للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى الجمعيات التربوية


منتدى الجمعيات التربوية خاص بأخبار و أنشطة الجمعيات التربوية المغربية ونشر ثقافة العمل التطوعي وتعلم مبادئه ..

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-07-15, 08:44
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  جمعية الحياة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 57094
تـاريخ التسجيـل : Jul 2013
العــــــــمـــــــــر : 30
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 8 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10
قوة التـرشيــــح : جمعية الحياة عضو
افتراضي جمعية الحياة للتنمية أيت أورير تنظم ندوة فكرية حول موضوع: الأمازيغية وأفاق ما بعد الترسيم الدستوري.





بقاعة العروض والاجتماعات ببلدية أيت أورير، نظمت جمعية الحياة للتنمية ومنظمة تامينوت فرع أيت أورير يوم السبت 22- 6– 2013 ندوة فكرية حول موضوع: الأمازيغية وأفاق ما بعد الترسيم الدستوري.
تدخل في هذه الندوة كل من الأستاذ : أحمد الدغرني و عبد الله الحلوي وعمر بوتموزار ،

وقد أكدت كل المداخلات والتدخلات على ضرورة إنجاح الأوراش المقبلة لكونها حاسمة في النهوض الفعلي بالثقافة واللغة الأمازيغيتين،
مع الحرص على مواجهة أصحاب الفكر الإقصائي الذي مازال لا يعترف بالحقوق اللغوية والثقافية كما هي متعارف عليها دوليا، والذي سيحرص على تقزيم القوانين التنظيمية وعملية تنزيل الدستور في البرلمان، وبالتالي فحسب المناضل عمر بوتموزار وبقية المتدخلين ، مطلوب من الفاعلين والمثقفين والمناضلين والسياسيين الأمازيغ،وكل الديمقراطيين المغاربةعموما عدم إخلاف الموعد مع التاريخ، والعمل على إنجاح الأوراش الكبرى المرتبطة بترسيم اللغة الأمازيغية وبتنزيل الدستور، والتي من شأنها إعادة الاعتبارللأمازيغية وللأمازيغ .

كما وقف الأستاد عمر بوتموزار عند بعض المحطات التاريخية لتاريخ الحرف الامازيغي ( تفيناغ) مستعرضا التدافع بين الامازيغ وبين كل من وفد الى المغرب من رومان وعرب مسلمين مشددا على ان نجاح هذه الكتابة وانتشارها رهين بدخولها عالم التكنولوجيا والاعلاميات (ميكروسوفت 8 نمودجا).
وتناول الكلمة بعد ذلك المناضل الجمعوي الأستاد عبد الله الحلوي أستاد اللسانيات بكلية الأداب والعلوم الإنسانية مراكش، الذي ركز في مداخلته على وضعية اللغة الأمازيغية والطريقة التي أقرت به في الدستور حيث أعطى تحليلا ونقدا للفصل الخامس منه معترضا عليه شكلا ومضمونا ، كما دق الأستاد ناقوس الخطر من انقراض اللغة الامازيغية دلك انها تفقد كل يوم ناطقا بها،وانه على الرغم من الدسترة وتحقيق الشرعية الا ان ذلك لم يتجاوز المظاهر وخير مثال على دلك الحصص التي تحضى بها في التعليم المدرسي،وفي مقابل ذلك هناك حرص وعمل مكثف على حماية وتطوير اللغة العربية والمجهودات من طرف اصحابها.
وتناول الكلمة بعد ذلك المناضل الكبير الأستاد احمد الدغرني الدي اعتبر أن الثقافة التي يجب ان يناضل امازيغن من اجلها هي الثقافة المعدنية.
وانطلق الذغرني من بعض الأرقام التي اعتبرها مخيفة جدا والتي تبين مدى استغلال المخزن لثروات الشعب وهي الأرقام التي كشفت عنها مؤخرا مجلة متخصصة في المعادن والمناجم بالمغرب، وذكر على سبيل المثال أن الانتاج المعدني يمثل 75 % من مجموع الصادرات المغربية، ووقف كثيرا عند هذا الرقم الذي تتستر عليه الدولة ومؤسساتها في حين يكثر الحديث عن انتاج الحوامض والطماطم…. وعن انتاج الذهب في منجم بمناطق تافراوت الذي تستغله شركة “اقاكولدن” الذي يصل إلى كيلوغرامين 2- كيلو- من الذهب يوميا. كما تحدث عن الفضة بمنجم اميضر والمركب الكيماوي بالجرف الأصفر…
ودعا الذغرني الحضور الذي حج بكثافة إلى قاعة البلدية مكان الندوة، التركيز على قضية المعادن والثروات وجعلها أولويات النضال الجماهيري في كل مناطق المغرب، حتى يستعيد الشعب ثرواته من المخزن والشركات الفرنسية والدولية التي تحتكر كل شيئ وتفقر الامازيغ. فبفضل المعادن والمخدرات تشكلت لوبيات ومافيات السياسة والاقتصاد بالمغرب يضيف الذغرني.
هذا واعتبر الذغرني أن النقاش الحقيقي هو طرح السؤال عن مصير المعادن ومن يستفيد منها والكشف عن حجمها وانواعها، وليس مضيعة الوقت في النقاشات العقيمة واصلاحات مثل اصلاح صندوق المقاصة، وقال اخليو للشعب ذهب ديال تافراوت والنقرة ديال اميضر و الفوسفاط غادي اشري الخبز حتى ب 50 درهم.
وتجدر الإشارة إلى أن الندوة شارك فيها كل من الأستاذ عمر بوتموزار والأستاذ عبدالله الحلوي الذي تحدث عن الرهانات الحقيقية للامازيغية ما بعد الدسترة وشدد على ضرورة الانطلاق من المكتسبات لتحقيق المساواة بين اللغة العربية والامازيغية.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 12:46 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd