الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By محمد بونجمة
  • 1 Post By حميد يعقوبي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-06-08, 18:26 رقم المشاركة : 1
بالتوفيق
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي
 
الصورة الرمزية بالتوفيق

 

إحصائية العضو







بالتوفيق غير متواجد حالياً


وسام الرتبة الثانية  في مسابقة القرآن الكريم

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

وسام المرتبة الأولى للمسابقة الرمضانية الكبرى 2015

بالتوفيق

urgent تشويه ممنهج لأسرة التعليم



مقال جديد في إطار التشويه الممنهج لأسرة التعليم
و التناول المغرض لقضايا كثير منها معروض على المحاكم
و كثير من أصحابها نفوا ما نسب لهم
و قد أوردت في نوافذ أخرى ( ماذا يقال عن الأستاذ ) بعض التكذيبات على لسان أصحابها كما نشرتها بعض المواقع
إن صاحب هذا المقال استعمل ألفاظا خطيرة في حق أسرة التعليم قد لونت بعضها بالأحمر كما نشر مع مقاله صورا حذفتها احتراما للمنتدى
أتمنى من الزوار و المشرفين و الأعضاء التصدي لمثل هذه المقالات بأقلامهم الرصينة و بأسلوبهم المنطقي السليم



منقــــــــــــــول


ملف .. هل تحول الأستاذ إلى جلاد سادي.. أم هي حالات معزولة فضحها الإعلام
"قف للمعلم ووفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا"

السبت 8 يونيو 2013

كلامكم


يؤكد علم النفس أن أقل تحرش جنسي بالطفل يخلق له عاهة نفسية مستديمة طوال حياته، إلا أن معظم الناس لا يدرون عما يحدث لأطفالهم، ليس بالضرورة لإهمال منهم ، بل لأن الطفل ربما لا يصارح أحدا بما حدث ؛ فقد يخاف أو يشعر بالذنب؛ فهو لا يعرف أنه بريء، وأنه ضحية، ولا يدري ما حجم دوره في الموضوع، بل وحتى الكبار يصمتون حين يعرفون، وكثيرًا ما نسمع عن أمهات سكتن عما حدث لأطفالهن؛ حفاظًا على علاقتهن بالجاني؛ خصوصا إذا كان من الأقارب، وحتى لا تلفت انتباه أحد، أو تخاف ألا يصدقها الآخرون، دون أن تدرك الآثار النفسية الخطيرة التي يتعرض لها ابنها أو ابنتها المعتدى عليها؛ فالرجل ربما يتوحد مع الجاني ويأخذ طريقه إلى الشذوذ، ناهيك عن حالات الخوف والقلق التي تلازمه طوال حياته. أما المرأة، فإن أكثر ما ينعكس على حياتها من جراء ذلك خوفها من الرجال عمومًا، والرهبة دون أسباب واضحة، والخوف من المستقبل ، والخوف من العلاقة العاطفية الحميمية الخاصة في الزواج، وتخاف من لمس الأماكن الحساسة في جسدها؛ فذلك يحرك مخاوفها القديمة الراكدة، وقد يتولد للمرأة أيضًا شذوذ جنسي ربما بشكل غير مباشر؛ فتكره الرجل، وتميل إلى جنسها حين تشعر بالأمان، وكثير من العلاقات في الزواج تدمَّر بسبب تحرش جنسي على المرأة حين كانت طفلة؛ حتى وإن كان مجرد لمس جارح لملابسها؛ لأن ذلك يحدث شرخًا بداخلها.

وتزيد المشكلة في الشعور بالذنب الذي يسيطر على الطفل واتهامه لنفسه بالمشاركة في الجرم لعدم مقاومته الجاني، وهذا أخطر شعور لأنه يسبب مشاكل نفسية تؤثر عليه لاحقا ما لم يتخلص منه. والأنكى من ذلك أن المجتمع يساهم في تأصيل مثل هذا الشعور وتأكيده عن طريق نظرته إلى ما حدث للطفل المعتدى عليه بأنه فضيحة هو مسؤول عنها، ناهيك عن توبيخ الأسرة له التي من المفترض أن تكون مصدر الأمان له، والتي تطالبه بالسكوت، خصوصا إذا كان المعتدي من أفراد العائلة.
هذا كله يجعل الطفل يفقد الثقة في نفسه وفي أسرته وفي المجتمع بشكل عام الذي لم ينصفه رغم أنه هو الضحية والمظلوم المعتدى عليه، فمرحلة الطفولة هي من المراحل المبكرة للنمو النفسي لدى الإنسان، وأي اختلال فيها يؤدي إلى مضاعفة إمكانية تعرض هذا الطفل لشتى أنواع المرض النفسي، مما قد يدفع الطفل إلى نفس سلوك الجاني فيقوم بالاعتداء على آخرين انتقاما لنفسه.
فقد ثبت علميا أن من أكثر الإشكاليات صعوبة هو التعامل مع آثار ما بعد التحرش الجنسي لما تتركه من بصمات في نفس الضحية قد لا يستطيع أبداً التخلص من آثارها.. فذلك الشعور بالدونية والإحساس بالذنب لاعتقاده شريكا للجاني في جريمته بشكل، أو بآخر يسيطر عليه بشكل خطير. لهذا يجب علينا أن نحاول القضاء على المشكلة بتوفير سبل الوقاية منها والحفاظ عليهم، بالكشف عن المستور والحديث عن المسكوت عنه والعمل على توعية الأطفال والتحدث معهم عن الأمور الحساسة والخطيرة، وتثقيفهم وتغذية الشعور بالكرامة الإنسانية لديهم وتوعيتهم بطرق الدفاع عن أنفسهم والوقوف بصلابة وحزم في وجه كل من يحاول التحرش بهم جنسيا، فالصراحة والتثقيف والتوعية عبر وسائل الإعلام وفي المدرسة وفي البيت هي من أهم الوسائل.

لماذا يستهدف الاعتداء الجنسي الأطفال بالدرجة الأولى ؟
حسب أخصائيي طب الأطفال- فإنه غالبا ما يُنظر إلى الأطفال على أنهم أشخاص عديمو الحيلة، وبالتالي يكونون هدفا سهلا من وجهة نظر المعتدي .
- رؤية الأطفال للآخرين والحكم عليهم من المظهر الخارجي على أنهم أشرار أم لا بحيث تغيب عنهم النظرة الداخلية.
-تربية الأطفال على الانصياع لأوامر الراشدين وطاعتهم لأنهم دائماً على صواب.
- فضول بعض الأطفال لاستكشاف أجسادهم خاصةً الصغار، وعدم تفهم الوالدين لذلك في الوقت الذي يستغل المعتدي هذا الفضول.
مآسي تتكرر كل يوم، اغتصابات بالجملة على مدار الساعة وما يزيد من حدتها وخطورتها وقوعها في المكان الذي كان يشعر فيه الطفل بالأمان لأنه يعتبره بيته الثاني وممن، من مدرسه الذي يرى فيه معلمه وقدوته وأباه، المعلم والأستاذ، ذاك المربي الذي تخرجت على يديه أجيال وأجيال. كان الموجه والملقن والمساعد، فإذا به يصبح اليوم الوحش الذي ينهش أجساد تلاميذه وتلميذاته يستغل براءتهم ويلوث نقاءهم.فكل يوم تطل علينا الجرائد بخبر عريض عن اغتصاب مدرس لتلميذة أو تلميذ، وما إن يفتضح أمره حتى ينكشف المستور وتبدأ التلميذات اللواتي كن يتخفين خوفا من مدرسهن ومن آبائهن في البوح بما كان يفعله المدرس "الفاضل" بهن.
فضائح رجال التعليم في كل المدن والقرى. من كل المستويات، من الروض إلى الابتدائي، فالإعدادي والثانوي. ومن كل الأصناف، العازب والمتزوج، الشاب و الكهل والذي أشرف على التقاعد، لم تعد هناك معايير لتحديد أسباب لجوئهم إلى الاعتداء، هل الوحدة والمناطق النائية أم هو الكبت أم عوامل نفسية أخرى، منها غياب الدور التربوي والأخلاقي داخل المؤسسات التعليمية، والدور السلبي الذي تلعبه وسائل الإعلام المرئية والشبكة العنكبوتية .
اغتصابات كان أبطالها بعض رجال التعليم الذين غيروا دورهم في حماية براءة الطفولة إلى وحوش تعبث بأجساد تلميذات قاصرات وتلاميذ قاصرين.
والخوف من أن تتحول إلى ما يشبه الظاهرة ، إذ بدأت تؤرق المجتمع المغربي، بسبب الشكايات العديد لأولياء أمور تلاميذ يتهمون فيها معلما بأنه اعتدى أو تحرش جنسيا بأبنائهم وأصبحوا لا يأمنون على أولادهم في المدرسة. تناسلت هذه الاعتداءات ونورد نماذج منها
حوادث اغتصاب
تفجرت بدوار المعاشات القبة قضية اغتصاب مدرس ل8 تلميذات قاصرات يدرسن عنده ، وذلك سبت طفلة كانت تدرس بالمدرسة السالفة الذكر ، زميلة لها بأن أستاذهما كان يمارس عليها الجنس، وردت عليها بأنها هي الأخرى مارس عليها الجنس، ليكون السب المتبادل عود ثقاب أشعل النار في الدوار حيث وصل عدد ضحايا الأستاذ 8 تلميذات تتراوح أعمارهن بين 6 و7 سنوات وقد تمت إحالة الأستاذ ح م ، المزداد سنة 1962 و ينحدر من مدينة القنيطرة أب لثلاثة أبناء ، يعمل بفرعية مدرسة المعاشات القبة بتراب الجماعة القروية أولاد احسين يتهمونه فيها بممارسة الجنس على بناتهم طيلة الموسم الدراسي2011-2012
وكان ثمانية آباء تقدموا لدى المركز القضائي بالجديدة بشكاية ضد ولدى الاستماع إليهن بحضور آبائهم، أفادت التلميذات أن أستاذهن كان يستغل عملية التفويج التي جعلته يدرس وحده بالفرعية ، ليعمد إلى تكليف تلميذة يختارها لتقوم بإحضار مكنسة من قاعة مجاورة، تم يتبعها فيختلي بها ويزيل تبانها ويمارس عليها جنسا سطحيا وأنه مارس عليهن الجنس مرات عديدة، ولما يقضي وطره يهددهن بالضرب إن هن بحن بما وقع.





أستاذ يغتصب تلميذته في المرحاض ويهددها:"إذا أخبرت عائلتك "نقتل أمك
استغل معلم ذهاب تلميذته إلى المرحاض، بعد أن أذن لها، ما ليلحق بها ويقفل عليها الباب ويطلب منها أن تخرس مهددا إياها بالقتل إن هي أخبرت أي شخص، فقام باغتصابها من الدبر ليضطر أهلها لوضع الحفاظات لها نظرا لحالتها الصحية المتدهورة، وحرمت هذه السنة من متابعة دراستها.
معلم يتحرش بتلميذاته بمدينة فاس
تتوالى فضائح المعلمين والأساتذة فقد تفجرت فضيحة أخلاقية، بمدرسة ابتدائية بفاس، بطلها معلم مقبل على التقاعد بعد سنة، اتهم بالتحرش جنسيا بثماني تلميذات، ما أثار غضب أمهاتهن وأولياء أمورهن الذين قاموا بالاحتجاج لدى رئيسة المؤسسة.
مؤخرات ونهود تلميذات لم تسلم من يد الأستاذ
بدوار اولاد معزوز صدمت تصريحات عدد من التلميذات في المستويين الثالث والرابع يشتكين أستاذا بمجموعة مدارس اولاد معزوز بقلعة السراغنة ويتهمنه بالتحرش الجنسي بتلميذات.
فقد كان الأستاذ المذكور يمارس شذوذه على التلميذات إلى إن انكشف أمره، في حين عشرات التلميذات أكدن تعرضهن للتحرش من طرف الأستاذ المذكور .
وأكدت إحدى التلميذات وتبلغ من العمر عشر سنوات أن الأستاذ المذكور كان يتلذذ بلمس مؤخرتها وجهازها التناسلي بيده، و أخرى قالت إنه دخل عليها مرحاض المؤسسة وهي تقضي حاجتها ، وأجبرها أن تبقى عارية وأخذ يمرر يده على مؤخرتها.
وقالت إحدى الضحايا إن هذا الأستاذ كان يردد عبارات إيحائية أمام التلميذات، ويسألهن إن كن رأين ما يفعل آباؤهن في غرفة النوم .وصرحت تلميذة أنه أجلسها فوق عضوه التناسلي مرارا كلما اختلى بها، وقالت تلميذة أخرى إنه أدخل عصا في مؤخرتها.
وجاء اكتشاف الفضيحة بعدما صارحت تلميذة في القسم السادس والدتها حول ما تعرضت إليه من تحرش جنسي من قبل أستاذها، وتكرار ذلك، لتتوالى شكايات التلميذات، على السلوكات اللا أخلاقية ذاتها للمعلم نفسه، فغالبية التلميذات كن يعتقدن أن الأمور "عادية" أمام عبارات الإعجاب والغزل التي يبديها معلمهن اتجاههن، لكن الأمور تكررت ليتضح أن الأمر لا يتعلق بحالة أو حالتين، إنما بعدة تلميذات تعرضن للسلوك نفسه.

ضواحي مدينة فاس تحرش بأجساد تلميذات بريئات بالمؤسسات التربوية
قام آباء وأولياء تلميذات بمولاي يعقوب ضواحي مدينة فاس بمنع بناتهن من الذهاب إلى المدرسة بسبب التحرش الجنسي الذي يمارسه أستاذ في حق بناتهم .
وقد نظم أباء التلميذات إضرابا وراسلوا الجهات المعنية لاتخاذ إجراءات قانونية وتأديبية في حق الأستاذ المذكور لكن نيابة التعليم اكتفت بتنقيله إلى منطقة نائية ربما ليستكمل فعله الشنيع بالمؤسسة التي سيلج إليها؟
اقتحام آباء وتلاميذ ثانوية بتازة للاعتداء على أستاذ بسبب تحرشه بإحدى التلميذات
أعلنت وزارة التربية الوطنية أن "ثانوية 2 أكتوبر 1955" ببلدية أكنول بإقليم تازة٬ عرفت اقتحام مجموعة من الآباء والتلاميذ وبعض الغرباء لفضاء المؤسسة محاولة الاعتداء على أستاذ بسبب تحرشه بإحدى التلميذات.
وأكدت الوزارة٬ في بلاغ لها توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه يوم الثلاثاء٬ أنه "أمام هذا الانتهاك لحرمة المؤسسة٬ كان لزاما على مدير إدارتها الاتصال بالدرك الملكي لحماية الأستاذ وممتلكات الثانوية من أي أضرار محتملة أو سلوكات غير متحكم فيها".
وأضاف البلاغ أن تقريرا للنيابة الإقليمية أفاد بأن "الأستاذ المعني بالأمر تم اعتقاله بناء على شكاية تقدم بها أب التلميذة٬ بعد أن حال الدرك الملكي بينه وبين المحتجين الغاضبين٬ ليتم تقديمه إلى المحكمة الابتدائية بتازة ٬ والتي حكمت على الأستاذ بثلاثة أشهر موقوفة التنفيذ".
اغتصاب طفل بمؤسسة تربوية بمراكش
تعرض طفل لا يتجاوز سنه السادسة بمدرسة خاصة موجودة ببلدية سيدي يوسف بن علي السادسة للاغتصاب المتكرر من طرف أستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة بمراكش وهو زوج مديرة المدرسة التي يدرس فيها الطفل...
تفاصيل حادث اغتصاب مدرس تلاميذته بالدار البيضاء


اعتقل المعلم المتهم باغتصاب تلاميذ قاصرين بمدرسة الأزهار بنيابة سيدي البرنوصي بالدارالبيضاء، سجن عكاشة في انتظار تقديمه للمحاكمة بعدما اعتقلته مصالح أمن أناسي، وبقي رهن الاعتقال 3 أيام ليحال على النيابة العامة وقاضي التحقيق السبت المنصرم بتهمة التحرش الجنسي على أطفال قاصرين. وكانت عائلات الأطفال الضحايا قد تقدمت بشكاية لدى أمن أناسي بمقاطعة سيدي مومن ضد أ. ب ( 48 سنة) ، ووصل عدد الضحايا تسع حالات من بينهم ثلاثة ذكور. وقد كان أ.ب يمارس على تلميذاته تحرشات جنسية ، بوضعهن على فخذيه، ثم يبدأ في تمرير يده على جسد التلميذة والتي ترفض يهددها بالعقاب. أكدت إحدى التلميذات أن المعلم كان يلامس جسمها ويقبلها في فمها، وأكد هؤلاء التلاميذ أن المتهم كان يستعمل دواء معينا كلما أراد القيام بهذه السلوكات وقد اثبت الطب الشرعي سلامة الفتيات من أي اغتصاب باستثناء وجود احمرار لدى اثنتين منهن.
اعتقال معلم متهم باغتصاب تلميذته القاصر بمدينة تطوان
تم اعتقال المعلم (ع.ح)، الذي سبق أن اتهمته أسرة بالتحرش بابنتها القاصر داخل مدرسة ابن حزم الابتدائية بتطوان، وكان الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف قد حقق مع المعلم المتهم في حالة سراح قبل أن يصدر قاضي التحقيق قرارا باعتقاله بعد توصله بشكايات أخرى لحالات مشابهة. وحسب مصادر قضائية، فإن قاضي التحقيق باستئنافية تطوان قرر اعتقال المعلم نظرا «لجدية وخطورة التهم المنسوبة إليه» مما يفرض متابعته في حالة اعتقال. وقد خلف ملف اغتصاب التلميذة القاصر (ن.ا) استياء عميقا في أوساط آباء وأولياء التلاميذ بمدرسة ابن حزم الابتدائية، وقد نظمت وقفتان احتجاجيتان قام خلالهما المتظاهرون برشق المدرسة بالحجارة وتحطيم زجاج سيارة حارس المؤسسة التعليمية. وقد لاحظت والدة الطفلة المغتصبة والبالغة من العمر ثمان سنوات آثار خدوش في أعضائها التناسلية، دفعتها الى اجراء خبرة طبية في مستشفى سانية الرمل الإقليمي، أثبتت تعرض الطفلة لتحرش ولمحاولة اغتصاب متكرر، كما أثبت أخصائي نفسي أنها في حالة نفسية متدهورة نتيجة ما وقع لها داخل حجرة الدرس على يد معلمها. وحكت الضحية كل تفاصيل وجزئيات التحرش الجنسي، كما أوضحت للمحققين أن المعلم كان يمدها بالموز والبرتقال ودرهم، بعد كل محاولة، وأنه كان يهددها إن هي كشفت حكت لوالدتها الممارسات الشاذة التي كانت تخضع لها من طرف المعلم.

أستاذ متهم بمحاولة هتك عرض تلميذة بالفنيدق والتحرش الجنسي على تلميذاته
باشر قاضي التحقيق بمدينة تطوان الاستماع إلى أستاذ متهم بالتحرش بتلميذاته وبمحاولة هتك عرض إحداهن بالاعدادية الثانوية " عبد الكريم الخطابي" بالفنيدق. تمت إحالته على قاضي التحقيق من طرف المصالح الأمنية بالمدينة، وكذا الاستماع إلى مجموعة من التلميذات المشتكيات في هذه القضية والبالغ عددهن حوالي 18 تلميذة.
ويبلغ الأستاذ المتهم أكثر من 50 سنة متزوج، كان يتحرش ببعض التلميذات خلال ساعات الدرس، كما كان يقوم بمحاولات لهتك عرض بعضهن والالتصاق بأخريات.
اعتقال المعلمة المتهمة بإدخال أصبعها في دبر تلميذ
اعتقلت الشرطة القضائية بمراكش، المعلمة (خديجة.ا) والمتهمة بإدخال أصبعها في دبر تلميذ بالفصل الخامس ابتدائي يدرس لديها بمؤسسة تعليمية بحي رياض الزيتون.
وجاء اعتقال المعلمة على إثر شكاية كانت تقدمت بها أم تلميذ تتهم فيها المعلمة المذكورة بمعاقبة ابنها أمام التلاميذ بوضع أصبعها في مؤخرته. وقد تم اعتقال المعلمة من داخل المؤسسة التي تشتغل فيها قبل أن يتم الاستماع لها من طرف النيابة العامة.
وكان محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قد دخل على الخط من خلال مطالبته بفتح تحقيق عن الحادثة، وهو ما تم خلال الأسبوع الماضي، حيث كلفت لجنة مكونة من مجموعة من المختصين بالتحقيق في الموضوع، مع المعلمة ومدير المؤسسة ومجموعة من تلاميذ المؤسسة وأرسلت النتائج إلى الإدارة المركزية.


أستاذ يرغم تلميذا على شرب بوله
أرغم أستاذ تلميذا بالقسم الثاني ابتدائي على شرب البول أمام جميع التلاميذ، بمدينة برشيد.وأكدت مصادر أن التلميذ الذي يبلغ من العمر حوالي 8 سنوات، طلب من الأستاذ السماح له بالذهاب إلى المرحاض، لكن الأستاذ منعه من الخروج بحجة أن حصة الدرس لم تشرف على الانتهاء، مما جعل التلميذ يفكر في طريقة للتبول.و بعد تعنت الأستاذ بعدم السماح للتلميذ بالخروج، اضطر للتبول داخل قنينة ماء كان يتوفر عليها، الأمر الذي دفع الأستاذ إلى إجبار التلميذ على شرب البول من أجل الانتقام منه على التصرف الذي قام به داخل حجرة الدرس.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=651679
    رد مع اقتباس
قديم 2013-06-08, 19:11 رقم المشاركة : 2
محمد بونجمة
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







محمد بونجمة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: تشويه ممنهج لأسرة التعليم


مهما رام رجل التليم من تلفيقات وأكاذيب بتوفيق من الله سيبقى مرفوع الرأس وأجره على الله.






    رد مع اقتباس
قديم 2013-06-08, 19:51 رقم المشاركة : 3
حميد يعقوبي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية حميد يعقوبي

 

إحصائية العضو








حميد يعقوبي غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: تشويه ممنهج لأسرة التعليم


سأوجه كلامي الى صاحب المقال :

نعم قال الشاعر قم للمعلم وفه التبجيلا ..كاد المعلم ان يكون رسولا و لا يزال هذا البيت الشعري ساريا احب من احب و كره من كره ويجب عليك ان تعلم ان من علمك حرفا صرت له عبدا الى يوم القيامة و لكن امثالك من ناكري الجميل لايجب ان نعلمهم ما هو اقل من حرف و الاجدر بهم ان يبقوا جهلاء يتخبطون وسط الظلام صحيح انه ما يهمك هو الاساءة الى رجل علمك ما لم تكن تعلم علمك كيف تكتب و كيف تقرا وتنظف فمك واسنانك و حالتك و...و...و....و..... لكن وا اسفاه و الظاهر ايضا انك ماجور على هذه السطور البليدة مثلك و السلام.






التوقيع

آخر تعديل حميد يعقوبي يوم 2013-06-08 في 19:55.
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 04:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd