للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-12, 16:54
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news إسبانيا تجعل من سبتة قاعدة عسكرية مستعدّة للحرب مع المغرب





إسبانيا تجعل من سبتة قاعدة عسكرية مستعدّة للحرب مع المغرب


سبتة ـ خالد البرحلي
الثلاثاء 12 نونبر 2013 - 15:00





كلما توترت العلاقة بين إسبانيا والمغرب إلاّ وعززت الجارة الشمالية تواجدها العسكري في مدينة سبتة التي تحتلها منذ سنة 1580. هذه هي الخلاصة التي خرج بها مصدر مسؤول في الحكومة المحلية لمدينة سبتة، في تصريح لهسبريس، بعد أن أكد بأن اسبانيا عملت طيلة السنوات الأخيرة على تعزيز تواجدها العسكري في المدينة التي تقع أقصى شمالي المغرب على البحر الأبيض المتوسط.
المصدر ذاته حَسَم في المعطيات التي قدمها لهسبريس بأن أكد على أن سلطات مدريد قد أقامت طيلة السنوات الأخيرة حوالي 19 ثكنة عسكرية بمدينة سبتة، وعملت على جعل المدينة خزانا كبيرا للأسلحة الإستراتيجية، استعدادا لحرب وشيكة في أي لحظة مع عدو مفترض. يضيف المصدر نفسه.
وجعلت إسبانيا من مدينة سبتة التي تحتلها منذ القرن الخامس عشر خزانا استراتيجيا للأسلحة الثقيلة والخفيفة حسب مصادر عليمة أسرت بذلك لهسبريس حيث تُطبق مدريد عقيدة السلم مع الجيران المتبوعة باحتمال حرب وشيكة في أي لحظة سواء مع الجار الجنوبي المغرب الذي يطمح إلى استرجاع سبتة ومليلة، أو مع جار ثقيل الدم والقوة يرغب في البقاء على تواجده في صخرة جبل طارق، والأمر هنا يتعلق ببريطانيا.
الزائر لمدينة سبتة يمكنه أن يلاحظ بدون عناء يذكر أن إسبانيا جعلت من المدينة، التي تبلغ مساحتها حوالي 26 كيلومترا، مربعا عبارة عن ثكنة عسكرية كبيرة، بعد أن وضعت مدريد بتنسيق مع الحكومة المحلية لمدينة سبتة، العديد من نقاط المراقبة العسكرية، والثكنات التي تضم المئات من الجنود غالبيتهم مجنسين من دول إفريقية، وآخرين من دول أمريكا الجنوبية، وقليل منهم إسبان.
كما تراقب إسبانيا من خلال هذا التواجد العسكري المُكثف مضيق جبل طارق الحساس في التجارة العالمية، حيث يؤمن أزيد من 35 من التبادل التجاري العالمي بحريا، مما يجعل مدينة سبتة مركزا عسكريا واستراتيجيا جد مُهم، وقاعدة دفاعية متقدمة في أي حرب مستقبلية مع أعدائها المفترضين (المغرب وبريطانيا).
العقيدة الاسبانية، التي جعلت من مدريد تُعسكر مدينة سبتة، يمكن فهمها بشكل كبير من خلال فصول مُذكرات رئيس الوزراء الاسباني، خوسي ماريا أثنار الذي أماط اللثام عن بعض فصول لقاءاته مع الملك محمد السادس حينما كان وليا للعهد. يضيف نفس المصدر. حيث أكد اثنار في فصول مذكراته التي تحمل اسم "التزام القوة" أن محمد السادس الذي كان وليا للعهد قد قام بزيارة إلى اسبانيا سنة 1997 وطالب من خلال هذه الزيارة باسترجاع المدينتين المُحتلتين، سبتة ومليلية، من الاسبان، وهو ما اعتبره أثنار "الخطأ الأول لمحمد السادس في تقديره لعلاقة اسبانيا مع المغرب".
أثنار عاد في نفس فصول مذكراته التي بدأ تداولها في المكتبات الاسبانية، إلى النزاع الذي وقع بين المغرب واسبانيا على جزية "ليلى" أو "البقدُونس/بِيرِيخِيل" وهو ما دفع مدريد إلى تحريك قواتها العسكرية بشكل سريع نحو المدينتين المحتلتين لتعزيز تواجدها على خط التماس مع المغرب. وهنا تكمن الأهمية الإستراتيجية لمدينة لسبتة، كما هي لمدينة مليلية.
حادثة جزيرة "ليلى" حسب مصدر هسبريس الذي تُعزز مذكرات رئيس الوزراء الاسباني الأسبق، من المعطيات التي قدمها للموقع، جعلت من اسبانيا تعيش على هواجس احتمال نشوب مواجهة عسكرية قد تحدث في أي لحظة مع المغرب وهو ما جعلها تقوي حضورها في سبتة كي "تكون مستعدة للرد السريع على أي مبادرة مغربية لاسترجاع المدينتين أو للتواجد على بعض الصخور القريبة منها التي مازال النزاع حولها محتدا كما هو حال صخرة ليلى أو ثورة كما يسميها الاسبان" يضيف مصدرنا.
لكل هذا، جعلت اسبانيا من مدينة سبتة مركزا عسكريا متقدما عززته بحضور المئات من الجنود والعشرات من الثكنات العسكرية، وآلاف قطع الأسلحة التي حملها الجنرال فرانكو ذات يوم ضد المغرب، ويستعد الاسبان لحملها من جديد ضد الجار الجنوبي إن طالب باسترجاع أراضيه المُحتلة.








توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:52 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd