الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-07-28, 21:48 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a7 سياسيّون وإسلاميّون وإعلاميّون.. يُزعِجون حُكومة بنكيران



سياسيّون وإسلاميّون وإعلاميّون.. يُزعِجون حُكومة بنكيران


هسبريس - طارق بنهدا
الأحد 28 يوليوز 2013 - 03:00


"التماسيح والعفاريت.. التي لا يعرف أحد أين هي ومن هي"، "جيوب المقاومة.. التي تعرفني جيدا ومستعد لمواجهتها.."، هي كائنات ومُسميّات ضمن أخرى أطلقها رئيس حكومة ما بعد 20 فبراير، عبد الاله بنكيران، الذي ظل منذ تنصيبه قبل قرابة سنة ونصف، يشتكي من تربصها به وبحكومته..
"ليس هدفي أن أبقى في الحكومة، لكن خاص ندير لي عليا"، "لا خير في منصب رئاسة الحكومة إن كان هدفه الحصول على ارتفاع الشعبية لدى المواطنين"، هي عبارات أيضا ظل يرددها بنكيران لأكثر من مرة، وهو يثبت لكل من يتابعونه، مُوالين ومعارضين، أن غرضه من الفوز في انتخابات 25 شتنبر 2011 والجلوس على كرسي حكومة "الإصلاح في ظل الاستقرار"، ليس الكرسي بحدّ ذاته ولا الحصول على مغانم كثيرة..
لكن، يبدو أن هذا الكرسي بدا ثمينا عند البعض الآخر، حيث شدّ أعينا طامعة وأسال لعاب أحزاب تعاقبت عليه فيما مضى من الأزمان، منها شخصيات حزبية ترغب في الإطاحة ببنكيران لغاية الكرسي بعينه، وأخرى تبغي "الخدمة" في الإسلاميين لأنهم إسلاميون فقط.. ما جعل العديد ممن كان يسميهم بنكيران بالأمس تماسيح وعفاريت تنتظر بشغف ما ستُسفِر عنه مشاورات ترميم الحكومة التي بدا بناؤها أكثر هشاشة مما سبق..
شباط.. سحَبَ وزراءه وأوقع بنكيران في الأزمة
إذا كان من أكبر مزعج بامتياز على بنكيران، فلا يمكن الحديث سوى على حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال وخريج مدرسة نقابة الشغالين؛ فلسان الرجل لا يكف عن ذكر بنكيران في كل خطاباته الجماهيرية واستجواباته الإعلامية، لدرجة أن شباط بات ينتقد بكل هوس نظارات بنكيران وربطة عنقه وسيارته وإقامته بحي الأميرات.. انتهاءً بوصفه بـ"الاستئصالي" و"المُهرّج" و"الديكتاتور"..

خرجات حميد شباط وصفت بنكيران بأنه هو المنكر بعينه، بعد أن عجز عن تغييره، وبالمغرور بمسؤوليته، وبالتمساح والعفريت الحقيقي، بعد أن طالبه بإجراء مناظرة تلفزيونية تجمعهما، واتهمه بالتلاعب في المناصب السامية والارتجال في التدبير الحكومي.. فلا شيء يروق شباط بالمرة في حكومة بنكيران.. ما دفعه إلى سحب وزراء حزبه من الائتلاف الحكومي وترك بنكيران على وقع أزمة سياسية خانقة..
كل تلك الاتهامات والخطابات العدائية لشباط، وإبداء رغبته في الجلوس على كرسي رئاسة الحكومة مكان بنكيران، زيادة على هتافات مُريديه في تجمعاته الجماهيرية المطالبة بذلك، تجعل من حميد شباط أكبر من يخططون خلف وأمام الكواليس للإطاحة بالزعيم الإسلامي من رأس السلطة التنفيذية..
مزوار.. مُستعدّ لقيادة الحكومة بعد استقالة بنكيران
منذ خرجة البرلماني عبد العزيز أفتاتي، الذي اتهم فيها صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، بتقاضيه مبلغ 40 مليون سنتيم شهريا كتعويضات "تحت الطاولة"، أيام كان وزيرا للمالية، ومساحة العداوة بين الحزبين في اتساع.. قبل أن تذوب هذه العداوة اليوم في عقد زواج متعة متبادلة..

صلاح الدين مزوار، وزير الاقتصاد والمالية الأسبق وقائد "التحالف من أجل الديموقراطية" أو "G8"، الذي كان يهدف لمحاصرة حزب بنكيران في انتخابات 25 شتنبر 2011، يستغل تجمعات هياكله من أجل تصريف مواقفه المعارضة، وهو الذي يهاجم الحكومة نصف الملتحية بكونها تتسم بضعف التدبير والتخبط السياسي٬ والفشل الواضح في تدبير الملفات الكبرى الاقتصادية والاجتماعية المطروحة.
ورغم أن زعيم الـRNI لم يخف استعداده قيادة الحكومة الحالية "بعد استقالة عبد الإله بنكيران من رئاستها"، إلا أن أضواء الأزمة السياسية التي تعيشها الحكومة نصف الملتحية اليوم شدت مزوار وفريقه من أجل جلوس مريح وغير متعب على كراسي 6 وزارات، أنست الطرفين عداوة الأمس القريب..
لشكر.. غير مُستعدّ لتسخين أكتاف بنكيران
ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب "الوردة"، قال إنه يعرف منذ مدة أن حكومة بنكيران "من الخيمة خارجة مايلة"، بسبب ما يسميه اختلافا في المرجعيات والبرامج، وهو الذي تنفّس في أخيرا الصعداء بوجود أزمة حكومية، طالما تنبأ لها بذلك..

لشكر، بعد تسلمه قيادة الحزب الاشتراكي للقوات الشعبية من عبد الواحد الراضي، يؤكد أن الاختلاف الدائم مع الحزب الإسلامي هو إيديولوجي بالدرجة الأولى، وأنه غير مستعد لـ"تسخين أكتاف بنكيران" داخل حكومته، معتبرا أن وضعه الدائم في معسكر المعارضة هو وضع طبيعي ما دام الإسلاميون في الأغلبية..
لشكر انتعش أكثر بعد خروج حزب الاستقلال من الحكومة، وه يرى حلمه في تقوية جبهة المعارضة يتحقق أمامه، خصوصا وأنه يصف الحكومة بأدائها البطيء في تفعيل دستور 2011 واعتمادها مقاربة محافِظة في تطبيقه، مُتّهما إياها بنهج أسلوب انفرادي وإقصائي في التدبير والتسيير..
آخر خرجات لشكر، دعا من خلالها إلى حشد أزيد من ألف محامٍ للدفاع عن قضية معطلي "محضر 20 يوليوز"، محذرا من كون الحكومة تريد أن تهزم هاته الفئة، في قضية وصفها بالوطنية..
بنشماس.. قائد الصراع الدائم والأبدي
ظل حكيم بنشماس، رئيس المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة وقائد كتيبته بمجلس المستشارين، يتابع ويُسائل بنكيران بالكشف عن أسماء التماسيح والعفاريت التي يلوّح بها رئيس الحكومة دائما، وهو مطلب يوضح خشية بنشماس ورفاقه، داخل الحزب الذي هندسه عالي الهمة، من أن تشمله لائحة "أعداء الإخوان"، خصوصا وأنهم يعتبرون الـPAM حزب الدولة الذي جاء لإقبار تجربة الإسلام السياسي بالمغرب في شخص حزب "المصباح"..

بنشماس معروف بالسّهام السامة التي يوجهها في ظهور وصدور إخوان بنكيران داخل الحكومة، فلم يكتف باتهامهم بإنجاز "أكبر عملية نصب في تاريخ المغرب" باستغلال حركة 20 فبراير للوصول إلى سُدّة الحكم وتوزيع الأوهام، على حد تعبيره، بل تجاوزه إلى حد وصف البرنامج الذي قدمته حكومة بنكيران بأن "فيه غير الكذوب"، وأن رئيس الحكومة يعطي نموذجا "سيّئا عن رجل الدولة، بعدما حوّل الحياة السياسية إلى مشتمة جماعية".
صراع الإخوان والبام وصل إلى القضاء، حين قرر حزب الأصالة والمعاصرة، دجنبر الماضي، رفع دعوى قضائية ضد بنكيران بسبب ما اعتبره "سبّا وقذفاً"، تعرض له الحزب خلال جلسة شهرية بمجلس المستشارين، إذ اتهم بنكيران حزب الباكوري بنهج أسلوب المؤامرات والمناورات عبر وسائل الإعلام..
سيطايل.. متهمة بتحريف القناة الثانية عن دورها
سميرة سيطايل مديرة الأخبار بقناة "دوزيم"، التي لا تُخفي مواقفها المعارضة لحزب العدالة والتنمية، دشنتها برفض دفاتر تحملات متعهدي الاتصال السمعي البصري، التي طرحها مصطفى الخلفي وزير الاتصال.. وهي المعركة التي هدأت مرة بعد أن اشتعلت مرات، لتنتهي بدون خاسر ولا رابح..

سيطايل كشفت في حوار صحفي سابق أن هناك صراعات بينها وبين "العدالة والتنمية"، وأنها لن تخضع لرغبات بنكيران، بعد أن اتهمته بأنه يريد إعلاما شبيها بإعلام القذافي، وهي التي أعلنت رفضها بأن يتدخل بنكيران أو أحد وزرائه في الشؤون الدينية للمغاربة، "لا يمكن أبدا أن نقبل بهذا الخطاب المتطرف الذي يجب التنديد به، ومواجهته طبعا بالنقاش الديمقراطي"..
صراع الجانبين، وصل إلى حد اتهام فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب لسيطايل بتصريف مواقف عدائية صريحة ضد الحزب والتعبير عن آراء جهات مُعيّنة معادية للإصلاح.. قبل أن يعلن عمله على فضح سعيِها لتحريف القناة الثانية عن دورها إلى "أداة مُسخَّرة لتمرير مواقف سياسية منحازة وتحكمية".
"20 فبراير".. بنكيران ارحل..
ظلت حركة 20 فبراير منذ انطلاق حراكها عام 2011 تطالب بالحرية والعدالة الاجتماعية وملكية البرلمانية.. بعد صعود الإسلاميين إلى الحكومة، شنوا هجوما شرساً ضد النظام الذي وصفوه بـ"الاستبدادي"، وبكونه راوغ الشعب ونشر الأوهام عبر تنصيب حكومة جديدة قديمة وإدخال ماكياج على الدستور القديم..

بات أهم مطلب للحركة، رغم أفول نجمها في شوارع المملكة، وبعد 25 شتنبر 2011، هو "رحيل بنكيران"، حيث ما زالت ترفع شعارات "بنكيران أكبر تمساح يا لاه ارحل يا لاه تلاح" و"بنكيران أكبر عفريت.. غلّا في المازوت والزيت"، واتهامه بتشريع الفساد والاستبداد، التي بنى حملته الانتخابية من أجل محاربتها..
حِدّة رفض الفبرايريين لاستمرار بنكيران على رأس الحكومة وصل إلى حدّ حرق صوره في مسيراتهم، كما وقع في تيفلت، بعد اتهامه في كل مرة بتزكية الفساد والمفسدين والعجز عن تغيير أوضاع البلاد..
العدل والإحسان.. الإخوة الأعداء
في آخر تصريح لبنكيران عن إخوان الراحل عبد السلام ياسين، دعاهم إلى دخول المعترك السياسي والقيام تدريجيّا بالإصلاح، عوض الانتظار منذ عقود، ناصحا إياهم بالحوار مع الدولة في إطارها، قبل أن يضع جمرة حارقة وهو يمد يده بهذا الحوار بالقول: "أقول للإخوان في الجماعة بأنه لا يجوز لهم اللعب بالنار، لأن من سيشعل النار سيكون أول من سيحترق بها"..

بعد تلك التصريحات النارية، توالت المواقف الساخطة من الإخوان في الإسلام، حيث رمت الجماعة الكرة في ميدان بنكيران، بالقول إن الحكومة، التي لا تعترف بها في مقابل "حكومة ظل" متحكمة في كل شيء، تمنع الجماعة من القيام بدورها الحقيقي ولا تسمح لها بتأسيس حزبها السياسي.
في 02 نونبر 2012، وجه عبد الله الشباني، القيادي البارز في "العدل والإحسان"، رسالة مفتوحة إلى بنكيران وإخوانه في حزب العدالة والتنمية، يدعوه فيها إلى "التوبة" من تحمله مسؤولية الحكومة وتقديمه الاستقالة منها، بعد أن اتهمه بالتطبيع مع المخزن، و"نهج الظلم بالاعتداء على المحتجين والحكم ظلما على الأبرياء وتشميع البيوت..".. وعدم القدرة على تجاوز الخطوط الحمراء، التي عدّها الشباني في "السيطايل والمهرجانات ورخص أعالي البحار والرمال واستغلال الأراضي الشاسعة والغابات والمناجم من بعض الأمراء و الجنرالات وميزانية القصر.."..
المعتصم.. "اليوم بلغ السيل الزبى"
بعد صدور قرار حل "البديل الحضاري" عام 2008، والحزب يعيش معركة ضارية مع السلطات المغربية، عنوانها "إعادة الاعتراف" بتنظيم يغرف من الإسلام السياسي، فيما حمل محمد المعتصم، الذي جرب الاعتصام أمام البرلمان، حكومة عبد الإله بنكيران مسؤولية استمرار الحظر، وهو الذي كان يُمنّي النفس بمواقف شجاعة من الأخ بنكيران، قبل أن يفاجئ بوضعه أمام خيارين، أحلاهما مُرّ: إعادة تأسيس حزب جديد أو اللجوء إلى القضاء.

المعتصم يتشبث بموقف إرجاع حزبه للوجود استنادا إلى كونه لم يتسلم أي وثيقة رسمية وقانونية تفيد حله، في حين يرد على مسكّنات بنكيران الداعية لضبط النفس بالقول: "منذ 2008 ونحن ضابطين النفس.. لكي لا ندخل في باب الصراع مجددا مع أي كان.. لكن هناك من يستفزنا واليوم بلغ السيل الزبى..".
في الفترات الأخيرة من الصراع، أعلن المعتصم استعداده للجلوس مع "العدو والصديق" في سبيل الاعتراف بحزبه الإسلامي، قبل أن يوجه سهام النقد اللاذع لحكومة بنكيران بالقول إنها "منغلقة" على الطاقات المجتمعية، "لا أتصور أن نبقى كالمتفرجين على حكومة بنكيران لخمس سنوات، لتأتي حكومة أخرى، أو معارضة أخرى، نحن لا نمتلك الوقت لكل هذا.. ومصلحة الوطن تتطلب منا حوارا ومشروعا وطنيا مشتركا"..







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=668255
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd