للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-11-01, 19:24
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news بنكيران: عالي الهِمّة لعب دورا كبيرا في تشكيل الحكومتَين





بنكيران: عالي الهِمّة لعب دورا كبيرا في تشكيل الحكومتَين


هسبريس - مُتابعة
الجمعة 01 نونبر 2013 - 12:20


أفصَح عبد الإله بنكيران أن المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة قام بدور كبير في التَّشاور من أجل تكوين الحكومة سواءً في نُسختها الأولى أو الثانية، مضيفا أن الهمة أسهمَ في الوُصولِ للصِّيغة النهائية للحكومة الحالية، مؤكدا ألا شيء كان يجري دون إطلاع الملك عليه والحصول على إذنه.
واعترف رئيس الحكومة المغربية في حوار مع جريدة "الشرق الأوسط" خلال وجوده في العاصمة البريطانية لندن للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي، أن تخلي حزب العدالة والتنمية عن وزارة الخارجية كان أمرا صعبا، حيث جاء القرار بموافقة وزير الخارجية السابق سعد الدين العثماني من أجل مَصلحة الوطن وليس بسبب أنه أدى مهامه بطريقة سلبية، موضحا أن المغرب حافظ على صورته السياسية واستفاد من مدِّ "الربيع العربي" لصالحه.
وعن كونه أبان عن براغماتية ولينٍ كبيرين من أجل تجاوز الأزمة الحكومية، أوضح بنكيران أن السياسي الذي لا يكون لينا وبراغماتيا يفشل؛ على اعتبار أن السياسة هي فنُّ المُمْكن، معتبرا أن حزب العدالة والتنمية خرج معززا مكرما خلال التشكيلة الحالية حيث حافظ على نفس عدد الوزراء.
ويرى رئيس الحكومة أن الحكومة الحالية ستكمل ولايتها الحالية، وأن ما وقع مع شباط لن يتكرر مع التجمع الوطني للأحرار أو باقي مكونات الأغلبية.
الإصلاح يواجه العراقيل والمقاومة
اعترف عبد الإله بنكيران، أن الفرق شاسعٌ بين الرغبة في الإصلاح والقدرة على الإصلاح، معتبرا أن الرغبة في الإصلاح تكون كبيرة بصفة عامة عند كل دُعاتِه الذين يشكِّل وصولَهم إلى مراكِز القرار على مستوى الحكومة في دولة مثل المغرب نقطة تحوُّل لرؤية الواقع بشكل مُختلف حين يجدون العراقيل والإكراهات والمقاومة، " إن هناك تصورا أقل تواضعا في ما يخصُّ القدرة على إنجاز الإصلاحات، لكن هناك قناعات مهمة جدا تكمُن في أن الإصلاح ممكن ولكن بسرعة أقل مما كنا نتصور".
شتائم شباط.. سبب أزمة الأغلبية
ونفى بنكيران ، أن تكون هناك أزمة حكومية بعد انسحاب حزب الاستقلال، موضحا أن الأزمة عرفتها الأغلبية بعد التحاق أمين عام جديد لحزب الاستقلال في إشارة لحميد شباط، الذي وصلت علاقته بمكونات الأغلبية إلى مستوى لا يمكن الاستمرار معه.
وعن إمكانية تفادي ذات الأزمة مع حزب الاستقلال بالحوار والاستماع إلى أمينه العام الجديد، شدَّد بنكيران على أن الأمر تجاوز الاستماع أو البرامج والمذكرات، موضحا أن شباط مرَّ إلى الشتم والتعرض للوزراء والقذف في حق بعضهم، ما جعل التعايش معه في حكومة واحدة أمرا صعبا حتى بالنسبة لأحزاب الأغلبية الأخرى بعد التهجم على وزرائهم، " ما حدث فيه خير كبير للبلاد" يقول بنكيران.
التَّماسيح والعفاريت.. ليسَتْ تأثرا بـ"كليلة ودمنة"
وأقر بنكيران خلال ذات الحوار، أن انتقادات كثيرة وُجهت له بسبب استعماله لمصطلحات من قبيل العفاريت والتماسيح التي أصبحت شائعة في الخطاب السياسي المغربي، مقررا عدم استعمالها مجددا إلا إذا اضطُرَّ لذلك، نافيا أن يكون قد تأثر بكتابي "كليلة ودمنة" أو "الحيوان"، ولا حتى بالمحجوبي أحرضان الذي كان أول سياسي استَعمل أسماء الحيوانات في خطابه السياسي.
مع الملك.. تعاون ووُد ودستور
وارتباطا بعلاقة رئيس الحكومة بالملك محمد السادس، أوضح بنكيران أن العلاقة يسطرها الدستور المغربي على اعتبار كونه أميرا للمؤمنين ورئيس الدولة ورئيس المجلس الوزاري، مبينا عن قناعته بالتعاون والود الذي يجب أن تجمعهما بالضرورة من أجل مصلحة الوطن، "أما المحيط الملكي فهو لا يتحرك إلا بأوامر من الملك، حيث أن التعاون يتم مع الملك أساسا، وحين يكلِّف أحد مستشاريه نقوم بالتعاون معه".
لا حاجة لتنصيب الحكومة برلمانيا
وعن الجدل القائم حول تنصيب الحكومة برلمانيا وافتقادها للشرعية، يرى بنكيران أن الحكومة ليست في حاجة إلى التنصيب البرلماني، موضحا أن المغرب ليس بصَدَد حكومة جديدة بل أغلبية حكومية خرج منها حزب والتحق بها آخر، " وإلا فحين يستقيل وزير أو يقال فيجب أن نعيد بسببه التنصيب البرلماني للحكومة من جديد".
وبخصوص التكنوقراط الذين التحقوا بالحكومة، نفى المتحدث أن توجد كل الكفاءات داخل الأحزاب السياسية، معتبرا أن مجيء بعض الأشخاص الذين لا انتماء حزبي لهم وعندهم كفاءة مشهود لهم بها إلى الحكومة هو خدمة وطنية للمغرب، "لا بأس من اختيار وزراء من كفاءات المجتمع لا سيما من لهم إلمام بالوضع والقدرة على إنجاز أشياء كبيرة".
البروتوكول وربطة العنق
وأفصح بنكيران عن كونه تكيف مع البروتوكول بشيء من الصعوبة، موضحا أن موظفي البروتوكول لا ينتقدونه بشأن طريقة السلام على الشخصيات أو طريقة الجلوس، مُقِرا أن شخصا مثله من الصعب عليه أن يتغير مطلقا إلا أن الوظيفة تفرض على المرء بعض الأشياء، خاتما حديثه بالقول " لا أظن أنني مستعد لمفارقة ربطة العنق لأني رجل وفي".








توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 03:09 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd