الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى النقابات التعليمية > النقاش النقابي الهادف


النقاش النقابي الهادف المرجو احترام القوانين فلا تجريح ولا سب ولا قذف ولا ذكر اسماء اشخاص

شجرة الشكر1الشكر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-12-01, 00:29 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

b3 حول محمد نوبير الاموي




الأموي

الأموي يسير على خطى بن الصديق الذي ورث الاتحاد المغربي للشغل عن فترة الحماية وظل زعيمه الى ان وافته المنية

في الجامعات الملكية لمختلف الرياضات كما في الاحزاب، النقابات أيضاً تعجز عن تغيير زعاماتها بالتصويت والاحتكام لصناديق الاقتراع. أهم وأعرق نقابة بعد تلك التي ورثها ميلودي مخارق عن المحجوب بن الصديق، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنهت مؤتمرها صباح اليوم برجاء جماعي وجهه المؤتمرون لزعيمهم الخالد نوبير الأموي، كي يتفضل بالبقاء والاحتفاظ بموقع القيادة.
بوشتى بوخلفة، من رئاسة المؤتمر، ق في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أحدا لم يترشح لمنصب الكتابة العامة خلال المؤتمر الوطني الخامس للكونفدرالية، الذي انطلقت أشغاله مساء أمس الجمعة، وأن 1815 من المؤتمرين، باستثناء معارضة ثلاثة، طلبوا منح الأموي ولاية جديدة.
وأضاف أن المؤتمرين طلبوا من الأموي مواصلة مهامه على رأس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في انتظار"عقد مؤتمر استثنائي تنظيمي لتعيين كاتب عام جديد" للكونفدرالية.
الأموي الذي يسير الى خطى بن الصديق الذي ورث الاتحاد المغربي للشغل عن فترة الحماية وظل زعيمه الى ان وافته المنية، هو الذي كاد في فترة سابقة أن يصبح رمزا لعودة النقابي إلى صلب الساحة السياسية، بل واستئساده أحيانا وتهميشه للحزب السياسي. وأولى معالم ذلك بدت في السنوات الأولى بتأجيج الصراع داخل الحقل السياسي وإثبات شرعية المنظمة الفتية الخارجة من صلب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في سبعينيات الرصاص.
وذروة ذلك ما حدث سنة 1981بعد إعلان الكونفدرالية للإضراب العام والتدخل القوي للسلطة من أجل إفشاله. والحصيلة آلاف القتلى والمختفين، واعتقال قيادة الكونفدرالية وإغلاق مقراتها. فكان نصيب الأموي من ذلك سنتين من الاعتقال دون محاكمة. ذات القصة تكررت مع إضراب سنة 1990 دون أن يعتقل الأموي هذه المرة، بل ظل الأمر مؤجلا إلى أن أدلى بتصريحه الشهير للجريدة الإسبانية "إلباييس"، والذي طالب فيه الملك بأن يسود ولا يحكم. فتمت محاولة اختطافه ثم اعتقاله ومتابعته بتهمة القذف في حق الحكومة يوم 24 مارس 1992 وصدر الحكم ضده بسنتين نافذتين يوم 17 أبريل 1992، محاكمة كان محامي النظام خلالها يسمى محمد زيان، بينما رئيس المحكمة هو محمد ليديدي، المسؤول الكبير حاليا في وزارة العدل. بينما كان من بين مئات المحامين الذين ساندوا الأموي، الراحل محمد بوزوبع، وزير العدل السابق.
كما لو كان هذا الشاوي الأصل والمنشأ متخصصا في إفشال التوافق، وحرمان الدولة من شهور العسل بل ومنع زيجاتها من شيوخ السياسة. فكثيرون يصرون على أن الأموي من أفشل مشروع تناوب الملك العلوي، الراحل الحسن الثاني، مع معارضته التاريخية. حين دخل بيت الاستقلالي امحمد بوستة دخول الفيل إلى محل الخزف. فتأمل صك التوافق لبرهة قبل أن يقلب الطاولة على الجميع ويرفض السماح بإتمامه.
موقف عبر حينها عن الموقع السياسي للمسؤول النقابي داخل الحزب الاشتراكي قبل الرقعة السياسية المغربية. وبات منذ ذلك الحين في البيت الاتحادي فرع "أموي" وآخر "يازغوي". يجمعهما الانتساب إلى الحزب وتفرقهما حسابات الولاء الشخصي ودرجة الرهان على صلح وشيك مع النظام. لكنه لم يمنع هذا البدوي من الاختلاف مع اليوسفي العائد من المنفى ليتعاقد مع الملك بقسم على المصحف القرآني. ورفض انقياد النقابة لقرار الحزب بخوض تجربة التناوب. رفض سيعصف بالمؤتمر السادس للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بإعلان عدد من التيارات قرار الانتشار في "أرض الله الواسعة"، كان على رأسهم التيار النقابي، حيث بحث عن غطاء سياسي جديد لمركزيته النقابية بتأسيس حزب المؤتمر الوطني الاتحادي.
لم يكن الأموي يعتقد أن عبد الرحمان اليوسفي سيقبل بقرار الانسحاب، "واعتقد أنه سوف يرضخ لضغطه ليتم التفاوض حول الخلافات" يقول مصدر اتحادي. بينما تؤكد مصادر أخرى أن الأموي تسرع في إعلان الانسحاب دون استشارة كافية مع المقربين. ومن هنا تأتي مؤاخذات الكثيرين للرجل، فيعيبون عليه احتكار المسؤوليات والقرارات. بينما ينفي آخرون ذلك مستدلين برفضه معاودة الترشح في المؤتمر الثالث لولا تشبت المؤتمرين به. وتكرر ذلك في المؤتمر الرابع بمدينة العيون سنة 2001، ليجهش البعض بالبكاء وتتوالى الضغوط مطالبة إياه بالعودة. "فمسألة القيادة في المغرب يجب أن ينظر إليها من زاوية أبوية، ومن الصعب مقاربتها بمنظور تداول السلطة والديمقراطية الداخلية" يقول أحد أصدقاء الأموي.
لكن أمرا واحدا يظل مؤكدا ومحط إجماع الخصوم كما الأنصار، عنوانه غلظة وخشونة الرجل في سلوكه، وحذره الشديد حد الشك الدائم في أقرب المقربين. بالإضافة إلى عدم استعداده تقديم أي "خدمة" لمن يناصره مما يشعر أتباعه ب"اليتم" وغياب الحماية، خاصة عندما يقارنون أنفسهم ب"حواريي" محمد اليازغي. إلى درجة أن عبد الرحمان اليوسفي اقترح عليه استوزار بعض الأسماء المحسوبة عليه فرفض ذلك بشدة، مثيرا حسرة الكثيرين ممن استوزروا بعد ذلك وأصبحت لهم اليوم أحزابهم "الخاصة".
محمد الحامل لرواسب طفولة بدوية دشن سنواتها الأولى بحفظ القرآن في كتاب القرية، ومنه إلى مدرسة "اتحاد الحي الصناعي" التي أسسها عبد الرحمان اليوسفي نهاية الأربعينيات تطبيقا لسياسة حزب الاستقلال. ثم جامعة ابن يوسف بمراكش فجامعة القرويين بفاس إلى غاية استقلال المغرب عام 1956. ما فتئ أن التحق بسلك التعليم، القنطرة التي ستقحمه في عالم العمل السياسي والنقابي كمعلم ثم كمفتش.
فبالإضافة إلى بطاقة عضوية حزب الاستقلال التي ظل يحملها منذ 1952، انضم الأموي إلى الاتحاد المغربي للشغل فور التحاقه بالتعليم. وقاد في أكتوبر 1962 حملة لإنقاذ التلاميذ المطرودين من مدارس الرباط بوصفه رئيسا لجمعية آباء وأولياء مدرسة القبيبات بالرباط؛، بذات الطريقة التي خاض بها حركة مقاطعة أول دستور للمملكة، و ينال بذلك ثقة المهدي بن بركة الذي عينه مسؤولا عن اللجنة العمالية بالرباط في مارس 1963. فكانت مطاردات الأجهزة الأمنية واعتقالاتها المتكررة طقسا يوميا لشاب قمحي البشرة ممتلئ الجسم كث الشاربين، والأنيق أحيانا.
كل هذا في ظرف سياسي بدأ فيه التجاذب بين العمل النقابي والعمل الحزبي عندما كان الاتحاد الوطني للقوات الشعبية يتعرض للمحن في مواجهة المخزن دون أن يلقى الدعم الكامل للاتحاد المغربي للشغل. فبات التفكير في تصحيح "انحراف" النقابة الوحيدة (الاتحاد المغربي للشغل) هما يوميا للاتحاديين. فكان قطاعا البريد والتعليم أول المنسحبين من النقابة الأم، بتأسيس نقابة وطنية للبريد سنة 1963 وأخرى للتعليم سنة 1966.
بعد تجارب مماثلة في قطاعات كبرى، بدأت تظهر ملامح مركزية نقابية جديدة يقودها الاتحاديون، تتشكل من أهم النقابات الوطنية المستقلة عن الاتحاد المغربي للشغل. وتوجت هذه التطورات بتأسيس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، كمركزية نقابية تجمع أهم القطاعات الاقتصادية، وعقد مؤتمرها التأسيسي يومي 25 و 26 نونبر 1978 بقاعة للأفراح بشارع الجيش الملكي بالدار البيضاء.
كان المؤتمرون شبه مجمعين على تفويض قيادة المركزية الجديدة لأحد اثنين: عبد الرحمان الشناف، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم، أو الراحل أحمد البوزيدي الكاتب العام للنقابة الوطنية للبريد. لكن عنصرا آخر حمل محمد نوبير الأموي إلى الواجهة، هو موهبته الخطابية ونبرة صوته العالية وقدرته الكبيرة على الارتجال، والأهم من كل ذلك، لكنته البدوية وأسلوبه "الخشن" والقريب من لغة الفلاحين والعمال. كيف لا وهو المعلم الذي لقن الأطفال قواعد لغة الضاد، والعاشق حد الوله للشعر القديم والحديث. بينما لم يشكل افتقاره لأي من اللغات الأجنبية عائقا أمام انتخابه زعيما أبديا للكونفدرالية.
الميولات العروبية لنوبير الأموي قادته إلى الاقتداء بالقيادات القومية في دمشق وبغداد، والناصريين في القاهرة، كما قام في عز الحصار المضروب على العراق، بكراء طائرتين من الخطوط الجوية الملكية وتوجه بهما محملتين بالمساعدات الإنسانية نحو بغداد. فكان من أشد المتأثريا بعملية شنق الراحل صدام حسين وبكاه امام الملأ، "ربما لأن بين الرجلين خيط رمزي هو البداوة" يقول مصدر مقرب من الأموي.
وبينما يصفه خصومه ب"بوسبرديلة" لعدم اعتنائه بمظهره ولباسه، يصر آخرون على "أناقته" ولو فكريا، من خلال حرصه على القراءة الدائمة والمتنوعة، و عدم تردده في طلب شرح كتب من لغات أخرى وتلخيص معانيها. رغم أن معنى خرجاته المثيرة وقراراته القوية يظل رهينة للتأويلات والقراءات المجتهدة في تفسير خطاب سياسي متميز قد يصدر فصيحا خالصا مثل قوله: "إن وطن الّإنسان في حقوقه، و اليوم الذي لا يجد فيه الإنسان حقوقه في المغرب فإنه يفكر في مغادرته"، كما قد يصبح دارجا تلقائيا في الغالب كما في هذه الكلمة التي تلت انسحابه من حزب المهدي وعمر: "أيها الإخوة، هناك قوافل وآلاف من الناس ونحن اليوم مؤتمنون، وبالتالي يجب أن نسير حتى نهاية الشوط... عنداكم ملتكم غدا تمشيو للانتخابات، والله بوكم ما غاتمشيو فين، الزعيم يجب أن يموت أو ينتصر، واللي ما ماتش ما هواش مناضل".
عن اليوم24






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=697814
    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-03, 20:11 رقم المشاركة : 2
babassir
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







babassir غير متواجد حالياً


افتراضي رد: حول محمد نوبير الاموي


لم يكن هناك داعي لعقد المؤتمر فسيظل الأموي متربعا على رأس المنظمة محيطا به نفس أعضاء مكتبه التنفيدي ومريديه الذين لبسوا دربالته؛فهنيئا لهذه النقابة العتيدة بهدا التوافق ضدا على الأطر النقابية الشابة ومنها من شاخت في الهامش






    رد مع اقتباس
قديم 2013-12-03, 20:19 رقم المشاركة : 3
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

افتراضي رد: حول محمد نوبير الاموي


الأموّي .. رئيس الـ"كدش" الأبدي وعاشقُ الصِدامات السياسيّة


هسبريس - إسماعيل عزام
الثلاثاء 03 دجنبر 2013 - 19:03
ما الذي يؤدي بمنخرطين في واحدة من أكبر النقابات المغربية، إلى اختيار نوبير الأموي مرة جديدة على رأسهم حتى ولو كان الأمر يتعلق بالمرة الخامسة على التوالي؟ وما الذي يدفع بثاني أقدم مركزية نقابية مغربية إلى صنع رئيسها الأبدي الذي لم يتزحزح من منصبه منذ 35 سنة؟ هل يتعلق الأمر بلوبيات تشجع الرفيق "بوسبْردِيلة"؟ أم هو عجز من "الكدش" على إنجاب رجل بحجمه؟
إذن، فقد اختارت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل الأموي رئيسا قديما/جديدا، لتمنحه استمرارية أثارت الكثير من الجدل بين مشيد ومعارض. وربما قدر الرجل أن يستمر في شغل الرأي العام حتى وهو يصل إلى سن 78، السن الذي جعل بعض أقرانه اليسارين واليمينيين، يعتزلون السياسة والنضال وما يأتي منهما، وينشغلون إما بالتقرب إلى الله أو سرد تجاربهم في توثيق أهم محطات المغرب الحديث. إذن، فالأموي من طينة أخرى، وربما قد يتوفاه الموت ذات يوم، وهو في تجمّع مع أفراد نقابته، للتداول حول واقع الطبقة الشغيلة.
الْمزابي أو العْرُوبي الذي وُلد سنة 1936 في الشاوية، انخرط في الصِدام على عدة جبهات، منها حتى ما هو عائلي، عندما دخل غمار معركة تغيير اسمه العائلي من "ميّة" إلى الأموي، وعندما أصر على تسجيل أبناءه بأسماء ثورية منها ما يعود إلى أمريكا اللاتينية كغيفارا، وما يعود إلى الامتداد العربي كمعاوية، وكذلك ما يلتصق بالمغرب كالمهدي، في إحالة إلى صديقه المهدي بنبركة.
قد يكون عادياً أن نسمع عن "الملكية البرلمانية" في السنوات الأخيرة من فاعلين سياسيين ونقابيين دون أن يتعرضوا للاعتقال والسجن، إلا أن الأمر كان مخالفاً تماما للأموي عندما طالب في حوار له مع جريدة إلباييس الإسبانية سنة 92 تطبيق هذا النوع من الحكم بالمغرب، فكانت النتيجة الإدانة بسنتين نافذتين، ولو أن التهمة كانت القذف في حق الحكومة. وقد يتذكر الوزير الحالي محمد الوفا ومعه القيادي الاتحادي محمد اليازغي، كيف تسبب الأموي في تأجيل فكرة التناوب التوافقي سنة 92، عندما أوقف عربة التوافق مع الدولة بمبرر غياب عبد الرحمن اليوسفي عن الاجتماعات السرية. وقد يتذكر الاتحاديون كذلك، كيف خرج من حزبهم ذات يوم من سنة 2001، غَضباً من التوافق الذي رأى ابن الشاوية أنه أساء لصورة حزب الوردة، ليساهم في تأسيس حزبٍ جديدٍ اسمه المؤتمر الوطني الاتحادي.
عناده ظهر مكبراً، منذ انخراطه في حزب الاستقلال سنة 52، ثم دخوله في إطار الكفاح المسلح لإبعاد فرنسا عن المغرب، لم يهنأ له بال وهو يلتحق بسلك التعليم إلا وأن يكون فاعلاً في إطار الاتحاد المغربي للشغل حيث ظهرت مواجهته مع الدولة، بعدما قاد حملة لإرجاع بعض التلاميذ المطرودين، زاد من نيران هذه المواجهة، مقاطعته أول دستور في مغرب ما بعد الاستقلال، رفقة الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، الحزب الذي انتمى إليه بعد الانشقاق التاريخي المعروف عن حزب علال الفاسي.
عاشق الانشقاقات بامتياز، انشق سنة 78 عن الاتحاد المغربي للشغل رفقة الكثير من رفاقه ممّن اختاروا تأسيس الكونفدرالية الديمقراطية للشغل كمركزية جديدة تزاحم نقابة المحجوب بن الصديق. ليتم انتخاب ""المزابي" على رأس التنظيم الجديد بفضل قوة شخصيته ودفاعه المستميت عن العمال البسطاء، وبعدها بثلاث سنوات، كانت المواجهة الأخطر مع الدولة، عندما أعلنت نقابته رفقة بعض الإطارات السياسية، عن الإضراب العام بسبب الزيادات في الأسعار، لتكون الحصيلة، تدخلاً عنيفاً من السلطة خلّف مئات القتلى والجرحى، وإغلاق مقرات النقابة الحديثة العهد، وكذلك اعتقال الأموي لسنتين دون محاكمة، في حدثٍ وصفه وزير الداخلية الأسبق إدريس البصري بانتفاضة الكوميرا.
يقول عنه صديقه عبد الإله الحضري في اتصال مع هسبريس:" الأموي إنسان صادق في نضاله من أجل المغاربة، لم يكن أبدا رجلا خبزياً ولا بالمُنصاع لِما تريده الدولة، كان يرى في كرامة العامل المغربي الأولوية، فلم ترعبه السجون ولا المعتقلات. قد نتفق وقد نختلف في اختياره مرة أخرى على رأس الكدش..وقد اختلفت معه بشكل جذري عندما اختار مغادرة سفينة حزب الاتحاد الاشتراكي..لكن الرجل يبقى ذو مبادئ حقيقية بعيداً عن المكاسب الشخصية".
كتب عنه الصحافي عبد العزيز كوكاس ذات مرة: "هو المناضل النقابي الذي دفع لتقبض الطبقة العاملة أجرة نضالها عوض أن ينوب عنها السياسي، وهو الفارس الذي ظل يفاجئ الكثيرين من المحيطين به فبالأحرى الأعداء، وهو المسلم والغيفاري والقومي...ولأنه ظل يفضل العزلة دوما، فقد دفعه جنونه في الكثير من الأحيان ليخلط أوراق الأصدقاء والأعداء، كمن يركب مزاجه في السياسة.. من تأسيس حزب إلى إخراج النقابة من جلباب حزب".
لذلك، يبقى من حسن حظ تلميذه السابق عبد الإله بنكيران، أن الأموي وصل سناً لم تعد تسمح له بالاستمرار في نفس النسق النقابي الذي كان عليه في السابق، فحتى تصريحاته الأخيرة التي يهاجم فيها زيادات الحكومة لا تصل إلى قوة خرجاته خلال العقود السابقة، وإلا فتعنيف الأساتذة والأطباء والحركات السياسية والاجتماعية أمام البرلمان، لم يكن ليمر مرور الكرام على "مول السبرديلة" الذي تعض عليه نقابته بالنواجذ حتى ولو كلّفها الأمر تهمة الدكتاتورية وإنتاج السلطوية.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd