الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > الا عجاز العلمي



إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-08-04, 13:00 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important الساعة البيولوجية عند الإنسان:إعجاز إلهي!




ماهي الساعة البيولوجية وأين
توجد في جسم الإنسان..؟؟!!

الساعة البيولوجية..




يقول (الدكتور عبد الهادى مصباح أستاذ المناعة)، أن طبيعة الإنسان ضبطها الخالق عز وجل على ساعة بيولوجية موجودة فى كل خلية من خلايا جسمنا لتنسجم بأمر ربها مع وظيفة الإنسان بالنهار، والتى تختلف عن وظيفته بالليل فما هى حكاية هذه الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان، وكيف يمكن أن تنقلب حياته وصحته وسعادته فى هذه الدنيا إذا حدث خلل بها؟.






ولكن أين توجد هذة الساعة البيولوجية، وكيف تفارق الجسم، وكيف تدخل فيه؟،
هذا ما لا يعرفه أحد، وهل نحن نستطيع أن نرى الهواء؟ أو الضغط الجوى، أو الإشاعات غير المرئية مثل أشعة الليزر وتحت الحمراء وفوق البنفسجية وغيرها ، لكننا نستطيع أن نتبين أثر كل هذه الأشياء، لذا فإن من يعرف خبايا النفس البشرية وطرق صيانتها هو الخالق عز وجل.

ونعود مرة أخرى إلى سؤالنا عن سر الساعة البيولوجية فى جسم الإنسان؟، فمعرفتنا بتفاصيل الجينات التى تنتج بروتينات يمكنها أن تتحكم فى تنظيم الساعة البيولوجية، سوف يمكننا من الوصول إلى تصنيع أدوية يمكنها أن تؤدى نفس المهمة، والتى يمكن من خلال ذلك أن توجد علاجا لكثير من الأمراض التى تنتج نتيجة لخلل فى أداء الساعة البيولوجية مثل الأرق، واضطراب النوم، والاكتئاب الموسمى، والشيخوخة، وغيرها من الأمراض التى تؤرق الإنسان.

أين توجد الساعة البيولوجية؟

يشير الدكتور عبد الهادى، إلى أن العلماء تمكنوا من رصد مكان الساعة البيولوجية بعد اكتشاف مجموعة من الخلايا العصبية تقع فى النهار التحتى وسط المخ، تعرف بالنواة فوق التصالبية Supra Chiasmatic nucleus، ويبدو أنها مركز التحكم فى الإيقاع اليومى، وتتكون هذه النواة من جزأين، جزء يوجد فى النصف الأيمن من المخ، والجزء الثانى فى النصف الأيسر من المخ، وكل جزء يتكون من عشرة آلاف خلية عصبية ملتصقة بعضها ببعض، وتقوم على تنظيم الجداول الزمنية والتنسيق مع بقية الخلايا للوصول إلى ما يجب أن تكون عليه أنشطة الجسم على مدار اليوم. وتوجد هذه النواة فوق نقطة التقاء العصبين البصريين فى قاع الجمجمة، حيث إن عمل هذه النواة يرتبط بالضوء الذى يعمل على خلق التزامن بين الساعة الداخلية ودورات النور.

ولعل المفاجأة التى أخبرتنا بها الدراسة الأخيرة، التى خرجت من جامعة ولاية أوريجون الأمريكية، هى أن المخ ليس العضو الوحيد فى الجسم الذى يحمل جينات هذه الدورة السركادية التى تتفاعل وتنسجم مع النوم والراحة بالليل، والعمل والاستيقاظ بالنهار، وأن الجينات المسماة PER وكذلك TIM ، Clock ، Cycle والتى تعطى الأمر بتكوين نفس أنواع البروتينات من أجل التحكم فى نظام الساعة البيولوجية ، قد تم اكتشافها فى خلايا أخرى من الجسم مثل خلايا الكلى وبعض أعضاء الجسم الأخرى، حيث يتم إفراز بعض هذه البروتينات بالليل عندما يحل الظلام، وتنخفض نسبتها بالنهار أو عند التعرض للضوء، والعكس صحيح بالنسبة للبعض الآخر، وقد تم إثبات هذه الحقيقة فى ذبابة الفاكهة والفئران، والإنسان لا يختلف عن المثالين السابقين من حيث التركيب الجينى للساعة البيولوجية فى جسمه.

ومن هنا نصل إلى حقيقة هامة، وهى أن الخالق جل وعلا الذى خلق الليل والنهار، وجعل للإنسان خلال كل منهما وظيفة وأداء معين، قد خلق أيضاً جينات الليل والنهار داخل كل خلية من خلايا جسمه، لتتناسب وتتناغم مع خلق الله فى الكون، لأن الخالق فى النهاية هو الواحد الأحد فى جميع الحالات “وهو الذى جعل لكم الليل لباساً والنوم سباتاً وجعل النهار نشوراً”.

اختلاف وظائف الجسم ما بين الليل والنهار :

ويقول: لقد ساعد التطور السريع الذى يشهده علم الهندسة الوراثية هذه الأيام فى إيجاد حلول لبعض ألغاز الكائن الحى، التى طالما أرّقت العلماء، فلقد ظلت “الساعة البيولوجية” Biological Clock والموجودة داخل كل منا لغزًا غامضًا رغم مئات الأبحاث التى نشرت حولها حتى تمكن العلماء مؤخرا من تحديد مكانها فى الجسم، وتلك الساعة هى التى تجعلنا نشعر بالزمن وتنظم إيقاع حياتنا وتحدد أوقات النوم واليقظة وتشعرنا بالجوع عندما يحين موعد تناول الطعام وتبرد أجسامنا ليلا وتسخنها نهارا، كما نجد أن معظم الذين يستخدمون الساعات المنبهة لإيقاظهم يستيقظون عادة قبل أن يدق جرس المنبه بلحظات، وكأن فى أجسامهم منبها داخليا يوقظه فى الموعد المطلوب.

سبحان الله

خلق الله الليل والنهار والضوء والظلام وجعل سبحانه لكلٍ وظيفة مهمة للجسم تتحكم فيها الساعة البيولوجية داخل جسم الإنسان وأمرنا بالتفكر في كل ذلك.

كل يوم تظهر لنا الأبحاث اختلاف وظائف الجسم بين الليل والنهار وأهمية الإيقاع اليومي للجسم.


بحث جديد نُشر هذا العام في مجلة “المناعة” (Immunity) قام به باحثون من جامعة ييل على فئران تجارب أظهر أن مناعة الجسم وردة فعل الجسم لغزو الميكروبات تتأثر بالوقت التي تحدث فيه العدوى، وربط الباحثون ذلك ببروتين يعرف Toll-like receptor 9 (TLR9) يقوم برصد العدوى في الجسم عن طريق رصد الحمض النووي للفيروس أو البكتيريا وبعد ذلك تنبيه الجهاز المناعي لصد العدوى.


ولاحظ الباحثون أن مستوى البروتين في الدم يتغير تبعا لإيقاع يومي محدد.

حيث أظهرت النتائج أن الاستجابة المناعية للفئران تحسنت عندما كان البروتين في ذروة نشاطه، وكانت درجة تسمم الدم مرتبطة بتوقيت الإصابة بالعدوى، وتعتبر هذه الدراسة من أوائل الدراسات التي تطرقت لهذا الموضوع، ونتائجها مهمة جدا للأبحاث المستقبلية حيث أنها قد تفتح باباً جديداً لتوقيت أخذ العلاج واللقاحات عند الإنسان حيث يتوقع الباحثون أنه سيكون من الأفضل إعطاء الأدوية في أوقات معينة من النهار للتأكد من فعاليتها.









: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=670533
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-08-05, 18:42 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الساعة البيولوجية عند الإنسان:إعجاز إلهي!



ما هى الساعة البيولوجية؟

هي مجموعة من الخلايا يبلغ عددها تقريبا خمسين الف خلية
وتستجيب للضوء وتتبع حاسة البصر فالضوء الذي يتخلل جفن العين يعتبر القابس لعمل هذه الساعة وهي تتبع الاشعور او العقل الباطن وخارج ارادة الوعي ولم يتغلب عليها البشر الا من خلال تجربه قامت بها وكالة الفضاء الامريكيه وتتلخص بخداع هذه الساعة بدون الحاجه للمنبهات العصبيه

ينام شخص ويستيقظ في وقت مبكر أو في ساعة محددة من الليل والنهار كل يوم كما لو أن هناك ساعة تعينه على ذلك وحتى اذا عزل الانسان وتغيرت ظروفه الطبيعية فلم يعد يرى الضوء أو الشمس ولم يعد يعرف الوقت ليلا أو نهارا وحتى أذا تغيرت مهماته اليومية من دوام الى وظيفة فأن اجهزة الحسم تقوم بدورها فتراه ينام ويستيقظ في نفس الوقت الذي كان قد اعتاد عليه..




لقد افاق العالم يوما على أهم اكتشاف تحقق عندما أعلن العلماء بعد بحث طويل عن حقيقة الساعة الحيوية الموجودة داخل اجسامنا او كما يسميها البعض الساعة البيولوجية وان هناك مورثات محددة داخل الخلية مسؤولة عن ضبط الوقت.
ففي القلب هنالك ساعة خاصة به تضبط دقاته وفي الكبد هناك ساعة تضبط عملية تصفية السموم وفي الكلى ساعة خاصة لتنظيم عمليات التبول ولعل من العجائب ان نجد هذه الساعة موجودة لدى جميع الكائنات.. الفأر والنحل والفراشة والاسماك وهي موجودة أيضا في كل النباتات.. اذن.. فألله تعالى زود كل الاحياء بساعة دقيقة لضبط عملياته الحيوية..

فماذا يمكن ان نعرف ايضا عن هذه الساعة؟

] طبيب الامراض العصبية د.خزعل عبد السلام أحمد يقول :الساعة البيولوجية آلية شديدة الحساسية باستطاعتها استشعار التغيرات التي تجري في البيئة المحيطية بجسم الانسان مهمتها تنظيم عدد من وظائف الجسم قبل النوم والتمثيل الغذائي والسلوك وتسير على ايقاع ثابت وعلى مدار 24ساعة يوميا بلا توقف تقوم خلالهاتنظيم عمليات الايض وانقسام الخلايا وانتاج الهرمونات الى جانب دورة النوم والاستيقاظ ومن خلال هذه الآلية يعرف الانسان توقيت سلوكه طوال النهار بحيث يتأكد من أن كل عضو فيه يعطي خير ماعنده في الساعة المعينة للقيام بوظيفته التي ينتظر أن يقوم بها.
الناصية هي الموجه للكائنات الحية

* في أي سن تبدأ هذه الساعة مهماتها؟


]تبدأ الساعة الحيوية بممارسة مهماتها منذ اللحظة الاولى لخلق الانسان وقبل ذلك تبدأ النطفة بتلقيح البويضة وتبدأ دقات الزمن فتبدأ عمليات الانقسام الخلوي وتنتهي بملايين الملايين من الخلايا والتي تشكل الانسان وكل ذلك يتم وفق نظام دقيق محسوب.

*هل تم رصد موقع الساعة البيولوجية في جسم الانسان؟

- توجد مجموعة من الخلايا تقع في مقدمة الدماغ في المنطقة التي تسمى (الناصية) خلف العينين وهذه الخلايا ترسل الاشارات بشكل دائم الى الجسم ليقوم بعملياته من خلال نظام محكم لذلك فقد اعتقد العلماء منذ نصف قرن ومازال بعضهم يعتقد أن منطقة (الناصية)هي المسؤولة عن توجيه كل الكائنات الحية في حركتها وحياتها اذ لاحظوا ان المنطقة الامامية من الدماغ تتركز فيها العمليات العقلية الكبرى وتتحكم كذلك بالسلوك وهذه المنطقة تتحكم بكثير من الامراض النفسية كما تسيطر على العمليات المختلفة في المخ ايضا.
من هنا جاء الاعتقاد بان هذه المنطقة هي مركز الساعة البيولوجية لاسيما وقد وجد عدد من العلماء انه اذا تم قطع بعض الاعصاب التي تصل (الناصية) بالمنطقة الخلفية من الدماغ فأن بعض الامراض تزول وتختفي وأعراضها وهذا ماأكد لهم الدور المهم للناصية في توجيه كامل الدماغ للقيام بمهماته حتى أعتقدوا أن هذه المنطقة هي التي تتحكم بالانسان..
غير ان العلماء اكتشفوا مؤخرا مجموعة من الخلايا العصبية في الجزء السفلي وسط المخ تعرف بـ(النواة) وجدوا انها تتألف من جزءين احدهما في النصف الأيمن من المخ والثاني في النصف الأيسر وكل جزء يتكون من عشرة آلاف خلية عصبية ملتصقة ببعضها تقوم على تنظيم الجداول الزمنية والتنسيق مع بقية الخلايا للوصول الى مايجب ان تكون عليه انشطة الجسم على مدار اليوم وبهذا فقد برز الاعتقاد بأن (النواة)هي المسؤولة عن توقيت وظائف الجسم وحركتها.


وماذا تشمل الساعة الحيوية أوالبيولوجية ايضا..وما الذي ينظم تفاعلاتها داخل الخلية في الجسم؟

- لقد تبين لدى العلماء أن هذه الساعة أو الآلية أو الحاسة تشمل عوامل موروثة معقدة الا انها ككل ينظمها حامض نووي يتسبب في سلسلة تفاعلات متتالية لها علاقة بتنظيم عمل الجسم ووجد ان اية عرقلة لنشاط هذا الحامض بأي شكل من الاشكال توقف سلسلة التفاعلات ممايؤثرعلى انتظام عمل وظائف الجسم المختلفة ويعمد العلماء في دراساتهم الحالية الى معرفة المواد المضادة التي يمكن أن تؤثر على هذا الحامض النووي للوصول الى انتاج عقارات لعلاج الارق.
كفاءة الساعة البيولوجية
*

هل استطاع الاطباء من فهم الآلية التي تعمل وفقها تلك الساعة ؟


] - توصل الاطباءالباحثون من خلال تقنيات البيولوجيا الجزئية الحديثة ان يتوصلوا الى أن دورة الليل والنهار على سطح الارض تتولى مهمة تقويم مسار جميع العمليات الحيوية في الكائنات الحية فلا يمكن للساعة البيولوجية ان تعمل بمفردها بانتظام لمدة طويلة اذ يعد التعرض لضوء النهار ولو لدقائق معدودة بصورة يومية ضروريا لمواكبة ايقاع الجسم لايقاع الطبيعة ذلك لأن الساعة البيولوجية للجسم تعمل على جعل الانسان يشعر بالزمن بحيث تحدد أوقات النوم واليقظة والشعور بالشبع والجوع وتنظيم درجة حرارة اجسامنا ليلا ونهارا..وأظهرت نتائج التجارب أن معظم الاشخاص الذين يستخدمون الساعات المنبهة لأيقاظهم للعمل عادة مايستيقظون قبل انطلاق جرس المنبه بلحظات وكأن منبها زرع في اجسادهم ممايعني ان الساعة البيولوجية تقوم بضبط نفسها بنفسها على الموعد المطلوب.
*
هل هناك عوامل تؤثر على كفاءة الساعة البيولوجية؟


]هناك عوامل توثر ايجابياً على كفاءة تلك الساعة وأخرى تؤثر سلبيا فقد تأكد باحثون من أن النوم في وقت الظهيرة الذي يسمى (القيلولة) يوثر ايجابا على وظيفة الساعة البيولوجية للانسان والحيوان ويجعلها اكثر دقة اذ يزداد تركيزها ودقتها بعد نوم ساعة واحدة في فترة القيلولة بينما كشفت الدراسات ان تغيير التوقيت الصيفي والشتوي يشكل عبئا كبيرا على الانسان..وهناك دراسة علمية أظهرت ان سهر الأطفال يؤدي الى حدوث خلل كبير في الساعة البيولوجية في اجسادهم يظهر على شكل اضطراب نفسي وسلوكي أثناء استيقاظهم لذلك فالأطباء ينصحون الآباء الى تنظيم أوقات نوم أبنائهم.






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-08-05, 22:38 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الساعة البيولوجية عند الإنسان:إعجاز إلهي!



أسرار لم تكتشف بعد.. أثر اضطراب الساعة البيولوجية





الساعة البيولوجية هي آلية شديدة الحساسية قادرة على استشعار التغيرات في البيئة المحيطة بجسم الإنسان، وتقوم بتنظيم عدد من وظائف الجسم المتباينة كالنوم والتمثيل الغذائي والسلوك. وتسير ساعتنا الاحيائية والمعروفة بالساعة البيولوجية على إيقاع على مدار 24 ساعة لتنظم عمليات الأيض “التمثيل الغذائي”، وانقسام الخلايا، وإنتاج الهرمون، إضافة إلى دورة النوم والاستيقاظ .
ويعرف الإنسان من خلالها توقيت سلوكه طوال النهار بحيث يتأكد من أن كل عضو فيه يعطي خير ما عنده في الساعة المعينة للقيام بوظيفته التي تنتظرها منه، وفي هذا الاطار، كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين ونشرت نتائجها فى مجلة “ناتشر” الأمريكية أن هناك ارتباطاً بين وجود خلل في الساعة البيولوجية الداخلية والإصابة بالبدانة ومرض السكر.
وقد شملت الدراسة مطابقة أثنين من أجهزة استقبال تنظيم نشاط الجين المعروف باسم “سيركاديان” لدى الفئران فتبين أن الفئران المحرومة من هذا الجهاز تنشط في ساعات غير معروفة مما يتسبب في تغيرات في التمثيل الغذائى للدهون، كما أن الجزئيات القادرة على التحكم في جهاز الاستقبال تغير من جينات الساعة البيولوجية، مما يجعل الفئران تتعرض للبدانة.
وقد نجح باحثون أمريكيون في تحديد المادة الكيميائية المسئولة عن تنظيم الآلية الوراثية التي تتحكم في عمل الساعة البيولوجية للجسم.
ومن خلال الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة، تبين أن هذه الآلية تشمل عوامل مورثة معقدة، إلا أنها ككل ينظمها حامض نووي وحيد، وأن هذا الحامض النووي يخضع لتحور يتسبب في سلسة تفاعلات متتالية لها علاقة بتنظيم عمل الجسم.
ووجد العلماء أنه إذا ماتمت عرقله عملية التحور هذه بأي شكل من الأشكال تتوقف سلسلة التفاعلات هذه مما يؤثر على انتظام عمل وظائف عديدة في الجسم، ويقوم العلماء حالياً بدراسة الأجسام المضادة التي يمكن أن تؤثر على هذا الحامض النووي.
ويأمل العلماء أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى إنتاج عقارات أكثر نجاعة في علاج الأرق وغيره من الأعراض المتعلقة بالنوم.
وفي نفس السياق، تمكن العلماء في الآونة الأخيرة من رصد موقع الساعة البيولوجية في جسم الانسان بعد اكتشاف مجموعة من الخلايا العصبية في الجزء السفلي وسط المخ تعرف بالنواة والتي يعتقد أنها مركز التحكم في الإيقاع اليومي.
وأوضحت دراسة أعدتها جمعية بريطانية تعنى بعلم الهندسة الوراثية، أن هذه النواة تتكون من جزأين أحدهما في النصف الأيمن من المخ والثاني في النصف الأيسر، وكل جزء يتكون من 10 آلاف خلية عصبية ملتصقة بعضها ببعض تقوم على تنظيم الجداول الزمنية والتنسيق مع بقية الخلايا للوصول إلى ما يجب أن تكون عليه أنشطة الجسم على مدار اليوم.
ومكنت تقنيات البيولوجيا الجزيئية الحديثة العلماء من فهم الآلية التي تعمل بها تلك الساعة العجيبة، فتوصلوا إلى أن دورة الليل والنهار على سطح الأرض تتولى مهمة تقويم مسار جميع العمليات الحيوية في الكائنات الحية.
فلا يمكن للساعة البيولوجية أن تعمل بمفردها بانتظام لمدة طويلة، حيث يعتبر التعرض لضوء النهار ولو لدقائق معدودة بصورة يومية ضرورياً لتوفيق إيقاع الجسم مع إيقاع الطبيعة من حولنا، وذلك لأن الساعة البيولوجية للجسم تعمل على جعل الإنسان يشعر بالزمن بحيث تحدد أوقات النوم واليقظة والشعور بالجوع عندما يحين موعد تناول الوجبات وتنظم درجة حرارة أجسامنا ليلاً ونهاراً.
وأظهرت النتائج أن معظم الأشخاص الذين يستخدمون الساعات المنبهة لايقاظهم للعمل عادةً ما يستيقظون قبل انطلاق جرس المنبه بلحظات وكأن منبها زرع في أجسادهم يوقظهم قبيل الموعد بلحظات، مما يعني أن الساعة البيولوجية في جسم الإنسان قامت بضبط نفسها بنفسها على هذا الموعد.
ومن جانبه، أفاد الدكتور سميث مكارثي رئيس الفريق، أن مزاج الإنسان يتبدل في اليوم الواحد بين الابتهاج في الساعات الأولى من الصباح إلى الكابة والانقباض في آخر ساعات النهار، موضحاً أن الإنسان قد يواجه صعوبات في حل مشكلة ما بعد منتصف الليل في حين يصبح الحل لنفس المشكلة هينا عند الصباح وذلك لتغير الحالة المزاجية والنفسية.


يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-08-06, 00:41 رقم المشاركة : 4
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الساعة البيولوجية عند الإنسان:إعجاز إلهي!


الساعة البيولوجية تحدد الخصوبة


وفي هذا الاطار، أكدت دراسة حديثة أنه يوجد لدى الرجال ساعة بيولوجية تعطى الإشارة عن الإنخفاض فى مستوى الخصوبة بعد سن الخامسة والثلاثين، الأمر الذي يجعلها قد تقلب مفاهيم الخصوبة والعقم عند الرجال.
وأشار باحثون فى الخصوبة والإنجاب بواسطة تقنيات أطفال الأنابيب، إلى أن عينات الحمض النووى التى أخذوها من أكثر من ثلاثة آلاف رجل، أظهرت تحولات فى طبيعة السائل المنوى بعد هذا العمر.
وأوضح الباحث مارك بومان من مركز لأطفال الأنابيب فى سيدنى، أنه لا يمكن النظر إلى مسألة الخصوبة بشكل سطحى بسبب الدور الذى يلعبه عمر الذكر فى مسألة الخصوبة.
وخلصت الدراسة أنه لا يمكن للساعة البيولوجية أن تعمل بمفردها بانتظام لمدة طويلة، حيث يعتبر التعرض لضوء النهار ولو لدقائق معدودة بصورة يومية ضرورياً لتوفيق إيقاع الجسم مع إيقاع الطبيعة من حولنا، وذلك لأن الساعة البيولوجية للجسم تعمل على جعل الإنسان يشعر بالزمن بحيث تحدد أوقات النوم واليقظة والشعور بالجوع عندما يحين موعد تناول الوجبات وتنظم درجة حرارة أجسامنا ليلاً ونهاراً.
كما أظهرت دراسة علمية أن التقدم بالعمر لا يؤثر على قدرة المرأة فى الإنجاب فحسب، بل له تأثيره السلبى على خصوبة الرجال كذلك.
ووجد البحث الجديد أن نوعية السائل المنوى للرجل تتدنى مع التقدم فى السن مما يقلل من فرص الإنجاب ويزيد من إمكانية إنجاب أطفال متخلفين عقلياً.
وقد كشفت الأبحاث العلمية منذ القدم تأثير الساعة البيولوجية على المرأة، حيث ترتفع مخاطر الإجهاض وولادة أطفال بعاهات مثل مرض متلازمة داون بين النساء المتقدمات فى العمر.
وأشار بريندا أيسكنازى من كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا إلى أن الأبحاث الجديدة ذكرت أن للساعة البيولوجية تأثيرها على الرجال كذلك، إلا أن هذا التأثير مختلف، فخصوبة الرجل وقدرته على إنتاج ذرية تتمتع بالصحة تتغير تدريجياً وليس فجأة كما يحدث مع النساء.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-08-06, 01:28 رقم المشاركة : 5
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الساعة البيولوجية عند الإنسان:إعجاز إلهي!


نوم القيلولة يحسن أداءها



أكد باحثون أمريكيون أن النوم في وقت الظهيرة يؤثر إيجابياً على وظائف الساعة البيولوجية الإنسانية والحيوانية ويجعلها أكثر دقة.
وأوضح أحد الباحثين أن وظائف الساعة البيولوجية التي تنظم عمل الكبد والكليتين والرئة وتقوم بوظائف حسية لتنظيم الوقت والذاكرة، حيث تزداد تركيزاً ودقة بعد نوم ساعة واحدة في فترة القيلولة، مضيفا أن نوم فترة قصيرة نهاراً يزيد نشاط وكفاءة أعضاء الجسم والدماغ والقلب، كما يحسن الأداء الوظيفي والعملي للإنسان ويحد من حالة الإعياء والا**** ويساعد الأشخاص ضعيفي الشهية على زيادة شهيتهم.





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd