للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات العامة والشاملة > منتدى اللغات الحية > اللغة العربية


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-29, 11:11
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,290 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
important باحثون مغاربة يدعونَ إلى تعزيز حضور "العربية" في الشعب العلميَّة





باحثون مغاربة يدعونَ إلى تعزيز حضور "العربية" في الشعب العلميَّة



ذهبَ باحثونَ، في ندوةٍ وطنية حول اللغة العربيَّة، بالمركز التربوي الجهوي، أمس بمكناس، إلَى أنَّ الوضعَ غير الطبيعي، الذِي تعيشُ لغةُ الضَّاد في المجال التداولي العربي بسببِ عدد من الالتباسات، الناجمة عن تراكمات امتدت من زمن سابق للاستقلال إلى اللحظة الراهنة، على إثرِ تظافرِ عوامل شتَّى، منها الثقافي والسياسي والاجتماعي، باتَ يفرضُ الدفاع عن العربية ، في خضمِ الحرب اللسانية المستعرة، بمشروع تنموى وعلمي لتمكنيها.
وأكد أكاديميُّون، باليوم الدراسي الذِي حضرهُ الائتلاف الوطني لحماية اللغة العربيَّة، أنَّهُ لامحيدَ للغة العربيَّة من الاستنادِ إلَى مشروع تنموي وعلمي شامل، يضمنَ لها الحضور في الواقع التربوِي والسياسي، وكذَا عبرَ الواجهة الإعلامية، مستدلين بانتقال اللغة الانجليزية من لغة أقلية في القرن السادس عشر، إلى اللغة الأولى في الاتصال العالمِي ، بفضل الجهود التِي بذلتها بريطانيَا في القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، عندمَا كانت القوة التجاربة والعسكرية الأولى في العالم عبرَ التربية والتعليم، قبلَ بروز الولايات المتحدة قوة هائلة هائلة، وذلك بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، مما جعل اللغة الإنجليزية تنطلق نحو الآفاق بسرعة غير مسبوقة، إضافة إلى الدعم السخي من قبل المنظمات الحكومية والأهلية في الفترة 1950-1970م، وهو أكبر دعم مالي في التاريخ لترويج لغة معينة، يقولُ المشاركون في الندوة.
وأوصَى عشراتُ الباحثين المشاركين في الندوة، بتفعيل مقتضيات الدستور المتعلقة باللغة العربية من حيث الحماية و تنمية الاستعمال. معَ صياغة قانون حماية اللغة العربية و تجريم كل مس بمكانتها الدستورية والحضارية . موازاة معَ مأسسة البحث العلمي المتعلق بالعربية وتنسيق جهود التعريب والترجمة .و كذَا تنزيل مؤسسة أكاديمية محمد السادس للغة العربية، والإسراع بإخراجها إلى الوجود وتمكينها من الأدوات اللازمة للقيام بأدوارها كما جاء في التصريح الحكومي.
كم دعَا الباحثون إلَى تقوية حضور اللغة العربية بالمؤسسات الجامعية ودعم محاولا ت التدريس بها في الشعب التقنية والعلمية . فضلاً عن حث الإدارات العمومية والجماعات المحلية على استعمال اللغة العربية في كل معاملاتها الداخلية والخارجي,
وفي السياق ذاته، حثَّ الباحثونَ على دعم الأبحاث الخاصة بتطوير هندسة اللغة العربية وبوجودها في العالم الرقمي والافتراضي. زيادة على الأبحاث الخاصة بتطوير طرق تدريس اللغة العربية . معَ تشجيع استعمال اللغة العربية في المجالات الاقتصادية والمهنية، وتعزيز حضور اللغة العربية في الفضاء الخارجي.
إدريس مقبول، منسق فريق البحث في التنوع اللسانِي والثقافِي في العالم المتوسطِي، بالندوة، قال في حديثٍ لهسبريس إنَّ تعزيزَ حضور اللغة العربيَّة، يظلُّ قراراً سياديا مقترناً بقدرة الأمة علَى المُضِيِّ قدمَا بلغتهَا، المنسجمةِ مع ثقافتها وهويتها.
وأكدَ صاحب كتاب" المخفِي والمعلن في الخطاب الأمريكي"، ضرورة مواكبة النهوض العلميِّ للنهوض باللغة العربيَّة، التِي أثبتَ التاريخ كونهَا وعاءً لا يضيقُ بحمل العلم أو أيِّ معرفة أُخْرَى، مشدداً علَى أنَّ تطورَ اللغة مرتبط بتطور بنية البحث.
ونبهَ الباحث، إلى أنَّ مساعيَ النهوضَ باللغة العربية لا تعنِي استهدافَ لغة محلية أخرَى، لأنَّ الحقوق الثقافيَّة مصونة من حيث المبدا، ولا تجانبهَا إلا جهاتٌ تخوضٌ حرباً بالوكالة، لخدمة أجندة معينة، مذكراً بأنَّ العربية والأمازيغية عاشت دوماً في انسجام، ولم يكنْ بينهمَا الصراع، الذِي يعمدُ البعض إلى خلقه اليوم، بل إنَّ الأمازيغ كانُوا خيرَ من أسدَى خدمة للغة العربية، يقول الدكتور مقبول.




توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:24 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd