الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-05-09, 12:03 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم



عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


هسبريس- و م ع
الخميس 09 ماي 2013 - 09:50
في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..
* المساء:
- الاستقلاليون يستعدون لإعلان الانسحاب من الحكومة السبت المقبل٬ حيث شرعوا في توقيع عريضة سيتم تعميمها على كل الأقاليم لتعبئة أعضاء الحزب حول القرار ومصادر مطلعة تقول إن 160 عضوا من المجلس الوطني أعدوا العريضة لتقديمها إلى برلمان الحزب المنتظر عقده السبت المقبل بالرباط٬ مشيرة إلى أن هناك حرصا من الواقفين وراء العريضة على ضمان توقيعها على أوسع نطاق بالمجلس الوطني الذي يقارب عدد أعضائه ألف عضو.
- القضاء يحجز على تجهيزات البنك المغربي للتجارة والصناعة٬ ومصدر مطلع يقول إن البنك امتنع عن تنفيذ الحكم القضائي للمرة الرابعة رغم حضور المفوض القضائي ونشر إعلان بيع المحجوزات بالمزاد العلني بإحدى الجرائد.
- فرنسا تدعو رعاياها بالمغرب إلى توخي الحذر بعد تهديدات القاعدة للمصالح الفرنسية بالخارج والمتحدث باسم السفير الفرنسي بالرباط يقول إن الاحتياطات الأمنية المتخذة حاليا لتأمين المصالح الدبلوماسية والقنصلية بالمغرب هي نفسها المعمول بها منذ عدة أشهر.
- اجتماع طارئ في السمارة لبث تهدئة الأوضاع٬ حيث عقد عامل السمارة محمد سالم الصبتي٬ اجتماعا مع شيوخ القبائل والأعيان وأعضاء المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية وفعاليات المجتمع المدني لتدارس الأحداث التي شهدتها المنطقة وبحث تهدئة الأوضاع.
- مواطنون "يقتحمون" قسم مستعجلات المركب الاستشفائي بفاس٬ حيث اتهموا أول أمس الثلاثاء الأطقم الطبية في المصلحة ب"الإهمال" وردد المحتجون شعارات تطالب ب"العناية" بصحة المرضى و"تقديم الإسعافات الضرورية" وإدارة المستشفى تنفي وجود أي تقصير أو إهمال في تقديم الإسعافات للمرضى.
* أخبار اليوم المغربية:
- 160 توقيعا بالمجلس الوطني لحزب الاستقلال من أجل مطالبة قيادة الحزب باتخاذ قرار الانسحاب من الحكومة خلال اجتماع المجلس الوطني المزمع عقده السبت المقبل والنائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية عبد العزيز أفتاتي يقول إن مبادرة الانسحاب "ممتازة وجيدة"٬ معتبرا أن احتمالات اللجوء إلى هذا الخيار تبقى ضعيفة٬ وموضحا أن حزبه سيكون آنذاك "مضطرا لإعادة وسنعود إلى الشعب الذي له واسع النظر".
- رموز السلفية يخوضون مفاوضات الربع ساعة الأخير قبل الالتحاق بحزب النهضة والفضيلة٬ والأمين العام للحزب محمد خليدي يقول إن "الشيخ أبو حفص أصبحت لديه قناعة قوية للالتحاق بحزبنا٬ والشيخ الفيزازي لا مانع لديه"٬ نافيا أن تكون جهات رسمية من المحيط الملكي ترعى المفاوضات وتتابعها عن كثب٬ حيث أكد أن الأمور تسير بشكل تدريجي وطبيعي دون تدخل من أية جهة رسمية.
- "بريمات" صلاح الدين مزوار ونور الدين بنسودة تجرهما أمام القضاء٬ حيث تعتزم "الشبكة المغربية لحماية المال العام" رفع دعوى قضائية ضد وزير المالية السابق والخازن العام للمملكة الأسبوع المقبل بالرباط بعد تلقيهما "تعويضات غير قانونية".
- التحقيق في تهريب 32 من المخدرات من ميناء طنجة المتوسطي يقترب من رأس الشبكة٬ حيث أفادت مصادر قريبة من التحقيق أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية توصلت إلى الخيوط الأولية المؤدية إلى "الباطرون" الحقيقي صاحب شاحنة النقل الدولي التي كانت مليئة بأطنان المخدرات٬ بيد أنها لم تكشف لحد الآن عن اسمه.
- الحرس المدني الإسباني يفككك شبكة كانت متخصصة في بيع أطفال رضع مغاربة لعائلات إسبانية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات٬ والمعلومات التي كشف عنها الحرس المدني٬ أول أمس٬ تفيد أنه تم التعرف على 14 ضحية من أصل 28 طفلا تم إدخالهم بوثائق مزورة إلى مدينة مليلية المحتلة ومنها إلى باقي المدن الإسبانية.
* الصباح:
- فضيحة تفويت عقارات الدولة بثمن رمزي.. إذ يعقد المركز الجهوي للاستثمار بالبيضاء٬ في إطار معالجة طلبات الترخيص ومجموع العقود الإدارية الضرورية لتحقيق المشاريع٬ يومه الخميس٬ اجتماعا بنقطتين فريدتين تتعلقان بالترخيص لإنهاء مسطرة تفويت عقارين ضمن الملك الخاص للدولة تقع في أحياء راقية بالمدينة بأثمان رمزية في حين تبلغ قيمتها الحقيقية حوالي 5 مليارات ومصادر تشير إلى أن العملية توضح أن اقتصاد الريع ما زال معمولا به رغم الخطابات الحكومية وأن بيع العقارين سيفوت على خزينة الدولة 4 مليارات في زمن الأزمة الاقتصادية وترشيد النفقات والزيادة في المحروقات.
- شباط يعود إلى فتح ملفات الفساد الانتخابي.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط قرر تنظيم الذكرى السنوية لرحيل زعيم الحزب علال الفاسي بمدينة سيدي قاسم٬ مشيرة إلى أن اختيار شباط لهذه المدينة مرده إلى ما عرفته هذه الأخيرة من تزوير وتشويش على الانتخابات الجزئية الأخيرة٬ والتي وجه فيها حزب الميزان أصابع الاتهام إلى عامل إقليم سيدي قاسم بدعوى الضغط على الأعيان وتسخير القياد من أجل دعم مرشح الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه وزير الداخلية والمصادر ذاتها أفادت بأن عودة حزب الاستقلال إلى فتح هذا الملف من شأنه أن يدفع في اتجاه تصدع جديد داخل الأغلبية.
- عامل يطيح بمسؤول سام في الدرك.. إذ أعفت القيادة العامة للدرك الملكي مسؤولا ساميا في الدرك بإقليم الخميسات٬ متهما بصفع امرأة مسنة تنحدر من قبيلة مزورفة بضواحي تيفلت٬ من ممارسة مهامه وألحقته بالإدارة المركزية٬ بناء على تقرير مفصل عن جو الاحتقان في المنطقة رفعه حسن فاتح٬ عامل الخميسات٬ إلى وزارة الداخلية بعد التحقيق في الموضوع٬ وذلك بعد أن نظم أهالي القبيلة وقفة احتجاجية حاشدة ونظموا مسيرة صوب عمالة الإقليم.
- وزراء استقلاليون يتبرؤون من ابن كيران.. حيث كشفت مصادر استقلالية أن وزراء الحزب تبرؤوا٬ خلال اجتماع اللجنة التنفيذية المنعقد الاثنين الماضي٬ مما جاء في بيان اجتماع مجلس الحكومة الأخير من تضامن مطلق مع وزراء انتقدهم حميد شباط الأمين العام لحزب الميزان في كلمته بمناسبة عيد الشغل والمصادر ذاتها أفادت بأن عبد الصمد قيوح ويوسف العمراني وفؤاد الدويري غير متفقين مع مضامين بيان مجلس الحكومة٬ مشيرين إلى أنهم تفاجؤوا بلغة نارية تهاجم الأمين العام لحزبهم.
- الأغلبية الحكومية تقرر تجميد اجتماعاتها٬ ظرفيا٬ والتفرغ لعملها بعيدا عن اللقاءات التي دأبت على عقدها بصفة منتظمة للتداول في القضايا الراهنة والتحديات المطروحة ومصادر مقربة من الحكومة أفادت بأن بعض مكونات هذه الأخيرة لم تستسغ الانتقادات المتواصلة لقيادة حزب الاستقلال للجهاز التنفيذي٬ رغم المحاولات التي قامت بها٬ في وقت سابق٬ من أجل رأب الصدع وتهدئة الأوضاع وإقناع حميد شباط بضرورة الانضباط إلى الأغلبية الحكومية.
- مناصب المسؤولية تثير استياء بوزارة الصحة.. إذ طالبت مجموعة من أطر الوزارة بفتح تحقيق في مدى احترام المقتضيات القانونية الخاصة بترشيحات المناصب العليا ومناصب المسؤولية ومصادر مطلعة أفادت بأن التوتر والتذمر يسودان الوزارة نفسها نتيجة ما أسمته "الارتجالية" في تدبير ملفات الترشيحات لشغل مجموعة من المناصب العليا ومناصب المسؤولية.
* الخبر:
- برلمان حزب الاستقلال يصوت بعد غد السبت على الانسحاب من الحكومة.. إذ قرر أزيد من 160 عضوا شابا في الحزب التوقيع على عريضة تدعو الاستقلاليين إلى الانسحاب من الحكومة٬ وذلك بتنسيق مع قيادة شبيبة الحزب والمنظمات الموازية للمرأة والروابط المهنية والاقتصادية والغرف المهنية وأعضاء فريقي الحزب بالبرلمان ونقابيي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ومصادر أفادت بأن المجلس الوطني لحزب الاستقلال قرر عقد دورته العادية بعد غد السبت للتصويت على نقطة فريدة ووحيدة هي الانسحاب من حكومة ابن كيران.
- مصادر موثوقة أفادت بأن القيادة العليا للدرك الملكي أجرت٬ بداية الأسبوع الماضي٬ حركة تنقيلات هامة شملت أربع سريات للدرك الملكي بتراب المملكة ومصادر مطلعة أشارت إلى أنه تم إعفاء قائد سرية الدرك الملكي بالخميسات٬ أول أمس الاثنين٬ وإحالته على المصالح المركزية بالقيادة العليا بالرباط٬ مؤكدة أن توقيف المعني بالأمر جاء على خلفية العديد من الاحتجاجات التي استهدفته بالمدينة وأحوازها٬ علاوة على بعض المشاكل التدبيرية داخل السرية عجلت برحيله.
- مجموعة من المعتقلين السياسيين وضحايا "سنوات الرصاص" هاجموا إدريس اليازمي٬ رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان٬ على خلفية تراجع هذا الأخير عن معالجة ملفاتهم بما يستجيب لمطالبهم المشروعة٬ كما حملوه تبعات ما أسموه تنازل المجلس عن جبر الضرر بالنسبة إلى هؤلاء المعتقلين السابقين وهددوا بتصعيد الموقف والمجموعة قررت خلال اجتماعها الأخير بالرباط تنظيم وقفة احتجاجية غدا الجمعة أمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان مع إمكانية الإضراب عن الطعام.
- مصدر مطلع أفاد بأن التصريحات التي أدلى بها عبد الله بوانو٬ رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية٬ بالرحامنة نهاية الأسبوع الماضي٬ بشأن المبالغ الطائلة التي توصلت بها المنطقة خلال 2010٬ قد تم تداولها بشكل كبير خلال اجتماع للأمانة العامة لحزب الأصالة والمعاصرة مساء أول أمس٬ مشيرا إلى أن أعضاء حزب الجرار أوضحوا أن بوانو مرر مجموعة من المغالطات بخصوص هذه القضية٬ ومشيرين إلى أن المبلغ المذكور توصلت به جهة مراكش تانسيفت الحوز وليس إقليم الرحامنة٬ وذلك خلال توقيع اتفاقية أمام الملك محمد السادس بمدينة مراكش.
- الحركة التصحيحية لحزب التقدم والاشتراكية تصعد من لهجتها احتجاجا على ما وصفته ب "الحملة المسعورة التي يقودها بعض المحسوبين على الكاتب الجهوي لجهة الدار البيضاء ومدير المقر الوطني للحزب بالرباط٬ والمتمثلة في نشر صور مفبركة وادعاءات واهية ومنحطة بالمجلة الفيسبوكية للحزب٬ والتي تستهدف أعضاء ومناضلين بالحركة التصحيحية في محاولة للنيل من سمعتهم ورصيدهم النضالي٬ مهددين باتخاذ كل المبادرات والإجراءات التنظيمية والإدارية والقانونية في حق كل من سولت له نفسه الإساءة إلى أعضاء الحركة.
* الأحداث المغربية:
- أزمة ابن كيران مع حلفائه تتعمق.. وزراء استقلاليون يتبرؤون من بيان الحكومة الأخير الذي تضامن مع ثلاثة وزراء وصف حميد شباط أحدهم ب"المنافق الكذاب" والثاني ب"لقاصر" والثالث بالدخول إلى البرلمان في حالة سكر حيث أكدت مصادر داخل اللجنة التنفيذية أن عبد الصمد قيوح ويوسف العمراني وفؤاد الدويري تنصلوا من العبارات التي حرر بها بلاغ المجلس الحكومي٬ وأكدوا أن موضوع التضامن كان عاما وأثير بشكل عابر في اجتماع المجلس.
- النقابات ترد على الحكومة: "الحوار الاجتماعي مضيعة للوقت"٬ حيث قال الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخاريق أن "للحوار قواعد وضوابط ويجب أن يكون وفق جدول أعمال محدد سلفا"٬ وذلك في تعليقه على التصريح الذي أدلى به عبد العظيم الكروج٬ وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة٬ أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين٬ والذي أكد خلاله أن "الحكومة ملتزمة بحوار اجتماعي مثمر".
- 5 نقابات تعليمية قاطعت الحوار حول الحركات الانتقالية الذي حددته وزارة التربية الوطنية في السابع من ماي الجاري وذلك احتجاجا على "عدم احترام المنهجية التشاركية مع النقابات".
* التجديد:
- أنباء عن حذف اسم مشاركة صهيونية في منتدى للطاقات المتجددة سينظم بفاس الشهر المقبل بشراكة بين جامعة سيدي محمد بن عبد الله والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) والشبكة العالمية للطاقات المتجددة ومركز مارسيليا٬ وذلك بعدما عبر عدد من أساتذة جامعة فاس عن رفضهم لمشاركة إسرائيلية في المنتدى والمدير العام للمنظمة عبد العزيز عثمان التويجري٬ ينفي وجود أي مشاركة إسرائيلية٬ مشيرا إلى أن "الإسم المتداول لا علاقة له بالبرنامج الرسمي للمنتدى".
- هيئات وفعاليات تطلق "نداء العيون" من أجل حوار مسؤول٬ حيث يشدد النداء الذي من المنتظر أن يطلق اليوم الخميس على ضرورة العمل على ترسيخ مبدأ الحوار الشامل والمسؤول بين مختلف الأطراف وعدم الاحتكام لمنطق الشارع الذي من شأنه توسيع دائرة العنف وتأزيم الوضع الأمني بالمنطقة.
* العلم:
- مستعجل جدا.. قرار قضائي بالحجز على الحسابات البنكية لمؤسسة العمران-البوغاز حيث أكدت مصادر وثيقة الاطلاع أن هذه المؤسسة العمومية عاجزة منذ أيام عن التصرف في أرصدتها المالية المودعة لدى البنوك٬ وذلك بعدما لم تتمكن من تسديد ما بذمتها لفائدة إدارة الأملاك المخزنية٬ موضحة أن مبلغ العجز يصل إلى 42 مليون درهم.
* المنعطف:
- توقيف أجور 523 موظفا متغيبا٬ وحديث عن تنظيم مباريات لشغل مناصب "شاغرة" تعود إلى موظفين أشباح انقطعوا عن العمل منذ سنوات٬ ومنهم من غادر أرض الوطن واستقر بدول المهجر وظل يتقاضى أجره الشهري بانتظام.
* النهار المغربية:
- موقع انفصالي يستغل صور حركة "20 فبراير" لتوريط القوات العمومية.. حيث كذب حمزة محفوظ٬ الناشط في حركة "20 فبراير"٬ ادعاءات موقع تابع لانفصاليي الداخل بشأن نشر صورة لتدخل أمني سابق لتفريق تظاهرة للحركة بمدينة الدار البيضاء٬ كاشفا على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) أن الصورة قديمة ولا علاقة لها بأحداث الداخلة٬ وموضحا أنها ليست المرة الأولى التي تعمد فيها هذه المواقع إلى استغلال صور حركة "20 فبراير".
- مجموعة من الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين استنكرت انشغال الحكومة في الصراعات السياسوية والمعارك الضيقة والتراشق بالاتهامات المتبادلة عوض الاهتمام بالتحديات الكبرى التي تواجه المغرب٬ في ظل مجموعة من المؤشرات المرتبطة بالأزمة الاقتصادية والتطورات الأخيرة التي تعرفها قضية وحدتنا الترابية التي تتعرض لمؤامرة من طرف الأعداء.
- الاتحاد الدستوري يناقش دخول حكومة ابن كيران.. إذ كشفت مصادر متطابقة أن قيادات داخل الحزب بدأت تدفع في اتجاه قبول أي اقتراح للالتحاق بحكومة عبد الإله بن كيران الثانية في حال تأكد خروج حزب الاستقلال إلى المعارضة٬ فيما تحدث قيادي عن حكومة وحدة وطنية تجمع عددا من الحساسيات لمواجهة الازمة الاقتصادية والسياسية التي تحيط بالبلاد واجتماع للمكتب السياسي يناقش البدائل.
* رسالة الأمة:
- المركزيات النقابية تقرع طبول الحرب بسبب تعثر الحوار الاجتماعي٬ بعدما لم تتوصل إلى حدود صباح أمس الأربعاء بأي مراسلة من رئيس الحكومة للجلوس من جديد إلى طاولة الحوار الاجتماعي والكاتب العام للاتحاد النقابي للموظفين سعيد الصفصافي يهدد الحكومة بتصعيد غير مسبوق٬ مشيرا إلى أن الاتحاد لن يبقى مكتوف الأيدي أمام تعثر الحوار الاجتماعي.
* الاتحاد الاشتراكي:
- ترتيبات ضخمة من الأمن والقوات المسلحة لضمان حماية كبريات المؤسسات الصناعية.. إذ تم في الفترة القليلة الماضية٬ تعيين فرقة من القوات المساعدة للتدخل السريع لضمان حماية المنشآت الاقتصادية والمؤسسات الصناعية الكبرى الموجودة فوق تراب إقليم الجديدة ومصادر تفيد بأن هناك تحركا ملحوظا يهم حاليا وضع آليات جديدة وفعالة لحماية المنشآت الاقتصادية في الجديدة٬ وخاصة الجرف الأصفر ومعامل الفوسفاط والمركبات الكيميائية وشركات الغاز والبترول والطاقة وكذا الميناء٬ مشيرة إلى أنه تم تعيين ثلاث فرق أمنية تتناوب طيلة 24 ساعة في مراقبة وحماية هذه المنشآت.
- 9722 تعاونية بدون محاور منذ 5 أشهر وبوليف يعتبر أن الأمر شأن داخلي.. حيث كشفت مصادر جد مطلعة أن مشاكل داخلية بوزارة الشؤون العامة والحكامة التي يرأسها نجيب بوليف دفعت المدير الجديد لمكتب تنمية التعاون ياسين فرحات إلى الاستقالة رغم أنه لم يمض على تنصيبه سوى شهر واحد٬ والوزير يعتبر أن أسباب الاستقالة "شأن داخلي لا يمكنني الإفصاح عنه" كما لو أن الأمر يتعلق بمدير شركة خاصة وليس بمؤسسة عمومية تشرف على قطاع التعاونيات الذي يشكل دعامة أساسية في الاقتصاد الوطني.
* الصحراء المغربية:
- فرق مجلس المستشارين تدين شغب وعنف المعادين للوحدة الترابية للمملكة٬ حيث أجمع المستشارون٬ خلال تقدمهم بطلبات الإحاطة علما٬ أول أمس الثلاثاء٬ على شجب أعمال العنف والتخريب وترويع المواطنين في الأقاليم الجنوبية من طرف طغمة قليلة من الانفصاليين المتآمرين.
* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:
- النواب البرلمانيون يقترحون مناظرة من أجل تقييم التدبير المفوض٬ حيث ناقشت لجنة الداخلية والجماعات المحلية بمجلس النواب٬ أول أمس الثلاثاء٬ الملف الشائك للتدبير المفوض بحضور وزير الداخلية محند العنصر٬ الذي أنصت باهتمام لمداخلات النواب بخصوص هذه القضية٬ حيث اقترحوا تنظيم مناظرة في هذا الإطار مع وضع آليات ناجعة تمكن من تقييم هذا النمط من التدبير في جميع مناحيه.
نواب الأمة يحاصرون الحكومة بخصوص التعيينات في المناصب العليا٬ حيث تمت مساءلة وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عبد العظيم الكروج٬ الإثنين الماضي٬ خلال جلسة الأسئلة الشفوية بخصوص معايير التعيين في المناصب العليا من طرف فريقي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة اللذين شددا على ضرورة إعمال مزيد من الشفافية في التعيينات.
* أوجوردوي لوماروك:
- 85 في المائة من المقاولات تعتزم زيادة عدد العاملين بها خلال سنة 2013٬ حسب ما كشفت عنه دراسة حديثة لمجموعة "ريجيوس"٬ وهو الأمر الذي يعزز الأرقام التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط التي أعلنت عن تراجع أعداد العاطلين ب 53 ألف وهو ما يمثل 0.5 في المائة من نسبة البطالة.
- المغرب زبون جيد للبنك الإفريقي للتنمية٬ حيث يوضح الدعم المقدم للمغرب من طرف هذه المؤسسة والذي يقدر ب 10 مليار دولار حجم الثقة في آفاق التنمية وقوة الاقتصاد الوطني٬ وهو الأمر الذي أكده رئيس هذه المؤسسة يوسف ودراوغو٬ أمس الأربعاء خلال ندوة صحفية بالرباط.
- أموال النفط الجزائري تتدفق بسخاء صوب أعداء الوحدة الترابية بعد انتكاستهم الأخيرة٬ وذلك على حساب مواطني الجارة الشرقية الذين يتخبطون في الحرمان والحاجة. وتستغل "البوليساريو" والجزائر في ذلك شبكات هامة من أجل عرقلة جهود المملكة الرامية إلى ترسيخ حقوق الإنسان وإرساء عدالة اجتماعية حقيقية في المنطقة.
* ليبراسيون:
- 28 حالة لسرقة أطفال بالمغرب وبيعهم لعائلات إسبانية خلال الفترة بين عامي 1970 و1980.. حيث كشفت صحيفتا (إلباييس) و(أ بي سي) الإسبانيتان شبكة للاتجار في الأطفال عبر سرقتهم بالمغرب وبيعهم في إسبانيا٬ إذ كانت الشبكة تشتري رضعا ل "نساء الشوارع أو المعوزات" وتقوم ببيعهم في إسبانيا ب 300 ألف بسيطة (العملة الإسبانية في ذلك الوقت)٬ حيث كان يتراوح سعر الأطفال المغاربة ما بين 1600 و6000 أورو والتحقيق٬ الذي استغرق أكثر من سنتين٬ مكن من كشف 28 حالة٬ لكن المحققين يعتقدون أن عدد الضحايا يفوق بكثير هذا الرقم٬ بالنظر إلى أن الأسر الإسبانية كانت تقوم بإحضار نساء مغربيات حوامل إلى مليلية المحتلة لتلدن وتمنحن أطفالهن حديثي الولادة بعد تزوير وثائق الازدياد من قبل المراكز الاستشفائية بالمدينة السليبة.
* البيان:
- الانتهاء من الدفعة الأولى من سياسة المدينة.. وهذه الدفعة تشمل 23 مشروعا مندمجا تم الانتهاء منه و20 مشروعا في طور عملية التعاقد. وقد كلفت العملية 9 مليارات درهم وتضم ما مجموعه 23 مشروعا مندمجا تندرج٬ وفقا لنبيل بنعبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة٬ في إطار مشاريع إعادة التأهيل الحضري المندمج الذي يأتي في الصدارة ب 16 مشروعا٬ تليه 4 مشاريع لإعادة تأهيل المدن العتيقة و3 مشاريع لتطوير أقطاب حضرية جديدة ومندمجة. كما ذكر الوزير٬ من جهة أخرى٬ بأنه بحلول نهاية 2013٬ سيتم الإعلان عن 13 مدينة بدون صفيح. ومع ذلك٬ فإن حسن سير مختلف المشاريع تظل تعتمد بشكل وثيق على دور الفاعلين المحليين وتطوير الحكامة.
*ليكونوميست:
- هدايا رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى المغاربة المقيمين بالخارج من أجل دعمهم في مواجهة الأزمة وهذا الدعم يتمثل في تقديم مساعدات للجمعيات والمنح الدراسية للطلبة المعوزين. وقد اختار ابن كيران مجلس المستشارين لكي يعلن عن سلسلة من التدابير الموجهة للمغاربة المقيمين بالخارج٬ حيث سيتم تخصيص 10 ملايين درهم سنويا لمساعدة أعضاء الجالية٬ لا سيما المحتاجين منهم٬ و3 ملايين أخرى من أجل دعم تمدرس أطفال المواطنين المغاربة المقيمين في إفريقيا.
- نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ أعلن أمس الأربعاء خلال ندوة صحفية بحضور المستشار الخاص لرئيس البنك الإفريقي للتنمية يوسف ويدراوغو٬ أن القطاع الخاص سيكون مؤهلا قريبا للاستفادة من تمويلات البنك الإفريقي للتنمية. والدعوة التي طرحها المغرب على المجلس الإداري للبنك الأسبوع الماضي في تونس العاصمة٬ تستند إلى التوجه الإفريقي للمملكة٬ والذي يضطلع من خلاله القطاع الخاص بدور كبير في هذه الاقتصاديات مع تسريع للوتيرة في السنوات الأخيرة٬ وذلك بالنظر إلى الدور الكبير الذي تقوم به العديد من المقاولات في قطاعات المالية والاتصالات والنقل والصناعات الكيماوية في السنوات الأخيرة.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=645026
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-05-09, 19:19 رقم المشاركة : 2
abouimane
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية abouimane

 

إحصائية العضو








abouimane غير متواجد حالياً


وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

المرتبة الثالثة في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مشارك(ة)

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشاركة

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم


شكرا لك على العرض
سلاميـــ





التوقيع

.................................................. ........................................

كن ابن من شئت و اكتسب أدبا \/\/ يغنيك محموده عن النسب

.................................................. ........................................

    رد مع اقتباس
قديم 2013-05-09, 19:42 رقم المشاركة : 3
ام زين
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية ام زين

 

إحصائية العضو







ام زين غير متواجد حالياً


مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

وسام الشخصية الذهبية

وسام المشارك مسابقة الأستاذ الرمضانية

وسام المطبخ المرتبة 2

وسام المنظم

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي رد: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم





التوقيع




المداد روحي أَكتب ولا أَمَلْ
فالروح تصدح والرِّواق ٱنْتشلْ
عُزلَة الأَصابعِ في الكلمةِ قُبَلْ
فَ بُحْ وَزدنِي ألمَْ...... لِحزنٍ تَوطَّن َوٱرْتَجَلْ
.فالقلب ربَضَ وشاح الحبِّ ...وَفشلْ



السعدية الفاتحي
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 02:30 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd