الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-11-08, 18:32 رقم المشاركة : 1
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

cour عمر المختار



عمر المختار



عندما غزت إيطاليا ليبيا، في الرابع من أكتوبر 1911، كان الشيخ عمر المختار، في منطقة الواحات بجنوب البلاد. وما إن نبأ إليه خبر الغزو حتى رجع إلى زاويته الدينية "القصور" بالجبل الأخضر. وباشر على الفور في تجنيد المجاهدين من قبيلة "العبيد" التي كانت تعتبره شيخها الروحي المبجل، وتمحضه ولاءها التام، ما بالك في أمرالجـهـــاد المقدس. وعندما احتل الغزاة الإيطاليون مدينة بنغازي، في 20 أكتوبر 1911، انضم الشيخ عمر المختار بقواته إلى "دور بنينة". ومن معسكره ذاك قاد عدة معارك هجومية ضد خنادق الغزاة حول مدينة بنغازي. وقد تبين له الاختلال الكبير في توازن القوة بين المجاهدين بتسليحهم الهزيل وقوات العدو المحصنة وراء خنادقها، بأسلحتها المتطورة ذات القوة النارية الهائلة، في وقتها، من مدافع ثقيلة ومدافع رشاش. فاستنتج منهجا قتاليا يقوم على شن الهجمات الخاطفة في التوقيت الذي يختاره المجاهدون، وفقا لمبدأ الكر والفر التقليدي، والذي طوره "سي عمر" بالممارسة العملية إلى حرب عصابات استنزافية، مبنية على إستراتيجية مبتكرة للحرب الشعبية، مؤسسا بذلك مفهومها الحديث في القرن العشرين.


انسحب "سي عمر" بقواته من "دور بنينة" إلى منطقة قبيلة "العبيد". وهناك أسس "دور القصور" و"دور تاكنس"، وغيرهما من "أدوار" المجاهدين، بعدما جال في مضارب الجبل الأخضر، جامعا قبائله على كلمة سواء :الجـهـــاد ، بمعناه العسكري والشعبي. فأقام إستراتيجيته العسكرية على تقسيم المجاهدين في أدوار مسلحة حسب الظروف المكانية واللوجستية لكل منطقية. فقد يكون "الدور" مكونا من أبناء قبيلة واحدة ومنتمين إلى أكثر من قبيلة، حتى وإن سُمي باسم قبيلة معينة. وكان كل "دور" يخضع لإمرة قائد واحد ومساعدين له. وكان نظام "الأدوار" قائما على أساس وطني وليس قبلياً. يعتمد فيه مفهوم القيادة على الكفاءة العسكرية والتجربة النضالية وليس النسب أو المشيخة القبلية. فالشيخ عمر المختار، ينتسب إلى قبيلة قليلة عددا بالقياس إلى قبائل الجبل الأخضر، مثل قبيلة "العبيدات" و"البراعصة" و"الدرسة" و"العبيد"، وغيرها من قبائل برقة الكبيرة.لكن كل القبائل محضت ولاءها له، قائدا لحركة الجـهـــاد الوطني. وقد أدرك بفطرته البدوية أن الحفاظ على جذوة المقاومة وإدامتها يعتمد على حماية الشعب لها ودعمها، في نجوعه المنتشرة في أدغال الجبل الأخضر وكهوفه وأقحافه ووديانه الوعرة، كمنطلق للكر منها على العدو في معارك خاطفة والفر إلى قواعده فيها.


عمر المختار

وفي حياته المتوزعة بين فروض الدين ومهام الدنيا، تزوج "سي عمر" ست مرات، حسب شهادة ابنه. تزوج للمرة الأولى من امرأة تشادية أثناء جـهــاده هناك ضد الغزاة الفرنسيين.وأنجب منها ابنته سارة.وقد توفيت الأم وابنتها بسبب المرض بُعيد الغزو الإيطالي. فتزوج بعدها من ابنة أحد رفاقه المجاهدين، وهو السيد سعيد بزوير البرعصي. لكنها توفيت هي أيضا مريضة دون أن تنجب. فتزوج من أختها "زينة" التي أنجبت "فاطمة". وقد توفيت الأم "زينة" في المهجر بمصر، بعد إعدام "سي عمر". وتوفيت فاطمة في بنغازي العام 1992. وكان زواجه الرابع من ونيسة بنت عبد الله الجيلاني، شيخ "زاوية توكرة"، وأنجب منها ثلاثة أبناء، هم:يونس وعبدالله، ومحمد صالح، واسم الأخير أطلقه السيد إدريس السنوسي تيمنا بالمجاهد المصري محمد صالح باشا، الذي حارب مع الليبيين، في عهد السيد أحمد الشريف. وقد ماتت ونيسة في المهجر بمصر. وكان زواجه الخامس من نجوى بنت محمد المسمارى، التي استشهدت في معركة "المحيريقية" وهي حامل.فتزوج من أختها فاطمة، التي أنجبت منه ابنتها "صفية"، التي ماتت شابة نسبيا. بينما ماتت أمها فاطمة، آخر زوجات "سي عمر"، العام 2003 في مدينة بنغازي.


كان "سي عمر" صاحب شخصية عسكرية قيادية فذة، دون أن يكون قد درس، أكاديميا، الفنون العسكرية والحربية. نال إعجاب الضباط الأتراك الكبار الذين بقوا إلى جانب المجاهدين، مع بعض من القوات التركية، بعد سحب تركيا لوجودها العسكري والمدني من ليبيا تطبيقا لاتفاقية لوزان مع إيطاليا، الموقعة في 24 يوليو1923، والتي تنازلت بموجبها تركيا عن ليبيا لإيطاليا.

وإذا كان سي عمر قد سلم قيادة الجـهـــاد في برقة للسِيد أحمد الشريف عند وصول الأخير إلى درنة العام 1913، فإنه ظل هو القائد الفعلي للمعارك في الجبل الأخضر. وفي فترة توقف حركة الجـهـــاد، بعد خروج قوات المجاهدين من الجغبوب بقيادة السيد الشريف، بعدما توقفت المقاومة في برقة على إثر توقيع السيد إدريس السنوسي على اتفاقية "عكرمة" في يناير 1917. رفض "سي عمر" الاتفاقية لأنها تقضي بوقف المقاومة في برقة وتجريد المقاومين المجاهدين من أسلحتهم خلال سنة واحدة من التوقيع عليها. لذلك ذهب "سي عمر" إلى مضارب قبيلته "المنفة" في محاولة لتشكيل قوة مسلحة من أبنائها ورجالها لاستئناف حركة ال****. لكن شيوخ القبيلة عارضوا رغبته، التزاما منهم بمسالمة الإيطاليين، تنفيذا لتوجيهات السيد محمد إدريس السنوسي، الذي تزعّم الطريقة السنوسية بعد السيد أحمد الشريف، وكان الليبيون في برقة يجلّون السنوسيين إجلالاً دينياً عميقا لاعتقادهم أنهم من آل البيت. فاختار "سي عمر" العودة غاضبا إلى زاويته الدينية في منطقة "القصور" بمضارب قبيلة "العبيد". ثم ما لبث سلطات الاحتلال أن نقضت اتفاقية عكرمة مع السيد إدريس السنوسي وباشرت حربها على الليبيين، كما ستنقض غيرها من الاتفاقيات مع إدريس السنوسي، مثل اتفاقيتي الرجمة وأبومريم، فغرضها كان دائما كسب الوقت كلما اشتدت المقاومة، وشق صفوف المجاهدين، والتلاعب بإدريس السنوسي كعميل، حتى اضطر للهجرة إلى مصر العام 1922، بعدما أوكل زعامة الحركة السنوسية إلى أخيه الرضا السنوسي، وأوكل قيادة حركة ال**** إلى "سي" عمر المختار.

عمر المختار

كانت فلسفة "سي عمر" ال****ية مبنية على أساس أن الجـهـــاد فرض عين على كل مسلم ومسلمة، ويؤدى بوسائل وطرق مختلفة، نظّمها في سياق فرض ضرائب الأعشار على الحيوانات والمزروعات، وضرائب على تجارة القوافل الخارجة من برقة إلى السودان ومصر والقادمة إليها. وعمل على إخراط أهالي النجوع في خدمة حركة ال****، من حيث تجنيد المجاهدين وتموينهم بالغذاء وإيواء الجرحى وتمريضهم. علاوة على القيام بأداء واجب الحراسة والمراقبة، وتعويض العائلات لبعضها البعض في فقدان معيلها. وقام بجولة واسعة على قبائل برقة في سبيل توحيد حركة ال**** تحت قيادة واحدة. ونسّق باسمها مع قادة ال**** في طرابلس وفزان، من أجل وضع حركة ال**** في سياق وطني عام. وبذلك جعل "سي عمر" حركة ال**** تتحرك داخل بحرهم الشعبي الواسع. أي أنها حركة شعب بالكامل.


وبهذه الروح الجـهـــادية الجمعوية جيّش البدو وجودهم الاجتماعي بالكامل، تقريبا، دفاعا عن وجودهم التاريخي، في جوهره الديني، الذي لا يضاهيه، في تمسكهم البسيط الصلد به، إلا الموت في سبيله، في مواجهة مشروع المستعمر الإيطالي الاستيطاني، الذي يروج لحقه في احتلال ليبيا وضمها إلى إيطاليا.وفي العهد الفاشي تشكلت إيديولوجية قوموية مهووسة بالجمع ما بين "أمجاد" الإمبراطورية الرومانية المنقرضة وروح الحروب الصليبية في العصور الوسطى، مخلوطة في تصورات إمبريالية حديثة لإحياء رميم روما القديمة في "روما جديدة". ومن هنا اعتبار ليبيا حسب التسمية التي أطلقها الدوتشي موسوليني الفاشستي (الشاطئ الرابع لإيطاليا) ، لتضاف إلى الشواطئ الثلاث الأخرى التي تحيط بشبه الجزيرة الإيطالية، وهي: الأدرياتيكي والتيراني والأيوني. وفي العام 1929 دمجت سلطات الاحتلال إيطاليا إقليمي طرابلس وبرقة في مستعمرة مركزية واحدة، أطلق عليها رسميا اسمها القديم "ليبيا" العام 1934. لكن أجناد الدوتشي المدججين بأحدث الأسلحة الحربية، وجدوا أنفسهم متورطين في أوهامهم الإمبراطورية في مواجهة موجات لا تنقطع من المجاهدين الطامعين في الشهادة، بأسلحتهم البسيطة، ناشرين الموت والرعب في قوات الاحتلال والمستوطنين.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=691424
آخر تعديل الشريف السلاوي يوم 2013-11-09 في 15:37.
 
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-08, 19:57 رقم المشاركة : 2
ياقوتة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ياقوتة

 

إحصائية العضو








ياقوتة غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشارك

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المشاركة  في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

افتراضي رد: عمرو المختار


ما أحوجنا إلى عمر المختار و أمثاله في زماننا هذا

بارك الله فيك أخي الكريم خادم المنتدى على تسليطك الضوء على شخصه

لكم تقديري الكبير





التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-09, 00:21 رقم المشاركة : 3
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: عمرو المختار


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياقوتة مشاهدة المشاركة

ما أحوجنا إلى عمر المختار و أمثاله في زماننا هذا
بارك الله فيك أخي الكريم خادم المنتدى على تسليطك الضوء على شخصه
لكم تقديري الكبير

***********************************
أختي الطيبة: ياقوتة
إنك اسم على مسمى=إنك فعلا ياقوتة و لؤلؤة المنتدى
ياقوتة في مرورك و ياقوتة عند ردودك و ياقوتة خلال إبداء رأيك..
تقبلي مني فائق تشكراتي و أزكى تحياتي ...
********************************************





    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-09, 05:17 رقم المشاركة : 4
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: عمرو المختار


رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه و منهم البطل المجاهد عمر المختار
شكرا جزيىلا أخي خادم المنتدى على التقاسم التاريخي القيّم





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2013-11-09, 14:57 رقم المشاركة : 5
ياقوتة
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ياقوتة

 

إحصائية العضو








ياقوتة غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المشارك

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام المشاركة  في مسابقة المصطلحات

وسام المركز الثالث في مسابقة استوقفتني آية

وسام الرتبة الثانية في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر ي

افتراضي رد: عمرو المختار


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خادم المنتدى مشاهدة المشاركة
***********************************
أختي الطيبة: ياقوتة
إنك اسم على مسمى=إنك فعلا ياقوتة و لؤلؤة المنتدى
ياقوتة في مرورك و ياقوتة عند ردودك و ياقوتة خلال إبداء رأيك..
تقبلي مني فائق تشكراتي و أزكى تحياتي ...
********************************************

بارك الله فيك أستاذي الكريم عبد القادر على هذه الكلمات الطيبة بطيبتك

أسأل الله أن أكون دائما عند حسن ظنكم بي

ربي يسعدك دنيا و اخرة يا رب

تقديري الكبير لكم دائما أستاذي الكريم





التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:58 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd