الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى القضايا التربوية


منتدى القضايا التربوية خاص بمناقشة قضايانا التربوية الكبرى ، بالنقاش الجاد والهادف والمسؤول ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-04-02, 16:39 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b3 لنعش المغرب الثقافي



لنعش المغرب الثقافي





هذا شعار الدورة التاسعة عشرة للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنعقد بين 29 مارس إلى غاية 7 أبريل 2013. وهذا شعار له دلالاته العميقة، فمهما كان النقاش ساخنا على المستوى السياسي والاقتصادي فلا يمكن أن نهمل الجذور الثقافية المؤثرة. لأن أي اجتهاد لا يأخذ بعين الاعتبار التحولات على مستوى القيم والثقافة والفكر واللغة سيكون مشروعا بدون حالة مدنية. والذي يدرس التاريخ يستنتج أن التغييرات الكبرى جاءت وليدة قفزات نوعية على المستوى الحضاري. والذي لايراعي هذا المعطى لايعمر طويلا.
ولاغرو أن مناسبة المعرض تطرح سؤال الكتابة والقراءة في المجتمع المغربي. والتشاركية بين جغرافية الذات ومورفولوجية الآخر. والبحث عن الأسئلة الكونية المؤسسة على قيم الحوار والتواصل. وهذا ما يدفعنا إلى استحضار الذاكرة، التي رسمت معالم الحضارة المنشودة. برجالاتها ونساءاتها.
إن المعرض يطرح سؤال الجسور والتواصل والمشترك والخيوط الناظمة بين مكونات ما اصطلح عليه بالربيع الديمقراطي. خاصة ونحن نستضيف ليبيا ضيفا للشرف. التي حطمت أعتى الاستكبار فهل تستطيع أن تبني الدولة الديمقراطية التي يتعايش فيها الجميع؟ إن الشعب الذي حطم الديكتاتورية قادر على بناء الديمقراطية.
إن الحضور اللاتيني في هذا العرس الثقافي يفرض على عالمنا المغاربي الاستفادة من هذا الفضاء الذي استطاع أن يتجاوز المرحلة الانتقالية إلى صفوف متقدمة (البرازيل نموذجا).
إن المعرض ليس محطة للصفقات وطنيا ودوليا فحسب وإنما هو كتاب مفتوح يضع فيه كل الحاضرين بصماتهم. لأن العالمية تفرض ذلك. ولا شك أن الثقافة تطرح مجموعة من التساؤلات. من أجل هذا يطرح سؤال مضامين الندوات والمحاضرات والموائد المستديرة.
ثم أي نوع من المؤلفات ستكون معروضة ؟ وبأي منطق ستتعامل مع طلبات القراءة. هل فعلا سنحقق حرية العرض والاختيار؟
إننا في حاجة إلى استحضار التاريخ من أجل بناء المستقبل ودعم مفهوم المواطنة. والبنيات التحتية للثقافة والتهيئة المجالية والترابية للاختيارات الفكرية . وراهنية الواقع المعيش.
ولا ننسى أن نطرح سؤالا جوهريا : إلى أي أحد ستستفيد قضايا الأمة من الربيع الديمقراطي؟ وكيف سنتعامل مع الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على ضوء المستجدات؟
أرجو أن تكون الحوارات تتسم بالمكاشفة خاصة من قبل رجال ونساء كانوا ومازالوا يعتبرون أنهم يملكون ناصية الاختيارات الثقافية. لأن العالم يتغير. ومن اللازم أن يغيروا الخطابات السابقة. لأن مؤشرات كبرى تغيرت، ومن المفروض أن نعترف ونشرع في تأسيس ثقافة جديدة وأنا واثق أن هناك رجالا ونساء لهم دراية كبيرة بخبايا الأمور يمكن أن تعطي الكثير في هذا المجال.

إن الثقافة في حاجة إلى سياسات عمومية ، وهذه الأخيرة متوقفة على بناء القيم المؤطرة لها. والذي يغتال الثقافة ليس هو السياسة ولكن الحزبية الضيقة، والسياسوية.
إن المطلوب اليوم اعتماد اللامركزية في التفكير الثقافي.حتى نتحرر من ادعاء امتلاك الحداثة أو مفاهيم متعددة. أو الركون إلى الماضي دون تجديد.

إننا نريد انطلاقة جديدة للمعارض وألا تبقى على النمطية التي تستجيب فقط لعينة من المثقفين طالما حولوها إلى معارض وصالونات نخبوية لا تلبي حاجيات اليوم والتي رسم بعض معالمها الربيع الديمقراطي. نريد من المعارض ألا تكون محطة موسمية وإنما محطات تراكمية ومؤسسة ومراعية التحولات الآنية.
المعرض انطلاق لبرنامج دائم يخضع للتقويم السنوي. وليس أياما معدودات للترفيه . وهو نوعية أكثر مما هو كمية. إنه ليس تراكما سخيفا وتكرارا لوجوه تغرد خارج السرب بل المنتج لقيم البناء مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات.
يجب ألا ننفخ الروح في الأجداث متناسين الأقلام التي تعيش اللحظة، وتقدم مساهمات بانية.
وحتى لايكون الزائر للمعرض تائها فمن الواجب أن نهيئ طاقما يرشد الناس حتى يحققوا مبتغاهم.
وبمناسبة افتتاح هذا الموسم الثقافي عاش جمهور المعرض مع الدرس الافتتاحي للمؤرخ محمد القبلي والذي يعتبر بأن المغرب له تاريخ وخصوصيات ينبغي أن نحملها وندمجها في خصوصيتنا. إنها دعوة لتحرير الذاكرة المغربية من العولمة القاتلة للهويات واستحضار زمان هذا الوطن ومجاله. وذلك عن طريق العلم والاقتناع. مركزا على المحاور التالية:
- قراءة وتحيين وتركيب بناء على الراهن الثقافي.
- المقاربة المندمجة والمجالية بدل الرؤية التجزيئية.
- فهم التاريخ في إطار المواطنة.
- المقاربة المتجددة للمنظومة التاريخية.
وتبقى الأسئلة الجوهرية: كيف ننتج "التاريخ المباشر" مع استحضار البعد المرجعي لهذا الوطن الممتد في الحاضر والماضي والمستقبل ؟
- كيف يتحرر المؤرخ من الذات التي تأبى القرب من الأحداث خاصة وهو يسعى إلى اقتحام عتبة "التاريخ المباشر"؟
- كيف نقرأ زمان المغرب ومكانه انطلاقا من عيون الذات وليس اعتمادا على إسقاطات الآخر؟
- إلى أي حد يوظف المحلل الآليات الوطنية على المستوى اللغوي باعتبار اللغة وعاء للفكر؟
وختم المؤرخ محمد القبلي محاضرته قائلا: "ينبغي في ظل العولمة الجارفة والقوية، أن ننشر تاريخنا بطرق علمية. وبطرق مقنعة، ويصبح النشء واعيا بخصوصياته.
إن أهم ما يمكن الفوز به في البعد الثقافي الإبداع. لذلك فالجوائز المحفزة ضرورية ولكن لاتعني الإبداع دائما . لأن مؤشر هذا الأخير هو تعزيز التواصل من جهة وتنمية ثقافة التضامن، وغرس مظاهر الحب بين الأجيال.

إن المتوقع أن يزور ستمائة ألف زائر المعرض ، وهذه ثروة بشرية لايستهان بها لذلك من الضروري استثمارها. إضافة إلى 780 دارا للنشر. وبمشاركة 47 دولة. ومن خلال الانطلاقة الأولى فإن الإقبال انصب على الكتاب الديني وكتب الأطفال..لكن لم نفكر يوما في طرح سؤال الماهية؟ لأن التدقيق في هذه القضية سيفتح الأبواب لمشاريع عدة. بدل التجاهل أو رفع معاداة مجانية. كما برر أحدهم استقالته من الحوار الوطني بسبب وجود جمعيات تهتم بالقرآن الكريم. إن مثل هذه القضايا تدفع للفضول الفكري الذي ينتج عنه التدافع الثقافي. بدل الصراع الذي تترتب عنه مآس نحن في غنى عنها، نظرا لمكوناتنا الحضارية والثقافية.
وأخيرا وليس آخرا نختم هذه الإطلالة بالأسئلة التالية:
- هل اللقاءات الثقافية التي ستعقد في المعرض - وقد تقدر بأكثر من المئة - أن تعبر فعلا على التعدد والتنوع؟
- كيف يمكن أن نقرب التاريخ والجغرافية من خلال هذا العرس الثقافي؟
- كيف نستفيد من الذاكرة القريبة والبعيدة لرسم معالم المغرب الثقافي؟
- إلى أي حد سنجسر علاقات دائمة ومؤسسة بين المبدع والقارئ تجاوزا للموسمية؟
وأخيرا كيف نتحرر من الأنا الأمارة إلى الأنا العاملة بصيغة الجمع خدمة لشعار المعرض "لنعش المغرب الثقافي"؟


نور الدين قربال







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=635343
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-03, 18:38 رقم المشاركة : 2
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: لنعش المغرب الثقافي


فعاليات ثقافية متنوعة لجناح المملكة في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب





ثقافة اليوم
فعاليات ثقافية متنوعة لجناح المملكة في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب ضمن الفعاليات الثقافية لجناح المملكة العربية السعودية ضيف شرف معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب ،فقد أقيمت ندوة ثقافية بعنوان " النهوض بالمكتبات ، الضرورة والاستعجال ".

جناح المملكة الأكبر على الصعيدين العربي والأجنبي شاركت فيه من المملكة العربية السعودية فاطمة بنت محمد الحسين مع عدد من المثقفين المغاربة حيث تحدثت عن أهمية تنمية المكتبات وغرس حب القراءة والمطالعة للنهوض بالنمو الإداركي والأثر التربوي والسلوكي.
كما نظمت ندوة بعنوان " الرواية والقصة في الأدب السعودي " قدمها الروائي يوسف المحيميد والكاتبة أميمة الخميس تحدثا فيها عن جماليات القصة القصيرة وآفاقها غير المحدود مع التركيز على جماليات الواقعية التصويرية للمكان أو الأشخاص في الأدب السعودي.
كما تناولا الرواية في العصر الحديث حيث استطاعت أن توجد لها مكانة في المشهد الثقافي المحلي.
وعلى هامش البرنامج الثقافي أقيمت لمعالي الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي الشيخ محمد بن ناصر العبودي محاضرة بعنوان " غرائب الرحلات التي قمت بها " حيث تحدث عن رحلته للدائرة القطبية التي لا تشرق عليها الشمس في الشتاء ، ولا تغيب عنها في الصيف ، وحكم ذلك في العبادات.
كما تحدث عن غرائب دخول غير المسلمين في الإسلام من غير دعاة من الخارج ، كما ذكر البدائيين في استراليا وكيف يعيشون .
وشهدت الفعاليات الثقافية لجناح المملكة حضورا من الجمهور المغربي الذي تفاعل مع هذه الندوات والمحاضرات .
وأوضح المستشار بالإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي المشرف على البرنامج الثقافي الدكتور حمود بن أحمد الخميس أن البرنامج الثقافي لجناح المملكة ضيف الشرف بمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب قد أعد له بعناية من حيث اختيار الموضوعات والمشاركين السعوديين إذ تعددت المناشط الثقافية وتوزعت بين أرضية المعرض والجامعات المغربية .
وبين الدكتور الخميس أن الشعب المغربي الشقيق حرص على حضور الندوات والمحاضرات خاصة المثقفين منهم ، كما أن الندوات المشتركة بين المتحدثين السعوديين والمغاربة أحدثت تفاعلا مع المضامين المقدمة ، التي نالت استحسانهم ، كما مداخلات الحضور أظهرت اهتمام الشعب المغربي الشقيق بالتعرف على الثقافة والأدب في المملكة العربية السعودية.
وأشار الى أن المحاضرات متخصصة بموضوعات متميزة استهدفت شرائح اجتماعية متخصصة تتطلع إلى المعرفة والمناقشة .
وأشاد الدكتور الخميس بما وجده من تفاعل وحرص من قبل الحضور الذين أبدوا إعجابهم بما قدم من مضامين ثقافية ذات قيمة رفيعة لجمهور المثقفين، الذين طالبوا بتكرار مثل هذه المناشط العلمية والثقافية التي تنمي الحراك الثقافي بين المجتمعات.




وقد حظي جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب في دورته ال18 في يومه الثالث بإقبال كبير من الزوار المغاربة الذين وفدوا من المدن المغربية طغى على معظم الأجنحة المشاركة في المعرض.
وأشاد الزوار المغاربة بحسن الاستقبال والتنظيم داخل الجناح السعودي، مؤكدين أن هذا يعكس المكانة اللائقة للمملكة، ودورها الرائد في الثقافة العربية والإسلامية.
وتعد المشاركة السعودية ضيف شرف معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب هي الأكبر في هذا المعرض على الصعيدين العربي والأجنبي ، وتميز الجناح عن الأجنحة الأخرى بطرازه المميز ، متشحا بالعلم السعودي الذي يتصدر مدخل الجناح، وصور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
ولفت الجناح السعودي الأنظار في معرض الدار البيضاء بكثرة الزوار التي أظهرت عمق الروابط الاسلامية والعربية والثقافية مع المملكة المغربية الشقيقة ، مبرزة ما يكنه الشعب المغربي للمملكة قيادة وشعبا من حب وتقدير.
وشاركت المملكة في جناحها بأكثر من 20 جهة عارضة حكومية وجمعية الناشرين بمساحة بلغت ٥٩٠ متراً مربعاً.
وشاركت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عبر جناح المملكة بعرض العديد من إصداراتها المتخصصة في الشريعة واللغة والأدب وغيرها من الفنون ، وبيعها بعضها بأسعار رمزية .
كما شاركت جامعة أم القرى ب ٨٤ عنوانا ما بين عرض وبيع للكتب والمنشورات لأبحاث علمية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالإضافة الى إصدارات أخرى في مجال اللغة العربية والنحو وكتب التاريخ والفهارس.
وعرضت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أكثر من ١٠٠ عنوان في الشريعة والأدب ومن العناوين الجديدة في المعرض " فتح المغلقات شرح السبع المعلقات" ، وتوزيع الهدايا والتمور على الزوار.





وشاركت جامعة القصيم في المعرض ب٩٠ عنوانا ما بين عرض وبيع في مختلف التخصصات العلمية والنظرية الجامعية المختلفة .
كما شاركت جامعة الملك فيصل ب٥٥ عنوانا تحتوي كتبا علمية وأدبية يتم عرضها بسعر مخفض .
وعرضت دارة الملك عبدالعزيز ٨٤ عنوانا ، ما بين إصداراتها وإصدارات الأمانة العامة للاحتفال بمرور مئة عام ، وتحوي الاصدارات تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآثارها العمرانية والجغرافية وتوثيق الإنجازات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وتميزت مشاركة مكتبة الملك فهد الوطنية بمعرض الدار البيضاء بإصدار خاص لهذه المناسبة يتضمن جميع الكتب المغربية التي تقتنيها المكتبة ، وقد جاء هذا الكتاب في ( ٤١٢ ) صفحة ، كما شاركت المكتبة بمجموعة من الصور التاريخية التي تجمع بين ملوك المملكة العربية السعودية ومملكة المغرب الشقيقة بالإضافة الى صور تاريخية عن الحرم المكي والحرم المدني التي يتم توزيعها يوميا على زوار الجناح.
وشارك معهد الإدارة العامة ب( ١٢٠ ) عنوانا بيعا وعرضا في جميع حقول الإدارة والقانون والحاسب الآلي والمكتبات والمعلومات إضافة الى كتب وثائقية عن خادم الحرمين الشريفين في تطور التنمية الإدارية بالمملكة وكتاب نشأة وتطور معهد الإدارة .
وشاركت وزارة الشؤون الإسلامية ضمن جناح المملكة بعرض وتوزيع أكثر من عشرة آلاف نسخة من الكتب والإصدارات المختلفة، كان من ضمنها عرض إصدارات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وتراجم معاني القرآن الكريم بمختلف اللغات التي بلغت أكثر من خمسين لغة ، بالإضافة الى عرض عن طباعة المصحف وتوزيعه وطباعة معانيه بمختلف اللغات والمراحل التي تم بها هذا العمل ، وعرض الكتب العلمية والأقراص المدمجة ، كما عرضت الوزارة مجموعة من إصداراتها باللغتين العربية والفرنسية.
وأوضح المستشار والمشرف العام على الإدارة العامة للتعاون الدولي بوزارة التعاليم العالي والمشرف على جناح المملكة بالمعرض الدكتور سالم بن محمد المالك من جانبه أن جناح المملكة شهد إقبالاً من المثقفين والباحثين والدارسين في المغرب لتميز المعروض من كتب واصدارات تبرز الإنتاج الفكرية للجامعات والمكتبات والجهات الحكومية المشاركة.
وأضاف يقول : إن ما نشاهده في المعارض الدولية للكتاب يثبت أن مقولة الكتاب الإلكتروني سيقضي على الكتاب المقروء غير صحيحة على الإطلاق، وأن الكتاب المقروء لا يزال هو مقصد القراء والأدباء والمفكرين.
وبين أن ما رآه من إقبال كثيف على اقتناء الكتاب السعودي من الأشقاء المغاربة يثبت أن الأدب السعودي قد أخذ مكانة عالية بالأوساط العربية لما لدى المملكة من مخزون فكري وثقافي يفخر الجميع به .
وعبر الدكتور المالك عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على دعمهما غير المحدود لإنجاح مشاركة المملكة ضيف شرف معرض الدار البيضاء، كما شكر معالي وزير التعليم العالي ومعالي نائبه على تسهيل الصعاب كافة أملا في الوصول إلى النجاح.









التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 23:39 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd