الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > بنك الاستاذ للمعلومات العامة > سير و شخصيات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-10-09, 22:48 رقم المشاركة : 1
express-1
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية express-1

 

إحصائية العضو








express-1 غير متواجد حالياً


وسام التميز لشهر مارس 2012

a3 في ذكرى مقتل “الكوماندانتي” تشي غيفارا



في ذكرى مقتل “الكوماندانتي” تشي غيفارا الذي قال: “أينما وُجِدَ الظلم فذاك وطني”

في الواجهة, حول العالم اضف تعليق
]
إعداد: عبد الرحيم بن أحمدche guevara

” أطلق النار، لاتخف، إنك ببساطة لن تقتل سوى مجرد رجل”.. هكذا صرخ رجل جريح في مثل هذا اليوم (تاسع أكتوبر) من عام 1969 في غابة قرب قرية “لاهيغويرا” البوليفية وهو ينظر بلامبالاة إلى عسكري متردد يوجه إليه بندقيته. لم يكن الجريح غير “شي كيفارا”لم يصدق ضباط الجيش البوليفي الذين كانوا يطاردون مجموعة من المغاوير منذ شهور أنهم ألقوا القبض على كيفارا نفسه، بعد اتصالات سريعة مع المخابرات المركزية الأمريكية،جاء الأمر سريعا: اقتلوه بسرعة..

قبل أن يكون كيفارا مجرد ماركة مسجلة و صورة توضع على القمصان و غيرها من المنتوجات، كان طفلا حالما مصابا بالربو، ولد في يوم 14 يونيو 1928 باسم “انرستو كيفارا ديلارسينا “بمدينة روساريو بالارجنتين من أبوين أرجنتيين ذوي أصول ايرلندية باسكية.

درس الطب في بوينس ايريس وقام في نفس سنة تخرجه برحلة على دراجة نارية مع صديق له عبر أمريكا اللاتينية، مما جعله يتأثر بمظاهر الفقر و بالظلم المنتشرة بكل الأرجاء. أثناء الرحلة زار كيفارا مخيما طبيا حيث يُحتجز مرضى الجذري، عمل بشكل متواصل ولم يستطع إيقاف تدفق المرضى، وهناك كانت الخلاصة تتردد في رأسه: العلاج الحقيقي هو أن تُعالج العلة الرئيسية وهي الفقر. كتب في مذكراته: هناك اتصال وثيق بين الفقر و المرض و الجوع” و”غيبوبة استفزاز الجوع المستمر والعقاب” التي تؤدي بالأب إلى “قبول فقدان الابن على أنه حادث غير مهم”.

ولا يمكن التخلص من المرض و الفقر دون التخلص من الأنظمة العملية لأمريكا، التي سميت بجمهوريات الموز نظرا لتبعيتها لشركات الفواكه الأمريكية، ولا يمكن ذلك دون ثورة عالمية، خصوصا وأنه عايش فشل عدة تجارب إصلاحية في المنطقة، بسبب التدخلات الامريكية. سافر كيفارا إلى المكسيك حيث التقى بكاسترو زعيم حركة 26 يوليوز الكوبية، وفي ليلة مشهودة قرر هو و كاسترو و 80 رجلا مسلحين بأسلحة خفيفة، التسلل الى جزيرة كوبا حيث شنوا حرب عصابات على جيش الجنرال باتيستا، واستمر تقدمهم حتى سيطروا على العاصمة هافانا، وهناك لقب كيفارا ب تشي وهي كلمة تعني ” الرفيق”.

che guevara شغل مناصب عديدة في الحكومة الثورية، وزيرا الصناعة و مديرا للبنك الوطني الكوبي ثم رئيسا تنفيذيا للجيش، أشرف على عدة برامج مثل الإصلاح الزراعي و محو الأمية و التصدي لتحرشات الأمريكيين، كما قام بزيارات ديبلوماسية للكثير من البلدان الاشتراكية، وانتقد ما أسماه ب “الدور السوفياتي الانهزامي”.. كل ذلك لم يشف غليل الطبيب الحالم: “الثورة تكون عالمية أو لا تكون”..هكذا كتب في رسائله إلى فيديل كاسترو.. ”إنني أحس في وجهي بألم كل صفعة تُوجّه إلى مظلوم في هذه الدنيا، فأينما وجد الظلم فذاك هو وطني” ثم “إن الثورة تتجمد وإن الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون فوق الكراسي، وأنا لا أستطيع أن أعيش ودماء الثورة مجمدة بداخلي”.

ولهذا استقال من منصبه وغادر كوبا في اتجاه مصر و الجزائر حيث اختفى بعدها ليظهر في الكونغو، وهناك حاول تدريب قوات ثورية تحارب مرتزقة نظام الابارتايد و فلول الامبريالية ثم ذهب الى بوليفيا مع 50 مقاتلا، حيث تم إلقاء القبض عليه وقتله.

ظل قبره مجهولا لفترة طويلة قبل أن يُنقل رفاته إلى كوبا، ولكن ككل الثوار كانت تكفيه قلوب الشعوب مثوى، الشعوب التي بعد عقود وقفت بطريقتها من أجل حريتها واستقلالها في أمريكا الجنوبية، فانتخبت زعماء من نفس طينة كيفارا :شافيز ،وموراليس و كرستينا فيرنانديز وخوزيه موخيكا







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=685332
آخر تعديل express-1 يوم 2013-10-09 في 22:50.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 20:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd