الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By الشريف السلاوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-12-25, 12:25 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/25



عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/25





في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:
- نصف مليون مغربي يواجهون الصقيع في قرى معزولة.. حيث كشف وزير الداخلية محمد حصاد أن 500 دوار في المغرب ستكون معزولة عن العالم في مواجهة البرد والأمطار والثلوج، وأن وسيلة التواصل الوحيدة معهم هي الهاتف النقال مضيفا أن هناك معرفة دقيقة بالدواوير المعنية بالصقيع وخطر العزلة وأن عدد الأشخاص المعنيين يصل إلى 450 ألف وذلك في إجابته على سؤال شفوي مجلس النواب في جلسة أمس الثلاثاء.
- عبد الإله بن كيران يفتح صفحة "عفا الله عما سلف" في وجه ملايير الأحزاب والنقابات.. حيث ينتظر أن يصادق مجلس الحكومة بعد سنتين من التأخير وقبل انتهاء السنة الجارية على مرسوم يمهد الطريق للأحزاب السياسية والنقابات المهنية لتسوية وضعية ممتلكاتها وتحويلها من ملكية قادتها التاريخية إلى ملكية المؤسسات الحزبية.
- المكتب الوطني للسكك الحديدية يخصص 8 ملايير درهم من الاستثمارات لتأهيل السكك الحديدية سنة 2014º وذلك من أجل مواصلة تنفيذ العقد البرنامج الموقع بين الدولة والمكتب الممتد ما بين 2010 و2015 والذي يلتزم بموجبه بإنجاز برنامج استثماري تصل قيمته إلى 32.8 مليار درهم، منها 20 مليار درهم لمشروع القطار فائق السرعة.


* الخبر:
- وزير الداخلية محمد حصاد يقول إن "الجماعات المحلية توزع لوحدها 66 مليار سنتيم على جمعيات المجتمع المدني المهتمة بالشأن الرياضي والثقافي والترفيهي" ملتمسا من الفرق النيابية، في معرض جوابه على سؤال لفريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، التقدم بمقترحات للحيلولة دون تحويل المنح لأغراض حزبية وانتخابية، ووضع معايير تعزز الشفافية والنزاهة، لأنه يصعب على وزارة الداخلية التدخل في أشغال الجماعات المحلية.
- فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب يضع مقترح قانون لتقنين زارعة الكيف رغم تحذيرات وزير الداخلية الذي أكد أن الدولة ماضية في اجتثاث هذه النبتة الضارة بصحة الإنسان ورئيس فريق الحزب نور الدين مضيان يقول إن حزبه ناقش هذا الموضوع بعيدا عن أي نزعة انتخابية، لأنه بكل بساطة أثاره على عهد حكومة التناوب التوافقي سنة 1999.
- تصعيد غير مسبوق تعرفه مطارات المغرب.. حيث انضم موظفو المطارات إلى إضراب تقنيي سلامة الملاحة الجوية، واعتصام اليوم بمطار محمد الخامس. وجاء قرار التصعيد في العلاقة على خلفية عدم فتح إدارة المكتب الوطني للمطارات الملفات العالقة، واستمرار رفضها التجاوب مع محضر 18 شتنبر المتفق حوله.
- نشاط البناء العشوائي يتقلص إلى 7000 وحدة خلال 10 أشهر التزامن مع إعلان المنعشين العقاريين عن "سنة بيضاء" في فئة السكن الاجتماعي ويوسف بنمنصور، رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، يقول إن هاجس التمويل وتخلف البنوك بحالتها المالية الصعبة عن تقديم الدعم لقطاع يظل الهاجس الأكبر النسبة لفاعلي القطاع خلال سنة كاملة.


* الصباح:
- رد حزب رئيس الحكومة لم يتأخر على إسقاط المعارضة لمشروع القانون المالي، حيث دفع نواب العدالة والتنمية بمجلس النواب باقي أعضاء فرق الأغلبية إلى رفض تعديلات الغرفة الثانية رغم موافقة الحكومة عليها وإعادة التصويت على المشروع بصيغته الأصلية. وبالتزامن مع هذا القرار، قرر أعضاء مجلس المستشارين توجيه الدعوة إلى رئيس الحكومة للمساءلة.
- في خرجة جديدة.. الصيادلة هاجموا المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة، قبل أسابيع، والقاضي بتخفيض أثمنة حوالي 800 دواء، مؤكدين في ندوة بالرباط أن هذا المرسوم ليس قرآنا منزلا، و"سنسعى بكل الوسائل المتاحة للضغط من أجل تعديله أو على الأقل، إقرار إجراءات مصاحبة تضمن تحقيق التوازن المالي والاستقرار للصيادلة".
- كارثة بيئية تهدد ميناء طانطان.. إذ استنفر حادث جنوح باخرة بميناء المدينة، أول أمس الاثنين، السلطات المحلية والمركزية، حيث أفادت مصادر مطلعة بأن الباخرة علقت في جرف صخري يهدد بتحطيمها إذا ما ارتفعت الأمواج إلى أربعة أمتار، مضيفة أن الترمل بالمدخل الجنوبي للميناء تسبب في الحادث الذي يهدد الميناء بتلوث خطير، خاصة أن الأمر يتعلق بحمولة من الوقود الصناعي تصل إلى حوالي 3000 طن.


* العلم:
- فضيحة ثقيلة للبنك الدولي بالمغرب.. حيث اتهم خبراء مغاربة، كانوا يشتغلون مع فرع البنك الدولي بالمغرب، هذه المؤسسة بنشر تقارير محرفة عن المملكة تكون هي الأساس الذي يعتمده البنك في الغالب في مشاريعه وقروضه في المغرب، إذ كان فريق الخبراء التابعين للمعهد العالي للزراعة والبيطرة قد أعد تقريرا لفرع هذا البنك في إطار مشروع (روارال ستروك)، إلا أن البنك قام، حسب هؤلاء، بتحريف هذه المعطيات ونشرها ضدا على إرادة أصحابها.
- لأول مرة في تاريخ التظاهر والاحتجاج بالمغرب.. أزيد من 4000 إطار تربوي من الأساتذة المجازون المقصيون من الترقية بالشهادة خرجوا في مسيرة، أمس الثلاثاء، حفاة رافعين الكتب باليد اليمنى والخبز باليد اليسرى ومصادر عليمة قالت إن أساتذة هددوا بشنق أنفسهم على جدران وزارة التربية الوطنية.
- المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل عقد، أول أمس بالرباط، دورته العادية بعد ثلاث سنوات من التوقف، حسب ما صرح به بعض الفرقاء النقابيين المتتبعين لهذا المجلس كأعضاء والاجتماع يأتي في إطار الحوار والتشاور مع الفرقاء الاقتصاديين والاجتماعيين، وتفعيلا لمقتضيات مدونة الشغل لا سيما المادة 523.


* التجديد:
- تراجع مهول في عدد مفتشي التعليم.. إذ أكد عبد القادر أكوجيل، الكاتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم، أن جهاز التفتيش والمراقبة التربوية يعيش نقصا "مهولا" يتمثل في تراجع عدد مفتشي التعليم بالمغرب من أزيد من 6700 مفتش قبل عملية المغادرة الطوعية التي باشرتها الحكومة سنة 2005 إلى أقل من 3360 مفتشا خلال العام الجاري، مشيرا إلى غياب مفتشي بعض التخصصات في عدة نيابات ووجود بعض الجهات التي يتكلف فيها مفتش واحد بمهام التأطير والتفتيش لفائدة جميع أساتذة الجهة.
- الصيادلة هددوا، في ندوة صحفية عقدت أمس بالرباط، باللجوء إلى المحاكم الإدارية وتنظيم وقفات احتجاجية ورفع رسالة إلى الملك محمد السادس تعبيرا عن رفضهم للمرسوم الذي صادقت عليه الحكومة مؤخرا والمتعلق بتخفيض ثمن الأدوية، معتبرين أنه سيكون له تأثير مباشر على توازنهم المالي ويهددهم بالإفلاس.


* الصحراء المغربية:
- جلالة الملك محمد السادس أقام، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال على شرف أعضاء نادي الرجاء الرياضي، كما وشح جلالته رئيس الفريق والمدرب واللاعبين وأعضاء الطاقم التقني بأوسمة ملكية تقديرا للإنجاز التاريخي الذي حققه الفريق. كما منح جلالة الملك قطعة أرضية كهبة شخصية من جلالته لتوفير ملاعب للتدريب وفضاءات للتكوين خاصة بالنسبة للفئات الصغرى.
- ابن كيران في جلسة ساخنة أمام المستشارين لتقديم الحصيلة الاجتماعية.. إذ من المقرر أن يجيب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، اليوم الأربعاء، في جلسة الأسئلة الشهرية المؤجلة، عن أسئلة فرق مجلس المستشارين والمجموعات البرلمانية، حول مدى احترام الحكومة لوعودها المدرجة في تصريحها بشأن التدابير الاجتماعية المتخذة.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الفريق الاشتراكي يتشبث بمناقشة مشروع القانون المالي بعد الغرفة الثانية والحكومة تتهرب.. حيث أكد الفريق الاشتراكي، في اجتماعه يوم أمس برئاسة أحمد الزايدي، أن الحكومة مطالبة بمناقشة المشروع المالي دون الخوض في النقاشات المرتبطة بما جرى بالغرفة الثانيةº إذ تشدد الحكومة على عدم مناقشة أعضاء مجلس النواب لأي تعديل من التعديلات التي تقدمت بها الفرق بمجلس المستشارين.
- انشقاق جديد بحزب العدالة والتنمية بسب تحالفاته وممارساته الحكومية.. فقد وقع أول أمس الأحد 10 أعضاء من حزب المصباح بإقليم الحسيمة على بيان الاستقالة من الحزب بشكل نهائي بسبب ما أسموه "عقلية الاستعلاء وسياسة الإقصاء والتهميش".
- عبد الإله بن كيران في اختبار قوة جديد أمام مجلس المستشارين الذي أطاح بمشروع مالية الحكومة للسنة القادمة.. حيث أفادت مصادر مطلعة من داخل مجلس المستشارين أن رئيس الحكومة أذعن لطلب المجلس بعقد اللقاء الشهري يومه الأربعاء وتقرر تخصيص الجلسة للقضايا الاجتماعية الملحة والعاجلة.


* العاصمة بوست:
- باحثون مغاربة يقاضون البنك الدولي.. ففي سابقة من نوعها في تاريخ القضاء المغربي، سيمثل البنك الدولي قريبا أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، في إطار قضية تتعلق بتحريف معطيات دراسة أنجزها أساتذة مغاربة من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.
- صيادلة يهددون بإغلاق صيدلياتهم بعد قرار حل مجلسيهم، معتبرين أن قرار تخفيض سعر الأدوية يمس بالتوازن المالي لصيادلة وذلك خلال ندوة صحافية نظمها المجلس الجهوي للشمال والجنوب أمس الثلاثاء بالرباط.
- محمد النشناش، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، يقول إن "الحكومة لم تحرز أي تقدم خلال هذه السنة في مجال حقوق الإنسان" مضيفا "نحن في انتظار أن تمتلك الحكومة الجرأة الكافية لكي توسع من الحريات". (حوار).


* الحركة:
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس بالرباط بمناسبة انعقاد المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، أن الحكومة تراهن على تخفيض معدل البطالة إلى 8 في المئة في أفق سنة 2016، خاصة من خلال النمو الاقتصادي وتعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل وتطوير البرامج الإرادية لإنعاش التشغيل.
- عبد الله منو، مدير أكاديمية محمد السادس الدولية للطيران المدني، قال أول أمس إن خريجي آخر دفعة من المراقبين الجويين برسم الموسم الجامعي 2012-2013، والبالغ عددهم 23 مراقبا، سيعملون على تعزيز مجال الملاحة الجوية بمختلف المطارات ومراكز سلامة الملاحة الجوية بربوع المملكة.


* رسالة الأمة:
- صيادلة يهاجمون حكومة ابن كيران ووزيره في الصحة وينتقدون مشروع القانون بحل هيئتيهم ورئيس المجلس الجهوي لصيادلة الشمال ينتقد القرار الذي أعلنت عنه وزارة الصحة مؤخرا والمتعلق تخيض سعر 1000 دواء، معتبرا أن هذا القرار اتخذ دون استشارة المعنيين به.


* المنعطف:
- عمليات تسريح العمال في الأشهر التسعة الأولى من 2013 ترتفع ل 8231 عملية.. حيث خلصت تقارير وزارة التشغيل مدعمة بأرقام مذكرات المندوبية السامية للتخطيط إلى أن عدد المستخدمين لديها سجل ارتفاعا وصلت نسبته إلى 70 في المائة مضيفة أن أزيد من 60 مقاولة أغلقت أبوابها خلال الفترة ذاتها من السنة.
- صندوق النقد الدولي أكثر تفاؤلا من بنك المغرب.. حيث أفادت المؤسسة الدولية أنه "في سنة 2014 ينتظر أن يحقق المغرب نسبة نمو تقدر ب 4 في المائة"، في وقت توقع بنك المغرب بداية الأسبوع الجاري أن تكون نسبة النمو محصورة ما بين 2.5 في المائة و3.5 في المائة.


* الأحداث المغربية:
-هل خضعت المعارضة لضغوطات اللوبيات في تعديل مشروع قانون المالية حزب العدالة والتنمية يتهم معارضيه بالخضوع لشركات التبغ والبطاريات.. حيث قال نواب البيجيدي إن المستشارين خضعوا لضغوط اللوبيات في ثلاثة تعديلات على الأقل هي شركة التبغ وشركة تصنيع البطاريات والفلاحين الكبار.
- التجمع الوطني للأحرار يعود للمطالبة بتدقيق البرنامج الحكومي وترتيب أولوياته.. حيث قال مصدر مقرب من الأغلبية أن صلاح الدين مزوار رئيس حزب الحمامة ذكر ابن كيران، خلال مجلس زعماء الأغلبية الحكومية الأربعة، بأن تدقيق البرنامج وترتيب الأولويات شكلا أحد المطالب الأساسية التي اشترطها حزبه نظير قبوله المشاركة في الحكومة.
- مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر طنجة وأصيلة والقصر الصغير والعرائش والشاون من تساقطات عاصفية. حيث من المنتظر أن تتراوح المقاييس بين 50 و 90 ملم وقد تتجاوز 100 ملم في بعض المناطق.


* صحيفة الناس:
- "هدية" رأس السنة: إعفاء الأحزاب والنقابات من أداء الضرائب عند استرجاع ممتلكاتها.. حيث ينص مرسوم لوزارة الاقتصاد والمالية، سيعرض على المجلس الحكومي المقبل، على إعفاء القيادات التاريخية لهذه الأحزاب من أداء الضرائب عند نقلهم لممتلكات عقارية وأراض كانت باسمهم إلى الأحزاب والنقابات.
- 420 مليون درهم لشيشاوة وإيمنتانوت وأمزميز لحل مشكل الماء الصالح للشرب.. حيث أبرم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وممثل بنك التنمية الألماني، أول أمس، اتفاقية لتمويل برنامج يروم تنظم التزود بالماء الصالح للشرب بغلاف مالي يصل إلى 42 مليون أورو. ومن المزمع أن تستفيد من هذا المشروع كل من مناطق شيشاوة وإيمنتانوت وأمزميز.
- حزب العدالة والتنمية يتهم المستشارين بتقديم تعديلات تحت الطلب و"بضغوط من لوبيات اقتصادية"، متوعدا بكشف حقيقة ذلك خلال الجلسة العامة ليوم غد الأربعاء.


* بيان اليوم:
- الوزير المكلف المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة أنيس بيرو يقول إن "2014 ستكون سنة لتنفيذ السياسة الوطنية في مجال الهجرة واللجوء"، وذلك في كلمة خلال اجتماع لتقييم وتتبع عمل اللجان الفرعية الوطنية المكلفة بتنفيذ السياسة الوطنية في مجال الهجرة واللجوء.
- وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي تقول إن "النتائج المحقة في مجال تعزيز مشاركة النساء في تدبير الشأن العام بقيت محدودة مقارنة مع مستوى مساهمتهن المتميزة في مختلف المجالات"، وذلك في كلمة خلال افتتاح الندوة الجهوية الثامنة لفائدة النساء المنتخبات والأطر العليا النسائية أول أمس الإثنين بالدار البيضاء


* ليبيراسيون:
- البنك الدولي تحت الأضواء الكاشفة.. حيث قرر ثلاثة خبراء مغاربة تابعين للمعهد العالي للزراعة والبيطرة، كانوا يشتغلون مع فرع البنك الدولي بالمغرب، اللجوء إلى القضاء في مواجهة هذه المؤسسة متهمين إياها بنشر تقارير محرفة عن المملكة.
- برنامج مدن بدون صفيح.. تقدم بطيء ولكن بثبات. فمن بين 85 مدينة مستهدفة، تم الإعلان رسميا أن 48 منها أصبحت مدنا بدون صفيح. كما سيتم خلال الأيام القادمة الإعلان عن الإزالة التدريجية لأحياء كوما وزرابة الكائنة بمدينة الدار البيضاء، حسب ما أعلن عنه وزير السكنى وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله.


* لوبنيون:
- خطر تلوث بحري يهدد مدينة طانطان.. إذ تسبب الترمل بمدخل ميناء المدينة في جنوح باخرة تنقل على ظهرها حمولة من الوقود الصناعي تصل إلى 4600 طن أول أمس الاثنين ومصدر مسؤول أفاد بأن الباخرة، التي تملكها شركة (أطلس صحارى) للهيدروكاربورات علقت في جرف صخري يهدد بتحطيمها، مضيفا أن الحادث ميناء طانطان بتلوث خطير.
- العلاقات المغربية - الصينية: إرادة كبيرة لتطوير أفضل للعلاقات الثنائية.. حيث أظهر البلدان إرادة كبيرة للمضي قدما في توطيد وتوسيع روابط التعاون بينهما، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال55 لإرساء العلاقات بين البلدين وهذا الاحتفال يمنح فرصة مواتية للانفتاح على آفاقا جديدة في العلاقات الاستراتيجية وفقا طموح ورؤية وإرادة جلالة الملك محمد السادس والرئيس الصيني شي جين بينغ.


* ليكونوميست:
- هل سيغادر مشروع القانون المالي البرلمان اليوم يبدو أن الجدل بشأن مناقشة مشروع القانون المالي في القراءة الثانية سينتهي والمشروع الذي من المقرر أن تكون لجنة المالية قد ناقشته أمس الثلاثاء، سيكون هو نفسه الذي أحاله المستشارون البرلمانيون على مجلس النواب. وتتضمن الوثيقة مشروع القانون المالي والتعديلات التي تمت الموافقة عليها، وفق ما أكده إدريس الأزمي الوزير المكلف بالميزانية.


* أوجوردوي لوماروك:
- الصيادلة يرفضون خفض ثمن الدواء.. حيث بدأوا في شن حملة ضد المرسوم الذي صادقت عليه الحكومة، قبل أسابيع، والقاضي بتخفيض أثمنة حوالي 800 دواء، مؤكدين في ندوة بالرباط، شرعية المجلسين الجهويين لصيادلة الشمال والجنوب خلافا لادعاءات وزير الصحة.
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي أكد، أول أمس الاثنين بالرباط بمناسبة انعقاد المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، أن الحكومة تراهن على تخفيض معدل البطالة إلى 8 في المئة في أفق سنة 2016، معربا عن تفاؤله بشأن حل جميع المشاكل التي تعترض سوق الشغل.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- العلاقات بين المغرب وقطر تعرف تحسنا واضحا على الصعيدين السياسي والاقتصادي، لا سيما بعد الزيارة الأخيرة لجلالة الملك محمد السادس إلى قطر في أكتوبر 2012.وعلى الصعيد المؤسساتي، فإن انعقاد الدورة الأخيرة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرة في 21 فبراير 2011 يندرج في هذا الإطار.


* البيان:
- اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل: معدل البطالة سينخفض إلى 8 في المائة خلال 2016، حسب ما تقديرات الوزير عبد السلام الصديقي، الذي أكد أن ملف التشغيل يوجد على رأس أوليات الحكومة.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=704690
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-25, 15:07 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/25


شكرا جزيلا أختي الفاضلة






التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-25, 18:59 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/25


المغرب والبنك الدولي ... أرقام وتخوفات...



عبد الله عياش هبة بريس

ارتفع حجم ديون الخزينة خلال السنتين الأخيرتين متجاوزة سقف 60 في المائة من الناتج الالجمالي بسبب عجز الموازنة وحاجة الاقتصاد إلى مزيد من التمويلات لمواجهة التحديات الظرفية .
وكان إجمالي ديون الخزينة المغربية حسب " الحياة " قد زاد 15 بليون دولار في سنتين من 428 بليون درهم (52 بليون دولار) في نهاية عام 2011 إلى 548 بليون درهم (67 بليون دولار) في نهاية عام 2013 وفي نفس السياق تطالب المعارضة باعتماد نص تشريعي يمنع الحكومة من تجاوز عتبة 65 في المائة من حجم القروض إلى الناتج وهو رقم اقترب بعد أن وافق " البنك الدولي " على منح المغرب قروض امتياز بقيمة 4 بلايير دولار حتى عام 2017 بمعدل بليون دولار سنويا . وكان «البنك الدولي» وافق الأسبوع الماضي على تقديم قرض إضافي بقيمة 600 مليون دولار على دفعتين، لدعم مشاريع زراعية.
ويعتقد «صندوق النقد الدولي» بأن الرباط في حاجة إلى مزيد من التمويلات الضرورية لزيادة النمو وتوسع الاقتصاد وتحسين التنافسية والتنمية الاجتماعية، بالمقابل يعود الصندوق ليحذر من تفاقم المديونية، ويحض على تسريع الإصلاحات لتقليص عجز الخزينة: ومنها رفع الدعم تدريجاً عن المواد النفطية التي برأيه مسؤولية مباشرة عن العجز المالي 5 بلايين دولار العام الماضي





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-25, 19:11 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم:2013/12/25


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشريف السلاوي مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا أختي الفاضلة


بارك الله فيك وفي مرورك الطيب أخي الشريف
وفي تفاعلك المعهود






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:48 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd