للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى المواضيع العامة > منتدى المواضيع المميزة


منتدى المواضيع المميزة لا مكان هنا للمنقول .. خاص بإبداعات الأعضاء من مواضيع حصرية مميزة ..

شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By بالتوفيق
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-12, 17:35
الصورة الرمزية بنيحيا
 
أستـــــاذ(ة) جديد

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  بنيحيا غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 9989
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــــامــــة : تارودانت
المشاركـــــــات : 37 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 70
قوة التـرشيــــح : بنيحيا will become famous soon enough
افتراضي التعليم إلى أين؟





صدق من قال:" إن عمليات إصلاح التربية و التعليم ضربات بالسيف في الماء."

الأزمة عميقة جدا ، وأعمق مما يتصور الناس عادة، ولعمقها يتباطأ طفو مشاكلها على السطح. إلا أن القرارات الأخيرة والتي وصفت بالتاريخية للوزارة المعنية بالقطاع أسرعت بكشف جانب من الأزمة، وهو ما أثار مجموعة من ردود الأفعال ، خاصة انطلاق بعض الألسن من معاقلها بعد صوم طويل.

المثل المغربي يقول : " ما حاسْ بالمزوي غير اللي مضروب بيهْ" ، لذلك فالممارس الميداني للتربية والتعليم هو الذي يعاني الأمرّيْن ويكتوي بنار القرارات المزاجية التي تتخذ من داخل الغرف المكيفة ومن على الأرائك الوثيرة ، ويتيه وسط ركام من المذكرات الوزارية والأكاديمية والإقليمية والداخلية تنزل عليه كأوراق الخريف.

أتصور الأزمة – بعد ممارسة عشرية متواضعة- كنقطة الزئبق التي يحاول كل طرف الإمساك بها ولكن هيهات.

لا أحد يستطيع أو يدعي القدرة على حل المعضلة التربوية-التعليمية – ذات الرؤوس المتعددة.

إن قطاع التعليم- الذي يعتبر أخطر قطاع باعتباره يشتغل على النشء المادة الخام والقوة الحقيقية لكل بلد – شكل منذ الاستقلال مختبرا للتجارب وأصبح سوقا للتجارة وبرصة للاستثمار، تهيم عليه الوجوه الكاسحة الكاسدة لتحقيق ربح مادي زائل أو حظوة دنيوية زائفة، زٍدْ على ذلك اعتبار كثير من أبناء الميدان لهذه الخدمة "مهنة" خبزية معاشية وليس "رسالة" تربوية-تعليمية على حساب طفولة بريئة هي عضل المستقبل فمُحِقتْ بركةً التربية و بُدِّدَ نور الرسالة.

إننا لا زلنا ببلدنا الحبيب نحارب الأمية داخل مدارسنا بطرق بدائية متخلفة لا يجدي معها استيراد بيداغوجيات جاهزة ولا استجلاب مكاتب دراسات وبحث أجنبية ولا غير ذلك.

هذه أرضُنا وتربتُنا وهؤلاء الأبرياء غرسُنا فنحن أدرى بما يصلُح أمرنا وأمرهم. لا بد من تحرك خبرائنا وتدخل كفاآتنا واستعمال عقولنا المحلية في نهضة شاملة تهم جميع القطاعات لأن التعليم كيان عضوي لا ينفصل عنها ولا ينصلح بمعزل عنها.

فمتى تتوقف ضربات السيف على الماء التي لم تأتي إلا بالفشل والعياء.



توقيع » بنيحيا
إنــــــــــــــــــــا قادمــــــــــــــــون
رد مع اقتباس
قديم 2013-04-12, 21:21   رقم المشاركة : ( 2 )
مشرف منتدى التعليم الثانوي التأهيلي

الصورة الرمزية بالتوفيق

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 44377
تـاريخ التسجيـل : Jun 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 10,190 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 15164
قوة التـرشيــــح : بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute بالتوفيق has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

بالتوفيق غير متواجد حالياً

a2 رد: التعليم إلى أين؟

أزمة القيم في المجتمع انعكست على مكانة و دور الأستاذ فيه
إن قيماً مثل الأمانة و العطاء و التضحية و الإخلاص أصبحت عملة نادرة
وقلّما يُفهم من يتّصف بها فهماً صحيحاً
إنّ ريادة دور الأستاذ في المجتمع كمربّي و ناشر للفضائل و القيم النّبيلة
و منبع لنشر المعرفة و تعليم مبادئ العلوم لم يعد مسموحا لها أن تكون
إن تقزيم دور الأستاذ و محو مهمّته الأساسية هو مخطّط ممنهج و مدروس
من معالم هذا المخطّط:
الحملات التشهيرية المستمرة في وسائل الإعلام المختلفة.
الحرص و تعمّد إهانته بطرق و وسائل مختلفة.
تشتيت النقابات المهنية و ربطها بالأحزاب السياسية لتغفل عن دورها الحقيقي في حماية جسم الأسرة التعليمية و الحرص على مصالحها الاعتبارية قبل المادية.
اجترار حقوقه المادية وتعمّد خلق الفئوية في الترقيات و التسقيفات و الامتحانات و جعله يُمضي زمنه الوظيفي في حالة من القلق
و الاضطراب و انعدام الثقة و الأمان و العدالة.
خنق عمله بالتدخل المستفز في التفاصيل الدقيقة للمقررات و توزيعها و طريقة عرضها ومكونات المراقبة المستمرة
و تكريس التبعية الحرفية للمذكرات و المراسيم التي تنزل فوقياً بطريقة: آمر و مأمور
مما يناقض مبدأ الخلق و الإبداع و حسن التصرف و التكيف مع الوضعيات المختلفة للمتعلمين و الفصول الدراسية
و يناقض مبدأ الحرية الذي هو شرط أساسي في فنّ التعليم و الفعل التربوي عموماً
عدم احترام العلم و العلماء في المجتمع عموما و عدم الاكتراث لهما و إهمال مكانتهما و دورهما
اللامبالاة بضرورة الانتقاء المتأنّي و الدقيق للوالجين للحقل التعليمي و عدم الاعتناء بمواكبتهم من حيث التكوين المستمر الفعلي
و التأطير الحقيقي و الفعّال و المناسب
إن هذا لقليل من كثير و لعلّ كل زائر سيجد أشياء و أشياء يضيفها لما قلناه مما سيستحضره من الواقع المرير
الذي يتخبط فيه كل ضمير حي في التعليم
فانتبهي يا أسرة التعليم
..................................
إن من يمارس في القسم ليس كمن يجلس على أريكة في مكتب مكيّف
إن من يمارس في القسم ليس كمن ينتقد و ينظّر و يحلّل و هو جالس في مقهى أو في ندوة أو في حوار
إن من يمارس في القسم ليس كمن يكتب التقارير و الدوريات و المذكرات و المراسلات
إن من يمارس في القسم ليس كمن يعطي التوجيهات و يضع المناهج الدراسية
إن من يمارس في القسم أكثر هؤلاء معرفة بالإكراهات و المشاكل و المعيقات
إن من يمارس في القسم أكثر هؤلاء تجسيداً للداء الذي ينخر منظومة التعليم
إن من يمارس في القسم أقدر من هؤلاء على اقتراح حلول عملية و فعالة و مباشرة لكثير من الاختلالات
لكنهم لا يريدون
إنهم يعرفون و يعرفون و يعرفون
و لكن لا يريدون أن نعرف أنهم يعرفون
و لا يريدون أن يعترفوا بأننا نعرف ما يجب أن يفعلون
فانتبهي يا أسرة التعليم
بنيحيا شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2013-05-08, 08:03   رقم المشاركة : ( 3 )
مراقبة عامة

الصورة الرمزية صانعة النهضة

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

صانعة النهضة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: التعليم إلى أين؟

أخي الكريم بنيحيا...
بالفعل يبقى الإصلاح بالشكل الذي يمارس اليوم على المنظومة التربوية ترقيعا لا يسمن ولا يغني من جوع...
ويبقى كما صورته ضرب السيف في الماء

لأن الإصلاح يجب أن ينطلق من صلب مشاكلنا ومعانات ناشئتنا...ومن جوهر ظروفنا وخصوصياتنا...
لكن هذا لا يعني أن نغلق أبواب مغربيتنا في وجه آخر المستجدات التربوية والتعليمية في العالم، فمهما أردنا التغيير والإصلاح لا بد من الإستفادة من جوهر المستجدات العالمية في المجال...لن نبدأ الإصلاح من الصفر ما دامت دول سبقتنا لذات النهج...

علينا الإستفادة من منهجيات وبيداغوجيات الآخر ولكن بنظرة محلية بحتة منطلقة من الواقع، ومراعية لظروفنا وخصوصياتنا وثقافتنا ...وكما عبرت عليها في مداخلتك ...

هذه أرضُنا وتربتُنا وهؤلاء الأبرياء غرسُنا فنحن أدرى بما يصلُح أمرنا وأمرهم. لا بد من تحرك خبرائنا وتدخل كفاآتنا واستعمال عقولنا المحلية في نهضة شاملة تهم جميع القطاعات لأن التعليم كيان عضوي لا ينفصل عنها ولا ينصلح بمعزل عنها.

تحيتي ...لقلمك الصائب وفكرك الثاقب أخي الكريم
بنيحيا شكر صاحب المشاركة.
توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:55 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd