للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :






العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > المنتديات الــــتــــربـــــويــــة الــــعــــــامــــة > منتدى أصناف وقواعد وأصول التربية > التربية الصحية


التربية الصحية خاص بمواضيع الصحة المدرسية و الصحة العامة من أجل وعي صحي وثقافة صحية إيجابية ...


إضافة رد
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 2013-03-24, 16:48
الصورة الرمزية صانعة النهضة
 
مراقبة عامة

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو
  صانعة النهضة غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 50240
تـاريخ التسجيـل : Nov 2012
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــــامــــة : أينما كنت فثم وجه الله
المشاركـــــــات : 39,257 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 17783
قوة التـرشيــــح : صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute صانعة النهضة has a reputation beyond repute
b3 لدغة الثعبان ولسعة العقرب






لدغة الثعبان ولسعة العقرب






في هذا المقال نعرض معلومات واشادات عن خطورة لسعات ولدغات الافاعي والعقارب وطرق الوقاية منها والاعمال التي بامكاننا القيام بها كاسعاف اولى . وفهي تكثر في مثل هذه الاوقات



لدغـــة الثعبــان Snake Bite



الأعراض و العلامات :


الأعراض الموضعية : تحدث عادة في مكان اللدغة ، وهي عبارة عن :



التهابات و تهتكات تحدث في مكان اللدغة ( احمرار و تورم و نزيف تحت الجلد )



أعراض أخرى : وتحدث في أماكن بعيدة عن اللدغة أو عن العضة ، ومنها :

غثيان و قيء ، ضعف عام ، مع الانقباض المفاجئ و السريع لبعض العضلات ، و خمول ، ازدواجية في الرؤية، و هبوط في ضغط الدم مع توقف مفاجئ للقلب



أنواع الثعابين من حيث السمية:





تنقسم الثعابين إلى ثلاثة أنواع :



1- غير سامة: وتتميز بعدم وجود أنياب للسم في فكها العلوي




2- نصف سامة: وتتميز بوجود أنياب تسنها محقان ولكنها غير كاملة وتمتاز


بأن سمها من الضعيف بحيث أنه لايؤثر على الإنسان



3- سامة : وتمتاز بوجود زوج من الأنياب الحادة والطويلة والتي قد تكون
خلفية الموقع وتتصل هذه الأنياب بقناة السم التي تقع في أعلى الفك
العلوي، وتكثر السامة في المناطق الصحراوية




*وهناك نوعان من سم الأفاعي الأول يسبب نزيفاً والثاني يسبب اضطراباً في وظائف الأعصاب




وقد يظن بعض الناس أن لسان الأفعى سام ولكن الحقيقة عكس ذلك
فوظيفة اللسان الوحيدة هي تلمس الأشياء المحيطة بالحيوان حيث تنتقل
الرائحة عن طريقه إلى عضو يدعى "عضو جاكبسون" يوجد في سقف الفم



عضة الثعبــــان :









العضة هي اللدغة واللسعة ، واللدغة قد تكون للثعبان السام أو غير السام ،
وهنا يجب أن نتوقف قليلاً فكيف يمكن أن نميز أن هذه لدغة ثعبان سام؟


هناك العديد من الأمور التي قد تشير إلى كون الثعبان سام أو غير سام ...
ومن الأفضل عدم تضيع الوقت في تحديد ما إذا كانت هذه اللدغة لثعبان سام أم لا بل اعتبر جميع اللدغات من ثعابين سامة



ولكن للمعلومية سنذكر هذه الأمور وهي :

أثر العضة :


يترك الثعبان السام أثر لنابي السم أو على الأقل أثر لناب واحد ..بينما
غيرالسام يترك أثر لصفوف الأسنان فقط

وهذه صور للتوضيح:






*عمق الجرح:



عمق الجرح عامل مهم فالــملدوغ يشعر باللدغة وهل هي
سطحية أم غائرة نظراً لأن الثعابين السامة لها أنياب لحقن السم ولا بد من
إدخالها في الجسم حتى تتمكن من حقنه



وعند التأكد من سمية الثعبان هناك إجراءات مهمة يجب اتباعها.



قبل الحديث عن معالجة عضة الأفعى السامة يجب الابتعاد عن المناطق التي بها هذه الأفاعي وخاصة جحورها الواضحة في الصحراء.



ففي حالة حدوث عضة من الأفعى السامة يجب عليك:



1- تهدئة المصاب ، فكلما زاد خوفه زاد تأثير السم فيه ، نظراً لسرعة دقات القلب



2- سرعة اسعافه حتى لايمتص السم ويتسرب إلى الدم



3- عدم تحريك الجزء الذي عضته الأفعى لأنه كلما حرك ذلك الجزء كلما زاد انتشار السم داخل الجسم، لذا يجب نقل المصاب على حمالة وعدم تركه يمشي (خصوصاً إن كانت الإصابة بالقدم)



4- قبل نقله إلى المستشفى يربط الطرف المصاب برباط من قماش او مطاطي يكون فوق الجرح وبينه وبين القلب ولا يشد كثيراً ويمكن فكه لمدة 90 ثانية كل 20 - 30 دقيقة وذلك خوفاً من زيادة مدة انقطاع الدم عن ذلك الجزء من العضو ومن ثم تلفه



5- جرح مكان كل ناب من الأنياب الظاهر أثرها بسكين نظيفة ومعقمة ويمكن تعقيمها بالنار وبسرعة وذلك بطول 1 سم وعمق نصف سم وغسل الجرح بالماء والصابون



6- الثلج: يخفف من الألم ويبطئ من انتشار السم، نلف الطرف المصاب بقطعة بلاستيكية مع قماش سميك حولها وبعدها نضع الثلج المكسر حوله ولكن انتبهوا: فالإكثار من البرودة قد يتلف الجلد


نترك المصاب يقرر - بحسب درجة الألم ، متى نزيل الثلج لبضع دقائق لإراحته.


7- سرعة نقل المصاب إلى المستشفى واحضار الأفعى بعد قتلها إن أمكن لأن كل نوع سم يحتاج إلى مضاد معين ولكن احذر الأقتراب من رأسه لأن باستطاعته العض حتى بعد قتله وذلك بفعل بعض الحركات اللاإرادية في العضلات عند لمسه، وضعه داخل صندوق أو كرتون



*في حالة عدم المقدرة على قتل الثعبان أو العثور عليه ، حاول التحدث مع المصاب بكل هدوء لمعرفة شكل ونوع الثعبان حتى يسهل على الطبيب الوصول إلى المصل


8- في المستشفى يتم اعطاء المصاب مضاد سم الأفعى، وسوائل أخرى وكذلك بعض الادوية المسكنة وغيرها حسب حالة المصاب وربما يحتاج إلى الأقسام المركزة وربما يحتاج إلى دم ومشتقاته


*إن عضة الثعبان السامة خطيرة.. اطلبوا المساعدة الطبية, وفي انتظار وصولها يجب تنفيذ التعليمات السابقة فورا ً،معظم العلاجات الشعبية لعضة الثعبان لا تفيد إلا قليلا ً



الوقاية من عض الثعابين :



1ـ لا تعبث بأي شكل مع الثعابين حين تراها ولا تحاول قتلها ما لم تكن لديك خبرة ، كثير من الناس يتم عضهم لأنهم يحاولون قتل الثعبان أو يقتربون منه جداً



2ـ احتذاء أحذيه سميكة وعالية أثناء التنزه



3- ابق خارج الحشائش الطويلة إلا إذا كنت ترتدي حذاء جلد سميك ذو عنق طويل "بوت" ، و ابق في الطرق الممهدة للسير قدر المستطاع



4ـ تجنب العبث بيديك أو قدميك في الجحور أو رفع الحجارة واستخدم العصا في ذلك سواء في البساتين أو الصحراء واحرص على أن يدرك الأطفال معنى هذا..



5- كن حذرا و يقظا عند تسلق الصخور



6ـ أبعد الثعابين عن حديقتك أو مسكنك عبر سد الجحور والتخلص من النفايات والقضاء على القوارض والحشرات التي تتغذى الثعابين عليها واطلب خدمة المختصين في القضاء على الحشرات والحيوانات الضارة





لقدوُجد عن طريقالإحصائياتالتي عملت على الأشخاص الذين تعرضوا لعضات الثعابين مايلي :


- عمر الشخص المصاب: فالصغار يتأثرون بالسم أكثرمن الكبار نظراً لضعف أجسامهم .


- قوة الشخص البدنية ومناعة جسمة لها دور كبير في تحمل كمية السم ويعتمد هذا على صحة الكبد والكلى حيث أنهما مسؤولان عن تكسير وإخراج المواد السامة من الجسم مع البول


- حساسية الشخص للبروتينات والإنزيمات الناتجة عن سموم الثعابين


- موضع العضة وكمية السم التي تدخل الجسم فإذا اخترق ناب الثعبان وعاء دموي تسرب السم بسرعة إلى داخل الجسم


- من المعروف علمياً أن عضة الثعبان الكبير أخطر بكثير من عضة الثعبان الصغير لأن غدة الثعبان الكبير أكبر من غدة الثعبان الصغير


- حالة الثعبان الغذائية ،، فإن كان الثعبان قد تناول طعاماً قبل عضه للشخص بفترة وجيزة فإن نسبة السم تكون قليلة لأنه قد استهلكها للحصول على فريسته


- عدد المرات التي تعرض الشخص فيها للعض، فكلما كانت العضات عديدة كلما كان تأثير السم أشد


- الحالة النفسية للشخص فكلما زاد خوفه زاد تأثير السم فيه


- نوع سم الثعبان ،، حيث أن هناك ثعابين سمومها خطيرة جدااا وأخرى كمية السم فيها غير قاتلة ، وأخطر أنواع السموم تلك التي تهاجم الجهاز العصبي وتؤدي والعياذ بالله إلى الشلل أو الوفاة




لسعـــة العقـــرب Scorpion Sting







معظم أنواع العقارب غير سامة ، و نادراً ما تحدث الوفاة ، و تقدر نسبة الوفاة بأقل من 1% من المصابين .



إن سم العقارب يشبه نوعاً ما سم الأفاعي ولكن كمية السم الناتجة عن لسعة العقرب أقل بكثير منها في عضة الأفعى لذلك نادراً ما يموت الملسوع إلا إذا كان صغيراً وضعيف البنية، ولكن تعتبر كل لدغة عقرب في الصحراء خطرة لأنها قد تحدث سماً محللاً للدم أو ساماً للأعصاب .



لا يعتبر حجم العقرب ومظهره مقياساً لخطورته



يقول العلماء: إن العقارب بشكل عام لا تميل بطبعها للغدر فهيلا تلدغ لدغتها السامة إلا عند الجوع أو الدفاع عن النفس أو رد الاعتبار .






أعراض لسعة العقرب :





إذا لُدغ الإنسان من حشرة العقرب يحدث له مايلي :-




1. ألم شديد واحمرار (تبقع) في موقع اللسعة وتورم المنطقة حولها .




2. يحدث تنميلاً في موضع اللسعة وزيادة في كمية إفراز اللعاب والدمع مع تخدير في اللسان وشلل الأعصاب وقد يسبب صدمة عصبية حادة مع هبوط في الدورة الدموية .




3. غثيان وقيء .




4. جفاف في الحلق وعسر البلع .




5. تشنجات عضلية .




6. عطاس لعدة مرات .



7. يضعف النبض ويحدث تعرق غزير وتوسع حدقتي العينين .



8. الشعور بالصداع والدوخة .




* قد يحدث قصور كلوي وتنفسي حاد . والموت الناجم عن لدغات العقارب سببه القصور التنفسي أو التهاب العضلة القلبية والقصور الدوراني .




طرق الإسعاف اللازم :



1- يجب أولاً نزع الشوكة أو كيس السم من جلد الإنسان المصاب بحرص شديد .



2- وضع رباط ضاغط بعرض 2سم على كامل العضو المصاب أو على الأقل بين مكان اللدغة وسائر الجسم مع مراعاة عدم ضغط الرباط بشدة لدرجة تمنع تدفق الدم وأن يكون النبض محسوساً تحت الرباط ، مع إرخاء الرباط وإعادة ضغطه لمدة دقيقة كل 10-15 دقيقة .



3- تبريد مكان اللدغة بمكمدات باردة أو كحول أو غسول كالاميبا على مكان الإصابة .



4- وضع العضو المصاب فى مستوى القلب أو اخفض منه بقليل .



5- نقل المصاب بأسرع وقت ممكن إلى مركز طبي متخصص لحقن الدواء المضاد لسم العقرب في الوريد .



6- تهدئة المصاب ومنعه من الحركة وذلك من أجل عدم زيادة سرعة الدورة الدموية وتقليل امتصاص السم في الدم .



7- تناول مسكنات الم حسب الضرورة



8- التأكد من التطعيم ضد الثيتانوس (فعّال 5 سنوات)




9- رقية المصاب بما ورد من أحاديث وآيات لاسيما سورة الفاتحة .




* إذا لم ينقل المصاب إلى المستشفى خلال 15 دقيقة يجرى شق موضع اللسعة بطول 1سم وبعمق نصف سم ثم يطبق المص لمدة كافيه ويمكن استعمال مصاصة الثدي .





تنبيهات مهمة :


- لا ينصح بتشريط الجلد في مكان اللسعة بغرض مص السم بالرغم من أن هذا الإجراء قد يخرج 20%من السم إذا تم في خلال نصف الساعة الأولى إلا أنه ثبت عدم فعاليته وكذلك مضاعفاته الكثيرة .


- إذا كانت اللسعة في مكان يصعب ربطه كالرأس أو الصدر أو العنق أو البطن ينصح بوضع كمادات من الماء البارد أو الثلج فوق مكان اللسعة وهذا يقلل من انتشار السم لأنه يؤدي لإنقباض الأوعية الدموية الصغيرة في مكان العضة .


- لاتحاول مص السم بالفم بل استخدم ماصة السم المخصصة لذلك .



- لاتضيع الوقت في البحث عن العقرب أو الثعبان لقتله وإحضاره إلى المستشفى ، فإنقاذ المصاب أهم بكثير .



لاتضيع الوقت في استخدام الطرق الشعبية لإسعاف وعلاج المصاب .





بعض الأفكار الشائعة لدى الكثير كإسعافات أولية :


استعمال البنزين أو زيت الفرامل بوضعه في إناء ووضع الجزء الملسوع فيه .



وضع المغناطيس على مكان اللسعة ويشعر الملسوع براحة وانسحاب السم من الأعلى إلى جهة المغناطيس .


البعض يضع عملة معدنية نقدية أو تمره أو قطعة من لستك السيارة أو يؤمر الملسوع بأكل ما يستطيع من حبات البصل أو الليمون بقشره .


وضع الجزء الملدوغ في ماء وملح .



استخدام معدة - كرش – خروف صغير يُذبح في الحال ويُدخل الجزء الملسوع في الكرش مع ملاحظة عدم تنظيف الكرش مما فيها .


البعض يقتل العقرب ثم يشق بطنها ويضعها على مكان اللسعة .



قطع حبة ثوم من المنتصف ثم حكها بمكان اللسعة والمثل يقول "دواك الثوم ياعقرب" .



*إن كل هذه الطرق السابقة والمستخدمة الآن لدى الكثير كإسعافات أولية لم يوجد لها تفسير طبي في الكتب أو لدى الأطباء*


فعند سؤال أحد الأطباء عما ذكر سابقاً أجاب أن سم العقرب بشكل عام يتكون من " بروتين ، أنزيمات ، ومركبات أخرى " لا علاقة لها بالمغناطيس وغيره لكن كل هذه الطرق تمنح الملسوع راحة نفسية كما أن الكثير من العقارب تكون شوكتها مسدودة وكمية السم التي تفرزها قليلة بالنسبة لسم الحية .








توقيع » صانعة النهضة
أيها المساء ...كم أنت هادئ

رد مع اقتباس
قديم 2013-03-27, 06:24   رقم المشاركة : ( 2 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية عمر أبو صهيب

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 13902
تـاريخ التسجيـل : Nov 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة : أكادير
المشاركـــــــات : 12,739 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 4658
قوة التـرشيــــح : عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute عمر أبو صهيب has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

عمر أبو صهيب غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لدغة الثعبان ولسعة العقرب

وقانا الله من شر لدغاتها
بوركت أختي على الموضوع
توقيع » عمر أبو صهيب





  رد مع اقتباس
قديم 2013-03-27, 07:27   رقم المشاركة : ( 3 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية ام زين

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 33415
تـاريخ التسجيـل : Aug 2011
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 8,664 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 11451
قوة التـرشيــــح : ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute ام زين has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

ام زين غير متواجد حالياً

افتراضي رد: لدغة الثعبان ولسعة العقرب

حمانا وحماك يا غالية من كل شر

بوركت على الطرح القيم والمفيد
توقيع » ام زين



المداد روحي أَكتب ولا أَمَلْ
فالروح تصدح والرِّواق ٱنْتشلْ
عُزلَة الأَصابعِ في الكلمةِ قُبَلْ
فَ بُحْ وَزدنِي ألمَْ...... لِحزنٍ تَوطَّن َوٱرْتَجَلْ
.فالقلب ربَضَ وشاح الحبِّ ...وَفشلْ



السعدية الفاتحي
  رد مع اقتباس
قديم 2016-07-19, 03:16   رقم المشاركة : ( 4 )
بروفســــــــور

الصورة الرمزية express-1

الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 10905
تـاريخ التسجيـل : Oct 2009
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :
الإقــــــــامــة : AGADIR
المشاركـــــــات : 7,693 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 6417
قوة التـرشيــــح : express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute express-1 has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

express-1 غير متواجد حالياً

lesson ماذا تفعل إذا لدغتك أفعى أو عقرب ؟…نصائح عملية لاتستهن بها

ماذا تفعل إذا لدغتك أفعى أو عقرب ؟…نصائح عملية لاتستهن بها

الإثنين 18 يوليو 2016



أكادير24 في هذا المقال نعرض معلومات واشادات عن خطورة لسعات الحشرات ولدغات الافاعي والعقارب وطرق الوقاية منها والاعمال التي بامكاننا القيام بها كاسعاف اولى . وفهي تكثر في مثل هذه الاوقات.
الثوم والبصل يببطل مفعول سم الحشرات…* العقرب الاصفر والعنكبوت البيتي هما الاخطر ..*
لسعات الحشرات
اللسعة تكون نتيجة لسعة حشرات مثل النحل او العقارب في جلد الإنسان, تؤدي الى جرح وأحيانا دخول السم في أوردتنا , وهذا الامر يجب ان ييستحوذ على اهتمامنا خاصة عند الخروج في نزهات في احضان الطبيعة والمتنزهات.
الحشرات اللاسعة المنتشرة في بلادنا هي الدبور والزقرطة, والناس الحساسون لسمها قد يتضررون كثيراً ويجب أن لا يستهان بمثل هذا الوضع خاصة لأنه وقد ينتهي في بعض الحالات بالموت خلال فتره زمنيه قصيرة.
العلامات: في أعقاب اللسعة يظهر الم واحمرار وحكّه وسخونة موضعيه ثم انتفاخ ودرنه, وفي حالات أصعب تظهر حكه في الحنجرة وبحة في الصوت وصعوبة في التنفس وألمٌ في البطن مع إسهال. وهنالك خطر تلوّث ثانوي بسبب تعرض الجرح للميكروبات وأيضا ثيتانوس.
وفي حالات حساسية زائدة, فان لسعة حيوانات سامه أو لسعات في منطقة العنق فانه بالإضافة إلى الأعراض السابقة قد يظهر ورمٌ في جهاز التنفس ومن علاماته شحوب أو ازرقاق وفقدان وعي, وهذه قد تنتهي أحيانا بالموت.
إن أهم الأسس للوقاية من اللسعات هي الابتعاد عن أماكن تعج بالحشرات اللاسعة والانتباه والتأكد من عدم دخول الحشرات إلى كأس الشراب وينصح كل من عندهم حساسية زائدة اتخاذ إجراءات وقاية لمنع ظهور أعراض مرافقه خطره نتيجة للدغه أو اللسعة مثل: حمل علامة تدل على حساسيتكم الزائدة والتزوّد بحقنه اوتوماتيكيه تحوي أفينبرين وهي ماده مضادة مانعه للحساسية الزائدة والتطعيم المضاد للحساسية الزائدة
يمكن القيام ببعض العمليات التي من شانها ان تكون العلاج في غالبية الاحيان :
• إخراج الشوكة (الزّبانه) حالاً بعد اللدغة, لمنع استمرارية دخول السم (زبانة النحله تستمر في ضخ السم لمدة (2-3) دقيقه
• إخراج الشوكة بالإظفار, او قشط مكان اللسعة, ولا تحاولوا إخراجها بالضغط لان هذا يجعلها تدخل عميقاً
• تبريد الموضع بالماء البارد او الثلج لمدة ساعة
• دهن الموضع بمراهم يحوي ستروئيديم
• من العادات الشعبية دهن المكان بعصير ثوم او بصل حيث يعتقد ان هذه المواد تبطل مفعول السم
• اذا ظهر ورم يجب تضميد الجرح بضمادة نظيفة
• اذا كانت اللدغة في اليد, يرجى ربطها بضمادة في مكان منخفض عن مستوى القلب لابطاء وصول السم الى القلب
• تناول مسكنات الم حسب الوضع

متى يجب التوجه الى خدمات الصحة الشاملة – كلاليت ؟
• إذا حدث تفاقم في الإعراض وساءت حالة الملدوغ
• إذا كان الملدوغ من أصحاب الحساسية الزائدة
• إذا تم حقن بالفينبرين, يجب الوصول الى العلاج الطبي بسرعة لان مفعوله يدوم 10 دقائق فقط.

لدغة العقرب
* هناك 12 نوع من العقارب أخطرها الأصفر *
العقارب عادة ما تختبئ تحت الحجاره وبين الصخور, وفي لدغتها ماده سامه زلاليه تدخل مجرى الدم. وفي البلاد هنالك 12 نوعاً من العقارب, أخطرها الأصفر واغلب اللدغات تكون في الإطراف السفلى.

من أعراض لدغات العقارب انها تسبب ألما موضعياً واحمراراً وورماً. وفي حالات الصعبة قد يسبب السم شللاُ وتقلصات ووقف عملية التنفس وعند الصغار قد تتطور الحالة إلى تسمم عام والعلامات هي:
• إفراز لعاب زائد من الفم, مع دموع وكُحه وتقيؤ وألم وإسهال
• نبض سريع وارتفاع في ضغط الدم, عرق بارد, تنفس سريع, توسع البؤبؤ, تسمر شعر واحمرار في الوجه والحاجة الى التبول
• سخونة ودوخه ورعدة عضلات وضبابيه في الوعي.
بالرغم من خطورة الأعراض وصعوبتها فإنها تزول عادة تلقائيا خلال ساعات لكن الأهم الوقاية منها بمنع الصغار من قلب الحجارة والمشي حفاه بينها.

ما يمكننا القيام :
• تعقيم مكان اللسعة أو اللدغة بالماء والصابون والكحول
• راحة الملدوغ واستلقائه مع منعه من الحركة
• تبريد موضع اللسعة بالماء البارد والثلج
• مانع وريدي, رباط ضاغط لمنع انتشار السم
• تناول مسكنات الم حسب الضرورة
• التأكد من التطعيم ضد الثيتانوس (فعّال 5 سنوات)
متى يجب التوجه إلى الخدمات الصحة الشاملة – كلاليت ؟
• يجب نقل كل ملدوغ الى المستشفى خاصة في حالة العقرب الأصفر.

لسع العناكب
* العنكبوت البيتي اكثر ايذاءا *
توجد عناكب من أنواع عديدة, ولكن المؤذي منها هو البيتي الذي يلسع أثناء القيام بعملية تنظيفات داخل البيت.
من أعراضها أنها تؤدي إلى الم شديد ومتزايد, وانتفاخ موضعي – غالباً درنه حولها منطقه بيضاء محاطة باحمرار ويحتمل ايضاً سخونة وضعف وغثيان والى الم مفاصل وطفح.

لهذا بان استعمال قفازات جلديه عند تنظيف أماكن غير مرئية قد يكون كافيا للوقاية من هذه اللدغات.
العلاج الذاتي:
• تبريد موضع اللسعة
• تعقيم الجرح
• التأكد من التطعيم ضد الثتانوس

متى يجب التوجه الى خدمات الصحة الشاملة ؟
• اذا ظهر ثقب في الجلد
• اذا كانت مدة التطعيم ضد الثتانوس قد مرت

لدغات الأفاعي
*الخوف والانفعال اللذان ينتجان من اللدغه يسببان نبضاً سريعاً وتوسعاً في الاوعيه الدمويه بحيث يسهل وصول السم سريعاً الى جميع اعضاء الجسم*
توجد في بلادنا أفاعي سامه ، هذه الأفاعي تتواجد في المناطق الخضراء وفي الصحراء وفي الرمال وقرب مصادر المياه, وفي حالة اللدغ يظهر في موضع اللدغة ثقبان لنابي السم.
من اعراض سم الافعى انه يسبب اذى في الجهاز الدموي ويطوّر تميّع دم. والخوف والانفعال اللذان ينتجان من اللدغه يسببان نبضاً سريعاً وتوسعاً في الاوعيه الدمويه بحيث يسهل وصول السم سريعاً الى جميع اعضاء الجسم. وبعد 10 دقائق يظهر نبض سريع وضعيف, وتنفس سريع وضعيف وحتى الى حالة من فقدان الوعي.
يظهر في موضع اللدغة الم متزايد, وورم متغير اللون ويمتد في الجسم مع جريان الدم ثم احمرار وازرقاق وتظهر على الجلد خطوط حمراء تبرز سريان السم في الجسم وبعد ساعات تظهر حويصلات موضعيه فيها دم وسائل, وبدون علاج ملائم تتفاقم الحالة, يزيد النبض وينخفض ضغط الدم حتى فقدان الوعي. وعند الملدوغين الذين لا يفقدون وعيهم يظهر إسهال وآلام بطن ثم إدماء من أماكن مختلفة من جلد,امعاء, قلب, دماغ.
الوقايه:
• يجب الامتناع عن ادخال الايدي في الحفر, وقلب الحجارة
• احتذاء احذيه سميكه وعاليه اثناء التنزه
• الانتباه الى ما يدور من حولنا مساءً وليلاً خاصة في الصيف

العلاج الذاتي:
• تهدئة الملدوغ وراحته مضطجعاً, وعدم تحريك العضو الملدوغ, كي يصبح انتشار السم في الجسم بطيئاً
• تضميد الموضع بضمادة خفيفة

ما هي الأعمال التي يجب الامتناع عنها ؟
• تشطيب او جرح مكان اللدغه لاخراج السم
• امتصاص السم بالفم (قد تؤدي الى تسمم الماص)
• مانع شرياني – رباط ضاغط على الشريان
• تبريد مكان اللدغه (يُعيق سريان الدم الى العضو الملدوغ)
• القبض على الافعى او (معرفة نوعها على الاقل)
متى يجب التوجه إلى خدمات الصحة الشاملة؟
في كل حالة لدغة أفعى يجب نقل الملدوغ الى المستشفى القريب وبأقصى سرعه ممكنه,مع تشخيص نوع الأفعى أو إحضارها حيّه أو ميتة.

لسعات الحيوانات المائية
* دهن معجون حلاقه يساعد في تخفيف الالم*

قناديل البحر والمرجان:
قناديل البحر هي حيوانات مائية لها زوائد سامه, تبقى فعّاله لفتره طويله من انفصالها عن جسم القنديل والى أن تجف والمرجان فيه أجسام سامه مشابهه ولكنها تتجمع في اماكن ثابته. والاصابه بهذه الاجسام السّامه قد تؤدي الى اكتواء واحيانا الى حرق سطحي واسع والم ومعاناه للمصاب.
الاعراض:احساس اولّي باكتواء صعب لمدة نصف ساعه تقريباً ثم الم يستمر 24 ساعه, واحيانا قد تظهر تقلصات عضليه.
الوقايه:الامتناع عن ملامسة قناديل البحر والمرجان ,هي جميله ولكنها خطره.

العلاج الذاتي:
• انتزاع واخراج الزوائد السامه من موضع الاصابه بالقشط او بجسم صلب – سكين غير حاد او بواسطة بلاستر, الصق وانتزع
• دهن معجون حلاقه وحلاقة الموضع, ثم غسل الموضع مع حامض ودهن كريم يحوي 1% كورتيزون مرتين.

لتخفيف الالم في اليوم الاول يمكن دهن 4-5 مرات حامض او كحول بتركيز 40-70% او امونيا مخففه او صودا بتركيز 50%.
• تناول مسكنات الم حسب الحاجه

ما هي الأعمال التي يجب الامتناع عنها ؟
• غسل الموضع بماء عادي
• تبريد المكان بالثلج
• حك الموضع
• دهن كورتيزون لفتره طويله
• تعقيم بادوات تحوي كحول بتركيز منخفض ا و مرتفع, مثل المواد التي تستعمل بعد الحلاقه

خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
قديم 2016-07-19, 12:23   رقم المشاركة : ( 5 )
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 17268
تـاريخ التسجيـل : Apr 2010
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  female
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 419 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 230
قوة التـرشيــــح : yassine 13 has a spectacular aura about yassine 13 has a spectacular aura about yassine 13 has a spectacular aura about

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

yassine 13 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا تفعل إذا لدغتك أفعى أو عقرب ؟…نصائح عملية لاتستهن بها

كفانا الله شر الأفاعي والعقارب
شكر الله لك .
express-1 و خادم المنتدى شكر صاحب المشاركة.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 07:18 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator



جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd