر عرضة لخطر الاضطرابات الاجتماعية في 2014.. حيث اعتبرت الدراسة التي أنجزتها وحدة المعلومات والأبحاث التابعة لمجلة "الإيكونوميست" أن المغرب بلد معرض لمخاطر اجتماعية مرتفعة بسبب تداعيات الأزمة الاقتصادية وإجراءات التقشف وتراجع القدرة الشرائية للطبقات الوسطى.
- المعارضة تجأ إلى المجلس الدستوري بخصوص قانون المالية.. حيث قدمت ثلاثة فرق برلمانية طعنا أمام المجلس الدستوري، أول أمس الأربعاء، ضد قانون المالية الذي صودق عليه في اليوم ذاته بمجلس النواب ب 186 صوتا مقابل 59.


* البيان:
- مجلس النواب يصادق على مشروع قانون المالية 2014 بموافقة 186 نائبا ونائبة ومعارضة 59 نائبا ونائبة، فيما لم يسجل أي امتناع عن التصويت.
- عبد الإله بن كيران يقول إن "وضعية القطاعات الاجتماعية تتحسن دون أن تبلغ مع ذلك النتائج المرجوة" موضحا، خلال جلسة الأسئلة الشهرية المخصصة للسياسيات العامة، أن "المملكة أحرزت تقدما في ما يخص تحقيق أهداف الألفية للتنمية، ومن ثم تجاوزت الأهداف التي كانت مسطرة نهاية 2012".


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- المغرب وقطر: آفاق أكثر من واعدة تتقاسم نفس الالتزام لتعزيز العلاقات الثنائية، إذ تتطلع المملكة المغربية ودولة قطر، تحت قيادة جلالة الملك وأمير دولة قطر، إلى إعطاء دفعة جديدة لهذه الروابط الاستراتيجية.
- مجلس النواب صادق، مساء أول أمس الأربعاء، على مشروع القانون المالي لسنة 2014 والحكومة، التي تتوفر على أغلبية مريحة في الغرفة الأولى، نجحت في تمرير مشروعها في إطار قراءة ثانية بعد أن تمت المصادقة على المشروع ب 186 صوتا مقابل 59 صوتا.


* ليكونوميست:
- بعد أن أسقطت مشروع القانون المالي لسنة 2014 بمجلس المستشارين: المعارضة تواصل عملية شد الحبل مع حكومة عبد الإله بن كيران.. حيث وجهت ثلاث فرق برلمانية من المعارضة (الاتحاد الاشتراكي والاستقلال والاتحاد الدستوري) رسالة طعن إلى المجلس الدستوري بشأن مسطرة إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2014، ملتمسة إسقاط هذا المشروع لمخالفته مقتضيات الدستور.
- المصادقة على الضريبة على تذاكر الطيران: فعلى الرغم من التردد الذي أبداه معظم الناقلين، تمت المصادقة على هذه الضريبة، التي ترتكز على اقتطاع رسم قدره 100 درهم بالنسبة للدرجة الاقتصادية و400 درهم في الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال على الرحلات الدولية. والإجراء سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح أبريل في افتتاح موسم الصيف لدى قطاع النقل الجوي حتى لا يتم التشويش على النظام المعلوماتي لشركات الطيران.


* أوجوردوي لوماروك:
- مصطفى الرميد وزير العدل والحريات يعلن عن الصيغة النهائية لمشروعي القانونين التنظيميين للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة، موضحا أنه تم الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات ومقترحات مهنيي القطاع.
- الوكالة الوطنية للموانئ تعتزم تعزيز العرض المينائي الوطني باستثمار قيمته 6,3 ملايير درهم برسم الفترة 2014-2018 ، سيتم رصد 1,8 مليار درهم منها لسنة 2014، وذلك من خلال إطلاق مشاريع مهيكلة كبرى تمكن قطاع الموانئ من مواكبة التغيرات التي يشهدها النقل البحري وتطور المبادلات الخارجية.


* لوبنيون:
- ميناء مدينة طانطان يشهد جنوح باخرتين، فمن يتحمل المسؤولية بعد جنوح باخرة "سيلفر" وفشل عدد من المحاولات من أجل إنقاذها، ها هي باخرة صيد هذه المرة تنضاف إليها وتقع في فخ رمال ميناء طانطان، بالرغم من أن طاقم السفينتين ليس من المبتدئين.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=705162
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd