الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > المنتدى الإسلامي > القران الكريم


شجرة الشكر2الشكر
  • 1 Post By صانعة النهضة
  • 1 Post By صانعة النهضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2013-03-31, 23:59 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

important المقاصد النورانية لسورة النحل





المقاصد النورانية لسورة النحل



مقاصد "سورة النحل"



سورة النعم

اتى امر الله فلا تستعجلوه ....وقد انهى الله فى آخر سورة الحجر "واعبد ربك حتى ياتيك اليقين ....وأتى امر الله مرحلة من مراحل الاخبار بما ينذر به الكافرون والمشككون فتجده عز وجل يقول ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) فتجدهم على تربص من حدوث الامر فتاتى بعدها ا(قترب للناس حسابهم )فتجدهم فى تربص ومخافة من حدوث هذا الامر ثم ياتى بعدهما اتى امر الله فلا تستعجلوه هزات متتالية للكافرين والمشككين حتى ينتبهوا من الغفلة فقد يظل الانسان فى طريقه غافلا لاهيا حتى تأتيه هزة عنيفة من حدث او اخبار تجعله منشغلا عن أي شىء الا هذا الحدث او الاخبار وهذا من رحمه الله وحلمه وصبره على عباده

ثم كيف أتى أمر الله ...وكيف لا تسعجلوه ؟؟؟



الازمان ماضى وحال ومستقبل قريب او بعيد ....الحدث اذا قيل فى الزمن الماضى فمعنى ذلك وقوعه قبل ان تتكلم به فاذا تكلمت معناه انه حدث وانك تخبر عن ماضى ( فهنا نجد ان النسبه الخارجيه قبل النسبه الكلاميه )...... يوجد ثلاث نسب تعتلى وتتحكم في الانسان نسبة كلامية ونسبة ذهنيهة ونسبة خارجية وهى الفعل الناشى عن التفكير الذهنى والكلام به فالانسان لا يتسطيع ان يخبر عن شىء مستقبل الا اذا علم به وقد لا يحدث فتقول فلانا سياكل الطعام ( هنا حدثت النسبه الذهنيه وهى التفكير فى الشخص وفعله ثم حدث الفعل الكلامى والاخيرة هو النسبة الخارجية وهى فعل هذا الشخص من تناول للطعام ...وهذا اخبار بغيب قد يحدث هذا الفعل وقد لا يحدث
هنا نجد الفرق بين معرفة الله ومعرفة البشر ...فالله لا يحده زمان ولا مكان فان اخبر بشىء هو بالنسبة للبشر المحدودين فى الزمان والمكان فهذا بالنسبه للامر امر قد حدث وسبق له عز وجل سبحانه معرفته وقد قدر الله له الوقت ولا يعلمه الا هو لذا فاتى امر الله فيها اخبار بان الله يعلم السر واخفى واخباره ليس كاخبار البشر فهو عالم بما كان وما سيكون وعالم بمكنونات الانفس فلا تعارض بين قوله اتى امر الله فهذا علم ظاهر لله وحده وبين تفاعل البشر مؤمن وكافر ما الحدث وهو الفزع والخوف او التربص والترقب فتاتى فلا تستعجلوه تحاكى وتظهر مكنونات النفس البشرية
فاول السورة مقسم الى قسمين اوله اخبار من الله الذى لا تحده الازمان ولا الاماكن فتجد اتى امر الله وامر يحاكى النفس البشرية ..


فتجد هذه الاية يتبعها قوله "سبحانه وتعالى عما يشركون ط..ليوضح الفرق بين كلام الرب العلى العليم وكلام البشر



اذكروا نعم الله واحيوها بينكم



سورة النحل (مكية) نزلت بعد الكهف، وهي في المصحف بعد سورة الحجر. عدد آياتها 128 آية، وهي باتفاق الكثير من العلماء: سورة النعم.

أذكرها... واشكرها..


لو أحضر أحدنا ورقة وقلماً وظل يكتب نعم الله عليه، ثم قرأ سورة النحل، فسيجد كل ما كتبه من نعم... وإذا قرأ السورة ودوّن في الورقة كل ما يصادفه في آياتها من نعم، سيرى أن هذه النعم تشمل كل ما قد يخطر على باله...

فهي سورة النعم. تخاطب قارئها قائلة: أنظر لنعم الله تعالى في الكون! من النعم الأساسيّة (ضروريّات الحياة)، إلى النعم الخفيّة التي يغفل عنها المرء وينساها وحتى التي يجهلها.. كل أنواع النعم، وبعد عرض كل مجموعة من النعم تأتي آية فاصلة، تذكيراً بأن المنعم هو الله (وَمَا بِكُم مّن نّعْمَةٍ فَمِنَ ٱلله) (53)، أو (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ ٱلله لاَ تُحْصُوهَا) (18)، وهناك آيات عديدة في السورة تفصل بين مقاطع النعم المختلفة لتحذّر من سوء استخدام النعمة بأن تستعمل في معصية الله تعالى، وبالمقابل تحثّ المرء على شكر نعم الله تعالى عليه وتوظيفها فيما خلقت له..
سورة إبراهيم وسورة النحل




وقد يقول قائل: إن سورة إبراهيم تحدثت عن نعم الله، فما علاقتها بسورة النحل؟
سورة إبراهيم ركّزت على نعمة واحدة فقط: الإيمان (وكان محورها أن نعمة الإيمان أهم نعمة من نعم الله). أما سورة النحل، فقد اشتملت على نعم الله كلها، من أبسط أمور الحياة إلى أهم نعمة والتي هي الإيمان والوحي، لذلك بدأت السورة بنفس النعمة التي بدأت فيها سورة إبراهيم: الوحي. (الر كِتَابٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ ٱلنَّاسَ مِنَ ٱلظُّلُمَـٰتِ إِلَى ٱلنُّورِ بِإِذْنِ رَبّهِمْ...) (1) وهنا (يُنَزّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةَ بِٱلْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَآء مِنْ عِبَادِهِ) (2).


عرض مستمر للنعم


تبدأ السورة بعرض نعم الله تعالى:
· نعمة الوحي وهي أوّل النعم في السورة (يُنَزّلُ ٱلْمَلَـٰئِكَةَ بِٱلْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَآء مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُواْ أَنَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلا أَنَاْ فَٱتَّقُونِ) (2).
· نعمة إيجاد السماوات والأرض (خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأَرْضَ بِٱلْحَقّ تَعَـٰلَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (3)..



· نعمة خلق الإنسان(خَلَقَ ٱلإِنْسَـٰنَ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ) (4).. فالروح التي بداخلك هي نعمة من الله، بعد أن خلقك وأوجدك من العدم...


· نعمة الأنعام للغذاء والملبس والتنقلات (وَٱلأَنْعَـٰمَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْء وَمَنَـٰفِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) (5)... ثم (وَٱلْخَيْلَ وَٱلْبِغَالَ وَٱلْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) (8)... فهذه الآية تشمل وسائل النقل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وتشير إلى كل وسائل النقل الحديثة في عالمنا في قوله (وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) فهي تشمل الطائرات والسيارات و... وكلها من أجل نعم الله علينا.

· نعمة الماء المنزّل من السماء (هُوَ ٱلَّذِى أَنْزَلَ مِنَ ٱلسَّمَاء مَآء لَّكُم مَّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ) (10).
· نعمة الزرع(يُنبِتُ لَكُمْ بِهِ ٱلزَّرْعَ وَٱلزَّيْتُونَ وَٱلنَّخِيلَ وَٱلأَعْنَـٰبَ وَمِن كُلّ ٱلثَّمَرٰتِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً لّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (11).
نعمة تسخير الكون للإنسان (وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ وَٱلْنَّهَارَ وَٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ وَٱلْنُّجُومُ مُسَخَّرٰتٌ بِأَمْرِهِ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَـٰتٍ لّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (12).
إن كل هذا الكون بعظمته مسخّر لنا حتى تعيش وتحقق أمانة الاستخلاف التى قد ابتدا بها عز وجل فى سوره البقره ... فتخيّله بدون نعمة التسخير لحياة الناس. تخيّل الأرض بدون أوكسجين، أو من غير شمس تعطينا الضوء والدفء تخلى حياتك بدون ايمان بالله تخيل كل من حولك قلوب لا رحمه فيها بالايمان لا امل فى التغيير لا رجاء فى رب يقول للاشياء كن فيكون تخير عالم فقير لا رجاء ولا تطلع لان تحل نعم رب كريم عليه وتخيل اغنياء بلا رحمه على الفقراء ...

· نعمة تجميل الأرض(وَمَا ذَرَأَ لَكُمْ فِى ٱلأَرْضِ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ إِنَّ فِى ذَلِكَ لآيَةً لّقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ)(13).. إنها نعمة يراها الناس كل يوم ولكن
للأسف يغفلون عنها. لقد اعتدنا على النعم وألفناها، فتأتي السورة لتهز النفوس من جديد وتلفت نظرنا إلى آيات الله في الكون.

نعمة خلق الجبال..(وَأَلْقَىٰ فِى ٱلأَرْضِ رَوَاسِىَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ..) (15) فقد جعل الله الجبال أوتاداً لتثبيت الأرض من الزلازل كما أثبت العلم الحديث.





· نعمة خلق النجوم (وَعَلامَـٰتٍ وَبِٱلنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ) (16)... فهذه النجوم تدلنا على الاتجاهات أثناء السفر بالإضافة إلى اتجاه القبلة.



· نعمة ألبان الأنعام(وَإِنَّ لَكُمْ فِى ٱلأَنْعَـٰمِ لَعِبْرَةً نُّسْقِيكُمْ مّمَّا فِى بُطُونِهِ مِن بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ) (66).. فهل تصوّر أحدنا المكان الذي يخرج منه اللبن نقياً
طيب الطعم والرائحة، من بين الدم والروث...؟ ومع ذلك فإنّه يخرج خالصاً نقيّاً لا يوجد فيه قطرة دم واحدة ولا قطرة أذى! (لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ). والانعام تتمثل فى الابل والبقر والغنم ...ما علاقه هذه النعمه بالمنهج وما العبره





ليست العبره فقط بخروح اللبن خالصا سائغا للشاربين بل ان الله يخاطب العقول المتفكره المتامله التى ترى ان الخالق الذى له القدره على ان يسقيكم لبنا خالصا صائغا للشاربين من بين فرث ودم بقدرته قادر ان يصنع لكم منهجا ويرسل رسولا فاعلموا انه الخبير العليم وانه منهجه وشرعته هى الايسر والافضل لعباده لانه اعلم بهم

· نعمة العلم والسمع والأبصار(وَٱلله أَخْرَجَكُم مّن بُطُونِ أُمَّهَـٰتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا) (78) ثم أعطانا أدوات العلم (وَجَعَلَ لَكُمُ ٱلْسَّمْعَ وَٱلأَبْصَـٰرَ وَٱلأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (78)..

· نعمة الطير(أَلَمْ يَرَوْاْ إِلَىٰ ٱلطَّيْرِ مُسَخَّرٰتٍ فِى جَوّ ٱلسَّمَآء مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ ٱلله إِنَّ فِى ذٰلِكَ لآيَـٰتٍ لّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ)(79)



فمن منا يعتبر ويشكر؟ ومن منا يوظّف هذه النعم فيما يحبّه الله ويرضاه؟

سبب تسمية السورة



وكما تعودنا دائما مع كل سورة، يبقى سؤال مهم: لماذا سمّيت هذه السورة بسورة النحل؟ إن هذه السورة لم تسم باسم النعم التي ملأتها ولكن باسم النحل، فلماذا؟
يقول تعالى (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ أَنِ ٱتَّخِذِى مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ ٱلشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِى مِن كُلّ ٱلثَّمَرٰتِ فَٱسْلُكِى سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآء لِلنَّاسِ) (68 - 69).
أولاً إن النحل وتنظيم مملكته وطريقة إخراجه للنحل هي نعم عظيمة من نعم الله وآياته في الكون.
ثانياً، إن الآيات قد بدأت بقوله تعالى (وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ)، فهي تشير إلى اتباع النحل للوحي الرباني وطاعتها لله واستعمالها لإرشادات الوحي لتنفيذ ما كلفت به بدقة (ٱتَّخِذِى... كُلِى... فَٱسْلُكِى...).
فكان النحل نموذجاً لتوظيف النعمة طاعة لله، فلما أطاع الله ونفّذ أوامره، أخرج الله من بطونه عسلاً شافياً ومفيداً للأرض كلّها... ولاحظ دقة التعبير القرآني في كلمة ]يَخْرُجُ[، ولم تقل الآية (فاخرجي عسلاً)، لأنها لما اتبعت الوحي وطبقت منهج ربنا خرج عسل مفيد ونافع، وكذلك الوحي، ينزل على الأمة، فإن التزمت بأوامر الله واتبعت الوحي، فسيخرج عسل الهداية والنور للمجتمع.

ومن اللطيف في مملكة النحل: اعتمادها على الإناث بشكل أساسي، وحتى النداء القرآني لها (كُلِى.. فَٱسْلُكِى..) كان بصيغة المؤنث، لأن الذكور لا عمل لهم إلا تلقيح الملكة، بينما يقع الدور الأساسي في العمل والبناء وإخراج العسل على الإناث.



انظر الى الدقه فى اتباع الوحى وانظر الى جمال الناتج وحلاوه الطاعه والانصياع للموحى عز وجل انظل الى وصف الله لحسن اتباع ودقه اتباع النحل لامر الموحى فى السكن ( اتخذى من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ) والى الاكل كما يذكر الله للانسان كلوا واشربوا ولا تسرفوا فهذا وحى الله لنا كلوا من طيبات ما رزقناكم وحى من الله تجنبوا لحم الخنزير تجنبوا الميته والموقوذه والمترديه والنطيحه وما ذبح على النصب وما كان لغير الله ولم يسم عليه هذا وحى وكتاب الله هو منهج للانسان وحى من الله عز وجل به الخير ليست مجرد اوامر للطاعه فالله لطيف بعباده يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر فانتبهوا الى ذلك ....فانظر الى الكون ان سرت بمنهج الله فى الكون اصلحت الكون واصلحت نفسك وان تدخلت بمنهجك... انت تظنها حسنه طيبه ( واذا قيل لهم لا تفسدوا فى الارض قالوا انما نحن مصلحون ) وقوله ( قل هل ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ) فتجدنا امام منهجين منهج الخالق العالم ببواطن الامور عالم بالماضى والحاضى والمستقبل ومنهج قاصر ضعيف ثبت انه لا يصلح وان ظهر امامك اليوم صلاحه شهدت عدم صلاحيته للكل او عدم صلاحيته لانه نشا عنه سوء وضرر انت لم تعلم به لانه كان امرا مستقبلى .فكن نحله طاعه لامر الله واتبع سبيل ربك وكون عبدا طائعا تنل الخير والرضا .

منقول للفائدة







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=635061
التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-08, 13:28 رقم المشاركة : 2
الشريف السلاوي
مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية الشريف السلاوي

 

إحصائية العضو









الشريف السلاوي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة القران الكريم

مشارك في مسابقة صور وألغاز

وسام المشاركةفي المسابقة الرمضانية الكبرى 2015

وسام مشارك

مسابقة المبشرون بالجنة مشارك

مشارك(ة)

مشارك(ة)

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية البرونزية

افتراضي رد: المقاصد النورانية لسورة النحل





التوقيع


" اللّهمّ ردّنا إليك ردّا جميلا "
    رد مع اقتباس
قديم 2013-04-08, 14:46 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: المقاصد النورانية لسورة النحل


بارك الله فيك أخي الشريف على المرور
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2015-01-24, 19:45 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: المقاصد النورانية لسورة النحل


-****************-
شكرا جزيلا لك..بارك الله فيك...
-*****************-





    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 08:04 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd