للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الإبداعات الأدبية الحصرية


منتدى الإبداعات الأدبية الحصرية خاص بجميع إبداعاتكم الأدبية الخاصة بكم والمكتوبة بأقلامكم ..

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By محسن الاكرمين
  • 1 Post By bouchaib56

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-21, 10:04
الصورة الرمزية محسن الاكرمين
 
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  محسن الاكرمين غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 31020
تـاريخ التسجيـل : May 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 479 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 1397
قوة التـرشيــــح : محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of محسن الاكرمين has much to be proud of
b7 هل تفلح الدارجة في اصلاح المنظومة التربوية ؟





هل تفلح الدارجة في اصلاح المنظومة التربوية ؟

لم يكن اللغو المفتعل تحت يافطة اعتماد الدارجة كلغة داعمة للغة العربية في بناء التعلمات والمعارف والمهارات داخل المنظومة التربوية وليد وعي فجائي عفوي . بل هو تحد لمقومات أمة رسمت اطارها الايديولوجي بترسيمه دستوريا في حده المجتمعي بتعدد روافده . فالتفكير بادئ ذي بدء عند دعاة ادخال الدارجة الى الفصل الدراسي وتوطينها كأنها العصا السحرية التي تفك طلاسم الاخفاق التربوي بالمغرب منذ الاستقلال ، له الاستخفاف بثقل كفة النكوص المسجل في المنظومة التربوية وتشعبه السرطاني العمودي والأفقي .
فإذا ما سلمنا بأن الدارجة لا تلامس إلا الأسوار الخارجية للمؤسسات التعليمية ، فإننا نكون قد ألبسنا تعليمنا حلة اللغة العربية المعيارية ،بيد أن الدارجة حاضرة بتفكيرنا وبقوة داخل الفصول الدراسية .
فالمرجعية التاريخية للشعب المغربي تعترف أن الاسلام هو من عرب الهوية المغربية ، ولو بنسبية أقل حدة مما كرسه رواد الحركة الوطنية عند دعوتهم الى خطة التعريب والمغربة. في حين استفاد أبناؤهم من التعليم الفرنكفوني بالخارج كعملية تحيينية لكوادر الدولة المغربية المستقبلي .
ان مركزية اللغة بتنوعاتها حاضرة وبقوة في الفعل التواصلي داخل الحقل اللغوي التداولي المغربي ،لا ننكر أن هناك تدافع لغوي بالمغرب بين اللغات الحاضرة في البنية التواصلية : من لغة عربية الى لغة فرنسية الى اللغة الأمازيغية ، مع دخول لغات بديلة وضعت قدمها بقوة الكونية/العالمية في الساحة اللغوية وهي الانجليزية والألمانية ، ولائحة الوافد تجدد بمعيار بورصة السوق الاقتصادية .
ان ارجاع اخفاق المنظومة التعليمية منذ خمسة عقود - أي بعد الاستقلال - باعتماد اللغة العربية المعيارية كآلية لتجويد التعلمات ، لهو المسجب الأسهل الذي يمكن أن نعلق عليه كفاف وجفاف مخارج منظومتنا التعليمية . انه الاستخفاف بالداء الذي استوطن المدرسة المغربية العمومية وسرطن منتوجها التعليمي .فأسباب عجز تعليمنا عن مواكبة التطور العالمي في مجال بناء جودة التعلمات نعرفه جميعنا بالتمام والكمال ، ويتوزع بشكل متفاوت الاتساع والعمق على مقومات المدرسة العمومية ومحيطها الاجتماعي .
نركن دائما الى الحلول الالتفافية على الاشكالية العميقة في انسداد أفق المدرسة العمومية وندخل في بوليميك نحن في غنى عنه . فبعد أن تم توطين اللغة الأمازيغية بطريقة ارتجالية بالمدرسة . والتي لاتزال لم تبرح مستواها الابتدائي ، وعجلنا في تصريف رسمها الكتابي ضمن طبخة سياسية وواجهة اعلامية . ثم أغرقنا مصطلحاتها ضمن الامتداد الافريقي لقبائل الطوارق. فضيعنا نصف قرن على منظومتنا التربوية ، فلا العربية تم امتلاكها ونقلناها من لغة التعبير الى المخبر العلمي، ولا الفرنسية ضبطنا الياتها التواصلية وحققنا القدرة عليها ولو في حدها الادنى ، ولا اللغة الأمازيغة عوضناها عن سنوات الرصاص والإجحاف السياسي الذي رمى بها الى الفلكررة ...
لما نقر بالفشل اللغوي التام ؟ ولا نقر بفشلنا كقيمين على الشأن التعليمي . انها المفارقة العجيبة التي نمتلكها والتي كانت منشأ النقد الملكي للمنظمومة التربوية من حيث اسقاطنا لخلافاتنا السياسية والمذهبية على المدرسة العمومية .
لا أمارس دور الكفيل لأي تيار أو مذهب يريد عنوة ادخالنا في دائرة مفرغة بحواشي حادة جارحة،دائرة ترجعنا الى عقود مضت تم تخطينا لها بأمان وبأقل الخسائر . وإنما أعترف بالهوية المغربية في شقها التعددي المعتز بالذات والمتفاعل مع الاخر . أفتخر بالشخصية المغربية في تفردها بأن الوطن هو الحاضن لكل اختلاف خلاق لديناميكية تفكيرية أشد ابداعا واعتزازا بوجودها المغربي . أعتز "بتمغربييت" في انصهار العادات والتقاليد الامازيغة والعربية والافريقية ... ضمن منظومة وطنية بانية لمغرب المواطنة بشموليتة.
فالدفع بالدارجة الى الفصل الدراسي هومعول ناسف بنية مبيتة للغة الامازيغة واللغة العربية كليهما . لما لا نرى إلا حد ظلنا ، ونلقي بذواتنا نحو التخندق ضمن علمانية شاردة لا جدوى لها البتة في تربتنا المغربية .
فالوعي اللغوي المغربي أفضى الى وجود لغة وسيطية تحمل بين طياتها ما هو أمازيغي/ عربي /افريقي ... ثم كوني في الاستفادة من الروافد اللغوية الفرنسية والاسبانية ....اللغة الوسيطية هي الدارجة الشعبية . ان حدود وظيفتها التداولية في التواصل بحد افقي لا يميز بين متعلم ولا أمي ولا جاهل . أما سحبها الى المعيارية بترسيمها تركيبيا ولسانيا ، فان الأمر فيه قول من حيث :
1- ان الدارجة مزيج لغوي كما سبق ذكره
2- ان الدارجة سلطتها في وظيفتها التداولية من حيث التواصل الشفهي الشعبي
3- ان الدارجة تفقد قيمتها عندما تصبح ممعيرة ، وهذا هو النقد الموجه الى اللغة العربية المعيارية
4- ان الدارجة لا تمتلك النمطية اللسانية بل توليداتها اللفظية حبيسة فئات اجماعية بعينها
5- ان الدارجة تتلون بتلون المناطق حتى في المدينة الواحدة
لا أحط من قيمة الدارجة وإنما أقر أنها المنسج لكبة خيط التفاعل الحضاري بين مكونات ما أصطلح على تسميته بمغرب المواطنة ،مغرب الأمازيغ/العرب /الافارقة ... وإنما أدفع بمساحة أفضل للغة العربية في تعليمنا ، امل أن نوسع مساحة تدفق اللغة الأمازيغية في مدارسنا ، أود أن نفتح حضارتنا اللغوية على اللغات العالمية بنفعيتها .

رايي قابل للتصويب والتعديل



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2014-02-06, 22:14   رقم المشاركة : ( 2 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي

الصورة الرمزية bouchaib56

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50201
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 373 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 965
قوة التـرشيــــح : bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold bouchaib56 is a splendid one to behold

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

bouchaib56 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تفلح الدارجة في اصلاح المنظومة التربوية ؟

شكرا على اثارة الموضوع ولو انه مستبعد الا في ظل حكومة شواهد اطرها بالدارجة
الا اننا نجد اخي سر الجواب الحقيقي عند houmidi59
بحكم تأليفه القصصي في الدارجة العامية اتركه يجيبك
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2014-08-21, 07:56   رقم المشاركة : ( 3 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,924 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هل تفلح الدارجة في اصلاح المنظومة التربوية ؟

-*************************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
-*************************-
توقيع » خادم المنتدى
السبت 01 ذي الحجة1440هـ/*/03غشت2019م
الإثنين 10 ذي الحجة1440هـ/*/12غشت2019م
الأحد 01 محرم1441هـ/*/01 شتنبر 2019م



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 17:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd