للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-07-01, 22:49
الصورة الرمزية abo fatima
 
نائب مدير الإشراف

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  abo fatima غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 39162
تـاريخ التسجيـل : Jan 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة :
المشاركـــــــات : 18,437 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 23493
قوة التـرشيــــح : abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute abo fatima has a reputation beyond repute
افتراضي جدلية الفكر و الواقع





جدلية الفكر و الواقع



قد يعتقد البعض أن العلاقات الاجتماعية في سيرورتها الدائمة تحمل في جوهرها رموزا و دلالات يصعب بالكاد فك شفرتها،ولربما تكون الفكرة عند ظهورها للعيان ناقصة بل تحتاج إلى الكثير من البناء وقطع مراحل في عقولنا حتى يتقبلها الجميع فتصبح قابلة للاستهلاك . من الواضح إذن أن المدلولات لاتستمد دلالتها من نفسها، وإنما من المعرفة السائدة
في إطار الجماعة التي تحكمها عوامل ذات ارتباط وثيق بالبيئة والعادة.إن بعض الأفكار وعلى الرغم من أهميتها البالغة، لا تلقى الاهتمام المناسب، فيتم الحكم عليها بالنقص و القصور،فيتم تهميشها .
فالارتباط المنطقي بين الفكر والواقع تحكمه علاقة بنيوية وظيفية، لدرجة أن كلاً منهما يتغذى على الآخر،والأكيد أنه يشكل علاقة تأثيرو تأثر،مما يجعل الفكر الدخيل عليه مرفوض وقد يهدد استقرارالعلاقة بين الطرفين(فكر،واقع) .
إننا حينما نحاول اكتشاف ميزة فكر معين، فإن من الواضح أننا لا نستطيع الإحاطة بالاعتبارات التي تجعل قراراتنا صائبة على نحو قاطع. فهناك دائمًا حقائق غائبة ومعلومات غير متوفرة،تجعل من البيئة الحكم الوحيد و المرجع الأصل، ولهذا فإن على البناء أن يكون قابلا للمراجعة، ويحتاج للتقييم ثم التقويم ،حتى لا نسقط في الذاتية وأحكام القيمة .
إن ما هو مطلوب لأجل اتباع المسار الصحيح هو دائمًا غير متوفر، لأننا دائما نستند إلى معطيات جاهزة ومسبقة،و نتحرك في إطار قيود زمكانية،لا نستطيع التخلص منها بسهولة، مما يظهرالعلاقة الجدلية بين الفكروالواقع وتأثيرها في عملية البناء .

إن موضوع كهذا يجرنا إلى حقيقة لا محيد عنها، وهي أن البيئة تساهم في إنتاج الفكر الذي يدفع هذه الأخيرة في النهاية في اتجاه معين قد يخلق حالة استقرار لفترة ليست بالهينة،فتتوقف عملية إنتاج الأفكار،ويستمد الواقع قوته من العادة التي تفرض الوضع وتحارب الجديد،و بالتالي يبقى صراع الأفكار و تناحرها محسوما لصالح البيئة التي لاتقبل الغريب عنها .
إن عملية صراع الأفكار التي يشهدها واقع معين شبيهة إلى حد ما بصراع الجرثوم و اللقاح ،ورغم كونها قد تستغرق وقتا أطول مما نعتقد،لكنها تبقى محسومة لصالح اختيارات الواقع التي تحكمت فيه عوامل جد قوية يصعب حتما تغييرها والتأثير فيها .
لكل مجتمع أفكاره التي تأسست عبر التاريخ،وهي التي تحافظ على استقراره و ثباته،بمعية عوامل كثيرة،و هي نفس العوامل التي تقاوم عملية إنتاج الأفكار الجديدة وليدة اللحظة و ليست من صلبها .
إن جدلية العلاقة بين الفكروالواقع تجعل من الصعب إصدار أحكام بصددهما مادام الانسجام حاصل بين الطرفين و عجلة الركب تسير، لكن السؤال الذي يبقى معلقا هو: هل فعلا نحن أمام فكر ؟ أم مجرد إنتاج للعادة التي فرضت نفسها وتأصلت ؟ وهل نحن أمام فكر ؟ أم لا فكر ؟
من الصعب الجزم،لأن الأراء ليست دائما حقائق لانعدام الموضوعية اللازمة .
عبد الحفيظ زياني



توقيع » abo fatima
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:32 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd