الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر2الشكر
  • 2 Post By الزرقاء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-07-28, 21:18 رقم المشاركة : 1
الزرقاء
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية الزرقاء

 

إحصائية العضو







الزرقاء غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة

وسام المرتبة الأولى

مسابقة المبشرون بالجنة 2

المرتبة الثانية

وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المركز 3حزر فزر

وسام العضو المميز

وسام الرتبة الأولى مسابقة مقدم

وسام تحدي الصور 1

افتراضي قرار جائر و النقابات تتضامن





صحيفة الأستاذ | Educpress.com | الأحد 28 يوليو 2013


السياق :
اعتبر مجموعة من أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي في ثانوية القدس الإعدادية بالرشيدية ، أن المشاركة في حراسة الباكلوريا لايدخل ضمن مهامهم . فقرروا بعد نقاش مستفيض عدم المشاركة في الحراسة . وكان الهدف من ذلك إرسال رسالة إلى من يهمه الأمر ، لا تعطيل الباكلوريا . وصرحوا بذلك في جمع عام .. ونفس الشيء حدث في مجموعة من المؤسسات التعليمية الإعدادية والابتدائية في المغرب عامة . وفي الرشيدية بشكل مؤكد .
أُجريت امتحانات الباكلوريا على الصعيد الوطني في ظروف يعلمها الجميع .. وأعلنت النتائج . فشاء الله أن تتبوأ نيابة الرشيدية الرتبة الأولى على الصعيد الوطني من حيث الناجحين وفرحنا وافتخرنا ..
القرارات :

.. بعد إعلان نتائج استحقاق الباكلوريا . جاء دور امتحانات الثالثة ثانوي إعدادي ، فلوحظ نقص في عدد المراقبين نظرا لوجود المترشحين الأحرار. فطلبنا من السيد المدير طلب النيابة بتوفير العدد الكافي من المراقبين من أساتذة الثانوي التأهيلي أو الإبتدائي للمساهمة في الحراسة كما تنص على ذلك المذكرة الوزارية 3717ـ 3 . لكن النيابة لم تفعل شيئا .
ويوم الامتحان تم نهج مراقب واحد لكل قسم في معظم الأقسام . ثم تمت عملية التصحيح بشكل طبيعي وأعلنت النتائج بشكل طبيعي ، ثم جاءت القرارات :
ـ توصلنا بمراسلة ملاحظة من قبل السيد النائب الإقليمي المؤرخةب 1 يوليو 2013، تشير إلى أن هذا التصرف سترتب عنه التبعات الخاصة بالإخلال بالواجب المهني … كما سيحتفظ لكم بهذه الرسالة في ملفكم الإداري.
ـ في 9 يوليو توصلنا بقرارين في آن واحد :
+ الأول هو استفسار من السيد مدير الأكاديمية و مؤرخ ب 4 يوليو 2013 مضمونه ( أطلب منكم موافاتي كتابة بالأسباب المفسرة … وذلك في أجل أقصاه 8 يوليوز 2013 . فكتبنا الإستفسار في الحين
+ الثاني أمر بالإقتطاع من الأجرة مدته ثمانية أيام بسبب التغيب غير المشروع عن العمل والمؤرخ ب 3 يوليو2013. علما أن هؤلاء الأساتذة لم يتغيبوا ، بل طلب منهم رئيس مركز الامتحان في جمع عام عدم الحضور للمؤسسة وقت إجراء امتحانات الباكلوريا وإن كان الغرض لورقة إدارية ..
ـ في 12 يوليو توصل الأساتذة من النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية باستفسار حول مايبرر ما أسماه بإخلالكم بالواجب المهني ( عدم تسلم استدعاء الخاصة بالقيام بمهمة مراقبة الاجراء المتعلقة بالدورة الاستدراكية لامتحانات الباكلوريا يوليوز 2013 )، الشيء الذي تم في حينه..
ـ في 22 و23 يوليو توصل (المتهمون ) برسالة من السيد وزير التربية الوطنية تتضمن قرارا مجحفا يتمثل في توقيف الأجرة وتوقيف عن العمل حتى انعقاد المجلس التأديبي في حق الأساتذة المتمردين ! .

انتقاء وانتقام :
أكيد أن في المغرب حالات كثيرة وفي مدينة الرشيدية بالضبط نعرف عشرات من أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي الذين رفضوا تسلم الاستدعاءات ولم تتخذ في حقهم أي إجراء . فلنفرض أن اللافض في الحراسة خطأ ، لماذا التركيز على إعدادتي القدس ومولاي يوسف بالرشيدية فقط ؟
التركيز على أساتذة إعدادية القدس ثم إعدادية مولاي يوسف كان نتيجة المحطات النضالية السابقة التي خاضتها هاتين المؤسستين ، خاصة الأولى في بداية السنتين الماضيتين طلبا لإعادة تأهيل المؤسسة وتوفيرالعدد الكافي من المدرسين وفك الاكتظاظ في الأقسام. علما أن أكثر من سبعين ( 70 ) إطارا يتقاسمون مرحاضا واحدا فقط للإداريين والأساتذة. والهدف من هذه القرارات الجائرة هو تركيع أطر هاتين المؤسستين

توقيف الأجرة في هذا الوقت ( رمضان ثم عيد فطر ثم دخول مدرسي وقد يمتد إلى عيد الأضحى)
لم يراع فيه لا الجانب الانساني ولا الجانب الأخلاقي . يصب في الانتقام ضد من سولت له نفسه أن يطالب بحقه ( نمْرمْدهم كما قال أحد المسؤولين لبعض ) . ويؤدي هذا إلى تشريد تسعة عشر عائلة لمدة أشهر..

نداء ووقفات
لقد أصدرت عدة نقابات (النقابة الوطنية للتعليم ـ كدش ـ والجامعة الوطنية للتعليم ـ إ م ش ـ والجامعة الوطنية لموظفي التعليم ـ ا وش م ـ ) ثم بدعم من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب )بيانين متتاليين تندد بهذا الإجراء التعسفي كما نظمت هذه النقابات وقفة احتجاجية ومسيرة في بهو النيابة التعليمية بالرشيدية ونضم أصواتنا مطالبين بتوقيف هذا الإجراء الانتقامي ، فهؤلاء الأساتذة منهم من تجاوزت مدة عمله ثلاثين ( 30) سنة بدون تغيب واحد أو شهادة طبية ، و منهم من حصل على تقدير من النيابة والأكاديمية ، ورئيس المؤسسة يهيأ شهادات تقديرية لبعضهم نظرا لأنشطتهم الوازنة داخل المؤسسة حسب قوله . فلم يتم مراعاة أي من هذا فجاء القرار القاصم لكل الجهود . وأخشى أن تعم الفوضى الدخول المدرسي للسنة الدراسية المقبلة والأكيد أن إعدادية القدس ستدخل في حالة ركود .
الحسين بايزو
أستاذ علوم الحياة والأرض
بثانوية القدس الإعدادية








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=668230
التوقيع







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd