الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By abo fatima
  • 1 Post By حميد يعقوبي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-27, 11:41 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي من ساوى نساء ورجال التربية والتكوين في الحقوق والواجبات ما ظلم !



من ساوى نساء ورجال التربية والتكوين في الحقوق والواجبات ما ظلم !



ما أصدق عمر رضي الله عنه إذ وصف الوظيفة العامة بأنها أمانة وأنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها، ذلك أن الموظف أمين على المصلحة العامة في نطاق اختصاصه ومسؤول عن أن يبذل قصارى جهده للإسهام في حسن أداء المرفق العام الذي ينتمي إليه للخدمة التي أنيط أمرها، والكل على علم بأن للموظف مجموعة من الحقوق تقابلها مجموعة من الواجبات والالتزامات.....
والمراقب للوضع العام في قطاع التربية والتكوين على سبيل المثال يلاحظ وبوضوح احتشام كبير في شفافية التعاطي مع الملفات التي تهم نساء ورجال التعليم مركزيا او جهويا او اقليميا.
وقد حصل في الآونة الاخيرة أن أرسى بعض المسؤولين الجهويين دعائم قوية في الشفافية والنزاهة ،كانت نتائجها مشجعة ومحفزة على الأداء الجيد والانضباط في العمل وتحمل المسؤولية ، كما أحدثت تعرية لكم هائل من الاختلالات والتجاوزات التي كان وراءها مدبرون أضاعوا الكثير من الوقت والحقوق على أصحابها ووجهوا طعنات قاتلة للمنظومة التربوية. وقد كان كثير من نساء ورجال التربية و التكوين و غيرهم ممن تم تهميش حقوقهم الوظيفية يترقبون بأمل كبير وثائق تضخ في شرايين الجسم التربوي المساواة وتكافؤ الفرص هذا القطاع الذي أنهكه ظلم الفاسدين والمتسلطين على المهام وبسب إهمال بعض المسؤولين مركزيين أو جهويين أو اقليميين الذين انحازوا الى الفساد بعد أن تم توريطهم فور وضع أرجلهم على كرسي المسؤولية ، ولم يعد بإمكانهم التراجع خوفا من اكتشاف المستور.
وتجد من نساء ورجال التعليم من عاشوا سنوات طويلة يقاسون أصناف القرارات الظالمة بينما آخرون يحرقون المراحل ضدا على القانون وينعمون بما غنموه وسلبوه واستولوا عليه خفية من المراقبة والمساءلة والمحاسبة.
وبقدرة قادر الزبونية و المحسوبية تحولت تلة من موظفين القطاع المحسوبين على دعاة الفساد الى " مراكز قوى" بفضل الحماية المتوفرة لهم ، ويتقاضون الحوافز ويترقون، بالإضافة الى تعويضات من دون القيام بأي أعمال و معدل مردوديتهم لا يتجاوز الصفر، مما أدى الى اشاعة ظاهرة "التسيب والاهمال الوظيفي" التي يقف من وراءها البعض ممن يسمون أنفسهم ب" الاطر العاملة بمقر المصالح المركزية أو الجهوية أو الاقليمية لوزارة التربية الوطنية".
واستشعارا من مسؤولين - اصحاب المواطنة الحقة – بالخطر الذي يهدد التدبير والتسيير الناجح لمنظومة التربية و التكوين ،عزموا و بادروا الى تفعيل الاجراءات والضوابط الرقابية الكفيلة بالتصدي للسلوكيات الادارية غير القانونية التي استفحلت بشكل لافت في عدد من الاكاديميات و مصالحها الاقليمية ومؤسسات تعليمية والتي كان من بين أسبابها على سبيل المثال التغيب شبه الدائم أو التنصل من القيام بمهام موصوفة أو الجمع و المزاوجة بين اختصاصات خارج الضوابط التنظيمية ،أو التشويش على المجدين وتبخيس أعمالهم ، وكل هذا على نحو أدى الى قصور "فاضح" في انتاجية هذه المؤسسات، شكا وتظلم منه الكثيرون من داخل القطاع ومن خارجه الذين تعطلت مصالحهم ، كما طال الحيف باقي الموظفين الذين وقع على عاتقهم عبء القيام بمهام ومسؤوليات زملائهم محترفي الغياب والتقصير في العمل.
وإن كان كما سبق الاشارة إليه أن مسؤولين فعَلوا القواعد القانونية والتنظيمية والمساطر الجاري بها العمل ،وكذا استعملوا الاليات المتاحة على مستوى هيكلي لمنظومة التربية والتكوين قصد الحد من التسيب والفتن ،وإرجاع الأمور إلى نصابها وطبيعتها الأصلية ، فالوضع وباستعجال، يستوجب ويحتم بما يلزم من الحزم والصرامة الانتقال بالإجراءات الادارية الكفيلة بالضبط الاداري الى مستويات هيكلية أخرى ( المصالح الاقليمية للوزارة ) حيث يوجد بها ما لا يوجد (بالمصالح المركزية والجهوية ).



والأكيد أن هناك دستور جديد ، والمؤكد أن التدبير الاداري الجيد يجب أن يشكل رهانا وخيارا استراتيجيا يعطي لقطاع التربية و التكوين القوة لمواجهة التحديات والاكراهات التي تحول دون تحقيق تعليم نافع ، فلا يمكن التخطيط لتنمية القطاع بدون وجود جهاز إداري كفء يحسن التدبير والتسيير ويجعل من بين أهم مبادئه احترام القانون والحياد والنزاهة و المصلحة العامة.

موظف و متتبع لشأن التربوي






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=641596
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-27, 17:36 رقم المشاركة : 2
حميد يعقوبي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية حميد يعقوبي

 

إحصائية العضو








حميد يعقوبي غير متواجد حالياً


وسام المشارك في المطبخ

وسام المشاركة في المسابقة الترفيهية

افتراضي رد: من ساوى نساء ورجال التربية والتكوين في الحقوق والواجبات ما ظلم !


هنا لا بد من تزكية المقال لصاحبه والإعتراف أن الفساد بوزارة التربية الوطنية ليس وليد اليوم او عند وجود الحكومة الجديدة ..وهو الأمر الذي تتغاضى عنه الكثير من الأقلام المأجورة وتشن حربا ضروسا على الوزيرالحالي للوزارة الذي يريد أن يفضح المخلين بواجباتهم بل إعادة بعض الأمور الى نصابها ..ووضع قطار التنمية في السكة السليمة ..كثير من الأساتذة الكرام ينساقون وراء بعض الرؤوس أو العصابات التي سكن الغش واستغلال النفود في أدمغتها ..الكل يلصق مصيبة الأمانة والأداء الوظيفي المختل الى الوافا كنموذج يحارب ويحارب لكنه يُحارَب ..






    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-27, 18:49 رقم المشاركة : 3
nasri001
أستـــــاذ(ة) مشارك
إحصائية العضو







nasri001 غير متواجد حالياً


افتراضي رد: من ساوى نساء ورجال التربية والتكوين في الحقوق والواجبات ما ظلم !


ياليت ما يكتب و ما ينشر يعزز بادلة لا مجال لضحدها. لقد قلناها أكثر من مرة بأن الحديث عن الفساد لا ينتهي و لن ينتهي بهذا المقال. لقد كتبنا حتى في الصحف أنه يجب اجتراح الحلول و ليس تشريح الواقع و من أراد أن يشرح فليرفق تشريحه بصور حية و شكرا لكاتب المقال على سعة صدره.






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:40 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd