الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى المكتبة التربوية العامة > المواضيع التربوية


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By abo fatima
  • 1 Post By نزيه لحسن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-11, 23:06 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي مقال مثير للجدل:«طبل» الوفا



مقال مثير للجدل:«طبل» الوفا



لحسن الحظ أن مدارس المملكة لم تعد تشبه تلك «المعتقلات» التي أمضينا فيها الشوط الأول من أعمارنا، عندما كان المعلمون يتسلون بتعذيب التلاميذ الصغار، بكثير من السادية، وإذا ما «زغب الله» أحد الأطفال واشتكى لأبيه، يرافقه في اليوم الموالي إلى الفصل، وبدل أن يدافع عنه يقول للمعلم مشجعا: «نتا ذبح وانا نسلخ»… ليستسلم الصبي إلى مصيره المحتوم بين جلادَيْه. بمجرد ما كنا نخرج من حصة الصباح، نذهب عند التلاميذ الذين «يتبادلون» معنا الفصل والمعلم كي نسألهم ذلك السؤال الأبدي: «واش عندنا السليخ؟»… «السليخ» في مدارس ذلك الزمان كان «مادة أساسية» في المقرر مثل الصرف والتحويل والإنشاء والحساب، بمباركة من العائلة ووزارة التربية الوطنية. كانت حجرات الدرس مزينة بكل أدوات التعذيب: أنابيب المياه، الأحزمة الجلدية، «الكروا»، ومختلف أنواع العصي التي تخلف آثارا مسمومة على الجسد، ولم يكن المعلم يتورع عن تجريب مختلف صنوف التعذيب على أجسادنا الطرية، كأننا معتقلو رأي لا طلاب علم وتربية. أجيال من المغاربة ترعرعت في هذه «السجون» التي كانت تسمى «مؤسسات تربوية»، ولا شك أن ذلك يفسر بعض السلوكات العدوانية التي تتحكم في تصرفات الكثيرين، لأن «الطفل أبو الرجل»، في النهاية، كما ظل يردد فرويد. أذكر كم كان درس النحو «رهيبا» في الإعدادية، لأن الأستاذ يطلب منا أن نحفظ «القاعدة» عن ظهر قلب، وعندما ننتهي من «الاستظهار»، يكتبها على السبورة ويطلب من كل من تلعثم أو نسي أو أخطأ أن ينهض كي يلحس الكلمات بلسانه، على سبيل الإذلال… هكذا، بدل التهام الدروس والمعارف كنا نلتهم كميات محترمة من الطباشير كل أسبوع! كما أذكر أن أحد المعلمين في الابتدائي كان يدلي الأطفال من نافذة في الطابق الرابع، دون أن يكترث لاستعطافهم، ورغم أن الصرخات كانت تصل إلى البيوت المجاورة للمدرسة، فلا أحد كان يجرؤ على إيقافه عند حده، المعلم نفسه كان يحوّل الفصل إلى «بريتش» يتبادل فيه الحب والغرام مع إحدى زميلاته، وسط نظرات التلاميذ الفضولية، وبين قبلة وأخرى ينهرنا ويطلب منا أن نغرس أعيننا في «الليفر» ونقرأ في صمت… ولو استعرضنا كل أساليب التعذيب التي كانت رائجة في المدرسة العمومية، لاحتجنا إلى «هيئة إنصاف ومصالحة» لجبر الضرر وتعويض أجيال من المغاربة عن العاهات النفسية المستديمة التي ورثوها من الدراسة في «سنوات الجمر».
هل اختفت السادية من المدرسة المغربية؟ هذا ما كنت أعتقده شخصيا، إلى أن اطلعت على ما ارتكبته معلمة في إحدى مدارس حي الرياض بمراكش، وتأكدت أن الجيل الصاعد أيضا ما زال «يأكل» حصته كاملة، بأساليب أكثر همجية أحيانا، خصوصا أن «التربية» غادرت حجرات الدرس تاركة مكانها ل«العداونية». العنف أصبح رياضة شعبية بين أسوار المدارس والثانويات، وعبقرية بعض المعلمين تتفتق كل يوم عن «ابتكارات» جديدة، كما تبين الطريقة غير المسبوقة التي أبدعتها المدرسة المراكشية: مدّدت التلميذ على بطنه فوق طاولة ووضعت أصبعها في مؤخرته… كأنها في ماخور! الأنكى أنها أجبرت التلاميذ على القيام بذات الشيء في حق زميلهم، دون أن تراعي الدمار النفسي الذي تلحقه بالطفل وبالتلاميذ الذين حولتهم إلى جلادين صغار. وكان على الأطفال وأوليائهم أن ينتظروا أكثر من شهرين، كي تفتح النيابة العامة تحقيقا مع المعلمة السادية، بعد أن تسربت الفضيحة إلى الصحافة. معلمة مراكش ليست سوى الشجرة التي تخفي الغابة: كم من مريض نفسي يرتدي بذلة بيضاء ويتجول في حجرات الدرس مصرفا عقده على أجساد الأطفال الأبرياء، بتواطؤ مع المسؤولين في غالب الأحيان، لأنهم يفضلون الصمت عملا بشعار: «كم حاجة قضيناها بتركها»، مادامت القضية لم تصل إلى المحكمة أو الصحافة. ولا أعتقد أن وزير التربية الوطنية محمد الوفا مؤهل لوضع حد لمثل هاته السلوكات، إن لم يكن قد ساهم ضمنيا في تكريسها ب«قفشاته» المتهورة التي يصعب تقبلها من مشرف على قطاع اسمه «التربية والتعليم». الجميع يتذكر قصته مع التلميذة المسكينة التي نصحها بأن تفتش عن زوج بدل المجيء إلى المدرسة، في مزحة حطمت مستقبلها، كما نتذكر كلامه السخيف عن «أوباما باباه» ومدارسه «المتخلفة»، كما يصنع أي «حلايقي» في جامع لفنا… وهي رسائل سلبية جدا حول مدى جديته في إصلاح المنظومة التربوية، إلى درجة يصعب معها أن تطلب من المعلمين أن يكونوا جديين في عملهم، كما يقول الشاعر:
«إذا كان رب البيت للطبل ضاربا// فشيمة أهل بيته الرقص» !

جمال بدومة






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=645661
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-05-11, 23:16 رقم المشاركة : 2
نزيه لحسن
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية نزيه لحسن

 

إحصائية العضو







نزيه لحسن غير متواجد حالياً


مسابقة السيرة 2

وسام المرتبة الأولى من مسابقة السيرة النبوية العطر

الوسام الذهبي للمنتديات الأدبية

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام لجنة التحكيم

و وسام المشاركة المميزة في مسابقات رمضان 1433

وسام المشاركة

وسام المركز الثاني في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: مقال مثير للجدل:«طبل» الوفا


قرأت هذا المساء ، هذا الهراء على صفحة من صفحات جريدة بالمقهى ..

وشخصيا ، تعودت أن أجد مثل هؤلاء الذين أقل ما يقال عنهم : اللئام ناكري الجميل .

فلولا المعلم ، ماكان يستطيع أن يكتب حرفا ، ولكان يشتغل عند أسياده داخل قبو إحدى المعامل الإستغلالية .... لكن علمه المعلم و المعلمة ، وهو الآن كيتحيمر عليهم بألفاظه النتنة .

طبعا ، الله يرحم من قراك غابت مع الأجداد ، ولكن لازالت تتداول بيننا نحن أسرة التعليم ، لأننا نعرف معناها و مغزاها و قيمتها .

ولعنة الله على الظالمين .






التوقيع



    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:01 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd