الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-12-09, 18:48 رقم المشاركة : 1
professeur ali
موقوف
إحصائية العضو







professeur ali غير متواجد حالياً


افتراضي مانديلا.. "إرهابيّ" توّج بجائزة نُوبل وتحوّل إلى "أب للأمّة"




مانديلا.. "إرهابيّ" توّج بجائزة نُوبل وتحوّل إلى "أب للأمّة"


هسبريس ـ أ.ف.ب
الاثنين 09 دجنبر 2013 - 17:00
فيما يعتبر مانديلا، حامل نوبل السلام، "ابا للامة" في جنوب افريقيا، ومصلحا للمجموعات المختلفة التي مزقها الفصل العنصري، كان في مطلع حياته السياسية قوميا افريقيا يرفض وجود "البيض" في البلاد، قبل بدء كفاحه المسلح.

عند وصوله الى جوهانسبرغ، عام 1941، تعرض مانديلا، الشاب البالغ 22 عاما، لتمييز عنيف لم يشهده كثيرا عند اقامته في مسقط رأسه في ترانكسي بجنوب البلاد.. وبات بموجب ثقافته السياسية النامية "قوميا افريقيا" بحسب اقواله.. فبالرغم من تأثره بالثقافة الاوروبية كان لـ "يرمي المستعمرين البيض إلى البحر" بكل سرور.

نيلسون مانديلا لم يكن يريد ممثلين لاقليات اخرى في حزب المؤتمر الوطني الافريقي، الذي كان آنذاك للسود حصرا عند انضمامه اليه.. ولم يكن يريد الحديث عن أي مصالحة مع الشيوعيين الذين كانوا، كذلك، في طليعة الصراع ضد التمييز العرقي.

ويرى فيرن هاريس، مسؤول البرامج في مؤسسة مانديلا، ثلاث مراحل في في تطور الرجل السياسي.. وأوضح ان الأولى "تعود الى مطلع الخسمينيات، عندما انتقل من موقف قومي إفريقي، معتبرا أن البيض ليس لديهم دور في الكفاح للتحرير، إلى مقاربة متعددة الاعراق".. ويفسر هذا التحول بفشل تحركات الاحتجاج الاولى ضد الابارتايد بحسب هاريس.

في تلك الفترة اتفق المؤتمر الوطني الافريقي مع معارضين وافدين من اوساط اخرى، ومن بينهم الشيوعيون الذين بدأوا يؤثرون على افكاره.. عام 1955 تبنى الجميع "شرع الحرية"، وهو نص يوفر مستقبلا لجميع شعوب جنوب افريقيا، وكان مانديلا فخورا به كثيرا.

لكن الكفاح السلمي من اجل هذه المثل العليا لم يصمد امام قمع نظام الميز العنصري.. وتم حظر حزب المؤتمر الوطني الافريقي عام 1960، فيما اضطر مانديلا، بعد توقيفه عدة مرات، إلى خوض العمل السري.. عندئذ بدأ في الكفاح المسلح، معتبرا أنه الوحيد القادر على اجبار السلطات البيضاء على الانصياع، وهذا هو التحول الثاني في مساره السياسي بحسب مسؤول البرامج في مؤسسة مانديلا.

وكتب مانديلا في مذكراته: "طوال 50 عاما اعتبر المؤتمر الوطني الافريقي اللاعنف مبدءً مركزيا لديه. اعتبارا من الآن سيتحول المؤتمر الوطني الى منظمة من طراز اخر. سنسلك طريقا جديدة أكثر خطورة، وهي طريق العنف المنظم" قبل ان يتولى قيادة الجناح المسلح في المنظمة.. وجرى هذا التحول فيما كان رئيس المؤتمر الوطني الافريقي يتلقى جائزة نوبل للسلام لكفاحه السلمي ضد الابارتايد.. واوضح هاريس، مبتسما، أنه " من سخرية التاريخ تلقّي مانديلا لجائزة نوبل للسلام عند انتهاء الكفاح المسلح".

على خلفية الحرب الباردة التي قدمت فيها جنوب افريقيا نفسها كمعقل غربي ضد "الخطر الاحمر"، اعتبر نلسون مانديلا "ارهابيا" في تحول تبناه وصورة سلبية سعت سلطات بريتوريا الى الصاقها به.. وبقي اسمه على لائحة الولايات المتحدة الأمريكية للإرهاب حتى العام 2008.

بعد توقيفه عام 1962 كرر مانديلا، في اثناء محاكمته، أن اللجوء الى القوة لم يكن إلا ردّا على عنف نظام الفصل العنصري.. وادلى بمرافعة إقرب الى اعلان عقائدي، أنبأ بتبلور دوره في المصالحة في البلاد، وقال فيها: "كافحت ضد هيمنة البيض وكافحت ضد هيمنة السود. وكان المثال الاعلى الاغلى لدي قيام مجتمع حر وديموقراطي يعيش فيه الجميع بتناغم وسط تكافؤ الفرص".

بعدئذ امضى مانديلا 27 عاما في السجن، حيث قرأ الكثير من المؤلفات بالأفريكانس، وهي لغة سلطة الأبارتايد، لفهم أعدائه بشكل أفضل في بادئ الأمر، ومن ثم التمكن من تقديرهم ومسامحتهم.. وفيما بدأ يتحول في العالم اجمع رمزا لقمع الابارتايد، وبدأت العقوبات المفروضة على هذا النظام تضايقه، بادر مانديلا عام 1986 إلى بدء مفاوضات سرية مع سجانيه.

وكتب في مذكراته: "لم اكن مستعدا للتخلي عن العنف على الفور، لكنني اكدت لهم ان العنف لا يمكن اطلاقا ان يكون الحل النهائي للوضع في افريقيا الجنوبية".. وبعد الافراج عنه عام 1990 شهد تحوله الثالث، بحسب هاريس، حيث تخلى عن الاطر والمرجعيات الماركسية او الاشتراكية العميقة في فكره، وانبثق لديه نوع من الاطار شبه الليبرالي.. فقد كان جدار برلين سقط لتوه، وبات مانديلا، الذي تخلص من ماركسيته، يقدم صورة افضل للبيض الذين سيسلمونه السلطة لاحقا.. وقامت لباقته الطبيعية والاهمية التي يعطيها لمصالح الدولة بالباقي، فبات مانديلا منطقيا "اب الأمة".. حيث جذب خصومه بالأمس بعدما تجنب إهانتهم.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=700605
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 11:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd