للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى النقاش والحوار الهادف > أرشيف مواضيع النقاش


شجرة الشكر3الشكر
  • 2 Post By عبد الكريم فكري
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-28, 15:42
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  عبد الكريم فكري غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 59898
تـاريخ التسجيـل : Oct 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 12 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : عبد الكريم فكري عضو
question تساؤلات بخصوص لائحة العطل المدرسية للموسم الدراسي 2013 ـ 2014





2013/2014

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ



بموجب لائحة العطل المدرسية برسم موسم 2013/2014 يلاحظ انها التي لا تراعي لا حق التلميذ في الراحة النفسية و لا حق المدرس في الاستراحة من أتعاب القسم الذي يختلف كلية عن العمل الإداري.

يتضح ان مهندسها قلص أيام العطل المدرسية من 43 يوما (السنوات الماضية) إلى 32 يوما فقط أي حوالي شهر و كـــأن التلاميذ يعملون في الإدارة أي لهم الحق في شهر واحد وسط السنة الدراسية .. المجموع ليس 40 يوما كما ورد في اللائحة بل 32 فقط فأيام الأحد عطل أسبوعية في جميع القطاعات و إدخالها في العطل مقصود بدليل حرصه الشديد على ان تبدأ كل العطل البينية من يوم الأحد و تنتهي في يوم الأحد.

من جهة ثانية : توزيع أيام العطل سيء للغاية .. فباعتبار أن عيد الأضحى هو الأهم في لائحة العطل الدينية ونظرا لقيمته الاجتماعية الكبيرة ومايرافقه من عسر شديد في التنقل على الصعيد الوطني فإن تخصيص ثلاثة أيام غير كافية لمن يقطن في الجنوب أو الشرق ويرغب في مشاركة اهله فرحة العيد في جهات نائية (المؤكد أن مهندس فترة عيد الأضحى في 3 أيام فقط إما أنه لا يضحي وربما لا يشتري الكبش بالمرة "باعتباره من الذين لا يعترفون بعيد الأضحى المبارك كمناسبة فرح عند مسلمي العالم" أو أن العيد بالنسبة له زايد ناقص).

الكارثة الأخرى أن رأس السنة الميلادية صار عطلة نصف السنة الدراسية و هذا خطأ فـــادح، فمنتصف السنة الدراسية هو نهاية الدورة الأولى أواخر شهر ينايروليس بداية السنة الميلادية.

فالسنة الدراسية تبتدئ منتصف شهر شتنبر و تنتهي حوالي منتصف يونيو و من ثمة فمنتصف السنة الدراسية هو نهاية يناير و ليس خاتمة دجنبر.

و من ثمة يتضح للعيان أن كاتب و موزع هذه العطل حرص على تسطير عطلة السنة الميلادية وتخصيصها بستة أيام دون احتساب أيام الأحد وسماها منتصف السنة الدراسية وكأننا في بلاد العم سام حيث تعطل المدارس احتفالا بقدوم العام الميلادي الجديد ، ثم حرم بالتالي التلاميذ من استراحة مستحقة عقب نهاية الدورة الأولى حيث سيظل التلاميذ في الأقسام ما يفوق شهر بعد نهاية الدورة الأولى و لن يستفيدوا من راحة إلا أواخر شهر فبراير و لمدة 6 أيام فقط (سماها هو 8 أيام) ..

من جهة أخرى وبالنظر للمادة 21 و 22 من المقرر الوزاري لموسم 2013/2014 يظهر أن الامتحانات الإشهادية برمجت ابتداء من 22 يناير 2014 ، و هي تستغرق في أقصى تقدير ثلاثة أيام و بعدها سيلج المتعلمون الأسدس الثاني مباشرة دون عطلة ودون استراحة مستحقة ، و يفرض عليهم المقرر الالتحاق مباشرة بالأقسام بعد إجراء امتحانات الدورة الأولى و ليس لهم الحق بموجبه في عطلة نهاية الدورة الأولى .

وبالنسبة لجدولة فروض المراقبة المستمرة فهي سيئة و غير مقبولة حيث برمجت آخر الفروض المدرسية للدورة الأولى بين 21 و 28 دجنبر 2013 بالنسبة لجميع الأسلاك (المادة 18-19-20) والحال أن هذه الفترة لاتصادف مطلقا نهاية المجزوءات و الوحدات الدراسية الأخيرة المقررة في الدورة الأولى، و التي لا تكتمل إلا في منتصف شهر يناير، و إذا برمجت آخر فروض الدورة الأولى في هذه الفترة فسيبقى حيز زمني فارغ و غير منطقي بين تاريخها و بين تاريخ الامتحانات الإشهادية الإقليمية و الجهوية المبرمجة أواخر يناير.

لقد تفتقت عبقرية المكلف بإعداد لائحة العطل هذه على تقسيم غير منطقي و غير تربوي و غير مقبول ، ويخالها قد وضعت على مقاس شخص بعينه و ليس لجميع المتعلمين ، كما قلص العطل بشكل غير مبرر في الوقت الذي تستفيد هيئة التدريس و التلاميذ في الدول المجاورة (تونس نموذجا) و كذا الراقية تعليميا (كندا - اليابان ..) من عطل مدرسية لا تقل عن 50 يوم خلال السنة الدراسية وعطل نهاية الدورة بين 10 و 15 يوما .. التلميذ و المدرس سيعانيان .. الأسر ستعاني بل ستعاقب بالإرهاق المتواصل جراء التقليل الفاضح في أيام استراحة مستحقة تربويا و بيولوجيا.

و من ثمة تبقى الأسئلة الآتية مطروحة بحدة:

- لماذا قلصت أيام العطل المدرسية من 43 يوما إلى 32 يوما فقط؟؟؟

- لماذا اعتبرت نهاية السنة الميلادية منتصف السنة الدراسية ؟؟؟؟؟ والحال أنه لا تزال ستة شهور كاملة على نهاية السنة الدراسية.

- لماذا حرم المتعلم من عطلة نهاية الدورة الأولى مباشرة بعد انتهاء الامتحانات الاشهادية للدورة الأولى؟؟؟؟

- لماذا قلصت عطل نهاية الدورة إلى 6 أيام فقط دون احتساب يومي الأحد؟؟؟؟؟ و الحال أن هذه المدة غير كافية لتنقل الأسر خاصة تلك التي تقضي عطلها مع ذويها في جهات نائية؟؟؟؟

- لماذا قلصت عطلة عيد الأضحى المبارك (من 5 أيام على الأقل إلى 3 أيام فقط ) في تغييب مقصود لما يرافقه من ازدحام واكتضاض كبير للغاية في الطرقات وعسر في التنقل ؟

- لماذا برمجت آخر فروض الدورة الأولى في نهاية شهر دجنبر الحال أن البرنامج الدراسي المقرر للدورة الأولى لا ينتهي إلا منتصف يناير على الأقل ؟





tanmirt و صانعة النهضة شكر صاحب المشاركة.
رد مع اقتباس
قديم 2013-10-28, 18:19   رقم المشاركة : ( 2 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17633
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تساؤلات بخصوص لائحة العطل المدرسية للموسم الدراسي 2013 ـ 2014

شكرا أخي الكريم عبد الكريم على هذا التقاسم الهام الذي يناقش مشكلا بات يؤرق رجل التعليم خصوصا فيما يهم توزيع فترات المراقبة المستمرة وكذا الإمتحانات الإشهادية.

صحيح أن لائحة العطل المدرسية لهذه السنة طرحت إشكالا كبيرا أربك رجل التعليم في وقت هو في أمس الحاجة إلى الإستقرار النفسي ووضوح الرؤية. أصلا هو يعاني من ضبابية في هذه الرؤية ولكنه اليوم على أرض الواقع سيجد نفسه أعمى لا أثر لأية رؤية بتاتا.

بالنسبة للمادة التي أدرسها في التعليم الإعدادي، ومن خلال التوزيع الزمني نقوم بإنجاز فرضين محروسية في الدروة الأولى على أساس الفرض الأول يكون قبل العطلة البينية الأولى ويضم 3وحدات كما الفرض الثاني المؤرخ قبل الموحد المحلي والذي يضم نفس عدد الوحدات على اعتبار هناك مناصفة زمنية بينهما(خمسة أشهر في كل منهما) وكان التلميذ ينهي الدورة الأولى ويرتاح من تبعاتها في عطلة نصف السنة ليستقبل الدورة الثانية بدروس خاصة بالإمتحانات الإشهادية .

لكننا هذه السنة لن نتمكن من استكمال مقرر الدورة الأولى قبل عطلة نصف السنة...ولن يرتاح التلميذ وهو يستقبل الدورة الثانية.

ولا أدري سر تسميتها بنصف السنة وهي قسمت السنة بشكل غير متساوي(4أشهر الدورة الأولى،مقابل 6أشهر الدورة الثانية).

على أية حال...الإصلاح أصبح أمرا حتميا لا مجال للشك في ذلك،لذلك نأمل ممن يخططون أن يتعاملوا بواقعية وأن يقدروا الظروف النفسية التي يمر بها رجل التعليم وهو يكافح ويكابد لمواجهة أقسام عارمة مكتظة من تلاميذ أقل ما يمكن القول عنهم أنهم ضائعون ,ماضون بلا هدف ،فكيف يمكن تحبيبهم في الدراسة وخصوصا في بعض المواد التي تجد المدرس غير راض عنها،فما بالك بالتلميذ؟؟؟
مع ظروف العمل الصعبة لا بد من الوعي بأهمية الراحة للمتعلم قبل الأستاذ حتى لا تتنامى ظاهرة العنف والإحتكاك الغير السليم داخل الوسط المدرسي،خصوصا بين التلميذ والأستاذ .


أخي الكريم شكرا على طرح موضوع غاية في الأهمية ...
أرجو أن يتفاعل الأعضاء الكرام مع الموضوع
تحيتي...وتقديري
tanmirt شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 18:34 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd