الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-11, 20:09 رقم المشاركة : 1
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


b6 في الجزائر : انفراد السلطة بصياغة دستور غير توافقي يجر البلاد إلى الهاوية





أجمع سياسيون وقانونيون وأكاديميون على أن عملية مراجعة الدستور لم تأخذ مسارها الطبيعي. وانتقدوا انفراد السلطة برسم معالم الوثيقة الأسمى بعيدا عن أعين الجزائريين، وفي غياب توافق مجتمعي يضمن لها مصداقيتها. كما رفضوا اختيار الظرف الراهن، انطلاقا من اعتقادهم بتوظيف هذا الإجراء لاعتبارات سياسية، ولم يستبعدوا أن تكون قد طغت عليه الاعتبارات الشخصية، وحذروا من تداعيات ذلك على مستقبل البلاد واستقرارها، ويدفع بها إلى الهاوية.

عبد الرزاق مقري يؤكد أن الواقع لا يبشّر بالخير
الدساتير الديمقراطية هي التي تكون حصيلة توافق بين مكونات المجتمع

قدّر نائب رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، أن الظروف والمعطيات السياسية الراهنة لا تشجع على التفاؤل بشأن إمكانية بروز دستور ديمقراطي، يستجيب لانشغالات الجزائريين ويساهم في تقوية مؤسسات الدولة .
وقال مقري: "إذا نظرنا إلى حاجة الجزائر لدستور جديد من الجانب العقلاني الموضوعي، فيمكن القول إن تعديل الدستور ضروري، لكن من الناحية الواقعية وانطلاقا من الظروف الراهنة، فيمكن القول إن الأمور تدفع إلى التشاؤم"، وذلك في تلميح لانفراد السلطة باتخاذ القرارات المصيرية التي تهم الأمة.
وأوضح ضيف "الشروق" أن "الواقع الدولي تغير تغيرا جذريا بالنظر للأزمات العالمية الاقليمية والجهوية، غير المسبوقة والتي ستكون لها تداعيات كبيرة على الجزائر، والتي ميزها صعود قوى دولية جديدة"، مشيرا إلى أن ما طرأ من تغيرات جذرية على الوضع العربي "لا يمكن للجزائر أن تضع رأسها في الرمل، وأن تعزل نفسها عن الواقع العربي الجديد الذي لا يزال -حسبه- يتطور والثابت فيه هو الحريات التي وصلت إلى نقطة اللا رجوع"، كما ذكر المتحدث أنه بعد 50 سنة من الاستقلال تأكد فشل النظام السياسي القائم على كل المستويات، سواء في مجال التنمية أو الحريات أو العدالة أو الفساد الذي أنهى بحسبه كل شرعية ومصداقية لنظام الحكم، وعليه لابد من الانتقال إلى نظام سياسي جديد بدستور جديد.
ويضيف الرجل الثاني في حركة مجتمع السلم، "من زاوية الواقع الراهن الذي تعيشه البلاد، فإن تعديل الدستور - حسب مقري - لا معنى له لعدة اعتبارات، أهمها أن المشكل في الجزائر "مشكل لصوص وليس مشكل نصوص" كما قال الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله، كما أن موازين القوى السياسية القائمة تلغي أي معنى لتعديل الدستور، لأن مهما كان الدستور القائم تبقى سياسيات الفشل والفساد وغير الديمقراطية قائمة.
وبرأي المرشح الأوفر حظا لرئاسة حركة مجتمع السلم في ماي القادم، أن الدستور الذي وعد به رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، أراده أن يكون "تتويجا لمسار إصلاحات وما دامت هذه الإصلاحات قد فشلت ولا زالت الانتخابات تزوّر ولا يزال تأسيس الجمعيات غير ممكن، ولا يزال الاعلام متحكما فيه، فبكل تأكيد الدستور سيكون ضمن مسار فشل الإصلاحات".
وأكد المتحدث أن الدساتير تصاغ بالتوافق عبر حوار طويل ونقاش مجتمعي، وهذا غير وارد الآن ـ كما قال ـ كما أن موازين القوى الحالية لا تسمح -حسبه- بتعديل الدستور وفق تطلعات الأغلبية، فالبرلمان بحسبه مصنوع بالتزوير لصالح الجهة التي تصمم الدستور القادم، قبل أن يضيف أن التعديل القادم للدستور سيكون لصالح مخططات مسبقة وطموحات المتحكمين في السلطة، وقال ؛طموحات بعض المسؤولين تجعلهم في راحة من أمرهم لتحقيق طموحاتهم".
وبخصوص السؤال المتعلق بالمضمون الذي قد يحمله التعديل القادم للدستور، فأكد مقري أن نظام الحكم في البلاد، نظام لا يشبه أي نظام حكم في العالم، فهو نظام غير ديمقراطي فوفقا للمادتين 79 و87 من الدستور، لا يستطيع أي حزب سياسي يشكل الحكومة ويطبق برنامجه حتى ولو نجح بنسبة 100 بالمئة في الانتخابات التشريعية، باعتبار أن الحكومة تطبق برنامج الرئيس.
ورافع المتحدث لصالح النظام البرلماني، قائلا "النظام البرلماني هو الأصلح في فترة الانتقال الديمقراطي"، مشيرا إلى أن كل الأنظمة رئاسية أو برلمانية أو شبه رئاسية يمكنها أن تكون ديمقراطية، ولكن النظام البرلماني يعقد التحكم في السلطة، لأن أصحاب القرار يصعب عليهم شراء كل نواب الأغلبية للتحكم في السلطة، في حين يسهل عليهم التحكم في نظام الحاكم الأوحد بتقاسم الريع في دائرة ضيقة" - على حد تعبيره-.
وقال مقري أن "الجزائر بحاجة ماسة لأخلقة الحياة السياسية، لتكون المعارضة معارضة والحكومة حكومة"، مشددا على ضرورة تحديد العهد الرئاسية التي حررتها المادة 74 ، مبرزا أن ذلك يعتبر الأصلح للانتقال الديمقراطي، وأكد أن الجزائر بحاجة ماسة إلى ضمانات قوية في حرية وسائل الاعلام، باعتبار أن الجرائد والفضائيات مهما كانت هوامش الحرية التي تتمتع بها، لا تزال تحت سيطرة أجهزة السلطة وليست مستقلة حقيقة.
وشدد المتحدث على ضرورة تحرير المجتمع المدني في التعديل الدستوري القادم، بالانتقال إلى حرية تأسيس الجمعيات الوطنية بمجرد الإخطار، مع ضرورة تحديد مسألة الفصل بين السلطات، مشيرا أن بعض المواد في الدستور الحالي منها المادتين 147 و148 تضمنان حماية القاضي من الضغوطات ولكن الأمر غير مطبق، فلابد من تعديل لمزيد من الضمانات خصوصا ما تعلق بتنصيب القضاة وترقيتهم، مبرزا أن المعنى الأسمى للفصل بين السلطات، هو أن الكل تحت طائلة القانون حتى رئيس الجمهورية ومحيطه، وأن القضاء يمثل قوة رقابية حقيقية.
.







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=637531
التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-11, 20:10 رقم المشاركة : 2
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: في الجزائر : انفراد السلطة بصياغة دستور غير توافقي يجر البلاد إلى الهاوية


عظيمي يخرج حزب العمال من دائرة المعارضة ويصرح:
من المؤسف أن يكون جنرال أكثر ديمقراطية من رئيس مدني

انتقد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر، أحمد عظيمي، الطريقة التي يجري بها تعديل الدستور، وقال "إنه عادة تعديل الدستور لا يتم بهذه الطريقة، إلا في حالات معينة، عدّدها في حدوث أزمة سياسية، أو وجود ضغط مصدره الشارع أو المعارضة يطالب بضرورة إجراء تغيير"، واستغرب أن يأتي هذا التعديل قبل أقل من سنة من الانتخابات الرئاسية المقبلة، متسائلا في الوقت ذاته عن أسباب عدم انتظار سنة أخرى لتعديل الدستور بعد الرئاسيات.
وتابع: "الوضع الداخلي لا يسمح بتعديل الدستور"، وأضاف: "كيف يعدّل الدستور بلجنة تقنية، من المفروض تشكيل لجنة مختلطة وتطرح القضية للنقاش، ويستشار الجميع ثم تجمع الاقتراحات الكبرى ويتم صياغة ديباجة أولى تطرح للنقاش ثانية، ثم يأتي دور اللجنة التقنية، إلا أننا تجاوزنا كل هذه الخطوات".
وأضاف "بصراحة، لقد عبثنا كثيرا بالدستور فكل رئيس يأتي يغير الدستور"، وجزم بأن الدستور القادم سيغير بعد سنتين أو ثلاث سنوات على أقصى تقدير، مشيرا أن أفضل دساتير الجزائر هو دستور 1996، حيث قال عنه بأنه سابق لزمانه، وتساءل كيف لجنرال أن يكون أفضل من رجل قضى عمره في الحياة المدنية؟ معربا عن أسفه أن تأتي نفس الأحزاب السياسية التي شاركت في تمديد العهدات الرئاسية، لتطالب اليوم بتحديدها مجددا، مشددا على أن الدستور يعدّل فقط من أجل هدف واحد، وهو لاستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية لأغراض نعرفها جميعا.
وذكر أستاذ العلوم السياسية، أن أفضل هدية يمكن أن يقدمها رئيس الجمهورية، لجيل الاستقلال، هو أن يعلن عدم ترشحه لعهدة رابعة، وأن يلتزم أمام الجزائريين بتنظيم انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة تكون مفتوحة أمام جيل الاستقلال، الذي انقضى من عمره أكثر من نصف قرن. وحمل المتحدث بشدة على زعيمة حزب العمال لويزة حنون، لكن من دون أن يسميها، وذلك على خلفية اتهامها له بالعمالة، ورد عليها قائلا: "لقد أمضيت 25 سنة من عمري بالمؤسسة العسكرية، وتقاعدت منها برتبة عقيد، ومعلوم أن جزاء العمالة هو القتل، فكيف لمن كانت هذه مسيرته أن يتهم بالعمالة"، وأضاف عظيمي، أن مواقف وتصريحات الأمينة العام لحزب العمال، تعطي الانطباع بأن هذا الحزب لم يعد ينتمي للمعارضة.
.






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-11, 20:11 رقم المشاركة : 3
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: في الجزائر : انفراد السلطة بصياغة دستور غير توافقي يجر البلاد إلى الهاوية


رمضان تعزيبت ينتقد تصريحات سلال
ثوابت الأمة تتعدى إلى الملكية الجماعية ومكتسبات الاستقلال

أكد القيادي في حزب العمال، رمضان تعزيبت، أن مرور نصف قرن على استقلال البلاد، يجعل الضرورة ملحة إلى إرساء قواعد جمهورية ثانية، تكون قادرة على حماية السيادة الوطنية وتكريس سلطة الشعب.
وقال تعزيبت، في منتدى الشروق: "أعدّت الجزائر الكثير من الدساتير منذ الاستقلال، غير أن القاسم المشارك في كل ذلك، كان تغييب إرادة الشعب في صنع دستوره، وهو ما تجلى من خلال غياب نقاش مجتمعي موسع حول مضامينها وأحكامها".
وأضاف المتحدث: "كل فئات الشعب تبحث عن ضمانات في الدستور القادم تحمي إرادته"، وانتقد ممثل حزب العمال، تشكيلة اللجنة المكلفة بصياغة الدستور الجديد، وأشار إلى أن أعضاءها ليسوا تقنيين كما يقال، وإنما لكل واحد منهم خلفيات سياسية وإيديولوجية".
وتساءل ضيف المنتدى، عن ماهية التعديلات "هل ستكون طفيفة أم عميقة" وأضاف: "لقد تحدث سلال عن خطوط حمراء عدّدها في ثوابت الأمة والدولة، إلا أن هناك نقاطا أخرى مهمة، مثل الملكية الجماعية للثروات ومكاسب الاستقلال بصفة عامة يتعيّن التأشير عليها"، في إشارة إلى شروط الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية واتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، وانتهى إلى القول بأن هناك غموضا وتساؤلات ملحة بحاجة إلى إجابات شافية من طرف السلطة.
وانتقد تعزيبت منطق السلطة في التعاطي مع الأشياء، وقال: "الجزائر الآن في مفترق الطرق، ومع ذلك لما التقينا مع الوزير الأول، قلنا له بأن تعديل الدستور ليس ضروريا، فرد ببساطة: لأن بوتفليقة وعد فلابد أن يفي بوعده".
واتهم المتحدث ترتيب أولويات الإصلاحات السياسية عند السلطة، في إشارة إلى تسبيق مراجعة القوانين العضوية على الدستور، وقال: "لقد ثبت مع مرور الأيام أن المسار كان معوجا منذ البداية، بدليل التزوير الذي شاب الانتخابات المحلية والتشريعية الأخيرتين، كان يفترض البدء بالدستور، لأنه الوثيقة الأسمى في البلاد"، مشيرا إلى أن الكثير من نواب الأحزاب الممثلة في البرلمان كانوا يصوّتون ضد قناعاتهم وهذا يتنافى مع مبدأ أخلقة الحياة السياسية".






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-11, 20:11 رقم المشاركة : 4
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: في الجزائر : انفراد السلطة بصياغة دستور غير توافقي يجر البلاد إلى الهاوية


حسين خلدون يعتبر المنصب مقبولا في النظام الرئاسي استحداث نائب الرئيس يخلط أوراق منظومة الحكم

دعا حسين خلدون، الرئيس السابق للجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات بالمجلس الشعبي الوطني، الذين قرروا مراجعة الدستور إلى الكشف عن الهدف الحقيقي من هذا القرار، وحذر من تبني نظام رئاسي قد لا يخدم البلاد.
وقال خدلون: "على رئيس الجمهورية أن يجيب عن السؤال المتعلق بحاجة الجزائر إلى دستور جديد في هذا الوقت بالذات"، غير أنه اعتبر "مراجعة الدستور أمرا متضمنا في الدستور بحد ذاته، سواء كانت تلك العملية جادة أم تحت أي ضغط كان"، مشيرا إلى أن "الرئيس بوتفليقة إذا كانت لديه نية للترشح، فليس هناك ما يمنع من ذلك".
وتحفظ خلدون عن إمكانية إنشاء منصب نائب الرئيس في الدستور المعدل وحذر من تداعياته، وقال: "استحداث منصب نائب الرئيس قد لا يصلح في الجزائرن لأن ذلك معمول به في الأنظمة الرئاسية، كما هو الحال في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين أن النظام السياسي في الجزائر ليس رئاسيا كما هو متعارف عليه، ومن شأن ذلك أن يؤثر على مؤسسات البلاد، سيما وأن المعمول به عندنا هو أن رئيس مجلس الأمة هو الرجل الثاني في البلاد".
وتساءل عضو اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني عن كيفية تمكين الطبقة السياسية المساهمة في النقاش الذي يثار حول وثيقة تعديل الدستور، بعد أن تنتهي اللجنة التقنية المنصبة حديثا من صياغتها، مشيرا إلى أنه وفي ظل المعطيات الراهنة، فإن مسار مناقشة هذه الوثيقة يأخذ المسار ذاته الذي أخذه مسار حزمة قوانين الإصلاحات، قبل أن يتساءل عن اقتراحات الأحزاب السياسية بخصوص الإصلاحات السياسية التي أجرتها السلطة مؤخرا.
وذكّر المتحدث باقتراحات حزب جبهة التحرير الوطني الذي يعيش منذ ثلاثة أشهر بدون أمين عام، بعد الإطاحة بعبد العزيز بلخادم، وأكد بأن النظام البرلماني كان مطلبا اتفقت عليه مؤسسات الحزب العتيد. كما رافع المتحدث لصالح تحديد العهد الرئاسية بعهدة واحدة من خمس سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، منتقدا في الوقت ذاته نظام المحاصصة الخاص بالمرأة، ووصفه بأنه قانون غير دستوري، داعيا النساء الجزائريات إلى العمل على إسقاط هذا القانون.
.






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-11, 20:12 رقم المشاركة : 5
شكيب الجزائر
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية شكيب الجزائر

 

إحصائية العضو









شكيب الجزائر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: في الجزائر : انفراد السلطة بصياغة دستور غير توافقي يجر البلاد إلى الهاوية


عضو المجلس الدستوري الأسبق، عمار رخيلة، يستغرب
الدستور عدل 3 مرات في 10 سنوات وقوانين عادية عمرها 20 سنة

عبر عضو المجلس الدستوري السابق، الدكتور عمار رخيلة، عن استغرابه من كثرة التعديلات التي أدرجت على الدستور، في حين أن هناك قوانين عادية لم ترق إلى درجة القوانين العضوية، لم يطلها أي تعديل منذ عشرين سنة.
توقفت عند عبارتين في بيان الوزير الأول عبد المالك سلال خلال تنصيب لجنة مراجعة الدستور، وهي "أن هذه اللجنة تقنية، وانها مطالبة بإدراج أحكام انتقالية عندما يتطلب ذلك تطبيق مادة من المواد ضمانا لتطبيقها التدريجي".
وقال المتحدث إن ما يمكن استنتاجه من هذا الكلام هو أن إعداد وثيقة تعجيل الدستور ستعرض للنقاش، وأوضح أن هذه المهمة ليست مهمة اللجنة التقنية وإنما مهمة اللجنة السياسية، متسائلا عن ماهية الأحكام الانتقالية التي يقصدها عبد المالك سلال، وما الفائدة منها، مشيرا إلى ان "هذه التساؤلات مشروعة وتزداد شرعيتها يوما بعد يوم".
وتساءل: هو مضمون الوثيقة الموجودة بين أيدي اللجنة التقنية، هل تضم تعديلا جزئيا أم عميقا في الدستور؟ ولاحظ ان العبرة ليس في الدستور وإنما في دسترة الحياة السياسية، وقال: "ما الفائدة من وجود دستور يعكس قيم المبادئ الديمقراطية، والحياة العامة تعيش شيئا آخر؟".
ويرى الدكتور عمار رخيلة أنه في تعديل 2008 الذي مس العهدات الرئاسية، انه لم "يكن هناك خرق للدستور من زاوية أحكام الدستور، اما سياسيا فكان من المفروض ان يعرض ذلك للنقاش قبل تعديله"، مشيرا إلى أن ما تعيشه دول الربيع العربي كان بسبب إشكالية في دساتيرها.
وأضاف المتحدث "الجزائر بحاجة ماسة لدستور في القرن 21، ولكن هل سنتحدث عن دستور 2013؟ أم نتحدث عن التعديل الدستوري"، وتابع المتحدث في طرح تساؤلاته قائلا: هل نحن بصدد إجراء تعديل عميق للدستور يمس المؤسسات الدستورية الرئيسية في البلاد؟ أم اننا بصدد اجراء تعديلات طفيفة حول بعض المواد وترك الأمور على حالها؟ وما هو موقف الدستور القادم من نظام الحكم؟
واستغرب الخبير الدستوري: "هناك قوانين عادية وأخرى عضوية لم تعدل منذ 20 سنة، في حين أن دستور البلاد عدل ثلاث مرات خلال عشر سنوات"، وأضاف ان دستور اليوم هو نسخة مشوهة لدستور الجمهورية الفرنسية الخامس في 1958 بسبب التعديلات المتكررة التي طالته.
.






التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 15:11 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd