للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الثقافة والآداب والعلوم > منتدى الآفاق الأدبية الواسعة > الأدب العالمي


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-20, 17:38
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
 
بروفســــــــور

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 18006
تـاريخ التسجيـل : May 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : Agadir
المشاركـــــــات : 24,580 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 10986
قوة التـرشيــــح : فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute فاطمة الزهراء has a reputation beyond repute
c3 رواية لعبة الكريات الزجاجية - هيرمان هيسه






رواية لعبة الكريات الزجاجية - هيرمان هيسه

أكثر روايات الكاتب الألماني هيرمان هيسه هي روايته «لعبة الكريات الزجاجية»، التي عبر فيها، وهي سيرة حياة متأملة أكثر مما هي رواية بالمعنى المعروف، عن أفكاره الجوهرية، وقد ترجمها إلى العربية الدكتور مصطفى ماهر، ووضع لها مقدمة تقرب القارئ من هذه الروعة.
ليست رواية "لعبة الكريات الزجاجية" من المؤلفات السهلة التي يقرؤها الإنسان على عجل، فهي شيء بين الرواية وبين الكتاب. هي رواية بما التمسه كاتبها فيها من خيال، وما أدخله في تركيبها من عرض لمناظر، وتصوير لشخصيات، وسرد لأحداث، واهتمام بانفعالات وأحاسيس. وهي كتاب في الفلسفة، وفي تاريخ الثقافة وفي التاريخ، وفي الحكمة، تناول فيه الكاتب ثقافة العصر الحاضر بالنقد الرقيق، والتقييم، وخرج من نقده وتقييمه بآراء جديرة بأن يأخذها الإنسان مأخذ الجد، ويتأملها، ويتدبرها ويفيد منها.
ورواية "لعبة الكريات الزجاجية" أعظم مؤلفات هيرمن هيسه وأقواها، وقد عكف هيسه على كتابتها بين عام 1931 وعام 1942، بدأها قبل كارثة استيلاء هتلر على الحكم في ألمانيا بعامين، وأتمها قبل أن تبلغ كارثة الحرب الهتلرية، الحرب العالمية الثانية، بثلاث سنوات، فكانت صيحة العقل في عصر ضاع منه العقل. وكان من الطبيعي أن يمنع الحكم النازي نشرها في ألمانيا، فظهرت الطبعة الأولى في سويسرا، ولم تطبع في ألمانيا إلا بعد نهاية الحرب، في عام 1946

يوجد في الرواية مدينة متخيلة تقع في أوروبا الوسطى تدعى «كاستيليا»، وهي تشتهر بالنشاط الفكري والتكنولوجيا والاقتصاد. وكانت هذه المدينة تهدف إلى تحقيق هدفين أساسيين أولهما: إدارة مدارس الأولاد والثاني إجادة لعبة الكريات الزجاجية، وقواعد اللعبة ليست سهلة أو متاحة للجميع، بل تتطلب دراسة جادة للموسيقى والرياضيات والتاريخ الثقافي.
وهي لعبة تجريدية لجميع الفنون حيث يقوم اللاعبون بالربط بين الأحداث غير المروية. وتتبع الرواية حياة أحد الأعضاء البارزين، جوزيف كنيشت، ومعنى الاسم «خادم» أو«يد الفلاح» وقد تعني «فارس» أو «ذليل». والرواية مكتوبة بطريقة السيرة الذاتية حيث يتقدم اللاعبون لكي يصلوا إلى مرتبة أفضل لاعب يسمى آنذاك «سيد اللعبة».
وتبدأ الرواية بـ «سيد الموسيقى» الساكن في كاستيليا الذي يطلب من الشاب كنيشت المشاركة في هذه اللعبة، وهناك يتعرف على بلينو ديسينوري، وهو طالب آخر يأتي ضيفاً على كاستيليا. ويمتلك كينشت آراء حول النقاشات الدائرة ورؤيته عن كاستسليا التي يعتبرها مجرد «برج عاجي» لا يؤثر على العالم الخارجي.
ويمضي كنيشت سنوات طويلة من أجل الوصول إلى مرتبة «سيد اللعبة» حيث يذهب إلى خارج هذه المدينة لتزود بالمعلومات. وأولى تجاربه تعلمه اللغة الصينية.
ويتم ارسال كينشت في مهمات عديدة إلى الكنائس والأديرة ويصادق الأب جاكوب الذي يؤثر على حياته. ويتساءل كينشت عن مدى إخلاصه إلى نظام هذه اللعبة، وينسحب من العالم الخارجي. وتنتهي الرواية نهاية حزينة بموت كينشت، غرقاً في بحيرة الجيل بينما يحاول أن يتبع خطى صديق طفولته تيتو.
وفي الفصل لأخير، يقدم الروائي نماذج من شعر كينشت تحت عنوان «أسطورة». في نهاية الرواية، يسرد قصة كينشت الذي عاش «آلافاً عديدة من حياته».
إن اختيار المدينة المتخيلة كاستيليا كان رد فعل لنعوض النازية في ألمانيا ومواجهة الأوقات الصعبة. وتشبه كاستيليا مدينة طفولة الكاتب «سوابيا» من النجاحية المادية. وقد عاش حياته في سويسرا.


الرواية 628 صفحة


للتحميل



4shared.com /office/3vcfFWQX/___-___.html?refurl=d1url

للإطلاع على الرواية مباشرة

http://www.mediafire.com/view/?jebla72zllj7au4

أو




قراءة ممتعة أتمناها لكم




توقيع » فاطمة الزهراء
الوفاء أن تراعي وداد لحظة ولا تنس جميل من أفادك لفظة"

رد مع اقتباس
قديم 2013-08-29, 10:17   رقم المشاركة : ( 2 )
مدير التواصــل

الصورة الرمزية خادم المنتدى

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 12994
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أرض اللـه الــواســعـــة
المشاركـــــــات : 32,969 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 18732
قوة التـرشيــــح : خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute خادم المنتدى has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

خادم المنتدى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: رواية لعبة الكريات الزجاجية - هيرمان هيسه

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:06 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd