للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التكوين المستمر > منتدى علوم التربية وعلم النفس التربوي


منتدى علوم التربية وعلم النفس التربوي مقالات ومواضيع ومصوغات وعروض تكوينية في علوم التربية وعلم النفس التربوي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-12-12, 19:48
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b5 هل تريد أن تكون أفضل أب؟؟؟






هل تريد أن تكون أفضل أب؟؟؟




كن كبيرا:

كن كبيرا في روحك، وسعة صدرك، واعتزازك بنفسك.

كن قدوة لأطفالك.

العديد من الأبناء الذكور ينظرون لآبائهم بفخر كبير؛
تعلم كيف تربى ذلك في أبنائك.
لا تجعلهم يرونك ضعيفا، مهزوزا، دون قيمة أو احترام للذات.


علمهم على الأقل مهارة واحدة تستطيع القيام بها، مثل الصيد، ركوب الخيل، السباحة، القراءة بشغف، حب عمل الخير، لا تقتصر المهارة على هواية أو حرفة يدوية، بل هناك مهارات التخاطب، التعاون، الإقناع.






كن صغيرا:
نعم، كن صغيرا
،
بالرغم من أن هذا يتناقض مع ما قلناه سابقا، إلا أننا نقصد هنا.. عدم الكبر، أو التعالي المفرط على الآخرين.


إمنح أطفالك الفرصة ليجلسوا قربك وحولك وحتى على حضنك، لا تجعلهم يرونك كبيرا جدا كالعملاق،
لأنك عندها ستكون بعيدا جدا عنهم أيضا.

استغل أي وقت فراغ لديك وأجلس مع أبنائك، أتركهم يتحدثون واستمع لهم.

الأطفال من حين لأخر يمرون بتجارب شخصية بسيطة أحيانا على نطاق حياتهم العامة،..
إستمع لطريقة تفكيرهم ..
كيف يحلون المشاكل..؟
كيف ينظرون للآخرين؟
علمهم بأن الإنسان العظيم كبير في خلقه، صغير في تواضعه. عندها فقط ستشعر كم أنت أب عظيم.






عد إلى البيت:


أنت بحاجة للعمل لتبقى هذه العائلة في مستوى معيشي محترم. ولكن العديد من الآباء ينسون أنفسهم في العمل.

توقف وفكر جيدا،
...

إذا كان مرتبك أو دخلك الشهري كاف لدفع الفواتير، والمصاريف فلماذا ترهق نفسك بالعمل الإضافي؟!!!
خصص وقتا للعمل، ووقتا للعائلة، ووقتا لك.
عندما ينتهي الدوام المفروض أن تعود إلى المنزل؛..
تتناول طعامك، تأخذ قيلولة، تلعب وتتحدث مع الأطفال، ثم تخرج مع اصدقائك، أو زوجتك لمناسبات إجتماعية أو لمجرد التنزه.
لا تهرب من منزلك، لأنك ستعود يوما متعبا فلن تجد لك مكانا فيه.

إحترم والديك:

هذه ليست نصيحة فقط بل وصية، كل الكتب السماوية توصي بها، إحترم والديك، قم بزيارتهم، وخذ أطفالك ليلعبوا معهم، لا تتحجج بالعمل والواجبات الأخرى؛عندما يكبر الآباء يصبحوا أكثر حساسية، وعاطفية، وأقل تقصير في حقهم يشعرهم بالاهمال.

وهذا ينطبق على والديك، ووالدي زوجتك أيضا، فهما أيضا جدا أطفالك ولهما الحق في اللعب معهم ولزوجتك الحق في بر والديها أيضا.


غدا عندما يكبر أطفالك ذكورا وأناثا ويتزوجوا سيتذكرون هذه اللفتات الكريمة، ويبروك وزوجتك ويعاملاكما بالمثل.


القوانين الصارمة:

تمهل أيها الأب، لا تضع قوانين قاسية وصارمة فقط لأن والدك عاملك بقسوة، وكنت تشعر بأنك مظلوم، لا يعني بأن تستمر في قسوته. لأن أطفالك سيشعروا بالظلم أيضا منك.
كن أبا مختلفا، كن أبا يتفهم أبنائه.

ضع نظاما جديدا مبينا على التخاطب والتواصل
والوصول إلى مقايضات جيدة.
السلطة الابوية والقوة أمران مختلفان:
السلطات تصدر قوانين تناسب الجميع، ولا تتعارض مع حرياتهم.
أما القوة فتصدر أوامر ديكتاتورية أنت الحكم فإما السلطة الديمقراطية وإما القوة الديكتاتورية. ومن منا يحب أن يحكمه ديكتاتور!

وفر مالك، أيها الرجل:

كلنا نعرف المثل القائل: " وفر قرشك الابيض ليومك الاسود" .
وفي الحقيقة، الأطفال ومصاريفهم المتزايدة يمكن أن يفلسوا أكبر مصرف في العالم.
لذا انتبه لما تنفقه؛....

لا تكن بخيلا...

ولكن لا تكن سخيا جدا...
فينتهي بك الأمر في ضائقة مادية.

الأيام تمر بسرعة البرق، وما توفره اليوم مهما بدى قليلا قد يساعدك كثيرا لاحقا.

توكل على الله ولا تكن من المسرفين.


قد تعتقد بأننا نناقض انفسنا مرة أخرى، ولكن من قال بأن الاستمتاع بالحياة متصل دائما بالمال، هذا ما تحاول وسائل الإعلام التجارية إقناعنا به لنشتري المزيد من البضائع والأشياء التي لا نستعملها أحيانا.
المتعة في الحياة، تعني قضاء ليلة كاملة في النوم الهادئ دون الشعور بتأنيب الضمير أو حساب مصاريف ذلك اليوم. السعادة لا تعني ارتداء أفخر الثياب والساعات ...ولكنها تعني الشعور بالراحة النفسية بعيدا عن الديون، والمصاريف، والكماليات الزائفة...؛
يوم على شاطئ البحر أو في البر بين الحشائش الصحراوية أفضل من أسبوع في باريس يحتاج إلى ميزانية عام كامل.

إذهب إلى الملاهي:

الآباء أيضا بحاجة إلى وقت للمرح.

خذ الأطفال في يوم الاجازة إلى الملاهي، وهذه المرة حاول أن تلعب معهم.
الأبناء هم أفضل الاصدقاء على الإطلاق، فهم يحبونك بإخلاص ولا يريدون منك شيئا عظيما، مجرد حلوى، وألعاب، وضحك مستمر.
على فكرة، اللعب في الملاهي مفيد جدا لصحتك فهو يقوي المناعة، ويزيد من نشاط القلب، ويحرق السعرات الحرارية، ويفرز هرمون السعادة والاسترخاء. نعم، هو أفضل بكثير من كوب القهوة.
لذا في المرة القادمة التي تخطط للخروج مع الأطفال جرب أن تلعب معهم.

هذه حياتهم:


لا تصنع نسخ مصغرة منك. لكل طفل شخصيته المستقلة.

قد يشبهك إبنك في الشكل،.. والتصرفات..؛ فالأطفال كائنات ذكية جدا تعمل بالبرمجة البصرية والسمعية،
وهم قادرون على نسخ تصرفاتنا، وعباراتنا، وسلوكياتنا خاصة الخاطئة منها.

لذا انتبه لما تقوله، وتفعله.

الأبناء الذكور على وجه التحديد ينسخون من والدهم سلوكيات التصرف مع الجنس الناعم، خاصة مع الام والأخوات، مما يؤثر على طريقة معاملتهم للفتيات لاحقا في المجتمع. يجب أن يسود البيت جو من الاحترام والتعاون بين الاشقاء البنات والاولاد، وأن يكون التمييز بينهم على اساس الخلق، والعلم، والتقوى.

وأخيرا....

لا تحمل إبنك فوق طاقته، وتجبره على تحقيق أحلامك التي لم تتمكن من تحقيقها؛ لكل شخص أحلامه وطموحاته الخاصة به.

إترك أحلامك للماضي، وإستمتع برؤية أبنائك يحققون أحلامهم الشخصية.






أم علاء وعمر, خادم المنتدى و نزيه لحسن شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ


التعديل الأخير تم بواسطة صانعة النهضة ; 2013-12-12 الساعة 19:56
رد مع اقتباس
قديم 2013-12-13, 21:52   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقب عام

الصورة الرمزية a.khouya

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 60304
تـاريخ التسجيـل : Nov 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : وسط المغرب
المشاركـــــــات : 6,757 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17142
قوة التـرشيــــح : a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute a.khouya has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

a.khouya غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تريد أن تكون أفضل أب؟؟؟

السلام عليكم.
أب اليوم هو ابن الأمس,لاشك أنه مثقل بسلوكيات قصدية موروثة اثرت في شخصيته.قد تكون هذه السلوكيات ذات طابع اجابي او العكس والخوف الخوف أن يسقطها برمتها على الأطفال ظانا أنه احسن صنعا.
-الطفل كالبرعوم ,بالعناية والتربية الحسنة ينمو ويشتد عوده.
أظن أنه كلما أخذنا العصا من الوسط كان النجاح حليفنا في تربية ابنائنا,لأن الوسطية في الاسلام شيئ محمود.
*وعلى ذكر الوسطية يقول/ودورث/في كتابه*مدارس علم النفس المعاصر*{ان اصحاب الطريق الوسط ليسوا اولئك الذين تخلفوا عن الركب...........}
نصائح وارشادات جيدة شكرا.
  رد مع اقتباس
قديم 2013-12-13, 22:32   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية نزيه لحسن

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 16461
تـاريخ التسجيـل : Mar 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 4,383 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5666
قوة التـرشيــــح : نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute نزيه لحسن has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

نزيه لحسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تريد أن تكون أفضل أب؟؟؟

راقني الموضوع كثيرا ،

شكرا جزيلا .
خادم المنتدى و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » نزيه لحسن


  رد مع اقتباس
قديم 2013-12-14, 21:00   رقم المشاركة : ( 4 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تريد أن تكون أفضل أب؟؟؟

اقتباس
مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.khouya
السلام عليكم.
أب اليوم هو ابن الأمس,لاشك أنه مثقل بسلوكيات قصدية موروثة اثرت في شخصيته.قد تكون هذه السلوكيات ذات طابع اجابي او العكس والخوف الخوف أن يسقطها برمتها على الأطفال ظانا أنه احسن صنعا.
-الطفل كالبرعوم ,بالعناية والتربية الحسنة ينمو ويشتد عوده.
أظن أنه كلما أخذنا العصا من الوسط كان النجاح حليفنا في تربية ابنائنا,لأن الوسطية في الاسلام شيئ محمود.
*وعلى ذكر الوسطية يقول/ودورث/في كتابه*مدارس علم النفس المعاصر*{ان اصحاب الطريق الوسط ليسوا اولئك الذين تخلفوا عن الركب...........}
نصائح وارشادات جيدة شكرا.


يقول الله سبحانه وتعالى :"وكذلك جعلناكم أمة وسطا"
فميزة دين الإسلام وخصوصيته أنه دين اعتدال وتوازن في كل شؤون الحياة بدءا بعلاقتنا مع ربنا حيث نهانا الشرع الحنيف عن الغلو في العبادة كما في المنهج النبوي (أما أنا فأصوم وأفطر وأصلي وأنام وأتزوج النساء ...فمن رغب عن سنتي فليس مني )
كما دعانا للتوازن في نفقاتنا وفي معاملتنا مع أفراد المجتمع ككل وأولاهم اللبنة الأولى للمجتمع وهي الأسرة.

أولى لنا إذن أن نلين جانبنا لأبنائنا ونتعامل معهم بلغة عصرهم ولا نرفضها لأنها مبتدعة لم تكن في عصرنا ،إذ لكل زمن طبيعته .
أبناؤنا إن شددنا عليهم الحبل سيتمزق ونضيع كل شيء ،لذلك لنقبض العصا من الوسط كما جاء في بصمتك الوازنة,
بارك الله فيك أخي الكريم على الرأي الثاقب
تحيتي...
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
قديم 2013-12-17, 16:47   رقم المشاركة : ( 5 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية حميد يعقوبي

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12425
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : القنيطرة
المشاركـــــــات : 1,948 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 2720
قوة التـرشيــــح : حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute حميد يعقوبي has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

حميد يعقوبي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تريد أن تكون أفضل أب؟؟؟

ليس هناك أسلوب مُعيّن أو وصفات جاهزة محدّدة تتبعها لتكون أبا مثاليا، ولكنْ هناك خطوات أكد علماء النفس وأخصائيو التربية نجاعتها و
انقر على هذا الإعلان قبل أن يختفي خلال ثانية واحدة!

فاعليتها داخل المؤسسة الأسَرية، ومن بينها:
قدوة حسنة
-ينشأ الطفل متأثرا بالبيئة التي يعيش فيها، وبالتالي لا بد من توفير مناخ سليم ومتّزن، حتى يعيش الطفل في كنفه، بدءا من استقرار العلاقة الزوجية؛
-يجب عليك تقييم نفسك عن طريق مراقبة عاداتك وسلوكاتك حتى لا يكون تأثيرها سلبيا على الأبناء، فلا تستخدمْ أسلوب السّب والشّتم أمام الطفل، مهْمَا اعتقدتَ أنه صغير السّن.. ولا تمارس سلوكات يتعود عليها الأطفال فتكبر معهم، كنْ قدوة حسنة عن طريق تطابق أقوالك مع أفعالك.
لعب مشترَك
اللعب جزء لا يتجزّأ من عملية التربية، وهناك ألعاب عديدة يمكن من خلالها اكتشاف قدرات الطفل ومواهبه، منها ألعاب الفكّ والتركيب وبناء المجسّمات، لذلك لا تتردّد في مشاركة أبنائك اللعب، حتى تساعدهم على تنمية قدراتهم العقلية.. وقد أكدت مجموعة من الدّراسات الحديثة أن الأطفال الذين يتمتعون بعلاقة وطيدة مع الأب تكون نسب ذكائهم فوق المتوسط.. كما يتميزون بملَكة لغوية متطورة مقارنة بالأطفال الذين يفتقدون الأب، ولهذا، وحتى تكون أباً مثاليا، عليك أن تحرص على تخصيص وقت يوميّ لمجالسة أطفالك ولعبهم المفضّلة، دون أن تشعر أن الأمر يتعلق بلعب الصّغار.
-الصبر والثقة: اجعل فلذات أكبادك يثقون فيك، ولا تفشِ أسرارَ بعضهم لبعض، ولو بدت لك مضحكة وتافهة.. افتح لهم قلبك حتى يشعروا بالثقة والصّداقة معك وتصبح «بئرَ أسرارهم» منذ الصّغر، وجّههم عبْر إعطاء المثال الناجح من المجتمع ولا تقارنهم بغيرهم.. تجاوزْ عن بعض هفواتهم وأخطائهم التي تصدر عن غير قصد.
أسئلة محرجة
يميل الأطفال، ابتداء من سنّ الخامسة، إلى كثرة الأسئلة الغريبة والمُحرجة.. وأول سؤال يطرحونه يكون من أين أتيت إلى الوجود؟ وكيف أتيت؟ ولهذا حاول أن تكون ذكيا في اختيار الأسلوب والكلمات البسيطة والمناسبة للإجابة عن تساؤلات طفلك، مَهْما بدت لك مُحرجة، إذ يؤكد الخبراء في مجال التربية أنّ هناك عدة أساليب يمكن الاعتماد عليها في الحديث مع الطفل وإزالة الغموض من ذهنه، ومن هذه الأساليب بساطة الجواب ووضوحه، الاعتماد على الشرح بالأشياء المحسوسة، تجنب عبارة «لا أعرف» أو «ستفهم عندما تكبر» أو «مللت من أسئلتك»، لأنّ مثل هذه العبارات تزعزع ثقة الطفل بوالديه، وتجعله يلجأ إلى قنوات أخرى، بحثا عن إجابات مقنعة لفضوله المعرفي الصغير.
الدّعابة والنكتة
النظام الأسري القائم على الود والاحترام والحوار أمر مهمّ داخل الأسرة، لكنّ الصرامة الزائدة عن اللزوم تجعل الطفل يحسّ أنه مسجون في البيت، ولذلك حاول أن تضحك مع أطفالك وتمازحهم بين الفينة والأخرى، ولا تمض السّاعات التي تقضيها في البيت متجهما وعَبوسا، حتى لا تنفر أبناءك منك
خادم المنتدى و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
توقيع » حميد يعقوبي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 05:35 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd