للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى الأخبار العامة > الأخبار المنوعة


الأخبار المنوعة اخبار السياسة , اخبار اقتصادية, اخبار رياضية, الاخبار الإسلامية

إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-04-04, 12:40
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
news 10أسباب تُخرج المغاربة للاحتجاج والغضب!





10أسباب تُخرج المغاربة للاحتجاج والغضب!



هسبريس من الدار البيضاء
الخميس 04 أبريل 2013 - 12:22


منذ سنتين انخرط المغاربة في سلسلة من الاحتجاجات كانت "حركة 20 فبراير" فتيلها، ليبطل المغاربة صورة الخنوع النمطية المعروفة عنهم، احتجاجات أبانت عن المغربي الكامن وراء صورة المسالم والمتسامح والمواطن الذي يطلب فقط أن تستمر الحياة ليقضيها بـ"السلاك" و"الله يخرج سربيسنا على خير". هل تكون هذه هي حقيقة المغاربة أم أن الشعب المغربي قد يتماوج غضبا ساعة الرفض؟ هذا سؤال كبير أما الواقع فيظهر أن أبناء هذا الوطن قد يحتجون يصرخون يتظاهرون.. المغاربة غاضبون لأن خبزهم في خطر، لأن دينهم في خطر، لأن كرامتهم في خطر وسيخرجون احتجاجا للشارع العام لأن الوطن يقسو عليهم. في العدد الرابع عشر تحصي مجلة "هسبريس" 10 أسباب تشعل نار الاحتجاج في المغرب.
وانطلقت منذ الساعات الأولى لصباح الخميس 04 أبريل 2013 عملية توزيع العدد 14 لـ"مجلة هسبريس"، والذي من المتوقع أن يكون في أكشاك مدن الرباط والدار البيضاء والنواحي، بعد زوال هذا اليوم، على أساس أن يكون عند باعة الصحف في كل ربوع المملكة ابتداء من يوم غد الجمعة 05 أبريل 2013.
في العدد 14 لـ"مجلة هسبريس"، أيضا، ريبورتاج قوي ومتميز أعدته الزميلة زهور باقي بعنوان "غازات تسكن الأقسام"، زهور التي انتقلت، نهاية الأسبوع الماضي، إلى مدينة سلا لتقف على فاجعة مغربية جديدة: إغماءات بالجملة، حساسية واختناقات خطيرة في صفوف تلاميذ يدخلون حجراتهم الدراسية على الأقدام ويخرجون منها في سيارات الإسعاف.
مشاهد درامية بشعة في حي الرحمة بسلا، وبالضبط بالإعدادية التأهيلية عبد المالك السعدي، لتلاميذ يستنشقون السم ويختنقون بالدخان الملوث المنبعث من مصنع مجاور بالحي الصناعي. الزميلة ترصد أيضا أحوال العائلات التي تقاوم من أجل إنقاذ أبنائها من الخطر الذي صار يهدد حيواتهم ومستقبلهم.
تجدون في هذا العدد كذلك، تحقيقا مثيرا من إعداد الزميل خالد ماهر، بعنوان: "أشباح الدار البيضاء" إذ يرصد حقيقة أرقام الريع الوظيفي في الميتروبول: فنصف الموظفين في المجالس الجماعية والمقاطعات الست عشر بالبيضاء هم موظفين أشباح، والنتيجة أن هؤلا يكلفون العاصمة الاقتصادية 60 مليار سنتيم سنويا دون أن يقوموا بأي عمل.
من جهة أخرى، يضم هذا العدد تحليلا لتفاصيل نتائج الاستطلاع الذي أجرته جريدة "هسبريس" الإلكترونية الأسبوع الماضي حول: "هل تعتقد أن المعرض الدولي للكتاب يشجع على القراءة في المغرب؟"، إذ عبر 60 في المائة من قراء الجريدة الإلكترونية عن اعتقادهم أن المعرض الدولي للكتاب والنشر المقام حاليا في الدار البيضاء لا يشجع على الرفع من نسبة القراءة في المغرب. وعلق على هذه النتائج في المجلة كل الشاعر والصحافي، ياسين عدنان، والقاصة لطيفة لبصير، وعبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب.
في نفس الصدد خصصت مجلة "هسبريس" في هذا العدد ملحقا خاصا من ست صفحات، من إعداد الزميل حمزة محفوظ، والذي ينقل من خلاله أقوى لحظات الدورة 19 للمعرض الدولي للكتاب والنشر، ويضم الملحق العديد من التبويبات ومقابلة صحافية مع الشاعر العراقي الكبير سعدي يوسف، بالإضافة إلى رصد لأهم التوقيعات الجديدة للكتب بالمعرض.
في العدد 14 أيضا لـ"مجلة هسبريس" الأعمدة الصحافية لكل من: فؤاد مدني، أحمد المرزوقي، نبيل ادريوش، ومحمد الراجي، وصفحة الكاريكاتير التي خصها الفنان خالد كدار لزيارة الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند للمغرب، بالإضافة إلى صفحة بريد القراء، والتي استقيناها من تعليقاتكم، أنتم قراء جريدة "هسبريس" الإلكترونية، على غلاف العدد 13 والذي نشرنا صورته وملخصه الأسبوع الماضي.
ملحوظة: جزء من تعليقاتكم على هذا المقال سوف ينشر في العدد السابع لـ"مجلة هسبريس"، لا تخطوا كلمات كثيرة لكي يكون بإمكاننا إدراج أكبر عدد من التعليقات في المجلة.






توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:53 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd