الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى الأنشطة التربوية


منتدى الأنشطة التربوية النشاط التربوي عنصر هام من عناصر العملية التربوية، وتأتي أهميته في أنه يساعد، إلى جانب النشاط الأكاديمي، في صقل شخصية التلميذ وتفتيح مداركه وصيانة ذهنه ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-06-13, 11:38 رقم المشاركة : 1
ame1001
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







ame1001 غير متواجد حالياً


a3 فعاليات اليوم الدراسي حول ادماج تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال في المنظومة التربوية بم / م أيت موسى نيابة تارودانت



تحت شعار " تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال ...بوابة الاصلاح التربوي " نظمت مجموعة مدارس أيت موسى التابعة لنيابة التعليم تارودانت ، يوما دراسيا حول ادماج تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال في المنظومة التربوية و ذلك يوم السبت 8 يونيو 2013 .حضر هذا اللقاء التربوي كل من السادة : رئيس مصلحة الشؤون التربوية و تنشيط المؤسسات التعليمية ذ أحمد شهاب ، مفتش اللغة العربية ذ عبد الكبير بزيكا ، مفتش اللغة الفرنسية ذ عبد الحق ايفغ ، منسق برنامج جيني ذ نورالدين عبد العزيز ، ممثلين عن المجموعات المدرسية : م /م الغدير – الجوهر – عباد تاركة – التعاونيات – عقبة بن نافع – مدرسة أولاد يحيا – مدرسة العهد الجديد – م / م أيت موسى المحتضنة لهذا النشاط .
افتتح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم ، بعد ذلك أخذ الكلمة السيد أحمد شهاب نوه من خلالها الأطر العاملة بالمؤسسات الأخرى التي تشتغل في المسائل التربوية لإغناء المنظومة التربوية .و صنف نيابة تارودانت رائدة في هذا المجال .و بالمناسبة شكر الطاقم الاداري و الأطر العاملة على حسن الاستقبـال و التنظيم و أشار أيضا أننا لا نقبل احتقار ما ننجزه و علينا ايصال المعلومة .و أن التكوين مستمر وفق مصوغة جديدة و اشهاد جديد .و يدخل في استراتيجية التغيير عبر الميدان و مواكبة التأطير و شدد أنه علينا الاعتراف بما ننتجه و العمل على تقاسمه و نشره و بلورته . و في ختام مداخلته تساءل عن مآل هذا الانتاج لأجل تقاسمه و تثمينه ؟
و ارتباطا بالموضوع قدم منسق برنامج جيني السيد نور الدين عبد العزيز عرضا مفصلا حول منجزات و مخطط العمل الاقليمي في مجال تكنولوجيـــــات المعــلومـــات و الاتصالات في التعليم .في بداية تدخله أشار أن برنامج جيني GENIE هو برنامج ادماج تكنولوجيات المعلومات و الاتصال في مجال التربية و التعليم ، يندرج ضمن الأولويات الاستراتيجية لمخطط المغرب الرقمي الرامي الى الحاق المغرب بركب الاقتصاد المعرفي موضحا استحالة ارساء مجتمع المعرفة و المعلومات دون تمكن المتعلمين من التحكم في التكنولوجيا حيث يمثل الحاسوب و الأنترنيت أداتين تربويتـــين قويـــــــــتيـــن و عنصرين أساسيين في التنمية بصفة عامة .و اختتم مداخلاته بآفاق العمل و المتمثلة أساسا في :
- زيارة جميع المؤسسات المجهزة في اطار جيني 1 واعادة تشغيل القاعات متعددة الوسائط و النظر في مدى ارتباطها فعليا بشبكة الأنترنيت – اصلاح الأعتاب البرمجية و التجهيزية – اعادة تتبيث مختلف الموارد الرقمية المتوصل بها – زيارة جميع المؤسسات المجهزة في اطار جيني 2 و العمل على تحسيس السادة المديرين بمدى أهمية استعمال منصة الصيانة على الويب و الرقم الخاص بالصيانة نظرا لكون التجهيزات مازالت في فترة الضمان – ضمان التشغيل الفعلي للحقائب متعددة الوسائط – احداث ورشة لصيانة الحواسيب بالمركز الاقليمي للتكنولوجيات التربوية – حصر القاعات الممكن اقتراحها للامتحانات الاشهادية و كفروع IT ACADEMY - رصد و تأطير و تشجيع الابداعات المحلية من الموارد الرقمية و الدفع بها نحو المصادقة و التعميم – تنظيم منتدى اقليمي حول ادماج تكنولوجيات المعلومات و الاتصال تتخلله و رشات للتقاسم ...- تحيين تجميعة الموارد الرقمية حسب الأســـــــــلاك و تضمينها الدلائل البيداغوجية حول ادماج TICE في العملية التعليمية – تفقد الثانويات التأهيليــــــــــة و الاعدادية المزمع تجهيزها في اطار GENIE 3 – التحضير لتوزيع الدفعة الثانية من الحقائب متعددة الوسائط VMM ( حوالي 300 ) – انشاء صفحة تواصلية على موقع التواصل الاجتماعي Facebook خاصة ب GENIE - تحيين بوابة جيني الاقليمية http // genietar.freehostia.com - توظيف الصحافة المكتوبة و الالكترونية للتعريف بمختلف الأنشطة المنجزة. بعد ذلك انتقل الحاضرون الى العمل عبر الورشات حسب المواضيع التالية :
الورشة الأولى : انتاج المضامين الرقمية
تحديد الهدف التعلمي من المضمون الرقمي – تحديد آليات برمجية للإنتاج – انتاج المضمون الرقمي مع مراعات المحددات البيداغوجية ( البيداغوجيات النشيطة ) و الحاجيات النفسية للمتعلم و القدرات المهارية – تجريب المضمون الرقمي قصد تقويمه و تعديله على المستويات الدراسية المستهدفة – امتدادات المضمون الرقمي و علاقته الأفقية بالمواد الدراسية الأخرى بناء على سيرورة – الانتاج الرقمي يتم اعداد مضمون رقمي مكمل للأول.
الورشة الثانية : ادماج تكنولوجيا المعلوميات و الاتصال
على مستوى : المشروع الشخصي للتلميذ – مشروع القسم – مشروع المؤسسة
الورشة الثالثة : واقع استعمال المضامين الرقمية المنتجة من طرف الوزارة و معيقاتها و الحلول الممكنة
هل تم انتاج المضامين الرقمية بناء على تشخيص واقعي ؟ - هل تغطي هذه المضامين جميع المـــــواد و تلبي جميع حاجيات مكونات العملية التعليمية التعلمية ؟ - هل تم تجريبها داخل الفصول الدراسية قبل تعميمها ؟ - هل تستجيب هذه المضامين لخصوصيات الأقسام المشتركة ؟ - هل هذه المضامين احترمت و أخذت بعين الاعتبار القدرات العقلية و المهارية للمتعلم ؟ - هل هذه المضامين احترمت و أخذت بعين الاعتبار الخصوصيات المحلية و الجهوية عند تنزلها ؟ - ماهي أهم معيقات التنزيل الملاحظة انطلاقا من التجارب الميدانية للأطر التربوية ؟ – ماهي الحلول الممكنة لهذه المعيقات انطلاقا من التجارب الميدانية ؟– ماهي أهم التوصيات التي ترفعها الأطر المجربة لها للجهات المسؤولة ؟
عبد الجليل بتريش







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=652817
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 13:05 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd