للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الثقافة والفنون والعلوم الإنسانية > السينما


شجرة الشكر1الشكر
  • 1 Post By ابو العز

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-08-31, 14:32
الصورة الرمزية ابو العز
 
نائب مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  ابو العز غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 15611
تـاريخ التسجيـل : Feb 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــــامــــة : الدار البيضاء
المشاركـــــــات : 11,224 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10630
قوة التـرشيــــح : ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute ابو العز has a reputation beyond repute
c1 "موت للبيع".. ترحيب نقدي فرنسي وشهادة "المعلم" سكورسيزي





"موت للبيع".. ترحيب نقدي فرنسي وشهادة "المعلم" سكورسيزي



نزار الفراوي*
السبت 31 غشت 2013 - 08:00
بعد مرور أزيد من سنتين على إنتاجه، يتذوق المخرج المغربي فوزي بنسعيدي طعم النجاح والاعتراف بالقيمة الإبداعية لفيلمه "موت للبيع"، خارج الحدود، وهو يخوض مغامرته الفرنسية في القاعات، ويتوج في مهرجان أنغوليم، ثم وهو ينتزع شهادة اعتراف من صانع سينما كبير، هو الأمريكي مارتن سكورسيزي.
نجاحات متزامنة تكافئ مسارا سينمائيا متميزا لفنان يحظى بتقدير خاص في المشهد السينمائي الوطني نظير عمقه الفكري ونضج لغته السينمائية وأصالة رؤيته التعبيرية التي انتزعت ترحيبا خاصا من لدن أرفع المحافل النقدية في فرنسا، فضلا عن استقبال جماهيري جيد في القاعات التي خرج إليها منذ 21 غشت.
في حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء، بدا فوزي بنسعيدي سعيدا بالكتابات النقدية التي حفلت بها الصفحات المتخصصة لعدد من الصحف والمواقع الفرنسية، والتي مكنت الفيلم من تعزيز حضوره في القاعات للأسبوع الثاني. وقال إن جائزة الإخراج التي حصل عليها في مهرجان أنغوليم ساعد على تحقيق هذا التواجد المشرف، مشيرا الى أن قاعات فرنسية أخرى تطلب عرض الفيلم.
أما مبلغ اعتزاز المخرج المغربي بهذا الترحيب النقدي في وسط مهني معروف بصرامته وجديته، فيكمن في ما ذهبت إليه بعض القراءات من الاعتراف لفيلم "موت للبيع" بتقديم إضافة فنية نوعية في جنس الأفلام السوداء والبوليسية. ليس الفيلم تجريبا إذن للعب في هذا المدار، بل رؤية خاصة بلغة وأدوات فنية راسخة تعطي نفسا جديدا لهذا النوع من الأفلام، المشتغلة على العوالم السفلى للمدن، على غرار ما قامت به السينما الآسيوية بداية التسعينيات من القرن الماضي.
في صحيفة "ليزانروك"، يصف الناقد فانسان أوستريا فيلم "موت للبيع" بأنه "مين ستريت" مغاربي، في إشارة الى أحد أبرز أعمال المخرج مارتن سكورسيزي. يرى الناقد أن فيلم المخرج الذي برزت موهبته في أعمال سابقة يجمع بين عملية إخراجية ذكية وملهمة واستخدام رائع للمشهد الحضري ورسم مركب للحياة الاجتماعية.
نفس الناقد يكتب في "لومانيتي" يوم 26 غشت منوها باللمسة الفنية في صنع المشهد البصري، بما يضاهي أفضل أفلام الحركة الأمريكية، دون السقوط في الطابع الفرجوي الاستعراضي. يتوقف عند مجموعة من الأدوار الصغيرة المصاغة بدقة وعناية (على غرار دور الشرطي الذي يجسده المخرج نفسه)، ليخلص الى الإعجاب "بفسيفساء سينمائية نطمح إلى مشاهدتها في السينما الفرنسية، حيث يتم التركيز غالبا على الحوار ونسيان النسيج الانساني والرؤية الشاملة".
وتحت عنوان مثير "بنسعيدي يجدد الفيلم الأسود"، وصف رومان دوفيد، في مقال نشره موقع (تو لوسيني.كوم)، يوم 22 غشت، فيلم "موت للبيع" بأنه أحد أبرز نجاحات هذا الصيف في فرنسا، مشيدا على وجه الخصوص بجودة التوضيب وتألق الطاقم التمثيلي فضلا عن الجمالية البصرية المتميزة.
كما حظي الفيلم باهتمام خاص من لدن المنبر الشهير "دفاتر السينما"، بقلم فانسان مالوسا، الذي اعتبر بنسعيدي الى جانب ليلى كيلاني في طليعة المبدعين السينمائيين الذين أنجبهم المغرب منذ العشرية الأولى للقرن. إنها قصة "كلاسيكية" ترسم مسارات شباب مغاربة تتجاذبهم تيارات الطموح الجارف وخطر التطرف ومدارات الحب، لكن "قوة المخرج تكمن في الأسلوب والتحكم في الأدوات، بما يتيح له تشكيل بانوراما غنية متنوعة الألوان والجرعات".
وعلى أهمية هذا الالتفاف الدافئ لجمهرة من النقاد الفرنسيين حول الفيلم، فإن هذه المقالات قد لا تبث في قلب فوزي بنسعيدي ذات القدر من السعادة المتأتية من اعتراف "معلم" كبير في السينما العالمية، وأيقونة خاصة في جنس الأفلام السوداء، من حجم الأمريكي المخضرم مارتن سكورسيزي.
"إنها التفاتة تنم عن سخاء بلا حدود ودرس في تواضع الكبار، أن يبادر أحد سادة السينما العالمية الى كتابة رسالة إعجاب بالفيلم"، يقول فوزي بنسعيدي. أكثر من ذلك، قبل مارتن سكورسيزي أن يضع بصمة دعم للفيلم بتوقيع عبارة تنوه بهذا العمل على ملصق الدعاية.
لا يخفي فوزي بنسعيدي حالة الانتشاء الخاصة التي يعيشها إثر هذه الشهادة من مخرج "تاكسي درايفر" وتطلعه إلى اللقاء به، قائلا "ستكون لحظة كبرى في حياتي".
ويبدو أن حظ السينما المغربية جيد مع المخرج المتوج بالأوسكار، سكورسيزي، الذي سبق أن تبنى فيلم "الحال" لأحمد المعنوني ضمن مشروعه الفريد لترميم أفلام من التراث السينمائي العالمي.
يذكر أن فيلم "موت للبيع"، الذي حصد الجائزة الكبرى لمهرجان تطوان المتوسطي، يقتفي مصائر ثلاثة شبان مغاربة، يواجهون بدرجات متفاوتة حالات من الضياع في فضاءات ليل مدينة تطوان (شمال المغرب). ويتورط بطل الفيلم "مالك" في صداقة خطيرة مع رفيقيه، تتخللها حياة مجون وتشرد وعمليات سرقة للحصول على المال. يجتمع الثلاثة على تنفيذ عملية أخيرة فاشلة، ليخسر كل واحد منهم كل شيء.
تخرج بنسعيدي المولود في مدينة مكناس عام 1967، من المعهد العالي للفن الدرامي والتنشيط الثقافي عام 1990. واصل دراساته في فرنسا حيث نال الماجستير في المسرح من جامعة باريس، كما انضم إلى المعهد الوطني العالي للفن الدرامي بالعاصمة الفرنسية.
ووقع المخرج على موهبة واعدة منذ فيلمه القصير "الحافة"، ثم فيلمه الطويل "ألف شهر"، قبل أن يحقق انعطافة نوعية أخرى بفيلمه "يا له من عالم رائع".
فوزي بنسعيدي في "موت للبيع" وما بعده، تجربة فنية تعد بفصول جديدة من قصة عطاء إبداعي تحتاجه السينما المغربية في طريقها الطويل نحو التميز والازدهار.
*و.م.ع



خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
توقيع » ابو العز


أينكم يا غايبين ؟؟؟؟
آش بيكم دارت لقدار مابان ليكم أثر ولا خبروا بيكم البشارة
رد مع اقتباس
قديم 2013-08-31, 16:04   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,927 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: "موت للبيع".. ترحيب نقدي فرنسي وشهادة "المعلم" سكورسيزي

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:25 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd