للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-28, 12:17
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news معتقلون إسلاميون يرفضون خوض بنكيران في قضيتهم "الشائكة"





معتقلون إسلاميون يرفضون خوض بنكيران في قضيتهم "الشائكة"


هسبريس - طارق بنهدا (صورة منير امحيمدات)
الخميس 28 نونبر 2013 - 11:00


يبدو أن معتقلي السلفية ال****ية بدأوا يفقدون الثقة والمراهنة في حلّ ملفهم الشائك على الحزب الإسلامي الذي يقود الحكومة، بيان صادر عمّن يطلقون على أنفسهم "صوت الأحرار في المعتقلات المغربية"، شدّد اللهجة اتجاه عبد الاله بنكيران، بالقول إن ملف المعتقلين "أكبر من أن يبث فيه من لا يملك حتى صلاحيات تغيير حارس مبنى وزارته".
بيان المعتقلين، الذي توصلت به هسبريس، جاء ردا على استقبال رئيس الحكومة الجمعة الماضي وفدا يمثل 3 جمعيات حقوقية ("عدالة" و"منتدى الكرامة لحقوق الإنسان" و"الوسيط من أجل الديمقراطية") وأعضاء من هيئة متابعة الحالة السلفية بالمغرب، وهو اللقاء الذي لم يثمر عن أي جديد، وفق منظور مُوقّعي البيان، فيما أكدت مصادر حضرت اللقاء أن بنكيران أظهر عدم استعداده الخوض في الملف لحله نهائيا، مُلفتاً الانتباه إلى قضية ذهاب معتقلين سابقين للقتال في سوريا، فيما دعا جميعهم للتخلي عن أفكارهم "المتطرفة".
واتهم المعتقلون، الذين يرفضون في أدبياتهم التراجع عن أفكارهم ومعتقداتهم، رئيس الحكومة بـ"الخيانة" لقضيتهم و"سرقة النضال" و"نهب الحراك"، مشيرين إلى أن بنكيران تغيّر بخلعه لجلبابه النضالي، بـ"إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط لبراءة ذمتهم" وارتدائه للبزة المخزنية، على حد تعبير الوثيقة.
وأضاف البيان الناري أن ملف معتقلي السلفية ال****ية كان حاضرا في برنامج عبد الاله بنكيران قبل توليه رئاسة الحكومة "جاعلا منه ضلعا محوريا في أوراق ضغطه وأبواق دعايته"، إلى أن "تحول المعتقلون السلفيون من ضحايا ظرفية تاريخية ورّطت المغرب في حرب قذرة بكل المقاييس حسب بنكيران إلى وحوش ضارية وجب على الدولة كسر شوكتها وإجبارها على التوبة عن ماضيها".
واستغرب الموقعون على البيان الذي حمل عنوان "ولئن أصابتنا شظية من شظاياك.. فسنشهد مع الأمة على خزاياك"، من مطالبة بنكيران للمعتقلين بالتوبة "فعن أي شيء سنتوب ؟ هل نتوب من تبرئته لنا ؟ هل نقدم الصفح والاعتذار عن مغازلته لنا يوم أن كان يناور بمظلوميتنا بدار لبريهي وبناية عين السبع ؟".
أنس الحلوي، الناطق الرسمي باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، قال لهسبريس في رده على البيان الصادر، إن الموقعين عليه لا يمثلون كل المعتقلين الإسلاميين، "ورغم ذلك يبقى لكلّ رأيه ويعبر عن أي جهة كانت وبكل حرية".
واعتبر الحلوي أن استقبال رئيس الحكومة لوفد حقوقي حول ملف السلفية ال****ية لا يعني اشتغاله عليه، "بنكيران يعرف قِبلا الملف رغم تقديمه بشكل رسمي من طرف الهيئات الحقوقية ولجنة متابعة الحالة السلفية"، مضيفا أن جوابه يعبر عن موقف حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه، وإن تعددت الأوجه، "سمعنا الجواب ذاته من وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ومن القيادي في الحزب الحقوقي عبد العالي حامي الدين".
وأضاف الحلوي أن غالبية المعتقلين الإسلاميين أبرياء من المنسوب إليهم وهم بذلك يطالبون في كل وقت بالإفراج عنهم "وليس التراجع عن أفكارهم التي توصف بالمتطرفة لأنهم أصلا لم يتبنوها يوما".
وحول تعدد المبادرات المتداخلة لحل الملف، يورد الناشط الحقوقي أن أي بادرة سيكون من شأنها الإفراج عن المعتقلين ورد الاعتبار لهم وصون كرامتهم ستلقى ترحيبا من طرف الجميع، بما فيهم المعنيين أنفسهم، "لكن هذا لا يعني أننا سنغض الطرف عمن يريدون المتاجرة وتحقيق المصالح السياسية على ظهر الملف".






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:59 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd