الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > أبرز عناوين صحف اليوم


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-11-29, 11:15 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

news عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم:الجمعة 29 نوفمبر 2013



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم: الجمعة 29 نوفمبر







في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..


* الخبر:
- توقعات ببلوغ دعم المقاصة 42 مليار درهم متم العام الحالي. رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران توقع خلال افتتاح المجلس الإداري لصندوق المقاصة أن يصل الدعم الذي يقدمه الصندوق برسم 2013 إلى ما يناهز 42 مليار درهم ليسجل بذلك انخفاضا يقدر ب 24 بالمائة مقارنة مع العام الفارط حيث كان يقدر ب 55 مليار درهم. رئيس الحكومة عزا هذا التحسن إلى انخفاض أسعار المواد الأولية على الصعيد العالمي والانخفاض المسجل في استهلاك المواد المدعمة.
- العنصر يختتم ولايته على الداخلية بعزل 7 رؤساء جماعات محلية.. فقد عزلت وزارة الداخلية سبع رؤساء جماعات محلية من ضمنهم رضوان المسعودي رئيس مقاطعة سباتة بالدار البيضاء. قرارات العزل التي صدرت بالجريدة الرسمية الاثنين المنصرم، كانت من ضمن آخر القرارات التي اتخذها وزير الداخلية السابق أمحند العنصر حيث وقعت يوما واحدا قبل تركه المنصب.
- تسونامي البطالة يهدد حكومة بن كيران خلال 2014. ففي طيات مشروع القانون المالي ل 2014 تقبع قنبلة موقوتة تهدد حكومة بن كيران وتنذر ب "تسونامي" بطالة خلال السنة المقبلة. الحكومة خفضت برسم العام المقبل ميزانية الشغل بنسبة فاقت 60 بالمائة فيما يرى مراقبون أن سياسة شد الحزام والتمادي في التقشف لن تشفع للحكومة في مواجهة الاضطرابات الاجتماعية.


* المساء:
- الداخلية توجه صفعة إلى الأحزاب وتعزل 7 رؤساء جماعات.. ففي خطوة جديدة لمواجهة الاختلالات التي يقوم بها رؤساء المجالس الجماعية المنتخبة، أقدمت وزارة الداخلية على اتخاذ قرار بعزل 7 رؤساء مجالس. يتعلق الأمر بحسب مصادر برئيس مجلس مقاطعة أسباتة (الدار البيضاء) ورؤساء جماعات أفركيط بكلميم وبني يخلف بالمحمدية ونائباه الأول والسابع وسيدي بوبكر الحاج بالقنيطرة وسيدي الذهبي بسطات وإيموكزان بالحسيمة و أيت بازة ببولمان.
- العمدة الاتحادي فتح الله ولعلو يواجه أصعب مأزق سياسي منذ توليه رئاسة المجلس الجماعي للعاصمة بعد انضمام حزب الاستقلال إلى الحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة في مطالبهم الهادفة إلى هيكلة الموارد البشرية ووضع ميزانية تحمل بصمات المستشارين تحت طائلة تجميد أية ميزانية مخالفة. مستشارو المجلس يطالبون ولعلو بالجلوس إلى الطاولة في ظل استمرار عدد من الثقوب التي تستنزف مالية الجماعة.
- معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى كشف أن زيارة جلالة الملك لواشنطن نجحت في توضيح الكثير من الأمور للجانب الامريكي حول الصراع في الصحراء المغربية وتورط الجزائر في شراء ذمم المنظمات الحقوقية.


* أخبار اليوم المغربية:
- بنكيران يقدم دعما سياسيا قويا لصندوق المقاصة في مواجهة الشركات البترولية. حيث حصلت سليمة بناني مديرة صندوق المقاصة على دعم سياسي قوي من رئيس الحكومة بعد أن أثارت خطتها لتعزيز المراقبة والحكامة في تدبير الدعم الذي يقدمه الصندوق حفيظة الشركات البترولية التي أزعجها تقرير للصندوق يتحدث عن اختلالات الدعم. بن كيران نوه خلال اجتماع المجلس الإداري للصندوق على الخصوص بالتقليص الملموس لمدة معالجة ملفات الدعم وبإحداث موقع إلكتروني للتعريف بأنشطة الصندوق وبإعداد ونشر التقارير الشهرية المتعلقة بإحصائيات الدعم، وبتعزيز نظام المراقبة الداخلية للصندوق.
- خلصت نتائج دراسة أعدتها المندوبية السامية للتخطيط حول الرقي الاجتماعي للمغاربة إلى أن التعليم يعد عاملا أساسيا للرقي في السلم الاجتماعي. الدراسة أبرزت أن فردا نشيطا حاصلا على مستوى التعليم الأساسي يتوفر على حظ يفوق 1،6 مرة نظيره من دون مستوى دراسي في الحصول على وضعية اجتماعية أحسن. هذه النسبة تنتقل إلى 16،2 مرة بالنسبة للنشيطين ذوي التعليم العالي و 4،6 مرة بالنسبة لذوي التعليم الثانوي.


* التجديد:
- اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي يجتاز امتحان بروكسيل بنجاح.. حيث وافقت لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي، أول أمس الأربعاء، على بروتوكول الصيد البحري الجديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي والذي سيسمح ل 126 سفينة أوروبية منها 100 إسبانية بالصيد في المياه المغربية، وذلك في انتظار الموافقة على البروتوكول في جلسة عمومية يتوقع عقدها في 10 دجنبر المقبل.


* صحيفة الناس:
- في خطوة لافتة أصدر رئيس الحكومة مراسيم العزل في حق 6 رؤساء جماعات ورئيس مقاطعة و 4 نواب لرؤساء الجماعات من مهامهم. أول متضرر من القرارات هو حزب "الأصالة والمعاصرة" حيث تم عزل 3 رؤساء ينتمون إليه. قرارات العزل شملت أيضا بالخصوص رئيس جماعة بني يخلف بالمحمدية من فريق "الأحرار" ورئيس مقاطعة سباتة بالدار البيضاء.
- وزير السكنى والتعمير نبيل بنعبد الله يعلن نهاية زمن "السيبة" في التعاونيات السكنية ساحبا الوصاية من مكتب تنمية التعاون على القطاع ليضمها إلى وزارته. نبيل بنعبد الله استند في ذلك الى ما اعتبره قصورا تشريعيا طال النظام الأساسي للتعاونيات ومكتب تنمية التعاون الذي تجاوز ظهير تأسيسه أزيد من نصف قرن من الزمن ما نتج عنه اختلالات بالجملة شابت هذه التعاونيات.
- أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط كشف أن السبب وراء ضعف ولوج النساء إلى حركية اجتماعية تصاعدية هو توفر الرجل على حظوظ أوفر تفوق سبع مرات حظوظ النساء للوصول الى وضعية اجتماعية أعلى من وضعية الرجل. الحليمي قال إن المغرب أعطى أهمية للتغيير الاقتصادي ولكن هناك تأخر كبير بالنسبة للقيم التي تعطي نفس الفرص للرجل والمرأة.


* الصباح:
- ابن كيران يشتري الريع ب 930 مليون درهمº إذ أعادت الحكومة ملف الريع في قطاع النقل إلى الواجهة بعد قرار وزارة النقل والتجهيز شراء "الكريمات" من الأشخاص الذين استفادوا في ظروف معينة من المأذونيات الخاصة بالنقل. الوزارة وضعت استراتيجية على مدار 3 سنوات بغرض الانتهاء من نظام الريع في مجال النقل عبر إحداث منحة للتنازل على المأذونيات وهو المشروع الذي سيكلف ميزانية الدولة 930 مليون درهم.
- الداخلية تعزل سبعة رؤساء جماعات وأربعة نواب، فقد وضعت وزارة الداخلية حدا لمهام 11 مسؤولا جماعيا على المستوى الوطني ضمنهم سبعة رؤساء جماعات وأربعة نواب. القرار جاء بناء على نتائج تحقيقات باشرتها لجن التفتيش التابعة للإدارة الترابية أكدت تورط المنتخبين المعزولين في عدد من الاختلالات المالية والخروقات الإدارية وممارسات مخالفة للقانون.
- مستشارون برلمانيون ينتفضون ضد تضريب الفلاحة. شرع مستشارون برلمانيون في تعبئة أعضاء مجلس المستشارين للتصدي لقرار الحكومة القاضي بتضريب القطاع الفلاحي مهددين بإسقاط الميزانية لهذا السبب. عدد كبير من المستشارين من الغرفة الثانية كثفوا اتصالاتهم خاصة مع مستشاري المعارضة من أجل الوقوف ضد تمرير تضريب الفلاحة المنصوص عليه في مشروع القانون المالي لسنة 2014.


* الاتحاد الاشتراكي:
- البحث الوطني الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول الحركية الاجتماعية بالمغرب كشف أن 68 بالمائة من المغاربة ينتمون إلى فئة سوسيومهنية تختلف عن فئة آبائهم. العوامل التي ساهمت في هذه الحركية لخصها البحث في المدرسة التي تعتبر أهم عنصر في الترقي الاجتماعي حيث تبين أن الفرد النشيط الحاصل على مؤهل دراسي تزداد فرص ترقيه اجتماعيا مقارنة مع نظيره من دون مستوى تعليمي.
- المحامون المغاربة يحتجون ضد سياسة الرميد أمام مقر البرلمان. جمعية هيئات المحامين بالمغرب دعت لتنظيم وقفة احتجاجية صباح اليوم الجمعة أمام مقر البرلمان احتجاجا على ميثاق إصلاح العدالة. المحامون يطالبون بإصلاح حقيقي للقطاع وبسلطة فضائية مستقلة ونزيهة ودفاع حر ومستقل ونزيه.


* الاحداث المغربية:
- حظوظ الرجال في الارتقاء بالمغرب تضاعف سبع مرات حظوظ النساء. الدراسة التي أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط حول الحركية الاجتماعية رسمت صورة قاتمة عن إمكانيات النساء المغربيات في الترقي الاجتماعي. تفاصيل الدراسة وضعت الحديث عن المناصفة بين الرجال والنساء في مرمى بعيد جدا وكشفت أن حظوظ الرجال في الارتقاء بالمغرب تضاعف سبع مرات حظوظ النساء.


* المنعطف:
- قطاع العدل على صفيح ساخن.. تخوض هيئات العدالة بالمغرب، محامون وكتاب ضبط ، وقفة احتجاجية اليوم أمام مقر البرلمان. الهيئات سجلت، في بيان، أن إصلاح منظومة العدالة أصبح شعارا للاستهلاك وغياب إرادة سياسية حقيقية لإخراج منظومة العدالة من النفق. كما أبرزت الهيئات وجود سياسة واضحة المعالم تستهدف النيل من مهنة المحاماة والإجهاز على مكتسباتها.
- عمال وموظفو الطاقة والمعادن يلوحون بتصعيد احتجاجاتهم.. حيث يدخل عمال وموظفو قطاع الطاقة والمعادن في اعتصام بالرباط يومي 10 و11 دجنبر المقبل للاحتجاج على ما اعتبروه استمرار المشاكل وغياب الحوار واستمرار توقيف عدد من أطر القطاع وحرمانهم من أجرهم الشهري وتحقير الاحكام القضائية التي قضت بإرجاع عدد من الأطر لعملهم.


* رسالة الأمة:
- عزل رؤساء جماعات من مهامهم.. حيث تم عزل رئيس جماعة أفريكط بإقليم كلميم، ورئيس جماعة سباتة ورئيس مجلس جماعة سيدي الذهبي ورئيس جماعة آيت بازة بإقليم بولمان كما تم عزل بعض نوابه رؤساء جماعات. وورد في حيثيات قرار العزل الذي صدر بالجريدة الرسمية أن القرار صدر في حق المعنيين بالأمر نظرا لارتكابهم خروقات تدبيرية جسيمة تتعلق بالتعمير والصفقات والتوظيف وغيرها.
- بحث وطني للمندوبية السامية للتخطيط يشير إلى أن "ولوج النساء إلى الحركية الاجتماعية التصاعدية ضعيف، والسبب التمييز المرتبط بالنوع الاجتماعي"، مضيفا أن "الرجال هم الأكثر استفادة من الترقية مقارنة بالنساء".


* بيان اليوم:
- المغرب يكثف عمليات التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي.. فقد أكد وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة أن المغرب سيكثف عمليات التنقيب عن النفط والغاز. وكشف، خلال الندوة الدولية حول الانتقال الطاقي بالمغرب أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن 31 مجموعة عالمية متخصصة في التنقيب عن البترول والغاز الطبيعي لها صيتها في هذا المجال تعمل حاليا بمختلف مناطق المغرب.
- أصحاب الشهادات العليا أكثر السكان النشيطين رقيا اجتماعيا بالمغرب.. فقد كشفت دراسة للمندوبية السامية للتخطيط حول الحركية الاجتماعية أعلن عنها، أول أمس الأربعاء، أن نسبة الرقي الاجتماعي على الصعيد الوطني في صفوف السكان النشيطين الذين لا يتوفرون على أي دبلوم تبلغ 26,5 في المئة، فيما تبلغ 84,3 في المئة في صفوف خريجي المعاهد والمدارس العليا.


* العلم:
- بعد مرور أزيد من 5 عقود على استقلال المغرب: فرص المغاربة في تطوير مستواهم الاجتماعي جد ضئيلة. فقد كشف البحث الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول الحركية الاجتماعية بالمغرب أن ترقي الفرد المغربي على السلم الاجتماعي يتم بين فئات جد متقاربة. البحث أبرز أن حظوظ الأفراد المنحدرين من فئة عامل أو مياوم بدون تأهيل للولوج إلى فئة مشغلين غير فلاحيين وأطر عليا وأعضاء مهن حرة تظل جد محدودة لا تتجاوز 1،9 بالمائة.


* العاصمة بوست:
- تياران يتنازعان داخل الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، التي ستعقد مؤتمرها الوطني اليوم الجمعة بالدار البيضاء.. حيث يدعو الاتجاه الأول إلى دمج المركزية النقابية مع الفدرالية الديموقراطية للشغل (الذراع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي) في حين يناهض التيار الثاني، الذي يضم "صقور" النقابة، بالمطلق، فكرة الاندماج واستمرار نوبير الأموي على رأس النقابة متوقع.


* النهار المغربية:
- البيت الأبيض يؤكد على الاختيارات الاستراتيجية مع المغرب.. مكتب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض تحدث، في بيان، عن دور المغرب كشريك استراتيجي للولايات المتحدة الأمريكية في مجال مكافحة الإرهاب. البيان أشار إلى أن المغرب يتوفر على استراتيجية شاملة لمكافحة الارهاب تنطوي على خبرات فنية وقيادية في مختلف المناحي.
* الحركة:
- المكتب السياسي للحركة الشعبية يشيد بالدور الرائد لجلالة الملك محمد السادس في تثمين العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات. كما تدارس المكتب، في اجتماع عقده الثلاثاء الماضي، آليات تقوية الهياكل التنظيمية لخلق دينامية جديدة في الأداء السياسي.


* ليبراسيون:
- أسعار المنتوجات الغذائية تتراجع في العالم، ولكن ليس في المغرب.. إذ تراجعت أسعار المنتوجات الغذائية على الصعيد العالمي بنسبة 6 في المئة، وفق ما أكده التقرير الأخير لـ(فود برايس وتش). أما في المغرب فإنه يتم استيراد كميات كبيرة من الحبوب بلغت 32,3 مليون قنطار في متم دجنبر 2012. فيما تشير التقديرات إلى أن كميات الحبوب المستوردة سترتفع بـ 24 في المئة مقارنة مع الموسم السابق، وهو ما من شأنه أن يزيد الوضع تأزما في ظل مطالبة أرباب المخابز بزيادة تتراوح بين 20 سنتيم و30 سنتيم. - التقشف يضرب الميزانيات الوزارية.. إذ خصص مشروع قانون المالية لسنة 2014 حيزا هاما لنفقات التسيير، فيما أخضع ميزانية الاستثمار لسياسة تقشفية قاسية، لاسيما بالنسبة لوزارات التشغيل والتجارة والاقتصاد الرقمي والفلاحة والصيد البحري والاتصال والثقافة، فضلا عن وزارات أخرى.
- مشروع قانون 34.06 حول العمال المنزليين: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقول كلمته. حيث اعتبر المجلس أن مشروع القانون المتعلق بظروف اشتغال العمال المنزليين لا يحيل على طريقة واضحة ومباشرة على مقتضيات مدونة الشغل التي تضمن الإطار القانوني للشغل بطريقة شاملة، ولكنها تحيل على ذلك بطريقة خاصة. وفي هذا الصدد، نشر المجلس تقريرا حول الموضوع تضمن توصيات تهدف إلى تعديل هذا النص التشريعي قبل أن يصادق عليه البرلمان.


* أوجوردوي لوماروك:
- فضيحة: عزل 11 منتخبا محليا.. فقد ضمت لائحة العزل أسماء سبعة رؤساء جماعات ومقاطعات ومنتخبين من مختلف جهات المملكة. وتم اتخاذ قرار العزل بناء على التقارير التي أنجزتها المفتشية العامة لوزارة الداخلية وكذا الإدارة الترابية التي كشفت عددا من الاختلالات في مساطر طلبات العروض والنفقات غير المبررة ومشاكل مرتبطة بالتعمير.
- النساء يتفوقون في مجال الحركية الاجتماعية.. ففي دراسة تعد الأولى من نوعها، كشفت المندوبية السامية للتخطيط حول الحركية الاجتماعية أعلن عنها، أول أمس الأربعاء، أن نسبة الحركية بالنسبة للنساء بلغت 78.6 في المائة مقابل 63 في المائة بالنسبة للرجال.
- جنسية: 64 ألف مغربي صاروا أوروبيين خلال 2011. فحسب وثيقة صادرة عن مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي، فإنه من بين 783.100 شخص حصلوا على الجنسية بالدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، يوجد 64.300 مغربيا.


* لوبنيون:
- تغطية الأنشطة الحزبية: الإعلام لم ينصف حزب الاستقلال.. فقد أثار رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، يوم الثلاثاء الماضي، قضية عدم تغطية الأنشطة الحزبية من قبل وسائل الإعلام العمومية، مؤكدا أن حزب الاستقلال عانى أكثر من مرة في ظل هذا الوضع حيث إنه اتخذ العديد من المبادرات ذات القيمة المضافة على الصعيد الدولي دون أن يكون لذلك أي صدى في وسائل الإعلام العمومية.
- الاتحاد الدولي لكرة السلة أعلن عن تعليق عمل اللجنة المؤقتة المكلفة بتدبير شؤون الجامعة الملكية المغربية لكرة السلة، وذلك على إثر توصله برسالة من وزارة الشباب والرياضة تخبره فيها بأنه تم تعيين لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الجامعة بعد حل المكتب المسير لها طبقا للقانون المغربي حول الرياضة. وقال الاتحاد الدولي لكرة السلة إنه لم يتم إخباره بالإجراء الذي تم اتخاذه قبل الشروع فيه.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- كلفة المقاصة سنة 2013 تتراجع بـ 24 في المئة مقارنة مع سنة 2012.. إذ قاربت التكاليف الشاملة لصندوق المقاصة 42 ملايير درهم في سنة 2013، مسجلة تراجعا بنسبة 24 في المئة مقارنة مع سنة 2012. وعبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، عزا ذلك إلى انخفاض أسعار المواد الأولية واستهلاك المنتوجات المدعمة.
- ملاعب رياضية رائعة لاحتضان كأس العالم للأندية وكأس إفريقيا للأمم 2013: خمسة مليارات درهم تم استثمارها في المجمل. والأضواء مسلطة على ملاعب مراكش وطنجة وأكادير والرباط بمناسبة احتضان المغرب، في الشهور القادمة، لكأس العالم للأندية 2015 وكأس إفريقيا للأمم 2013.


* ليكونوميست:
- بورصة: شهية المستثمرين تعود من جديد. شكل الإعلان عن الاندماج بين "أونا" و"الشركة الوطنية للإستثمار" وانسحابهما من البورصة في 2010، في حركة تاريخية للتبادلات بالسوق المالية بعد ذلك، حيث بلغ سيل التعاملات 6.5 مليار درهم. وقد تجاوزت التبادلات مليار درهم يومي 26 و27 نونبر الجاري وبلغت 572 مليون درهم يوم 28 من الشهر ذاته.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=697246
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

آخر تعديل الشريف السلاوي يوم 2013-11-29 في 14:07.
 
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-29, 14:08 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم:الجمعة 29 نوفمبر 2013


شكرا جزيلا أختي عاشقة الورد





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 00:44 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd