للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التواصل العام > منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول


منتدى التساؤلات والمشاكل والحلول فضاء مفتوح لطرح جميع تساؤلاتكم و طلباتكم ومشاكلكم التربوية والإدارية لتجدوا لها حلولا وأجوبة قريبة ومقنعة ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-10-02, 11:12
الصورة الرمزية express-1
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  express-1 غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute
افتراضي الهدر المدرسي وانتشار العنف يهددان الحياة الدراسية لتلاميذ المغرب





الهدر المدرسي وانتشار العنف يهددان الحياة الدراسية لتلاميذ المغرب


هسبريس - طارق بنهدا
الأربعاء 02 أكتوبر 2013 - 12:00
بعد أن دقت وزارة التربية الوطنية ناقوس الخطر حول ارتفاع نسبة العنف داخل المؤسسات التعليمية إلى 52% وبمحيطها إلى 48%، خلال الموسم الدراسي المنصرم، بادرت مؤسسات تربوية إلى إزالة الستار عن واقع آخر تتهدد من خلاله حياة التلاميذ المغاربة الدراسية، أبرزها الهدر المدرسي والمخدرات والهجرة السرية.
وكان تقرير صدر أخيرا عن وزارة التربية الوطنية حول "مؤشرات العنف داخل وفي محيط المؤسسات التعليمية"، كشف عن ارتفاع نسب العنف بمحيط الإعداديات والثانويات، حيث يتحول إلى فضاء جاذب للدُّخلاء والغرباء ولكل أشكال الممارسات التي تعرقل وتشوش على العملية التربوية التعليمية، مشددا على أن العنف المسجل داخل المدرسة مرتبط بأطراف منتمية للفضاء التعليمي.
وتتصدر جهة الدار البيضاء الكبرى حالات العنف وطنيا، بنسبة وصلت إلى 14%، فيما حافظت جهات الأقاليم الجنوبية الثلاث على أدنى حالات العنف بـ0%، فضلا عن كونها لم تسجل أية حالة عنف إضافية خلال الأربعة أشهر الأخيرة من السنة الدراسية.
من جهة أخرى، أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، أخيرا، عن تراجع نسبة الهدر المدرسي، مقابل ارتفاع نسبة تعميم التعليم الابتدائي، حيث انتقل معدل التمدرس في المستوى الابتدائي (ما بين 6 و11 سنة) من 52,4%، خلال موسم 1991- 1990، إلى 96,6%، خلال موسم 2012 -2011، فيما انخفض معدل الهدر المدرسي ليستقر عند %3,2.
جمعية "أصدقاء بسمة"، المشتغلة في المجال التربوي، قالت إن المغرب عرف تفشيّا وتناميّا لعدة "ظواهر سلبية" من شأنها أن تهدد النسيج المجتمعي، حيث عددت الهدر المدرسي، وانتشار العنف داخل المؤسسات التعليمية، وتعاطي المخدرات والهجرة السرية.
المؤسسة التربوية دعت إلى مواصلة تشجيع التمدرس كخيار استراتيجي للحد من الهدر المدرسي، وإلى إنشاء "صناديق تضامنية" لدعم التلاميذ في الأماكن النائية، مشيرة أن الأمر يستدعي التغيير الإيجابي لنظرة الفضاء المدرسي للتلاميذ وآباءهم.
والمثير في تقرير صادر عن الجمعية، توصلت هسبريس بنسخة منه، أن تلاميذ المؤسسات التعليمية، كأطفال وقاصرين، معرضون إلى مخاطر "الهجرة السرية"، خصوصا "المتاجرة واستغلال المهاجرين القاصرين"، الذي يذهبون في الغالب ضحايا لشبكات متخصصة في تهريب البشر، محملة في ذلك المسؤولية للأطر التربوية والفاعلين بالمؤسسات التعليمية والأسر.
وطالبت الجمعية بضرورة العمل على تكثيف الجهود من أجل إخراج الشباب مما أسمتها "الوضعية القاتلة" والتشجيع على استكمال الدراسة، خصوصا بالعالم القروي، مشيرة إلى أن اعتماد تشجيع التمدرس كخيار استراتيجي من شأنه أن يحد من "هجرة القاصرين" إلى خارج المغرب بطرق غير شرعية.






رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd